مصر تواجه الكونغو اليوم والفوز يؤهلها لمونديال 2018 رسمياً

غانا تفتح باب المجد أمام الفراعنة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

وضع المنتخب الغاني نظيره المصري على أعتاب المجد بالتأهل إلى كأس العالم، بعد غياب 28 عاماً، بعدما أزاح فريق النجوم السمراء، المنافس المباشر للفراعنة أوغندا، في اللقاء الذي أقيم بين الفريقين في كامبالا، وتعادل الفريقان صفر-صفر في الجولة الخامسة قبل الأخيرة من منافسات المجموعة الخامسة للدور الحاسم من التصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

وأصبحت الفرصة قائمة أمام مصر لحجز مقعدها إلى النهائيات للمرة الأولى منذ 1990، والثالثة في تاريخها، في حال فوزها اليوم على ضيفتها الكونغو متذيلة المجموعة، لأنها ستبتعد بفارق 4 نقاط عن أوغندا الثانية، قبل الجولة الأخيرة التي تحل فيها ضيفة على غانا في السادس من الشهر المقبل.

وفي المقابل، أصبحت حظوظ غانا، التي احتج لاعبوها طويلاً بعد صافرة النهاية، بسبب إلغاء هدف لهم في الثواني الأخيرة بداعي التسلل، بالتأهل إلى النهائيات للمرة الرابعة على التوالي، وفي تاريخها شبه معدومة، كونها تتخلف عن مصر المتصدرة بفارق 3 نقاط، ما يعني أن تعادل الأخيرة في لقاء الأحد، سيقضي على آمال «بلاك ستارز» نهائياً.

أما بالنسبة لأوغندا، الطامحة بالتأهل إلى النهائيات للمرة الأولى في تاريخها، فهي تمني النفس بخدمة كبيرة من الكونغو لتأجيل حسم بطاقة المجموعة إلى النهائيات حتى الجولة الأخيرة.

استقرار

وعلى جانب المنتخب المصري، استقر الجهاز الفني بقيادة الأرجنتينى هيكتور كوبر، على الدفع بلاعب النادي الأهلي صالح جمعة أساسياً في مباراة الكونغو اليوم، في ختام الجولة قبل الأخيرة لتصفيات المونديال عن قارة أفريقيا.

وظهر صالح جمعة بمستوى جيد خلال التدريبات الأخيرة للفراعنة، ليقود الوسط المهاجم بدلاً من عبد الله السعيد، الذي خرج من القائمة بسبب الإصابة بمزق خلال مشاركته مع الأهلي أمام النجم الساحلي التونسي.

وخاض الفراعنة مرانهم الأخير مساء أمس، حاول فيه الجهاز الفني، الاستقرار على الشكل النهائي للفريق في مباراة اليوم، وتحفيظ اللاعبين طريقة اللعب، والأسلوب الذي سيواجهون به المنتخب الكونغولي، حيث طالب المدير الفني، اللاعبين بالتركيز وعدم السماح لأي أخطاء في لقاء اليوم.

وكان الأرجنتيني هيكتور كوبر المدير الفني، قد حرص أول من أمس على عقد جلسة خاصة مع عصام الحضري وشريف إكرامي وأحمد الشناوي، حراس مرمى الفريق الثلاثة، عقب المران الرئيس، من أجل التجهيز لمواجهة اليوم.

ويستضيف المنتخب المصري نظيره الكونغولي اليوم بملعب الجيش المصري ببرج العرب في الإسكندرية، ضمن الجولة الخامسة (قبل الأخيرة) للتصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018.

حلم

وتحدث كوبر مع الحراس الثلاثة، في حضور أحمد ناجي مدرب حراس المرمى، مؤكداً أن الصعود لكأس العالم بمثابة الحلم المنتظر تحقيقه للشعب المصري، ولن يتنازل عنه نهائياً، ولا مجال للغضب أو إثارة أزمة لعدم المشاركة، ويجب على الجميع الالتزام بالهدوء خلال الفترة الحالية.

وشدد كوبر على أن رؤيته الفنية لمستوى كل حارس خلال المعسكر وجاهزيته البدنية والفنية والنفسية، هي التي ستحدد حارس عرين الفراعنة بمباراة الأحد.

واختتم كوبر حديثه مع الثلاثي، مشدداً على أن كل حارس يجب أن يظهر أفضل ما لديه في التدريبات، نظراً لأهمية مواجهة الكونغو التي لا تحتمل أي أخطاء، مضيفاً أن الحارس الذي سيقع عليه الاختيار، ينبغي عليه أن يتحلى بالهدوء الشديد والثقة وضبط النفس، باعتباره نصف الفريق، وأن يوجه زملاءه بدقة عند الهجمات المعاكسة للمنافس.

صدارة

وبات المنتخب المصري على أعتاب الصعود للمونديال، حيث يتصدر المجموعة الخامسة للتصفيات بتسع نقاط، بفارق نقطة أمام أقرب ملاحقيه، منتخب أوغندا، الذي يتبقى له مباراة واحدة، فيما يحتل منتخب غانا المركز الثالث بخمس نقاط، ويقبع المنتخب الكونغولي في مؤخرة الترتيب برصيد نقطة واحدة.

ويسعى المنتخب المصري للفوز على الكونغو، لإعلان تأهله رسمياً إلى كأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه، والأولى منذ 28 عاماً، بالوصول إلى عدد 12 نقطة، بفارق 4 نقاط عن أوغندا، وبالتالي، الإعلان رسمياً عن الصعود دون الانتظار للجولة الأخيرة، والتي يلتقي فيها المنتخب المصري مع غانا في أكرا، بينما يلعب المنتخب الأوغندي مع الكونغو على ملعب الأول.

 

Email