الزعيم حسمها والفرسان أضاعوا ثمن نهائي الآسيوي في دبي

زلاتكو: حققنا هدفنا وأحلامنا القارية كبيرة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أوفى الزعيم العيناوي بما وعد به جماهيره، وعاد من الدوحة ببطاقة التأهل إلى ثمن نهائي دوري أبطال آسيا، بعد أن قدم عرضاً بطولياً كفل له فوزاً عريضاً بخماسية نظيفة على مضيفه لخويا القطري أول من أمس، ليرفع رصيده إلى عشر نقاط، حاجزاً مقعده في المرحلة التالية من المسابقة القارية البارزة، من دون انتظار نتيجة مباراته بالجولة الأخيرة أمام ضيفه الاتحاد السعودي على ملعب هزاع بن زايد.

وهنأ المدرب الكرواتي، زالاتكو داليتش، المدير الفني للعين، لاعبي فريقه، وأشاد بمردودهم القوي، وروحهم القتالية العالية بعد الفوز الكبير الذي تحقق على حساب لخويا، وقال: جئنا إلى الدوحة من أجل الفوز، وحققنا ما سعينا له، وقد يكـون الحظ خدمنا في الدقــائق الأولى، غير أننا دخلنا إلى أجواء المباراة بعد ذلك وفرضنا أسلوبنا، وأوضح أن العـــين بدأ يقدم كرة جماعية، ويتوقــع أن يتابع مرحلة النتائج الطيبة، وقــــال: إن الفوز بخماسية على لخويا القطري، يعني أننا نمضي في الطريق الصحيح، وأتمنى أن نحقق ما نتطلع إليه في البطولة الآسيوية.

خمسة أهداف

وكشف مدرب العين عن أن التفكير في الفوز كان يشغل باله، مؤكداً أنه أخبر اللاعبين بأنه لا سبيل سوى الفوز في الدوحة، موضحاً أن الفريق سعى للفوز، وأحرز خمسة أهداف في مرمى بطل الدوري القطري بملعبه، وقال: كنت أعرف أن المباراة ستكون صعبة على الأقل في الدقائق الـ 10 الأولى، وأخبرت اللاعبين بأنهم سيسيطرون على الملعب بعد الدقائق الـ 15 الأولى.

وأضاف: أنا واثق في مقدرة فريقي على تقديم الأفضل، فمستوانا الحالي لا يكفي، ونعمل على اللعب بتركيز طوال المباراة، اللاعبون يتدربون بقوة، واستعادوا الثقة بأنفسهم، ما يشير إلى إمكانية التقدم في البطولة الآسيوية والدوري المحلي، ونأمل في الفوز في المباراة الأخيرة بمرحلة المجموعات والمباريات الثلاث الأخيرة بالدوري.

تعاقد غيريتس

بدوره، نفى أيريك غيريتس مدرب لخويا القطري، توقيعه أي عقد مع أي فريق، وذلك رداً على سؤال حول صحة ما يتردد عن توقيعه لعقد مع فريق الجزيرة الإماراتي، وقال إنه لا يعرف إن كان سيتم إعفاؤه من تدريب الفريق القطري بعد الخسارة أمام العين، ولكنه سيقود الحصة التدريبية بعد المباراة، وسيناقش اللاعبين ويحثهم على إنهاء الموسم بأفضل طريقة ممكنة.

وعبر غيريتس عن حزنه للخسارة القاسية التي مني بها فريقه أمام العين، بسبب الأخطاء الفردية، وقال: من الطبيعي في كرة القدم أن تخسر أمام فريق مميز، لكن عندما تكون الهزيمة الكبيرة بسبب الأخطاء الفردية، فإن ذلك يسبب الحزن.

وقال المدرب غيريتس إن هدف العين الثالث في مرمى فريقه كان قاصمة الظهر للخويا، مشيراً إلى أنه جاء بخطأ فردي في وقت قاتل، كنا خلاله في طريقنا لتقليص الفارق ومعادلة النتيجة، وقد استفاد العين من تقدمه بثلاثة أهداف نظيفة، ومضى ليفوز بنتيجة المباراة في النهاية.

هاجس الغيابات

وأكد غيريتس أنه لا يعرف ما حدث للعين خلال الموسم بالدوري المحلي، رداً على سؤال حول تفوق الفريق البنفسجي بالبطولة الآسيوية، وقال: حدث أمر للعين خلال الموسم لا أعرفه، لكن ما أتوقعه أن يكون للفريق شأن في البطولة الآسيوية.

