هزم اتحاد جدة في ملحمة آسيوية على استاد هزاع بن زايد

شاهد.. العين«زين » في دار الزين

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

قطع العين خطوة كبيرة في الطريق إلى الدور نصف النهائي لدوري أبطال آسيا بفوزه الغالي على ضيفه اتحاد جدة السعودي بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت باستاد هزاع بن زايد مساء أمس وسط حضور جماهيري قياسي لجمهور الزعيم الذي ملأ مدرجات الاستاد مبكراً. وجاء هدفا الفوز في الشوط الثاني عبر إسماعيل أحمد وجيان، في وقت صرف فيه الحكم عبد الله الهلالي ركلتي جزاء للعين على مدار الشوطين. هذا الفوز العريض جعل العين في وضع مريح قبل مواجهة الإياب في جدة الثلاثاء المقبل.

شوط متوتر

جاء الشوط الأول للمباراة مشحوناً بالحماس الزائد فانعكس على إيقاع اللعب وأداء الفريقين، حيث ظهر التوتر واللعب الخشن بشكل واضح، خاصة من جانب لاعبي الاتحاد، ليضطر الحكم لإشهار البطاقة الصفراء 3 مرات للاعبي الاتحاد، ومرة واحدة ضد العين للاعب عمر عبدالرحمن نتيجة الاحتجاج على خشونة لاعبي الاتحاد.

مباراة مفتوحة وعنيفة

ورغم التوتر والشحن الزائد، قدم الفريقان مباراة مثيرة ومفتوحة في الناحية الهجومية، خاصة من جانب العين الذي أكثر الضغط على مرمى الحارس فواز القرني المتألق في صد الهجمات خلال هذا الشوط. واعتمد الاتحاد إلى حد كبير على المرتدات التي لم تخل من خطورة، وانحصر اللعب أحياناً في وسط الملعب مع كثرة الالتحام والاحتكاك لتزيد المخالفات الخشنة.

وكانت بداية التوتر في احتكاك من دون كرة عند تنفيذ الركنية الثانية للاتحاد بين اسماعيل احمد من العين وأسامة الحربي من الاتحاد، وبعدها أنقذ فارس جمعة هجمة خطيرة إلى ركنية ثالثة على التوالي لصالح الاتحاد في الدقيقة العاشرة، وبدأ الرد العيناوي بعد ذلك عن طريق جيان برأسية من عكسية ميروسلاف استلمها الحارس فواز القرني ثم ركلة زاوية رابعة للاتحاد بعد إبعاد اسماعيل احمد الكرة من فهد المولد.

وعاد التوتر من جديد نتيجة اصطدام بين محمد قاسم في الاتحاد وكيمبو في العين، واحتج عمر عبدالرحمن لينال أول إنذار في المباراة في الدقيقة 19، وتوقف اللعب لعلاج كيمبو، ثم إنذار ثانٍ في المباراة لقائد الاتحاد أسامة الحربي بعد لعبة ذكية من عمر عبدالرحمن الذي تعرض للعرقلة من الحربي بالقرب من الصندوق نفذها عموري قصيرة لفارس جمعة الذي سدد فوق المرمى «24»، ثم هجمة عيناوية أخرى انتهت بعرضية من ميروسلاف تصدى لها الحارس فواز القرني، وإنذار ثالث في المباراة لمحترف الاتحاد البرازيلي ماركينهو.

عرقلة محمد أحمد

وشهدت الدقيقة 34 عرقلة لاعب العين محمد أحمد من محمد المديري داخل الصندوق، ولكن الحكم العماني عبدالله الهلالي أمر باستمرار اللعب، واستمرت الهجمة العيناوية، ولكن الحارس فواز القرني أنقذ الكرة من ميروسلاف.

وعاد الدميري ليرتكب مخالفة خشنة مع عموري «42» نال عليها الإنذار الرابع في المباراة والثالث على فريقه، ولاحت بعدها أخطر فرصة للعين من تسديدة كيمبو صدها الحارس القرني ولم تجد لاعباً متابعاً، ورد عليها الاتحاد بهجمة أخطر من عرضية فهد المولد مرت بين أقدام اللاعبين وخرجت للآوت، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السبي.

