قمة نارية فـــــي العين

الجزيرة يدخل النهـائي بذكريات 2010

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الجزيرة مواجهة الأهلي في نهائي كأس الخليج العربي في السابعة والنصف من مساء اليوم على ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين ويحدوه الأمل في إنقاذ موسمه المحلي ببطولة بعد أن ذهب درع دوري الخليج العربي إلى الفرسان الحمر، وخرج العنكبوت من بطولة كأس رئيس الدولة.

الجزيرة يتطلع بعد فرغ من التأهل إلى الدور الثاني في دوري أبطال آسيا إلى تحقيق إنجاز جديد بالفوز بكأس الخليج العربي في مسماه الجديد كأول نادٍ يحرز لقب البطولة مرتين بعد أن فاز باللقب في المسمى القديم كأس المحترفين في موسم 2009 2010.

ويدخل الجزيرة اللقاء بمعنويات عالية وثقة بعد التأهل الآسيوي، وأصبح تركيزه منصباً على نهائي اليوم رغم ضيق الوقت الفاصل بين مباراته مع الريان القطري ولقاء الأهلي في النهائي، ويدرك لاعبو الجزيرة أن المباراة فرصة لإثبات أن الفريق مازال في دائرة الضوء على مستوى البطولات المحلية هذا الموسم، ويعلمون جيداً أن المواجهة لن تكون سهلة لأنها أمام بطل الدوري الحالي.

ماراثون المباريات

ولم يكن هناك وقت أمام الجزيرة للاحتفال بالتأهل الآسيوي والتقاط الأنفاس في ظل توالي المباريات وتوجه مباشرة من الدوحة على متن طائرة خاصة إلى مدينة العين ووصل مساء أول من أمس، حيث خاض الفريق تدريباً صباحياً في الدوحة جاء خفيفاً تركز على الاستشفاء وفك العضلات، قبل أن يمنح الجهاز الفني اللاعبين قسطاً من الراحة قبل التوجه إلى العين، بينما خاض الفريق مرانه الأساسي والأخير على ستاد هزاع بن زايد مساء أمس حرص خلاله الإيطالي والتر زنجا على وضع اللمسات النهائية على خطة وتشكيلة اللقاء وإن كانت كل الأوراق مكشوفة أمام الفريقين بعد موسم طويل وشاق.

ويعول زنجا على الروح المعنوية العالية للاعبيه ورغبتهم في إهداء جماهيرهم بطولة كأس الخليج العربي، وإن كان قد يؤرق المدير الفني الإرهاق من ضغط المباريات إلا أنه حرص على التأكيد على اللاعبين ضرورة بذل الجهد واللعب بجــماعية وبنفس الروح القتالية التي خاضوا بها مباراة الريان القطري.

استقرار التشكيل

ومن المتوقع ألا تشهد تشكيلة الجزيرة أية تغييرات في ظل حالة الاستقرار التي يعيشها وجاهزية اللاعبين، ولا بديل عن الحارس المتألق وحائط الصد المنيع علي خصيف في حراسة المرمى ومن أمامه رباعي الدفاع خالد سبيل ومسلم فايز والكوري هيونج شين مين وحسن أمين، وفي الوسط خميس إسماعيل وجوسيل داسيلفا ارتكاز في وسط الملعب، وعلى الأطراف عبد الله قاسم في اليمين وعبد العزيز براده في اليسار، وفي الهجوم الثنائي الخطير علي مبخوت والإكوادوري فيليبي كايسيدو.

تألق

وجاء تأهل الجزيرة إلى نهائي كأس الخليج العربي وهي المرة الثالثة التي يتأهل فيها الفريق إلى النهائي بعد أن حل ثانياً في المجموعة الأولى خلف الشارقة بحصوله على 12 نقطة.

كايسيدو: أحلم باللقب الأول مع العنـــــــــــــــكبوت

أكد الإكوادوري فيليبي كايسيدو مهاجم الجزيرة أنه يطمح إلى تحقيق أول ألقابه مع الجزيرة هذا الموسم، وأنه يدرك وزملاؤه اللاعبين صعوبة وأهمية المباراة كونها الفرصة الأخيرة لإحراز لقب على المستوى المحلي بعد أن ذهب دوري الخليج العربي إلى الأهلي، وخرج الجزيرة من كأس رئيس الدولة. وتعول الجماهير الجزراوية كثيراً على كايسيدو في قيادة الفريق نحو التتويج باللقب، وإنقاذ الموسم المحلي ببطولة وتعويض خسارة الدوري والخروج من كأس رئيس الدولة.