واعترف المدرب البلجيكي بأن فريقه لم يكن جيداً، ولم يصنع أية خطورة على مرمي العــين، باستثناء كرة صدتهما العارضة، وقال: نعاني من غيابات، ولا ألوم اللاعبين الذين أثق في أنهم سيعودون إلى ما كـــانوا عليه، خاصة أننا خسرنا بنـــتيجة مماثلة في آخر مباراة بالدوري، وما يجب أن يقوم به الفريق، هو تجهيز حوالي 20 لاعباً للموسم المــقبل، فطــوال هذا الموسم لم يكن لــدينا عدد كافٍ من اللاعبين، وكنا نلعب مبارياتنا بحوالي 15 لاعباً فقط.

عبيد حماد: حققنا هدفاً في طريق البطولات

أكد محمد عبيد حماد، مشرف الفريق الأول لكرة القدم بنادي العين، أن الفريق حقق هدفاً مهماً، تم وضعه قبل انطلاقة الموسم، بتأهله إلى مرحلة دور الـ 16 من دوري أبطال آسيا، وقد جاء التأهل عن جدارة واستحقاق، بفضل جهود وتفاني اللاعبين، والعمل الكبير الذي قام به الجهاز الفني بقيادة زلاتكو داليتش، الذي يحظى بكل الدعم من مجلس الإدارة، برئاسة الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، موضحاً أن الفريق تنتظره مواجهة مهمة أمام الاتحاد السعودي لتحديد هوية متصدر المجموعة.

وقال: نأمل أن نتأهل إلى الدور ربع النهائي، حتى يكون أمامنا متسع من الوقت لتعديل أوضاع الفريق وترتيب أوراقه على نحو يمكنه من تحقيق أهدافه خلال مرحلة التحضير، استعداداً للموسم الكروي الجديد.

وأضاف: في اعتقادي أن لاعبي العين نجحوا في تأكيد عودة الزعيم، وذلك من واقع الأداء في آخر مباريات للفريق، بما فيها مباراتا لخويا وتراكتور اللتان خاضهما خارج أرضه، والنتائج الإيجابية المتتالية التي ظل يحققها العين أخيراً تعزز من معنويات اللاعبين.

ترتيب الهدافين

الاهداف اللاعب الفريق

7 أسامواه جيان (العين)

5 ناصر الشمراني (الهلال)

5 نيلمار دا سيلفا (الجيش)

4 فاجنر لوف (شاندونغ ليونينغ)

4 تشو يونغ هيونغ (الريان)

4 أليساندرو ديامانتي (جوانزو إيفرجراند)

4 مختار فلاته (الاتحاد)

4 مهدي شريفي (سباهان أصفهان)

 نتائج المجموعة الثالثة

الجولة الأولى

العين- لخويا 2-1

تراكتور- الاتحاد 1-0

الجولة 2

لخويا- تركتور 0-0

الاتحاد - العين 2-1

الجولة 3

لخويا- الاتحاد 2-0

العين - تركتور 3-1

الجولة الرابعة

لخويا- العين 0-5

الاتحاد تراكتور 2-0

 ترتيب المجموعة 3

الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه النقاط

العين 5 3 1 1 13 6 10

الاتحاد 5 3 0 2 7 5 9

تركتور سازي تبريز 5 1 2 2 4 7 5

لخويا 5 1 1 3 4 10 4

عموري: أنجزت مهمتي الجديدة

 عبر صانع ألعاب العين، عمر عبد الرحمن، عن سعادته بالفوز المستحق على لخويا القطري، والتأهل إلى المرحلة التالية من دوري أبطال آسيا، وقال إنه أنجز المهمة الجديدة التي أسندها إليه المدرب الكرواتي زلاتكو داليتش، كلاعب محور، إلى جانب هلال سعيد في آخر مباراتين آسيويتين، وفقاً لرؤيته الفنية، كونه لاعباً بصفوف العين، وأينما يحتاجه الفريق سيكون حاضراً، لافتاً إلى أن وجود لاعب بقيمة هلال سعيد، سهل كثيراً من مهمته في مركزه الجديد.

خالد عيسى: طموحنا التأهل إلى ما بعد الـ16

عبر حارس مرمى العين، خالد عيسى، عن سعادته بتأهل فريقه إلى دور الـ 16 من دوري الأبطال، بعد فترة طويلة امتدت نحو التسع سنوات، وقال: هدف العين القريب هو الفوز على الاتحاد السعودي في ملعب هزاع بن زايد، وطموحنا أصبح التأهل إلى ما بعد مرحلة الدور ثمن النهائي".