شوط الفوز العيناوي

دخل العين الشوط الثاني بنفس التشكيل، فيما أجرى الاتحاد تبديلاً أول بخروج محمد قاسم ودخول عبدالفتاح عسيري، ولم تمر دقيقتان حتى لاحت ركلة جزاء للعين صرفها الحكم بعد عرقلة جيان الذي تلقى تمريرة ذهبية من عموري داخل الصندوق «47» من محمد الدميري، ولم تمر دقيقة واحدة بعد ذلك حتى نجح المدافع إسماعيل أحمد في تسجيل هدف السبق بتسديدة يسارية طائرة في مقص المرمى.

وواصل العين سيطرته على اللعب وتفوقه الواضح على ضيفه بعد هدف اسماعيل، وكاد جيان أن يضيف الهدف الثاني بعد أقل من 5 دقائق، ولكن تسديدته صدها القرني «54»، ثم فرصة ثانية من جيان بعد انفراد ومراوغة الحارس، ولكن ضيق الزاوية جعله يسدد فوق المرمى.

وأجرى العين أول تبديلاته بخروج كيمبو ودخول محمد عبدالرحمن «59»، وكان التغيير بشارة خير للعين لإضافة الهدف الثاني «61» عبر جيان الذي تلقى تمريرة ذهبية من عموري بالمقاس تسلمها بمهارة وسدد على يسار القرني.

الاتحاد يستنفد تبديلاته

وبعد الهدف الثاني شعر خالد القروني مدرب الاتحاد بخطورة الموقف، فقام بإجراء تبديلين دفعة واحدة ليستنفد فرصه في التغيير مبكراً، حيث دخل كل من محمد نور الذي استلم شارة القيادة وعبدالرحمن الغامدي، وتحسن أداء الاتحاد نوعاً ما، ولكنه اصطدم بقوة أداء العين الذي قاد هجمات متواصلة. ومقابل التبديلات الاتحادية، انتظر زالاتكو مدرب العين حتى الدقيقة 74 ليجري تبديله الثاني بدخول دياكيه بدلاً من ميروسلاف.

استمرار العنف والإنذارات

واستمرت المباراة بذات النهج: هجوم اتحادي منظم وتمريرات بالكرة في وسط الملعب للتحضير للهجمات في عمق دفاع الاتحاد الذي واصل لاعبوه اللعب العنيف لينال طلال العبسي الإنذار الخامس في المباراة والرابع على فريقه.

وضاعت فرصة الهدف الثالث للعين من جيان عندما توغل داخل الصندوق ولكن محمد الدميري أبعد الكرة لركلة ركنية ثانية للعين تلتها ركلة ثالثة أخرى للعين.

واستنفد مدرب العين تبديلاته قبل 8 دقائق من النهاية بدخول محمد فوزي بدلاً من الكوري الجنوبي لي ميونغ، وحصل لاعب خامس من الاتحاد هو جمال باجندوح على إنذار نتيجة احتكاك عنيف مع محمد عبدالرحمن، ليزيد من توتر فريقه مقابل السيطرة العيناوية على الأداء والنتيجة، لتنتهي المباراة بفوز العين بهدفي اسماعيل وجيان.

عمر عبدالرحمن : قطعنا خطوة كبيرة ولم نتأهل بعد

أبدى عمر عبدالرحمن نجم العين ولاعب خط الوسط سعادته بفوز الزعيم على الاتحاد السعودي بهدفين دون رد، مؤكداً أن المهمة لم تنته بعد، فمازال هناك مباراة العودة وسوف يسعى خلالها العين إلى تحقيق نتيجة إيجابية للمرور للدور نصف النهائي.

وقال: «مبروك لجماهير الزعيم على هذا الفوز المستحق، والجمهور أعطى للمباراة طعماً آخر، وجعل اللاعبين يلعبون باستمتاع في أرض الملعب»، وأضاف: «تخطينا شوطاً أول في دور الثمانية، وباق الشوط الثاني و90 دقيقة أخرى في ملعب الاتحاد في السعودية، والمنافس فريق كبير ونحن نحترمه ونعلم تماماً قدره في مباراة الإياب، وسنحاول تقديم أداء قوي من أجل الصعود إلى الدور التالي».