حلم

وقال كايسيدو : أحلم بتحقيق أول لقب لي مع الجزيرة بعد أن انضممت لصفوف الفريق في فترة الانتقالات الشتوية في يناير الماضي، وأعتقد أنها فرصة جيدة أمامنا يجب علينا استغلالها لإسعاد جمهور وإدارة النادي خصوصاً وأن الجزيرة يملك الإمكانيات والعناصر التي تؤهله للفوز بالبطولة برغم صعوبة المباراة كونها تأتي أمام الأهلي أفضل فريق هذا الموسم والمتوج بلقب دوري الخليج العربي.

وأضاف : بالتأكيد نهائي كأس الخليج العربي مختلف عن مباريات الدوري، وسوف نسعى بكل ما أوتينا من قوة لإحراز اللقب، وأعتقد أن فرص الفريقين متساوية، إلا أننا ندخل المباراة برغبة وإصرار كبيرين للعودة إلى أبو ظبي بالكأس، مشيراً إلى أنه من الصعب التكهن بسيناريو المباراة لاسيما وأن المباريات النهائية لا تعترف سوى بالجهد والعطاء داخل أرض الملعب.

وأشار إلى أن الأهلي فريق قوي ويملك عناصر على أعلى مستوى في كل خطوطه، ولكن الجزيرة أيضاً فريق كبير ولديه مجموعة من أفضل اللاعبين وبإمكاننا إحراز لقب كأس الخليج العربي لاسيما وأن لدينا الدافع والطموحات المتمثلة في الخروج من الموسم المحلي ببطولة واحدة، ثم التفرغ إلى دوري أبطال آسيا، لافتاً إلى أن التأهل إلى دور الستة عشرة في دوري أبطال آسيا منح الفريق المزيد من الثقة والراحة قبل خوض النهائي أمام الأهلي.وعن قوة خط دفاع الأهلي أوضح :

الأهلي يلعب بتنظيم وانضباط تكتيكي في كل خطوطه، إلا أنني لا أفكر قبل أي مباراة سوى في كيفية هز شباك المنافسين، ونحن لدينا القدرة على خلق الفرص وتهديد مرمى المنافسين، وهو ما حدث في العديد من لقاءات الفريقين من قبل، إلا أن التوفيق يبقى عاملاً مهماً ونتمنى أن يحالفنا في هذه المواجهة من أجل تحقيق اللقب.

حافز

وقال عايض مبخوت مــدير فريق الكرة بنادي الجـزيرة أن التأهل إلى الدور الثاني في دوري أبطـال آسيا بعد الفوز على الريان القــطري كان له مفعول السحر ويجعل الفريق يدخل نهائي كأس الخليج العربي في مواجهة الأهلي بمعنويات عالية وثقة من أجل تحقيق اللقب. وأضاف : نخـوض نهائياً مرتقباً، والمباراة مهمة للفريقين لأنها تمنح الفائز بطولة مــهمة..

وهي فرصة أمامنا للخروج ببطولة محلية هذا الموسم، وان اللاعبين لديهم الإصرار والعزيمة وعيننا على اللقب لاسيما وأننا في قمة التركيز برغم توالي وضغط المباريات، مشيراً إلى أن احتضان ستاد هزاع بن زايد للنهائي سيضفي مزيداً من الخصوصية على المباراة.

العنزي : سنرد الدين للفرسان

اعتبر محمد سالم العنزي المشرف العام عـــلى فريق الكرة بنادي الجزيرة أن لقاء اليوم أمام الأهلي هو مواجهة رد الدين للفرسان للخســارة التي تعرض لها الجزيرة في دوري الخليج العربي وأبعدت الفريق تماماً عن المنافسة قبل أن ينهي الأهلي الموسم قبل 3 جولات من النهاية، وقال : المباراة في غاية الأهمية بالنسبة لــنا ليس لأنها أمام الأهلي الذي نريد تعويض خسارتنا أمامه في الدوري فقط..

ولكن الأهم أنها على لقب كأس الخليج العربي الذي نطمح لتحقيقه للمرة الثانية في تاريخ النادي وحتى نكون أول نادٍ يــحرز اللقب مرتين، وأعتقد أن فرصة الجزيرة كبيرة ولا تقل عن فرص الأهلي في الفوز بالكأس الليلة. وأضاف : الجزيرة يدخل المباراة بكامل تركيزه وفي أفضل مستوى من الجاهزية رغم ضيق الوقت، حيث لم نخض سوى تدريب وحيد قبل المباراة وفضلنا أن يؤدي اللاعبون تدريباً خفيفاً للاستشفاء في الدوحة قبل التوجه إلى العين، إلا أننا تجاوزنا كل هذه الأمور.

