نهائي كأس الخلـــــــيج العربي

الفرسـان جاهـزون لنسـف خيوط العنـــــكبوت في موقعة ملعب هـزاع بن زايد

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى الأهلي إلى اقتناص كأس الخليج العربي لكرة القدم مساء اليوم، للمرة الثانية منذ تطبيق الاحتراف في الدولة موسم 2008 - 2009، حيث سبق وتوج الأهلي بكأس المحترفين مرة واحدة موسم 2011 - 2012، ولكن سيكون للقب هذا الموسم مذاق خاص، لأنها ستكون البطولة الثالثة لـ"الفرسان" في الموسم الجاري حال تحقيقها، بعد الفوز بكأس السوبر مطلع هذا الموسم على حساب العين، ثم دوري الخليج العربي منذ أيام قليلة.

يدخل الأهلي مواجهة الجزيرة بصفوف مكتملة، بعد عودة محترفه الفلسطيني لويس خمينيز إلى التدريبات قبل أيام قليلة من مباراة الأهلي والهلال في دوري أبطال آسيا، وتجنب الجهاز الفني الدفع به في تلك المباراة الآسيوية حرصاً على عدم تجدد الإصابة، وليكون جاهزاً بكامل مستواه ولياقته البدنية لمواجهة الجزيرة الهامة على اللقب.

لن تتغير تشكيلة الأهلي عن المعتاد في المباريات الأخيرة، إذ يعود سيف يوسف إلى حراسة المرمى، تنفيذاً لسياسة تبادل الأدوار بينه وبين أحمد محمود «ديدا» الحارس الذي يتولى الدفاع عن مرمى الأهلي في دوري أبطال آسيا، وسيكون أمامه في الدفاع بشير سعيد ووليد عباس وعبد العزيز هيكل وعبد العزيز صنقور، وتكمل عودة خمينيز خط الوسط مع زملائه إسماعيل الحمادي وماجد حسن وهوغو فيانا، وينفذ هجمات الأهلي البرازيليان غرافيتي وسياو.

وستقام المباراة النهائية على ملعب هزاع بن زايد أحد أفضل ملاعب منطقة الخليج و الشرق الأوسط وهو مقام على مساحة 45,000 قدم مربع حيث يشمل 25,000 مقعد موزعة على 7 مستويات. يُعتبر استاد هزاع بن زايد مركزاً هاماً لتجمع المواطنين والمقيمين في الدولة والسياح الزائرين من كافة أنحاء العالم.

ويذخر استاد هزاع بن زايد بالعديد من المميزات والتي تؤهله ليكون الخيار الأمثل للمباريات المحلية والإقليمية والدولية لكرة القدم إلى جانب مختلف الأحداث والفعاليات. والاستاد يحتضن كل مباريات أحد أندية كرة القدم الأكثر نجاحاً في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط- نادي العين الرياضي.

الاستاد يُصنف كأحد أكثر الملاعب تطوراً في منطقة الشرق الأوسط وتم الانتهاء من إنشائه في وقت قياسي بلغ 17 شهراً، ويشمل 25,000 مقعد منها 3,000 مقعد مميز ليصبح واحداً من أكبر الملاعب الدولية التي تحتوي على نسبة مقاعد عالية للدرجة المتميزة. وتبلغ مساحته الكلية 45,000 قدم مربع وبارتفاع يصل إلى 50 متراً ما يجعله من أطول المباني على الإطلاق في مدينة العين.

يوفر الاستاد تجربة مشاهدة فريدة ومثيرة لمباريات كرة القدم مع مقاعد تقدم أفضل زوايا المشاهدة، ومسافة مُقلصة بالصف الأول في الملعب تُقدر بـ5.4 أمتار، تمت الموافقة عليها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، ما سيوفر أقصى عوامل الإثارة والتفاعلية عند مشاهدة المباريات عن قرب.

وتصميم الاستاد مستوحى من أشجار النخيل كرمز ليربط الحاضر والمستقبل بتاريخ وتراث الدولة الغني، وهو أول استاد في المنطقة مُصمم خصيصاً بشكل يتيح توفير الظل طوال العام للمشاهدين عن طريق الشكل الانشائي المتقدم والسقف بما يسمح بالمشاهدة الممتعة حتى في موسم الصيف.

