8 رياضيين عرب على منصة «الإبداع»

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

نال 8 رياضيين عرب شرف الفوز بجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الرياضي في نسختها التاسعة بالإضافة إلى منتخب العراق للناشئين الذي فاز بجائزة الفريق العربي لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة آسيا بكرة القدم للناشئين عام 2016. وتضم قائمة العرب الـ 8 التونسي محمد القمودي والمغربي هشام القروج ضمن فئة جائزة الإبداع الرياضي الأولمبي وهي فئة جديدة تم استحداثها في هذه الدورة تقديراً للمبدعين العرب في الدورات الأولمبية ممن حققوا إنجازات في الفترة التي سبقت إطلاق الجائزة وأيضاً خلال فترة الجائزة.

ويعتبر القمودي أكثر لاعب عربي حصل على ميداليات أولمبية من تاريخ مشاركات العرب في الدورات الأولمبية ولغاية الآن برصيد 4 ميداليات فضية طوكيو 1964 وذهبية وبرونزية مكسيكو 1968 وفضية ميونيخ 1972م.

وهشام القروج من أفضل العدائين في سباق 1500 متر ما زال رقمه القياسي في سباق 1500 متر، الذي حققه في روما عام 1998، قائماً لحد الآن ولم يتمكن أي عداء من تحطيمه، وهو ثاني أكثر عربي حصولاً على الميداليات الأولمبية برصيد 3 ميداليات، فضية سيدني 2000، وذهبيتان في أثينا 2004.

كما فازت نور عاطف الشربيني من مصر بجائزة الرياضي العربي، وذلك لفوزها ببطولة العالم للسيدات للإسكواش للمرة الثانية على التوالي 2016، و2017 والاحتفاظ بالتصنيف العالمي للعبة.

وحصل طارق بن محمد الصويعي من تونس على جائزة الحكم العربي، وذلك لاختياره كأفضل حكم على مستوى العالم في رياضة ألعاب القوى لأصحاب الهمم، وتعيينه رئيساً للجنة التحكيم في أولمبياد بكين 2008 وأولمبياد لندن 2012، وأولمبياد البرازيل 2016، وبطولات العالم 2011 بنيوزيلندا و2013 بفرنسا و2015 بالدوحة، و2017 بلندن، بالإضافة إلى تعيينه حكماً رئيسياً في كؤوس العالم من 2013 إلى 2017.

وفاز فارس علي العساف من الأردن بجائزة المدرب العربي، وذلك لإسهاماته في الحصول على إنجازات عالمية في التايكواندو، وهي الحصول على برونزية بطولة العالم للتايكوندو في عام 2017، إضافة إلى إسهاماته السابقة في الحصول على أول ميدالية عربية ذهبية أولمبية.

وحصل إبراهيم بن محمد القناص من السعودية على جائزة الإداري العربي، وذلك لإسهاماته في وصول الكاراتيه السعودي إلى مصاف الدول العالمية، ودوره في التوفيق بين التفوق الرياضي والتفوق التعليمي ليصبح لديه أبطال عالم وأبطال آسيا في الكاراتيه متفوقون رياضياً وعلمياً.

ونال محمد بن مصطفى بن سلمان السويق جائزة رياضي ناشئ عربي حقق نجاحات متميزة لحصوله على الميدالية الذهبية في بطولة العالم للناشئين للتايكواندو عام 2017

وحصدت فريدة هشام عثمان من مصر جائزة الرياضي العربي، كونها أول رياضية عربية تحقق ميدالية عالمية في السباحة في بطولات العالم للسباحة، وهو الحصول على الميدالية البرونزية في سباق 50 متراً فراشة ببطولة العالم للألعاب المائية بالمجر 2017.

Email