زينغا: معنوياتنا عالية ولا نعاني من الإرهاق

 أكد الإيطالي والتر زينغا مدرب فريق الجزيرة جاهزية فريقه لنهائي كأس الخليج العربي اليوم أمام الأهلي وقال إنهم عازمون على تقديم عمل ميداني مميز يقودهم للفوز على المنافس والعودة إلى أبوظبي باللقب، نافيا أن يكون اللاعبون تأثروا بالإرهاق بعد مباراتهم الأخيرة بدوري أبطال آسيا وحضورهم مباشرة من الدوحة إلى العين استعدادا للمواجهة، وقال : ربما يكون الأهلي متعبا ومجهدا ولكننا لسنا مجهدين، وسنقاتل بكل قوة من أجل الحصول على اللقب.

وأضاف زينغا في المؤتمر الصحافي الذي عقد مساء أمس بملعب هزاع بن زايد حيث تقام المباراة: أنا فخور بوصول فريقي إلى النهائي، كما أن اللاعبين يتمتعون بمعنويات عالية ولا يعانون أي مشاكل، بل هم في كامل جاهزيتهم فنيا وبدنيا للقاء، ونثق في مقدرتهم على تحقيق طموحاتهم وتطلعات جماهيرهم، وأشعر بالحماس الشديد لوجودي هنا في ملعب العين من أجل المباراة النهائية بكأس الخليج العربي..

وقد كان هدفنا منذ أن تسلمنا مقاليد الأمور الفنية للنادي في شهر أكتوبر الماضي أن نذهب إلى أبعد مرحلة ممكنة من مسابقة دوري أبطال آسيا، فضلا عن التواجد في نهائي إحدى البطولات المحلية، وأعتقد أننا حتى الآن نمضي في الطريق المرسوم بثبات ونجاح.

مباراة صعبة

وأوضح مدرب الجزيرة : بالطبع في مباريات النهائي كل الإحتمالات مفتوحة، ومن المهم بالنسبة لنا أن ندخل المباراة ونحن نعرف بالضبط ما الذي نريده من اللقاء بغض النظر عن الفريق الذي نقابله، وسنعمل من أجل أن لا يتكرر سيناريو الموسم الماضي عندما تأهل الجزيرة للنهائي ولم يوفق في التتويج باللقب .

وقال زينغا إن الأهلي ظل يقدم مستويات فنية مميزة منذ أن حصل على لقب كأس صاحب السمو رئيس الدولة رغم أنهم كانوا في المركز الخامس على لائحة الترتيب العام لفرق الدوري...

وحاليا نحن في المركز الخامس بالدوري ونلعب النهائي ونأمل أن نحصل على اللقب، وأشار إلى أن الأهلي يملك لاعبين مميزين، وقد حصلوا على العديد من ركلات الجزاء هذا الموسم، كما لديهم بعض اللاعبين الذين قاموا بمناوشات في الملعب ولكنهم لم يحصلوا على بطاقات صفراء، ولكنني بالطبع لست قلقا من التحكيم برغم أننا في مباراتنا السابقة مع نفس الفريق في دوري الخليج العربي لم نحصل على ركلة جزاء مستحقة كانت لصالحنا، كما ولم يحتسب لنا هدف صحيح .

وأضاف: بدأنا هذا الأسبوع على نحو مميز وحصلنا على بطاقة التأهل للمرحلة التالية من دوري أبطال آسيا، ونأمل أن ننهيه بحصولنا على لقب كأس الخليج العربي، ولقد كنا سعداء وفخورين بفوزنا على الفريق الذي وصل إلى نصف نهائي آسيا فهذا يؤكد أننا تأهلنا عن جدارة واستحقاق، ونأمل أن نستثمر المعنويات التى حصلنا عليها في مباراة اليوم، وقد تحدثنا مع اللاعبين كثيرا عن ضرورة الحذر من مثل هذه المباريات.

قمة في غير وقتها

وأوضح زينغا أنه كان يفضل أن يلعب هذه المباراة بعد نهاية المرحلة الأولى من دوري أبطال آسيا، غير أن الطرف الآخر لم يوافق على التأجيل، وعلينا أن نتعامل مع الأمر الواقع كما ينبغي.

وقلل المدرب زينغا من أهمية الإشاعات التى تم تداولها أخيرا في الشارع الرياضي بخصوص تعاقد الجزيرة مع المدرب البلجيكي غيريتس، وقال إنه غير مهتم بهذا الأمر ولا يعنيه كثيرا بقدر اهتمامه بتقديم عمل مميز مع الجزيرة ولاعبيه ليحقق أهدافه التى جاء من أجلها.

وأكد زينغا إنه يعرف مدرب الأهلي الروماني أولاريو كوزمين منذ عام 2002 عندما كان يعمل بالتدريب في رومانيا، وقال إن ما يجمع بينهما هو حبهما للعمل والتركيز على تقديم عمل مميز للفريق الذي يعملان به وتحقيق نتائج مميزة معه.