وأكد خالد عيسى، سندخل مباراتي الذهاب والإياب في دور الـ 16 بكل ثقلنا وكبرياء نادي العين، حتى نتمكن من إنهاء الموسم ونحن متأهلون إلى الدور نصف النهائي من دوري أبطال آسيا، ونبدأ موسماً جديداً بمعنويات جديدة.

 الصهباني: العين جنى مكاسب كبيرة من الفوز على لخويا

هنأ مطر الصهباني مدير فريق العين، "أهل الإمارات"، وجماهير نادي العين في كل مكان، بالتأهل والفوز المستحق على لخويا القطري، مؤكداً أن الفوز عاد على العين بمكاسب كبيرة، على رأسها التأهل والدافع المعنوي للاعبين. وأكد مدير فريق العين أن مستوى أداء الفريق في تطور مستمر، وأن التأهل يعني بداية المشوار بالنسبة له، وعبر الصهباني عن بالغ تقديره إلى الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، على مواقفه المشرفة مع الفريق.

كوزمين: نقطة واحدة تفصلنا عن التأهل

 اعتبر الروماني كوزمين مدرب الأهلي، أن "الفرسان" فرطوا في فوز كان ضرورياً على الهلال السعودي أول من أمس، لحسم التأهل إلى الدور الـ16 لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، ولكنه عاد وأكد على محافظة فريقه على أمل الوصول إلى الدور التالي، إذ يحتاج "الفرسان" إلى نقطة واحدة من مباراتهم المقبلة يوم 22 إبريل الجاري، أمام مضيفهم السد القطري في الدوحة، لضمان التأهل بصرف النظر عن نتيجة المباراة الأخرى التي تقام في المجموعة نفس اليوم، وتجمع الهلال مع ضيفه سباهان إصفهان الإيراني.

قال كوزمين: "مباراتنا مع الهلال جاءت صعبة وقوية من كلا الفريقين اللذين حاولا الفوز، ولاحت للأهلي بعض الفرص الحقيقية للتهديف في الشوط الأول، لكن وضح الإجهاد على اللاعبين بعد خوضنا مباراة مهمة منذ أيام مع الوصل وحسمنا من خلالها لقب دوري الخليج العربي".

وأضاف: "ظهرنا بمستوى أفضل في الشوط الثاني، ولاحت لنا فرص أفضل، والهلال لديه إمكانات عالية وجاريناهم طويلاً، لكن درجة الحرارة العالية أثرت على أداء اللاعبين آخر 20 دقيقة، واعتقد أننا فرطنا في الفوز، ومع هذا حافظنا على أملنا، وعلينا طي صفحة الهلال والتفكير في المباراة الصعبة التي أمامنا يوم السبت المقبل، ولا أرغب في الحديث كثيراً عن الإجهاد الذي يعاني منه لاعبو فريقي في ظل ضغط المباريات، ولا أعتبر هذا عذرا، وأمامنا مرحلة صعبة علينا خوضها بنجاح".

توقعات الحسم

عن توقعات وفرص الأهلي في الوصول إلى الدور الـ16 الآسيوي، قال كوزمين: "من كان يتوقع ما حدث أول من أمس، إذ توقع كثيرون حسم المباراة من قبل الأهلي بسهولة في ظل غيابات أساسيي الهلال الكثيرة، ولكن أثبت الهلال أنه فريق كبير، وأنه يملك لاعبين مميزين يستطيعون تعويض تلك الغيابات..

وبالتالي لا يمكن توقع فرص التأهل للفرق الأربعة، وهذه هي متعة كرة القدم". بالنسبة لرأيه حول تراجع أداء بعض اللاعبين على وجه التحديد أول من أمس، وفي الفترة الأخيرة عموماً ومنهم سياو، قال كوزمين: "دوري أبطال آسيا يختلف عن البطولات المحلية، ولا يمكن أن نقول ان سياو وحده سيئ أمام الهلال، ومن وجهة نظري كان خط الهجوم أقل كثيراً من مستواه بسبب بعض القرارات الخاطئة للاعبين داخل الملعب، وسياو ساعد الفريق كثيراً في دوري الخليج العربي، ولا يجب أن نحكم على اللاعبين بمجرد عدم توفيقهم في مباراة أو بطولة".

