نهائي أولمبياد ريو يتكرر بسيناريو مختلف

الألمانية كيربر تثأر من بويغ وتعــــبر إلى ربع نهائي «تنس دبي»

■ كيربر تتأهل إلى ربع نهائي البطولة | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ثأرت الألمانية أنجليك كيربر المصنفة 2 عالمياً، من لاعبة بورتوريكو مونيكا بويغ المصنفة 42، التي هزمتها في نهائي أولمبياد ريو دي جانيرو الصيف الماضي. وتغلبت كيربر على بويغ أمس في بطولة دبي للتنس بمجموعتين دون رد بواقع 6-2 و6-3، لتقصيها بذلك من منافسات دور الثمانية وتضمن لنفسها بطاقة ربع النهائي، وتضرب موعداً مساء اليوم مع الكرواتية أنا كونيو المصنفة 36 على العالم.

وتقام بطولة دبي لتنس السيدات تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على ملاعب سوق دبي الحرة للتنس في القرهود وتختتم منافساتها بعد غد ويبلغ مجموع جوائزها المالية 2.6 مليون دولار.

تركيز

وقالت كيربر عقب المباراة: شعرت أني بحالة جيدة أثناء المباراة بعدما سجلت النقطة الأولى، وأنا سعيدة بالطريقة التي لعبت بها اليوم، دائما من الصعب اللعب ضد مونيكا بويغ خاصة بعد لقائنا الأخير في أولمبياد ريو، لقد حاولت التركيز على كل نقطة أحصل عليها والتقدم بثبات في المباراة واللعب الكرات الخلفية. وأوضحت كيربر أنها لم تكن تفكر فيما حصل في نهائي الأولمبياد، لأن إطار المباراة كان مختلفاً تماماً في دبي، مؤكدة أن بويغ كانت تستحق الفوز في ريو لأنها كانت الأفضل وقدمت أحسن مباراة في حياتها، وقالت: كان لقاء مختلفاً عن الألعاب الأولمبية، وتحدّياً جديداً بالنسبة لي، لقد فكرت في اللحظة التي عشتها على الملعب حينها وليس في المباراة الأخيرة.

مشاركة مختلفة

وكشفت اللاعبة الألمانية أن مشاركتها الحالية ستكون مختلفة عن مشاركاتها السابقة في دبي، التي لم تحقق فيها نتائج جيدة، مضيفة: أشعر بتحسن كبير في أدائي وخاصة بعد شفائي من الوعكة الصحية التي عانيت منها الأسبوع الماضي.

وعن مواجهتها اليوم للكرواتية أنا كونيا في ربع النهائي، صرحت كيربر أنها تعرف جيدا كونيا التي سبق أن التقتها في مباريات سابقة، وتعتبرها من أفضل اللاعبات الصاعدات في الوقت الحالي، وقالـت: أدرك جيدا أن المباراة ستكون صعبة للغاية ولكني على أتم الاستعداد لتحقيق النتيجة المطلوبة، خاصة أني أبلغ لأول مرة ربع النهائي في دبي وسأحاول استثمار هذه الفرصة للوصول إلى المربع الذهبي.

تأهل سفيتولينا

من جهتها ضمنت الأوكرانية ايلينا سفيتولينا المصنفة 13 عالمياً، تأهلها إلى ربع النهائي على حساب الأميركية كريستينا مكهيل المصنفة 44 عالميا، بعد أن تغلبت عليها بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة 6-4 و4-6 و3-6 في ساعة و22 دقيقة. واعترفت سفيتولينا أن طريق التأهل إلى ربع النهائي لم يكن سهلا أمام مكهيل، التي نجحت في حسم المجموعة الأولى لصالحها، وقالـت: حاولت التركيز في المجموعة الثانية والانقضاض على الفرصة عندما تأتي وفي الحقيقة لم يكن فوزا سهلا، لقد كانت مكهيل تلعب بطريقة جيدة للغاية. وأضافت: لم أقدم أفضل ما لدي في المباراة ولكني سعيدة بالفوز لأني نجحت في تخطي لاعبة مجتهدة على أرضية الملعب بأداء متواضع. بينما تأهلت اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا المصنفة 35، على حساب الصينية شواي بينغ المصنفة 57 بمجموعتين دون رد بواقع 6-4 و6-3.