غـرافـيتي: الفـرص مـتسـاويـــــة في العين

أكد البرازيلي غرافيتي محترف الأهلي، أن حظوظ "الفرسان" والجزيرة متساوية في الفوز بكأس الخليج العربي، في ظل ضغط المباريات التي يعيشها الفريقان حالياً.

وقال: "النهائي يلعب من مباراة واحدة فقط تعتمد على حالة كل فريق قبلها وخلالها، والجزيرة فريق قوي، وبالتالي ستكون الفرص متساوية بين الفريقين، ونحن نسعى للفوز بالبطولة الثالثة اليوم، وهذا طموح مشروع وأمر طبيعي من الفريقين، بعد قطعهما مشوارا طويلا نحو المباراة النهائية".

وصف غرافيتي الأسبوع الحالي للأهلي، بأنه الأصعب طوال مسيرته في الموسم الحالي، لأن عليه خوض مباراتين مهمتين بفارق 3 أيام فقط، إذ بعد لقاء الجزيرة في نهائي كأس الخليج العربي، سيكون على الفريق الطيران إلى قطر للقاء السد في مواجهة حاسمة على بطاقة التأهل إلى الدور الـ16 لدوري أبطال آسيا.

وأكد عدنان حسين لاعب الأهلي، أنه لا يوجد أمام فريقه سوى التركيز واللعب من اجل الفوز باللقب الثالث على حساب الجزيرة مساء اليوم، رغم صعوبة المباراة التي توقع أن يدخلها "الفورمولا" بكل قوته بحثاً عن لقب يعوض به جماهيره عن ضياع درع دوري الخليج العربي.

وأشار إلى أن عبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، تحدث مع اللاعبين وحثهم على السعي لتحقيق كأس الخليج العربي، ليقترب الأهلي من تحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق، إذ سيكون علينا بعدها الفوز على العين في نهائي كأس رئيس الدولة، لنحقق العلامة الكاملة في جميع الألقاب المحلية بالموسم الحالي.

وأضاف، أنه وزملاءه مطالبون بالتركيز على تحقيق اللقب لإسعاد الجماهير الأهلاوية التي تعود منها وباقي لاعبي الفريق على المؤازرة والالتفاف حول الفريق في جميع المسابقات، وأكد أن جماهير "الفرسان" تنتظرها مهمة خاصة في نهائي كأس الخليج العربي.

من جانبه أكد عبد المجيد حسين المشرف العام على الفريق الأول والرديف بالنادي الأهلي، أن فريقه يدخل مباراته أمام الجزيرة اليوم، في كامل الجاهزية، وأن الأهلي لم يحصل على ميزة إضافية كونه لعب قبل الجزيرة بيوم في دوري أبطال آسيا، وبالتالي حظوظ الفريقين متساوية في الفوز باللقب قبل المباراة النهائية اليوم.

وأضاف، أن الأهلي بدأ التفكير في لقاء الجزيرة فور نهاية مواجهته مع الهلال مساء يوم الثلاثاء الماضي، في دوري أبطال آسيا التي انتهت بالتعادل السلبي، وأكد أن مشكلة الأهلي الحقيقية في عدم وجود فارق زمني كبير بين مواجهة الجزيرة، وسفر الفريق بعد غد إلى العاصمة القطرية الدوحة للقاء السد في آخر جولات المجموعة الرابعة الآسيوية، التي يحتاج فيها الأهلي إلى نقطة واحدة فقط على الأقل للتأهل إلى الدور التالي.

مباراة صعبة

وقال كوزمين أولاريو مدرب الأهلي .. " بعد مواجهة الهلال يوم الثلاثاء الماضي فإنه على لاعبيه التأقلم مع الفترة الصعبة وضغط المباريات" .. وأضاف " أمامنا مباراة صعبة بعد أيام في نهائي كأس الخليج العربي .. علينا خوض المرحلة الحالية بنجاح".

ويتوقع أن تشهد المباراة حضورا جماهيريا كبيرا بعدما أعلن المنظمون أن 18 ألف تذكرة بيعت بالكامل وسط توقعات بامتلاء المدرجات.

من جانب آخر قال سياو "ما زلنا متعطشين لتحقيق المزيد من الألقاب هذا الموسم، ومنها كأس الخليج العربي، والفترات القليلة من التحضير لا تقلق اللاعب المحترف، لأن عليه تقديم كل ما لديه من طاقة في مختلف المباريات التي يخوضها مع فريقه، وبالتركيز والعزيمة سنتمكن من التغلب على الإجهاد والتعب وضغط المباريات، للوصول إلى منصة التتويج".