مرض خليل

عن تأثر الأهلي بغياب خمينيز، قال كوزمين: "بالتأكيد تأثر الأهلي بغياب خمينيز، ولكننا قدمنا مباراة طيبة، وفي أول 10 دقائق من الشوط الثاني فقدنا وسط الملعب، واضطررت إلى سحب أحمد خليل من المباراة، لأنه كان مريضاً قبل المباراة بيوم، وتحامل وشارك في اللقاء، وسعينا للاستفادة من سرعة سياو في تطوير الهجوم، وطموحاتنا بالتأكيد كانت الفوز لكنها كرة القدم".

فرص التأهل

الجدير بالذكر، أن الأهلي حافظ على صدارته للمجموعة الرابعة من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، بوصوله إلى 7 نقاط بتعادله السلبي، مع ضيفه الهلال السعودي الذي تراجع إلى المركز الثالث برصيد 6 نقاط، فيما صعد سباهان الإيراني إلى الــوصافة بــفارق المواجهات المباشرة مع الأهلي، بعد وصوله إلى 7 نقاط أيضاً بفوزه برباعية نظيفة على ضيفه السد القطري الذي توقف رصيده عند 5 نقاط وتراجع للمركز الأخير.

ستكون أمام الأهلي فرصتان للتأهل إلى الدور الـ16 هما التعادل أو الفوز عندما يحل يوم 22 إبريل الجاري، ضيفاً على السد في العاصمة القطرية الدوحة، بصرف النظر عن نتيجة المباراة الأخرى بين الهلال وسباهان، والتي لا بديل فيها أمام الهلال سوى الفوز للوصول إلى الدور التالي، وهي نفس فرصة السد، فيما يكفي الفريق الإيراني التعادل للتأهل.

الجابر: حسابات المجموعة الرابعة معقدة

توجه سامي الجابر مدرب الهلال، بالشكر إلى الأهلي على المباراة الجميلة التي قدمها أمام فريقه أول من أمس، في الجولة الخامسة من دوري أبطال آسيا، وقال: الفريقان تقاسما الأداء في المباراة بطريقة جميلة، وفنياً كنا الأفضل، وكان ينقصنا فقط تسجيل هدف من الفرص التي اتيحت لنا.

وأضاف: قلت منذ انطلاقة البطولة الآسيوية، انها تختلف عن البطولات المحلية، ومن الصعب حسم المجموعة مجموعتنا الرابعة إلا في الجولة الأخيرة لأنها معقدة جداً وتضم فرقاً قوية والآن علينا الانتقال بالتركيز إلى مباراتنا المقبلة مع سباهان الإيراني، ونبارك للأهلي مجدداً فوزه بالدوري المحلي.

فخور بالهلاليين

أوضح الجابر: في المؤتمر الصحافي قبل المباراة، كانت الأسئلة تنصب على غيابات الهلال، وتكلمت عن لاعبي بكل فخر، وأكدت أن غياب لاعبين أساسيين عن الفريق أمثال يوسف سالم للمرض وياسر القحطاني وناصر الشمراني للإيقاف، ونيفيز للإصابة، لن يؤثر لأن اللاعبين البدلاء قادرون على التعويض، وهذا ما حدث وكنا بالفعل اقرب إلى الفوز، بعد أن لعبنا بفكر أفضل في البطولة الآسيوية هذا العام، وهذه نقطة يجب تحسينها، لأن لاعبي الهلال عندما يشعرون بالخطورة يلعبون أفضل.

تغيير وحيد

حول سر اكتفاء الجابر بتغيير وحيد فقط بنزول نواف شاكر بديلاً لخالد الكعبي في الدقيقة 77، قال الجابر: "ليس إجبارياً أن نجري التغييرات الثلاثة في كل مباراة لأن التوازن مطلوب، وربما مجرد التغيير يؤدي إلى الخلل، ومثال خط الوسط كان ممتازا أمام الأهلي، وخالد الكعبي لعب مع الرائد في المسابقة الأولمبية بالسعودية يوم السبت الماضي، ولعب 77 دقيقة أمام الأهلي، وفضلت تغييره لشعوره بالإجهاد بعد أن قدم مباراة عالية مثله مثل باقي زملائه بالفريق".

وتابع: "عندي ثقة كبيرة في كل اللاعبين داخل الملعب، ولهذا لم أرغب في تغيير أكثر من لاعب، وكل اللاعبين الأولمبيين المسجلين مع الفريق الأول للهلال، قادرون على المشاركة في أي وقت، وأكدوا أمام الأهلي أن لدينا مجموعة ثانية من اللاعبين يستطيعون حجز أماكنهم في التشكيلة الأساسية".

