النطق بالحكم 28 مايو

مدرب الأهلي ينكر واقعة السب أمام المحكمة

ت + ت - الحجم الطبيعي

حجزت محكمة استئناف أبوظبي في جلستها، أمس، الدعوى المرفوعة من نادي العين، ضد مدربه السابق ومدرب الأهلي الحالي الروماني كوزمين، للحكم في جلسة 28 مايو المقبل.

وكان كوزمين وصل إلى قاعة المحكمة قبل بدء جلسات المحاكمة بنحو ساعة، بصحبة محاميه ومترجمه الخاص، لحضور الجلسة الثانية من محاكمته بتهمة الإساءة إلى نادي العين.

وبسؤال كوزمين عن ارتكابه واقعة السب، أنكر أمام هيئة المحكمة ما نسب إليه.

ودفع المحامي علي الحداد الحاضر مع المدرب بعدم جواز التقدم ببلاغ جنائي ضد أفعال ذات علاقة بالشأن الرياضي، لوجود لجنة مختصة بموجب قانون خاص بالحالات الرياضية، وعدم جواز معاقبة المستأنف عن الفعل ذاته مرتين، إذ صدر قرار بمعاقبة المستأنف ونفذ.

وأفاد «لجنة الاستئناف في اتحاد الكرة قررت إلغاء قرار إيقاف مدرب الأهلي كوزمين، (مدة 3 مباريات رغم انقضائها)، وغياب المدرب فعلاً عن 3 مباريات سابقة خاضها فريقه».

ودفع علي الحداد ببطلان الاعتراف المنسوب إلى المستأنف الذي ليس له أساس من الأوراق، وقال «خلال تحقيقات الشرطة، تم أخذ إفادة المستأنف بدون وجود مترجم»، مشيراً إلى أن محكمة أول درجة أصدرت حكمها بناء على هذه الإفادة، ومستنداً إلى اعتصام موكله بالإنكار في جميع مراحل التحقيق والتقاضي التي حضر فيها مع مترجمه من تهمة الإساءة إلى نادي العين.

عدم قانونية

وأكد عدم قانونية الدليل المقدم به المتهم، وتساءل «هل تم تفريغ الدليل (CD) ومواجهة المستأنف به، وهل المصدر الذي قدم الدليل كان محايداً؟».

وأشار إلى انتفاء الركن المادي للجريمة المقدم بها المتهم، وأضاف «لا توجد عبارات سب، وهذا سوف يكون واضحاً لو تم تفريغ (CD) المؤتمر الصحافي بالكامل»، لافتاً إلى أن المحكمة سوف تقف عند تفريغه بالكامل على الظروف التي أحاطت بهذه التصريحات.

براءة

وطلب الحداد في ختام المرافعة البراءة وإلغاء الحكم المستأنف، ورد الاستئناف لعدم الثبوت، بينما طالب المحامين الحاضرين عن نادي العين بتأييد الحكم المستأنف والإدانة، وقررت المحكمة حجز القضية للحكم إلى جلسة 28 مايو المقبل.

تفاصيل

تعود تفاصيل قضية كوزمين إلى أن النيابة العامة كانت قد أحالت في وقت سابق، إلى القضاء البلاغ المقدم من نادي العين الذي يتهم مدرب الأهلي الحالي الروماني أولاريو كوزمين، بإصدار تصريحات هجومية ضد ناديه السابق، خلال أحد المؤتمرات الصحافية التي عقدتها، وتحدث خلالها عن ردة فعله من قرار تغريمه مبلغ 450 ألف يورو من لجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين، بسبب إخلاله ببنود تعاقده مع ناديه السابق العين.

وبناءً على ذلك، أدانت محكمة جنح أبوظبي مدرب العين السابق كوزمين، وأصدرت حكماً بحبسه مدة ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ مدة ثلاث سنوات، وإلزامه بأن يؤدي لنادي العين بصفته مدعياً بالحق المدني مبلغ 21 ألف درهم تعويضاً مؤقتاً، إضافة إلى إلزامه بسداد مصاريف التقاضي، فيما تمت تبرئته من تهمة استخدام وسائل التقنية الحديثة (وسائل شبكات التواصل الاجتماعي بأنواعها، واليوتيوب وغيره) في الإساءة إلى النادي ورموزه.

Email