حقق ثنائية تاريخية في موسم استثنائي

الأهلي السعودي يعانق كأس خادم الحرمين

■ احتفالية نجوم الأهلي بالكأس والثنائية | أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، النادي الأهلي بكأس خادم الحرمين باستاد مدينة الملك عبد الله الرياضية «الجوهرة المشعة»، بحضور الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية. جاء تتويج الأهلي بطلاً بعد فوزه على النصر بهدفين لهدف، منهياً موسمه الاستثنائي بطريقة مثالية بعد فوزه أيضاً بلقب الدوري السعودي قبل أيام، وبعد غياب دام اثنين وثلاثين عاماً يحقق ثنائية تاريخية.

بكّر الأهلي بالهدف الأول عن طريق مهاجمه السوري عمر السومة بضربة رأسية عند الدقيقة 23 من الشوط الأول، وتمكن أحمد الفريدي من إدراك التعادل عند الدقيقة 61 من الشوط الثاني، وامتدت المباراة إلى أشواط إضافية، وتمكن من حسم اللقب عن طريق مهاجمه عمر السومة 114، وجاء تتويج الأهلي للمرة الثالثة عشرة في تاريخه ببطولة كأس الملك.

لقبان

وبالتتويج نجح الأهلي في الجمع بين لقبي الدوري وكأس الملك للمرة الثانية في تاريخه، حيث كرر إنجاز عام 1978، معززاً في الوقت نفسه رقمه القياسي في عدد مرات الفوز بلقب مسابقة كأس الملك بعد تتويجه باللقب الثالث عشر في تاريخه عقب فوزه على النصر 2-1 على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

ويطمح الأهلي في الموسم المقبل للدخول بكل ثقله في مسابقة دوري أبطال آسيا بحثاً عن اللقب الذي لم يحققه حتى الآن.

أرقام

وسجل الأهلي أرقاماً مميزة وإنجازات غير مسبوقة منذ ثلاثة عقود مع مدربه السويسري كريستيان غروس حيث تمكن الفريق من التتويج بالدوري والكأس وكان قريباً من التتويج بلقب كأس ولي العهد لولا خسارته أمام الهلال في النهائي 1-2، وكانت الخسارة الأولى التي تلقاها خلال الموسم على المستوى المحلي قبل أن يسقط أمام نجران في مباراة كانت بمثابة اللقاح للفريق الذي لم يتلق بعدها أي هزيمة حتى نهاية الموسم.

الأفضل

ودون غروس اسمه بأحرف من ذهب في صفحات تاريخ النادي وبات ثالث أفضل مدرب في تاريخه بعد المدربين البرازيليين ديدي وسانتانا، وذلك عقب النجاحات التي حققها مع فريقه في الموسمين الماضي والحالي، حيث قاده لإحراز لقب ثلاث بطولات التي بدأها بكأس ولي العهد الموسم الماضي مروراً بالدوري وصولاً إلى كأس الملك التي تعتبر آخر محطة للمدرب الأصلع الذي تأكد رحيله عن الفريق دون الكشف عن وجهته المقبلة، التي ربما تكون قطر، وذلك بعدما رفض تجديد عقده لموسمين بسبب ظروفه الأسرية.

نجومية

يدين الأهلي بشكل كبير بألقابه إلى نجمه السوري عمر السومة الذي واصل تألقه مع الفريق منذ انتقاله إليه قادماً من القادسية الكويتي مطلع العام الفائت، من خلال أهدافه الحاسمة، فاللاعب الذي يعتبر الأبرز في الدوري المحلي وأفضل أجنبي في آخر عشر سنوات، لعب مع الأهلي 64 وسجل خلالها 65 هدفاً منها 49 في الدوري وأربعة أهداف في مسابقة كأس الملك وخمسة أهداف في مسابقة كأس ولي العهد وسبعة أهداف في مسابقة دوري أبطال آسيا.

وأبدى السومة سعادته بالإنجازات التي حققها فريقه وتتويجه بالثنائية التاريخية بعد غياب طويل، وقال «الكأس هدية للمدرب السويسري غروس لأنها آخر مباراة له مع الفريق، واللاعبون ما قصروا وكانوا حريصين على تحقيق ثنائية هذا الموسم لأنه استثنائي للجميع».

طرد

تم إصدار قرار برفض صعود لاعب نادي النصر أحمد الفريدي لمنصة التتويج إثر التصرف الذي أقدم عليه بالاعتداء من دون كرة بصورة عنيفة على لاعب الأهلي مهند عسيري ونال على أثره البطاقة الحمراء والطرد في الدقائق الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني وتعليقات سلبية جماهيرية على اللاعب ولقي تصرف الفريدي استهجاناً كبيراً من قبل الجماهير الرياضية، مشيرين إلى أن اللاعب لم يقدر رعاية خادم الحرمين الشريفين للمباراة وتشريفه لكل الرياضيين بالمملكة.

تقرر بشكل رسمي إقامة كأس السوبر السعودي بين الأهلي والهلال 8 أغسطس المقبل بعد تتويج الفريقين بألقاب الموسم الرياضي بتحقيق الأهلي لبطولتي دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين، والهلال لكأس ولي العهد.

وانحصر مكان إقامة كأس السوبر المقبل بين جدة ولندن بعد أن تلقى الاتحاد السعودي لكرة القدم عرضاً من إحدى الشركات لإقامته في لندن إذ سيتحدد بشكل رسمي خلال اجتماع اتحاد الكرة المقبل مكان إقامة اللقاء بناء على العروض المقدمة.

السوبر 8 أغسطس

أشرف غروس مدرب الأهلي على الفريق في 83 مباراة في مختلف المسابقات ولم يخسر سوى 7 مرات فقط منها واحدة في الدوري، ومثلها في كأس الملك و3 في كأس ولي العهد و4 في مسابقة دوري أبطال آسيا.

 

Email