فوز ديفيس

وأطاحت لورون ديفيس المصنفة 46 عالميا، بالروسية ايكارينا ماكاروفا المصنفة 37 من الدور الثالث أمس، بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 4-6 و6-1 و6-3. وأكدت ديفيس عقب المباراة أن معرفتها الجيدة لطريقة لعب الروسية ماكاروفا سهلت مهمة الفوز عليها.

برنامج

تنطلق منافسات ربع النهائي الساعة الثانية ظهراً بمباراة أناستازيا سيفاستوفا والصينية وانغ كيانغ على الملعب الرئيسي، يليه لقاء الأميركية لورون ديفيس مع الأوكرانية ايلينا سفيليتوفا. وتجمع المباراة الثالثة الفائز بين الأوكرانية كاترينا بوندرينكو والدنماركية كارولين فوزنياكي مع الفائز بين الأميركية كاترين بيليس مع البولندية أغنيسكا رافنسكا. وتختتم منافسات ربع النهائي بلقاء انجليك كيربر والكرواتية أنا كونيا.

مليـار مشاهد يتابعون الحدث حول العالم

كشفت رابطة محترفي التنس خلال اجتماع عقدته أمس مع إدارة سوق دبي الحرة، أن عدد مشاهدي البطولة سيتخطى مليار شخص حول العالم هذا العام، بعد أن كان في حدود 850 مليون شخص في النسخة الماضية. وأكد صلاح تهلك نائب الرئيس التنفيذي للخدمات المؤسسية في سوق دبي الحرة، مدير بطولة سوق دبي الحرة للتنس، أن تحقيق البطولة هذا الرقم القياسي، تحقق بفضل التغطية الإعلامية المميزة والنقل التلفزيوني الرائع لقناة دبي الرياضية إلى مختلف دول العـالم.

زيادة الاهتمام

وأوضح تهلك أن الاهتمام بالبطولة زاد في العالم، من خلال الإحصائيات الرسمية لرابطة محترفي التنس، بفضل مشاركة كبار المصنفات مثل الألمانية أنجليك كيربر المصنفة الثانية على العالم، والتشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفـة الثالثة والبولندية اغنيسكا رادفانسكا ومونيكا بويغ حاملة لقب أولمبياد ريو دي جانيرو، بالإضافة إلى أفضل المصنفين الرجال، وفي مقدمتهم النجم البريطاني أندي موراي.

حدث عالمي

وقال تهلك: «هذه الأرقام تؤكد أن بطولة سوق دبي الحرة للتنس، أصبحت حدثاً عالمياً بامتياز، تجذب كبار النجوم وآلاف الزوار سنوياً للاستمتاع بالإثارة والمنافسة القوية، وهي تستحق أن تكون بالفعل جائزة أفضل بطولة من فئة 500 نقطة والتي حصلت عليها11 مرة آخر 12 عـاماً.

الإصابات تعكر مزاج «الفراشات»

عكّرت الإصابات مزاج لاعبات التنس «الفراشات» في بطولة دبي للتنس، بعد أن حرمتهنّ من المنافسة على لقب النسخة 17، حيث أعلنت 5 لاعبات انسحابهنّ بسبب تعرضهن لإصابات عضلية مختلفة، من ضمنهنّ حاملة اللقب الإيطالية سارة ايراني التي تعاني من إصابة في الفخذ، أبعدتها من سباق الدفاع عن لقبها قبل أيام قليلة من انطلاق البطولة.

انسحاب

وكانت الأسبانية غاربين موغوروزا المصنفة 7 على العالم، أعلنت انسحابها أول من أمس بعد 24 دقيقة من بداية مباراتها، أمام الأوكرانية بوندارينكو بسبب آلام شعرت بها على مستوى الانكل.

كما تضم قائمة اللاعبات اللاتي انسحبن لأسباب صحية الروسية سفيلتينا كوزنوتسوفا، والكندية أوجني بوشارد، والبريطانية جوانا كونتا المصنفة 10 على العالم التي أعلنت انسحابها من البطولة بعد عملية القرعة، بسبب إصابة كانت تعرضت لها في بطولة الدوحة، التي اختتمت منافساتها قبل يوم واحد من انطلاقة بطولة دبي، ما لا يقل عن 5 لاعبات من المراهنة على اللقب، من أبرزهن حاملة لقب بطولة الدوحة التشيكية كارولينا بليشكوفا المصنفة 3 على العالم والتي أقصيت من الدور الثاني بسبب حالة الإرهاق التي كانت عليها وعدم إيجاد الوقت الكافي للاستعداد، حيث وصلت بعد أقلّ من 24 ساعة من تتويجها بلقب بطولة الدوحة.