طالب سياو جماهير الأهلي، بالوجود بكثافة عالية في مدرجات استاد هزاع بن زايد اليوم، قائلاً: "لعبت الجماهير الأهلاوية دوراً مهماً في انتصارات الفريق التي يحققها في الموسم الجاري، ولا بد من استمرار مساندتهم للفريق حتى تتواصل انتصارات الأهلي، في تلك المباراة المهمة بالنسبة لنا كلاعبين، لأنها تعادل بطولة، خصوصاً بعد أن أحرزنا لقب الدوري، و(الفرسان) قادرون على الفوز وحسم اللقب".

نجاحات مزدوجة

وإنتهى الفريقان خلال اليومين السابقين من الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من دوري أبطال آسيا حيث إنتصر الجزيرة في الدوحة على الريان القطري ليضمن التأهل لدور الستة عشر .

بينما تعادل الأهلي على أرضه مع الهلال السعودي وحين تنتهي مباراة السبت سيكون عليهما سويا العودة سريعا للمسابقة القارية حيث تنتظرهما الجولة الأخيرة.

 خمينيز: عازمون على إيقاف «الفورمولا»

 أعلن الفلسطيني لويس خمينيز محترف الأهلي، جاهزيته للمشاركة في صفوف فريقه عندما يلتقي مساء اليوم، مع الجزيرة «الفورمولا» في نهائي كأس الخليج العربي، بعد شفائه من الإصابة في العضلة الخلفية التي لحقت به خلال مباراة فريقه وسباهان في الجولة الرابعة للمجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

قال خمينيز: «وصلت إلى الجاهزية الكاملة للعودة إلى المباريات، بعدما فضل الجهازان الفني والطبي حصولي على راحة أيضاً، في مباراة الأهلي والهلال السعودي الأخيرة في دوري أبطال آسيا، رغم مشاركتي في التدريبات التي سبقت تلك المباراة، رغبة في الحصول على الراحة الكافية وإكمال شفائي تجنباً لتجدد الإصابة في تلك المرحلة التي تحتاج جهود جميع اللاعبين».

ناشد المحترف الفلسطيني، جماهير الأهلي بالوقوف خلف «الفرسان» في مواجهة نهائي الكأس، ليوقف اللاعبين خطورة «الفورمولا»، ويسعدون جماهيرهم بالفوز باللقب الثالث لهم في الموسم الجاري، بعد كأس السوبر ودوري الخليج العربي.

أعرب ثامر محمد مدافع الأهلي، أنه سعيد بمشاركة فريقه المرحلة الحالية من الانتصارات والإنجازات، وأنه يتمنى أن يشارك «الفرسان» فرحة الفوز بكأس الخليج العربي لكرة القدم، بعد فرحة الفوز بدوري الخليج العربي منذ أيام قليلة. وعن ضغط المباريات واضطرار الأهلي إلى السفر إلى قطر بعد غد، للقاء السد في الجولة السادسة الأخيرة من المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا، قال ثامر:

«تعودنا على اللعب في ظل ضغط المباريات الكبير في الفترة الأخيرة، والجهاز الفني تعود في تجهيزاتنا على إحداث التوازن في الاستعدادات لمختلف البطولات، وبالتالي تركيزنا ينصب أولاً على لقاء الجزيرة اليوم، ثم نبدأ بعدها مباشرة في التفكير بلقــاء السد بالعاصمة القطرية الدوحة يوم الثلاثــاء المقبــل.

النابودة يحفز اللاعبين

حضر عبد الله بن سعيد النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، الاستعدادات الأخيرة للأهلي في دبي، قبل التوجه للمبيت في العين مساء أمس، استعداداً للقاء الجزيرة، وحرص النابودة على تحفيز اللاعبين وحثهم على تقديم مباراة قوية والعودة من العين بكأس الخليج العربي.

كان التدريب الرئيسي للأهلي أول من أمس، قد شهد إلقاء المدرب الروماني كوزمين، محاضرة على اللاعبين قبل الدخول لأرضية الملعب لبدء التمرين الذي شارك فيه جميع اللاعبين، واشتمل المران على تدريبات الاحماء وتفكيك العضلات والاستطالة والجري حول الملعب، بجانب التدريبات التكتيكية وتطبيق بعض الجمل الفنية، كما اخضع حراس المرمى لتدريبات شاقة.