وعن تألقه في المباراة، أشار إلى أن جميع لاعبي الفريق قدموا مباراة جيدة بغض النظر عما إذا كان عمر عبدالرحمن أو جيان في أفضل حالاتهما أم لا، والفوز ينسب للفريق ككل بداية من خالد عيسى حارس المرمى، وأضاف: نشكر المدير الفني زالاتكو على مجهوده مع اللاعبين خلال فترة الإعداد الماضية، وأعتقد بأننا استطعنا تنفيذ تعليمات المدرب بدقة وهو ما قادنا إلى الفوز.

استغلال الفرص

من جهة أخرى، اعتبر جمال باجندوح لاعب الاتحاد السعودي أن حرارة الجو أثرت في أداء اللاعبين في المباراة، خصوصاً في شوطها الثاني.

مؤكداً أن العين استحق الفوز كونه ظهر بشكل أفضل في الشوط الثاني واستغل الفرص التـــي أتيحت له، بعكس الاتحاد الذي تراجــع أداؤه عن الشوط الأول.

وقال في تصريحات عقب المباراة: «لم نكن نتوقع النتيجة، ومن الصعب التكهن بنتيجة أي مباراة، وهذه هي كرة القدم فوز وخسارة، وفريق العين قدم مباراة ممتازة، ويملك لاعبين على مستوى عال».

وعن آمال الاتحاد في الصعود إلى الدور الثاني في لقاء العودة، أوضح : «أعتقد بأن الرد في مباراة العودة ليس بالمهمة السهلة، ولكننا سنحاول بذل كل ما في وسعنا لتحقيق الفوز والصعود لنصف النهائي».

105

سجل الغاني اسامواه جيان هدفه رقم 105 مع فريق العين أمس في مباراته رقم 95، وحافظ جيان بهذا الهدف على صدارته لهدافي دوري أبطال آسيا بوصوله للرقم 11 في النسخة الحالية.

48

هتفت جماهير العين عيناوي ..عيناوي بصوت هز الملعب بعد الهدف الرائع الذي سجله المدافع إسماعيل أحمد في الدقيقة 48 من زمن المباراة، وكان لهذا الهدف أثر واضح في الجماهير السعودية التي التزمت الصمت.

وفاء الجيل الذهبي

تواجد عدد من لاعبي الجيل الذهبي لنادي العين خلف الزعيم أمس وحرصوا على الحضور لاستاد هزاع بن زايد وجلسوا في المدرجات خلف دكة احتياطي لاعبي العين، في مبادرة وجدت صدى طيباً لدى الجمهور العيناوي، واللاعبون هم: جمعة خاطر، سبيت خاطر، حميد فاخر، غريب حارب، عمر غريب.

مساندة

20 ألفاً شجعوا الزعيم

حرص أكثر من 20 ألف متفرج على تشجيع الزعيم العيناوي، حيث امتلأت مدرجات هزاع بن زايد بالجماهير التي جاءت من مختلف مدن الدولة، في وقفة رائعة من جماهير الأندية و أبناء الجاليات المقيمة بالدولة، حيث كان الحرص كبيراً على دعم الزعيم خلال هذه المواجهة الساخنة خاصة وأن العين يمثل كرة الإمارات خلال هذا اللقاء، وتم فتح أبواب المدرجات قبل موعد انطلاقة المباراة بحوالي ساعة وكان الدخول سهلاً ومنظماً خاصة وأن كل متفرج له مقعد برقم وفق ما تم حجزه خلال الأيام الماضية.

ضيوف

3 آلاف مشجع سعودي

تواجد حوالي 3 آلاف مشجع سعودي في مدرجات هزاع بن زايد، من أجل دعم الاتحاد خلال المباراة، وجلست الجماهير السعودية خلف مرمى الملعب من الناحية اليمنى، وفور دخول فريق الاتحاد للملعب توجه لاعبوه لتحية الجماهير التي أحسنت استقبال فريقها وتشجيع لاعبيه طوال المباراة.

طاقم

تحكيم عماني مثير

أثارت صافرة الحكم العماني عبدالله الهلالي جدلا كبيرا خلال مباراة العين والاتحاد حيث احتج مشجعو الزعيم على عدد من قراراته معتبرين إياه قد حرم فريقهم من ركلتي جزاء.

ويقام لقاء الإياب بين العين والاتحاد في ربع نهائي دوري أبطال آسيا 2014، الذهاب يوم 19 أغسطس الجاري في العين، على أن تقام مباراة الإياب يوم 26 الجاري في جدة.

Email