«الفرسان» هدفهم التأهل الآسيوي

الأهلي يرفع شعار الفوز فقط أمام الهلال

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يستقبل الأهلي على ملعبه باستاد راشد بدبي في الثامنة من مساء اليوم، الهلال السعودي في الجولة الخامسة من المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، والتي تشهد في الثامنة من مساء اليوم أيضاً بتوقيت الإمارات، لقاء سباهان أصفهان الإيراني مع ضيفه السد القطري على استاد نقش جهان بمدينة أصفهان.

يتصدر الأهلي المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط جمعها من التعادل مع مستضيفه الهلال 2-2 في الجولة الأولى، والتعادل 1-1 مع ضيفه السد في الثانية، والفوز على مضيفه سباهان 2-1، ثم التعادل مع الفريق الإيراني في دبي سلبياً، ويحتل الهلال المركز الثاني برصيد 5 نقاط، بفارق المواجهات المباشرة والأهداف عن السد بالمركز الثالث، ويقبع سباهان في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.

يحتاج الأهلي لكي يتأهل إلى الدور الـ16 من دوري أبطال آسيا، إلى 3 نقاط من مباراتيه أمام الهلال اليوم، ومستضيفه السد يوم 22 أبريل الجاري، بصرف النظر عن باقي النتائج الأخرى، لكن لدى لاعبي الأهلي وجهازهم الفني وإدارة النادي، الرغبة في حسم الوصول إلى الدور التالي من دبي دون انتظار لمواجهة السد الأخيرة بالمجموعة.

في حين، لا بديل أمام الهلال سوى الفوز، ليبقي آماله في الوصول إلى المرحلة التالية من البطولة القارية التي أصبحت فرصته الأخيرة في الخروج بلقب من الموسم الحالي، بعد خروجه خالي الوفاض من جميع المسابقات المحلية بالسعودية، وآخرها كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، بالخسارة أمام الشباب بهدف وحيد في دور الثمانية للبطولة يوم الجمعة الماضي.

لا راحة

يخوض الفريقان مواجهة الجولة الخامسة الآسيوية، من دون حصول اللاعبين على راحة، إذ توج الأهلي بطلاً لدوري الخليج العربي لكرة القدم مساء الخميس الماضي، بعد فوزه على الوصل 2-1 في الجولة 23، وكذلك خاض الهلال ديربي قوياً أمام الشباب يوم الجمعة الماضي أيضاً، وبالتالي يتوقع أن يعاني لاعبو الفريقين في تلك المواجهة من الإجهاد الشديد المنتظر أن يؤثر في أداء اللاعبين، لكن تبقى النقاط الثلاث هي الأهم بالنسبة للفريقين رغبة في تحقيق طموح التأهل.

بدأ الأهلي تدريباته واستعداداته لمواجهة الهلال، على ملعب ند الشبا في اليوم التالي لمواجهته للوصل أي منذ الجمعة الماضية، وشارك جميع اللاعبين في التدريبات بروح معنوية عالية اكتسبوها من التتويج بلقب الدوري، وظهر الفلسطيني خيمينيز بلياقة كاملة أكدت شفاءه من الإصابة التي تعرض لها في مباراة الأهلي وسباهان في البطولة الآسيوية، وتسببت في غيابه عن مباراتي الأهلي الأخيرتين في دوري أبطال الخليج أمام الشارقة والوصل، وتعتبر عودته مكسباً حقيقياً للقوة الهجومية لـ«الفرسان».

تشكيلة متوقعة

تفتقد مقاعد بدلاء الأهلي من اليوم وحتى نهاية الموسم، المدافع يوسف السيد بعد إصابته بقطع في الرباط الصليبي، ما استلزم سفره إلى البرتغال لإجراء جراحة عاجلة والخضوع لبرنامج تدريبي علاجي خاص يمتد 6 شهور، ما يعني غيابه كذلك عن استعدادات وانطلاقة الأهلي للموسم الجديد 2014-2015.

ويتوقع أن يلعب الأهلي وفقاً لذلك، بتشكيلة تضم: أحمد محمود «ديدا» الذي تعود المدرب الروماني كوزمين، إسناد مهمة حراسة عرين «الفرسان» إليه في المباريات القارية، في ظل تألقه اللافت في حماية مرمى الأهلي، بمساعدة من المدافعين وليد عباس وبشير سعيد وعبدالعزيز هيكل وعبدالعزيز صنقور، وأمامهم في الوسط إسماعيل الحمادي وهوغو وخمينيز وماجد حسن، ويمثل سياو وغرافيتي القوة الهجومية لـ«الفرسان».