واختتم قائلاً: "كرة القدم لعبة جماعية لا تعتمد على لاعب بعينه، ومنظومة الدفاع والهجوم كانت رائعة أمام الأهلي، واستعدنا جهود محترفنا الكوري الجنوبي دياجو الذي ظهر بمستوى رائع في أول مباراة له معنا بعد غياب 3 شهور، وما يهمني في فريقي المجموعة وليس الأسماء، وأتمنى استمرار المنظومة بالعمل".

 غرافيتي: علينا تجاوز السد

أكد البرازيلي غرافيتي هداف الأهلي، أن فريقه لعب مباراة صعبة أمام الهلال، وأن حظوظ "الفرسان" لا زالت قائمة رغم التعادل السلبي، وقال: "علينا التركيز على الفوز في مواجهة السد المقبلة، لأن خسارته برباعية لا تقلل من قوته، وهو فريق نحترمه كثيراً، ونعرف مدى قوته". وأضاف: "نواجه أسبوعاً صعباً كثيراً، إذ علينا لقاء الجــزيرة في نهائي الكأس، ثم نخوض مواجهة السد يوم الثلاثاء، وفي كلـــتا المباراتين الفريقان بالتأكيد يملكان الفرص والطموح".  

ديدا وعدنان حسين يرفضان التعادل

أكد عدنان حسين لاعب الأهلي، أن فريقه لن يلعب بفرصة التعادل أمام السد في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة، لأن من يلعب على التعادل يخسر.

وبرر تراجع أداء بعض لاعبي الأهلي أمام الهلال، إلى ضغط المباريات الذي أثر بالسلب عليه وزملائه بالفريق، وأشار إلى حــديث عبد الله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، ومطالبته للاعبين بكأس الخليج العربي، وقال عدنان: "نهائي الكأس يعني بطولة من مباراة واحدة، وسوف نخوضها بروح قتالية عالية بحثاً عن اللقب الـــثالث لنا في الموسم الجاري".

بدوره، قال حارس الأهلي أحمد محمود "ديدا": "كنا نتمنى الفوز، لكن التعادل أفضل من الخسارة، لأننا حافظنا على حظوظنا، وسنلعب للفوز على السد رغم أن نقطة تكفينا، والسد ليس سهلا رغم الخسارة برباعية، والكل الآن يركز في مباراة الجزيرة ونضع نصب أعيينا اللقب". دبي- البيان الرياضي

 عبد الله بن محمد: مدربنا سر التأهل

يرى الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، أن فريق العين ظهر بالمستوى المشرف في البطولة الآسيوية، بعد أن نجح في التعامل مع الظروف الصعبة التي واجهها باحترافية عالية، وهو يمضي في الطريق الصحيح بفضل التحضير الجيد والقراءة الفنية المتميزة للمدرب الكرواتي زلاتكو داليتش.

وقال: فوز العين الكبير على لخويا، لا يقلل من مقدرات الأخير، خصوصاً وأنه يضم في صفوفه عناصر متميزة، غير أن لاعبي العين نجحوا في إحداث الفارق، بسبب تركيزهم العالي، والتزامهم الميداني في جميع الخطوط، وتنفيذهم لتوجيهات المدرب الفنية، ليتمكنوا في النهاية من تحقيق الفوز الذي كفل للفريق التأهل مباشرة قبل الجولة الأخيرة، ومن المؤكد أن المسؤولية أصبحت مضاعفة في المرحلة المقبلة، فالمشوار أمامنا طويل.

بشائر التأهل

وأوضح الشيخ عبد الله بن محمد بن خالد آل نهيان، أن بشائر التأهل بدأت تظهر على الفريق منذ الجولة الأولى، والتي خاضها في ظروف غير عادية، وبعدها تطور الأداء، وبرغم الخسارة في الجولة الثانية أمام الاتحاد السعودي على ملعب الشرائع، إلا أن العين كان الأفضل في المواجهة، كما كان الأقرب للفوز، عندما تعادل أمام تراكتور في إيران بالجولة الثالثة.

وتعليقاً على تأكيدات لاعبي العين بعد الفوز على لخويا، أن رئيس مجلس الإدارة واجه الظروف بشجاعة، ومنح الفريق الثقة، برغم التقصير الذي بدا منهم في المرحلة الماضية، وهم يجنون ثمار تلك الجهود حاليا.

Email