وأكد المدرب الإيطالي أن الجزيرة سيلعب مباراة اليوم بصفوف مكتملة باستثناء اللاعب عبدالله موسى المصاب، وقال حاولنا إلحاقه بالمباراة لكن كانت الأمور صعبة، ليصبح غيابه أمرا واقعا الليلة، ونثق في قدرة اللاعبين على تقديم عمل مميز، ونحن فخورون بأن لدينا 24 لاعبا في كامل جاهزيتهم للعب المباراة، برغم أنه في مثل هذه المباريات يستطيع لاعب واحد مميز أن يفك شفرتها ويساعد فريقه على الفوز كما حدث في مباراة ريال مدريد وبرشلونة.

حافلات لنقل جماهير الفورمولا

 من المتوقع أن يزحف جمهور غفير خلف فورمولا العاصمة في ستاد هزاع بن زايد بمدينة العين الليلة، حيث تكفلت إدارة النادي بشراء 8 آلاف تذكرة من لجنة دوري المحترفين لجماهيرها من أجل حضور المباراة ومؤازرة الفريق في المدرجات.

ويوفر مجلس جماهير نادي الجزيرة بالتعاون مع إدارة النادي حافلات لنقل الجماهير إلى الملعب ذهاباً وإياباً، ومن المتوقع أن ينظم المجلس مسيرات من العين إلى أبو ظبي ومقر نادي الجزيرة في حالة فوز الفريق بالكأس.

الجزيرة أكثر الأندية تواجداً في النهائي

بخوض الجزيرة نهائي كأس الخليج العربي اليوم أمام الأهلي سيكون أكثر أندية المحترفين تأهلاً إلى المباراة النهائية لبطولة كأس المحترفين منذ إقامتها في موسم الاحتراف الأول عام 2008 2009، ونهائي اليوم هو الثالث للجزيرة في البطولة..

حيث خاض مباراتين نهائيتين من قبل وأمام نفس الفريق وهو عجمان، النهائي الأول في كأس المحترفين كان في موسم 2009 2010 على ملعب النصر، وفاز فيه الجزيرة بهدفين مقابل لا شيء سجلهما علي مبخوت وسلطان برغش وأحرز الفريق لقبه الأول في البطولة، أما النهائي الثاني فكان في الموسم الماضي، وأمام عجمان أيضاً، ولكنه خسر اللقب بهدفين مقابل هدف وسجل لعجمان فونكي سي وبوريس كابي، بينما سجل للجزيرة البرازيلي ريكاردو أوليفييرا.

في حين سيكون نهائي اليوم هو الثاني للأهلي في كأس المحترفين بعدما خاض نهائي موسم 2011 2012 أمام الشباب وأحرز اللقب بالفوز في ركلات الجزاء الترجيحية بعد أن انتهى الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لكل منهما، في حين خاض العين والشباب وعجمان مباراتين نهائيتين في البطولة.

 خالد سبيل: نخوض النهائي من دون ضغوط

أكد خالد سبيل الظهير الأيمن لفريق الجزيرة أن فريقه يملك نفس الحظوظ التي يملكها الأهلي في نهائي كأس الخليج العربي اليوم، وقال : ليس معنى تفوق الأهلي هذا الموسم على صعيد الدوري وظهوره بمستوى قوي أن الأهلي هو المرشح الأقوى للفوز باللقب، ولكن الجزيرة أيضاً يملك نفس الحظوظ لاسيما وأن أي مباراة نهائية لها حساباتها الخاصة والفريق صاحب التركيز الأعلى والأكثر هدوءاً الأقرب لتحقيق اللقب.

وأضاف : النهائي يضم فريقين كبيرين، ونعلم جيداً صعوبة اللقاء وقوة الأهلي، ولكننا ندخل المباراة بطموحات كبيرة وإصرار على العودة من العين بالكأس، وأعتقد أن الجزيرة أثبت في مواعيد سابقة أنه يعرف جيداً التعامل مع المباريات النهائية مثلما حدث من قبل في نهائي كأس رئيس الدولة في عامين متتاليين على حساب الوحدة ثم بني ياس، ويبقى التوفيق عاملاً مهماً في مباراة اليوم.

وأكد أن الفوز الذي حققه الفريق على الريان قبل يومين في دوري أبطال آسيا والتأهل إلى دور الستة عشرة رفع كثيراً من العبء عن كاهل اللاعبين وجعلنا ندخل مباراة اليوم أمام الأهلي من دون ضغوط برغم ضيق الوقت الفاصل بين المباراتين، مشيراً إلى أن مؤازرة ومساندة جماهير الجزيرة للفريق سيكون لها دور كبير في بث الحماسة في نفوس اللاعبين، وتصبح عاملاً مؤثراً في تقديم أداء جيد يقودنا إلى العودة من العين باللقب.

 

Email