 

أمنية

 

أكد بشير سعيد أنه يتمنى خوض فريقه لمباراة جيدة، وأن يحالفهم التوفيق في الخروج بنتيجة إيجابية من المباراة التي وصفها بـ«الصعبة» و«القوية» في ظل بقاء فرص الجميع قائمة في التأهل للدور الثاني. وأضاف: «نتمنى التوفيق لأن الهلال لديه مجموعتان من اللاعبين، وأتمنى أيضاً التسجيل في مرمى الهلال»

كوزمين: لا أحد يستحق الخروج من المجموعة الرابعة

أكد الروماني كوزمين مدرب الأهلي، صعوبة مواجهة فريقه والهلال في الجولة الخامسة من المجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم، وقال: «اللعب أمام الهلال شيء عظيم دائماً، والمجموعة صعبة جداً من وجهة نظري في البطولة القارية، ولا أحد يستحق الخروج المبكر، ووضعها الحالي يؤكد صعوبة المجموعة، مع بقاء فرص التأهل للجميع قبل جولتين من النهاية، ولدينا الفرصة وسنلعب عليها.

ونتمنى استرجاع اللاعبين لياقياً، خاصة وأنك تحتاج إلى طاقة كبيرة عندما تلاقي الهلال، وربما نحن لعبنا مباريات أكثر من باقي فريق المجموعة، ولدي ثقة في لاعبي الأهلي، وإذا لعبوا بتركيز عال سيكونوا قادرين على تحقيق نتيجة طيبة».

وعن كيفية التعامل مع الغيابات والضغوط الكبيرة على الأهلي، قال كوزمين: «الأهلي فريق كبير ولديه لاعبون على مستوى عال، والهلال كذلك لديه أسماء كبيرة مثل الشلهوب وغيره، وبالتالي لن يتأثر الهلال من غيابات بعض النجوم، وحتى عندما تعرضنا نحن لبعض الغيابات، استطاع البدلاء تغطيتها، وبالنسبة للضغوط فهي موجودة دائماً، حتى إذا لعبت مباريات ودية مع باقي الجهاز الفني.

فدائماً ما أسعى للفوز، وأخبرت لاعبي الأهلي من قبل أن الأبطال لا يستسلمون أبداً، والبطل هو ما لا يتوقف طموحه عند بطولة محددة، بل يسعى دائماً للمزيد من البطولات، والأهم بالنسبة لي ليس الفوز، ولكن طموحي الدائم أن أعود إلى بيتي وأنا راض عما قدمته مع الفريق لتحقيق الفوز، وعلينا دائماً تحمل الضغوط».

عن لقاء الجزيرة، قال كوزمين: «لا أحب الحديث عن المستقبل، وتفكيري الآن في مباراة الهلال، وبعدها نفكر فيما يبقى، ودائماً ما يجب عليك التفكير بالفوز، والحياة تعتمد دائماً على قراراتك، وبالنسبة لي حياتي وعائلتي هم الأهم بالنسبة لي، وفوزي بالدوري للموسم الثالث على التوالي هو نجاح بالنسبة لي، ما يؤكد صحة قرارتي في الموسم الحالي».

ضغوط المباريات

بالنسبة لضغوط المباريات، أوضح: «عندنا جهاز طبي مميز يتعامل مع ضغوط المباريات، إضافة إلى تقليص مدة التمرين مع التركيز على المعلومات والعامل النفسي، والعنصر الأهم من بعد كل مباراة الاسترجاع اللياقي للاعبين». واختتم قائلاً: «عندما نتحدث عن قوة الدفاع أو الهجوم، فالفريق كله يسجل ويدافع».

صعوبات وغيابات

في المقابل، أكد سامي الجابر مدرب الهلال، أن المباريات كلها صعبة، وقال: «طوال المباريات السابقة في المجموعة، لم يكن هناك طرف أقوى من الثاني، والجميع يعلم الغيابات الكثيرة عن صفوفنا للإيقافات والإصابات، ولكن لدي الثقة في جميع المشاركين باسم فريقي في المباراة، وننافس بقوة في المجموعة، والفرق كلها تمتلك نفس الحظوظ، وكرة القدم في أرض الميدان وليس خارجه، وهو ما نسعى إليه اليوم».

