الأخضر يبحث عن بداية جديدة

السعودية تواجه الأردن في مئوية الجاسم

تيسير الجاسم خلال مباراة السعودية واليمن في «خليجي 22»-البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

استبدلت السعودية مدربها- كالعادة- وسيبحث مدربها المؤقت فيصل البدين عن نتيجة إيجابية أمام الأردن في مباراة ودية بالدمام، من أجل تحقيق «أهداف المرحلة» اليوم، في الوقت الذي يكمل فيه نجم الأخضر تيسير الجاسم مئة مباراة مع منتخب بلاده.

واكتملت خيبة أمل السعوديين بخروج مبكر آخر من دور المجموعات في كأس آسيا في مطلع هذا العام، بعد الفشل في كأس الخليج، التي استضافتها الرياض في نوفمبر الماضي وانتقلت عصا القيادة إلى البدين الشهر الماضي.

وخلف البدين المدرب الروماني كوزمين أولاريو، الذي قاد الفريق لفترة مؤقتة انتهت بالفشل في كأس آسيا بأستراليا، بعدما أطاح الإخفاق الخليجي المدرب الإسباني خوان رامون لوبيز كارو في نهاية العام الماضي.

ويقول المدافع عمر هوساوي، إن مواجهة الأردن «مهمة لتحقيق الانسجام بين عناصر المنتخب». وأضاف مدافع النصر في تصريحات للصحافيين «هذه مواجهة مهمة بالنسبة لنا أمام منتخب متطور ويملك عناصر جيدة والمواجهة معه ستكون مهمة لتحقيق الانسجام بين عناصر المنتخب». وتابع «نأمل في تحقيق الأهداف التي وضعها الجهاز الفني بقيادة المدرب فيصل البدين لهذه المرحلة بغض النظر عن نتيجة المباراة التي بكل تأكيد نطمح فيها للفوز».

ولم تحدد السعودية إطاراً زمنياً للتعاقد مع مدرب دائم والفرصة الآن أمام البدين لإثبات جدارته. ولم تتأهل السعودية لكأس العالم منذ ظهورها الأخير في نهائيات 2006 بألمانيا وعانت من الإخفاق المستمر فخسرت البطولة تلو الأخرى في نتائج مخيبة لم تعرفها كرة القدم السعودية منذ فترة طويلة، كما كان آخر الألقاب السعودية في كأس آسيا في 1996، والآن يريد الفريق العودة لتحقيق النتائج الإيجابية. وقال عمر هوساوي لاعب المنتخب السعودي «لا شك في أن المعسكر يأتي بعد فترة لم تكن فيها النتائج مرضية. وكونها مرحلة أولى للإعداد لتغيير المشهد تماما».

من هنا أقول، إن المرحلة هامة لفترة مهمة تنتظر مشاركة الأخضر في التصفيات لكأس العالم وكأس آسيا، ونتطلع فيها لتحقيق النتائج المرجوة. ولم يخسر المنتخب السعودي في أربع مباريات خاضها في الدمام لكنه أيضاً لم يحقق فيها سوى انتصار واحد مقابل ثلاثة تعادلات. وتستعد السعودية لانطلاق تصفيات كأس العالم 2018 في يونيو المقبل، التي ستسحب قرعتها في ماليزيا في الرابع عشر من أبريل.

100

وبات لاعب وسط المنتخب السعودي تيسير الجاسم على موعد مع التاريخ، وذلك عندما يلعب مباراته الدولية رقم 100، وأكمل الجاسم مباراته الدولية رقم الـ99 أمام منتخب أوزبكستان، ضمن بطولة كأس آسيا 2015 الماضية، التي أقيمت بأستراليا مطلع العام الجاري.

وولِد تيسير جابر الجاسم في الأحساء شرقي السعودية في 25 يوليو، وقد بدأ مسيرته الدولية بالملعب نفسه الذي سيشهد مباراته رقم 100 مع «الأخضر»، حيث لعب أولى لقاءاته الدولية أساسياً مع «الأخضر» بالدمام أمام منتخب «سريلانكا» عام 2004 في ختام التصفيات الأولية لبطولة كأس العالم 2006 تحت قيادة المدرب ناصر الجوهر.

واستمرت سلسلة مباريات الجاسم مع «الأخضر» مشاركاً في تصفيات كأس العالم 2010، 2014، وكأس آسيا 2007، 2011، 2015 وتصفيات كأس آسيا 2007، 2015، وكأس الخليج العربي 2009، 2013، 2014 ودورة الألعاب العربية 2007. وسجل تيسير الجاسم خلال الـ99 مباراة 10 أهداف، أولها أمام منتخب سنغافورة عام 2007، وآخرها أمام المنتخب الأسترالي عام 2014 في لقاء ودي دولي احتضنته العاصمة البريطانية لندن. ولعب الجاسم تحت قيادة 9 مدربين أكثرهم البرتغالي خوسيه بيسيرو، الذي لعب تحت قيادته في 20 مباراة.

تأهيل

في الأثناء يواصل مهاجم الهلال ياسر القحطاني برنامجه التأهيلي، وذلك في أحد مراكز التأهيل المتخصصة في ألمانيا، عبر حصتين يومياً، وذلك بعد العملية الجراحية التي أجراها في ألمانيا، وسيجري القحطاني يوم الخميس المقبل فحصاً طبياً تحت إشراف الخبير الألماني الدكتور أولريش بوينيش، الذي أجرى له عملية الرباط الصليبي

وفي السياق نفسه غادر لاعب وسط النصر إبراهيم غالب المستشفى بعد إجرائه لعملية الرباط المتصلب الأمامي في لندن على يد الطبيب الشهير لافال الذي أكد للجهاز الطبي وللاعب إبراهيم غالب نجاح العملية الجراحية وبدأ فترة العلاج السبت، وسيبقى اللاعب إبراهيم غالب في لندن حتى نهاية الأسبوع الجاري، وبعدها يعود للسعودية، وسيقرر بعدها فترة التأهيل الطبي.

ترشيح

أعلن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أنه تلقى ترشيح الاتحاد الدولي لكرة القدم لعشرة حكام وحكام مساعدين من قارة آسيا، في إدارة مباريات كأس العالم للشباب تحت 20 عاما 2015 التي تقام في نيوزيلندا، وتم اختيار ثلاثة طواقم آسيوية من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، إلى جانب اختيار السنغافوري محمد تقي بن جاهاري حكماً احتياطاً وتم اختيار السعودي فهد المرداسي البالغ من العمر 29 عاماً، الذي يحكم على المستوى الآسيوي منذ عام 2011، وقد قاد ثلاث مباريات في آسيا 2015، ويساعده مواطناه عبد الله الشلوي، والعماني أبو بكر العمري.

Email