وتبين من خلال التدريبات أن الأهلي على أتم الاستعداد لخوض المباراة النهائية و إضافة لقب جديد سيكون التاج الثالث له في الموسم الحالي بعد كأس السوبر و لقب دوري الخليج العربي. ولكن الفرسان لن يكونوا في فسحة خلال موقعة العين حيث سيواجهون منافسا صعبا هو الجزيرة.

سيف وديدا يغلقان عرين الفرسان

 يتبع الجهاز الفني سياسة التدوير بين حارسي مرمى الفريق الأول لكرة القدم الأساسيين بالنادي الأهلي، ليتولى سيف يوسف حماية عرين "الفرسان" في المباريات المحلية، وأحمد محمود "ديدا" الدفاع عن مرمى الأهلي في دوري أبطال آسيا، ويقدم الحارسان حتى الآن مستوى مذهلا يزيد من صعوبة مهمة الجهاز الفني في اختيار الحارس في كل مباراة.

يقول ديدا عن مواجهة نهائي كأس الخليج العربي اليوم: الكل مركز في مباراة الجزيرة، والكأس هدفنا الذي نسعى إلى تحقيقه، مع كامل الاحترام للجزيرة، والتدوير بيني وبين سيف سياسة حكيمة، والأهلي بمن حضر، والمهم بالنسبة لنا كلاعبين استمرار مسيرة الأهلي الظافرة.

بدوره، قال سيف: تأقلمنا على ضغط المباريات، واستعداداتنا تمت بصورة ايجابية بقيادة المدرب كوزمين، وهناك بالفعل ضغوطات للمباريات لكننا تأقلمنا على ذلك، وأنا وديدا رهن اشارة المدرب في حراسة مرمى الأهلي، والمهم فرحة الأهلي وجماهيره بالألقاب. دبي- البيان الرياضي

 ماجد حسن: متعطشون إلى الألقاب

أكد ماجد حسن لاعب خط وسط الأهلي، أن "الفرسان" ما زالوا متعطشين لتحقيق المزيد من البطولات في مختلف الاستحقاقات التي يخوضها هذا الموسم، مبيناً أن الصراع على دوري الخليج العربي حسم منذ أيام لمصلحة "الفرسان" الذي يسعى لتحقيق كأس الخليج العربي على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين اليوم، على حساب الجزيرة "الفورمولا".

قال ماجد: ما زلنا متعطشين لتحقيق المزيد من الألقاب هذا الموسم، ومنها كأس الخليج العربي، والفترات القليلة من التحضير لا تقلق اللاعب المحترف، لأن عليه تقديم كل ما لديه من طاقة في مختلف المباريات التي يخوضها مع فريقه، وبالتركيز والعزيمة سنتمكن من التغلب على الإجهاد والتعب وضغط المباريات، للوصول إلى منصة التتويج.

طالب ماجد جماهير الأهلي، بالوجود بكثافة عالية في مدرجات استاد هزاع بن زايد اليوم، قائلاً: "لعبت الجماهير الأهلاوية دوراً مهماً في انتصارات الفريق التي يحققها في الموسم الجاري، ولا بد من استمرار مساندتهم للفريق حتى تتواصل انتصارات الأهلي، في تلك المباراة المهمة بالنسبة لنا كلاعبين، لأنها تعادل بطولة، خصوصاً بعد أن أحرزنا لقب الدوري، والفرسان قادرون على الفوز وحسم اللقب.

الجدير بالذكر أن ماجد من مواليد الأول من أغسطس عام 1992، وتدرج في مختلف المراحل العمرية في النادي الأهلي، حتى تمكن من الوصول إلى الفريق الأول، وحجز مكاناً له في التشكيلة الأساسية، واختاره المدرب مهدي علي من بين قائمة اللاعبين في المنتخب الوطني المشارك في بطولة خليجي 21 التي أقيمت في المنامة في يناير 2013، وتمكن مع زملائه من تحقيق البطولة، بجانب مساهمته في حصد الأهلي للقب بطولة كأس رئيس الدولة في الموسم الماضي، وكأس السوبر مع بداية الموسم الرياضي 2013 - 2014، ثم دوري الخليج العربي منذ أيام قليلة. دبي- البيان الرياضي

Email