وعن الضغوط التي يتعرض لها الهلال بعد الخروج من كافة البطولات المحلية، قال الجابر: «الضغط من وجهة نظري سيكون أكبر على الأهلي لأنه بطل الدوري الإماراتي، ونحن خرجنا من كل البطولات، ولم يعد أمامنا سوى البطولة الآسيوية التي تتبقى أمامنا وعلينا بذل أقصى جهد فيها، ولا يمكن مقارنتها بالبطولة المحلية التي تختلف عنها في كل شيء».

بالنسبة للغيابات الكثيرة التي يعاني منها الهلال، قال الجابر: «جميع الغيابات بالتأكيد مؤثرة، ولكن في العالم عندما يغيب لاعب لابد أن يكون آخر جاهز، ولدي ثقة في من سيشارك في المباراة، وأرى أنه سيقدم أقصى ما لديه في تلك المباراة».

تذبذب المستوى

عن عدم ثبات مستوى الهلال في مبارياته الآسيوية، قال المدرب: «الفرق في أن الإحساس بالمسؤولية في المباريات الآسيوية كان عالياً، وتركيز اللاعبين كان أكبر، ومباراتنا مع السد كانت نكون أو لا نكون، وهذا تسبب في مشكلة لنا في المباراة التالية أمام الشباب التي خسرناها في كأس خادم الحرمين الشريفين، وهذا علم اللاعبين درساً بضرورة توازن الجهد بين كافة المباريات».

 

حظوظ الهلال

بالنسبة لحظوظ الهلال في المجموعة الرابعة، قال سامي الجابر: «ما في طريق مفروش بالورود في عالم التدريب الكروي، ويجب على الجميع تقبل النقد والإشادة، وبالنسبة للحظوظ فتكلمت عنها وقت إعلان القرعة، وأكدت أن جميع الفرق متقاربة وهو ما حدث، ودائماً ما تجد الهلال في الأوقات الصعبة، واستطعنا تعويض النقاط التي فقدناها في بداية المجموعة، وأتمنى تعويض الغيابات أمام الأهلي والخروج بالفوز».

نفى الجابر وجود أي مفاوضات من الهلال للتعاقد مع عمر عبدالرحمن «عموري» مهاجم العين، وقال أيضاً: «الموسم لم يكن جيداً لنا، لأننا لأول مرة منذ 8 سنوات نخرج من دون ألقاب، و2002 آخر بطولة آسيوية حققناها في قطر أمام سامسونغ الكوري، وبعدها تغيرت البطولة بنظامها الجديد في 2003، ومن وقتها لم نحقق البطولة القارية، لكننا تعودنا على تحقيق أغلب البطولات المحلية، وأتمنى أن يكون هذا حافزاً لنا في البطولة القارية».

مباركة

الشلهوب: الأهلي حقق الدوري عن جدارة

بارك محمد الشلهوب للأهلي فوزه ببطولة الدوري، وقال: الأهلي حقق البطولة عن استحقاق وهو فريق يمتلك لاعبين جيدين، قدموا مجهوداً كبيراً ومستوى رائعاً هذا الموسم استحقوا عليه البطولة».

وأضاف: «مباراتنا أمام الأهلي لن تكون سهلة، بعدما خرجنا من البطولات المحلية، وهو ما لم نتعود عليه، بأن يخرج الهلال من (المولد بلا حمص)، ولذا أملنا كبير في البطولة الأسيوية وتقديم عرض يليق بفريق الهلال وتاريخه في البطولة. دبي ــ البيان الرياضي

 

كعادته

النابودة يتابع تدريبات «الفرسان»

حرص عبدالله بن سعيد النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، على متابعة الحصة التدريبية الرئيسية لـ«الفرسان».

وكان كوزمين والجهاز المعاون، ركزا على عملية استرجاع اللياقة للاعبين، بعد المجهود الكبير الذي بذلوه في مباراة الوصل الأخيرة وحسمهم لبطولة الدوري.

تم إخضاع اللاعبين إلى تمارين متنوعة، والاكتفاء بجرعات الإحماء الخفيفة والجري حول الملعب، وتنفيذ بعض الجمل التكتيكية.

خطة

السديري: الجابر منحني الثقة

أكد حارس الهلال عبدالله السديري، أن المدرب منحهم خطة المباراة، وتمنى تطبيقها بنجاح لتحقيق الفوز في المواجهة التي وصفها بالقوية والصعبة.

وقال: «المدرب الجابر أعطاني الثقة، بعدما ظهرت بمستوى طيب في المباريات، وفي آخر 5 مباريات لم يسكن شباكي سوى هدف واحد، وأتمنى الحفاظ على تألقي مع الفريق».

Email