سقوط مدوٍّ لبليشكوفا

شهد الدور الثاني لبطولة دبي للتنس سقوطاً مدوياً للمصنفة الثالثة على العالم التشيكية كارولينا بليشكوفا، على يد الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش المصنفة 31 عالمياً بمجموعتين مقابل مجموعتين دون رد بواقع 6-3 و6-3. ودفعت اللاعبة التشيكية ثمن تألقها في بطولة الدوحة التي توجت بلقبها السبت الماضي، حيث بدت مرهقة وغير قادرة على مجاراة منافستها الفرنسية.

وانضمت بليشكوفا إلى قائمة اللاعبات الكبار اللاتي غادرن البطولة، وفي مقدتهن السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا التي خسرت من الروسية إيكترينا ماكاروفا المصنفة 37، والإسبانية غاربين موغوروزا المصنفة 7 على العالم، بسبب الإصابة أمام الأوكرانية كاترينا بوندرينكو المصنفة 79، والتشيكية باربورا ستريكوفا المصنفة 20 التي خرجت على يد الصينية شواي بينغ.

موغوروزا: الخسارة موجعة

كشفت الأسبانية غاربين موغوروزا المصنفة 6 على العالم، أنها كانت تعاني من آلام في الانكل الأيسر شعرت بها في بطولة الدوحة عندنا لعبت مباراتين في يوم واحد بسبب الأمطار، وقالت: أذكر أنه حين عودتي إلى الغرفة شعرت بألم شديد في الانكل الأيسر، وفي اليوم التالي اشتد الألم، وخلال الساعات القليلة الماضية شعرت بتحسّن ولكن خلال المباراة كان من الصعب التحرك على أرضية الملعب ولعب الإرسال. وعبرت اللاعبة الأسبانية عن خيبة أملها بسبب الخروج المبكر من بطولة دبي، التي سبق أن شهدت تألقها في 2015 ببلوغها المربع الذهبي، وقالت: أشعر بخيبة أمل كبيرة، كنت أتطلع للذهاب بعيدا هنا خصوصاً بعد خسارتي من اللاعبة الصينية زهانغ في الدوحة.

خسارة موجعة

ووصفت موغوروزا أن خسارتها الرهان على لقبي الدوحة ودبي بالموجع، لأنها كانت تعوّل كثيراً على تحقيق أحد اللقبين على الأقل، اللذين وضعتهما في مقدمة أولوياتها في الموسم الجديد.

برنامج

وعن برنامجها في الأيام المقبلة، كشفت موغوروزا أنها تفكر في العودة إلى أسبانيا لنيل قسط من الراحة والخضوع لفترة علاج، مشيرة إلى الآلام كانت تعاودها منذ بطولتي بريسبان وأستراليا المفتوحة على مستوى الفخذ قبل أن تنتقل إلى الانكل في بطولة الدوحة.

وانغ تنهي أحلام الحسناء ملادينوفيتش

أنهت الصينية كيانغ وانغ المصنفة 76 على العالم، إحدى أبرز مفاجآت الدور الثاني لبطولة دبي للتنس، بفوزها على الحسناء الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش المصنفة 31 على العالم، بمجموعتين دون رد بواقع 6-1 و6-4. وظهرت اللاعبة الفرنسية بأداء مهزوز، عكس مباراتها في الدور الثاني التي أسقطت خلالها المصنفة الثالثة على العالم التشيكية كرولينا بليشكوفا.

تركيز اللعب

وأكدت اللاعبة الصينية أنها قدمت أفضل ما لديها على أرضية الملعب، وركّزت لعبها على الجهة اليمنى لملادينوفيتش التي كانت تمثل نقطة ضعفها، مشيرة إلى أنها فوجئت بالأداء المتواضع للاعبة الفرنسية وبارتكابها عدة أخطاء كانت كفيلة لتعرضها للخسارة، رغم أنها قدمت مباراة على مستوى عال أمام بليشكوفا أول من أمس.

ممارسة

وكشفت وانغ أنها بدأت ممارسة اللعبة عندما كان عمرها 9 سنوات، في مسقط رأسها بمدينة تيانجين، وهي لا تزال تعيش هناك وتتدرب فيها وتتمسك بالبقاء في المكان الذي شهد مولدها وسنوات صباها، عكس بعض اللاعبات اللائي اخترن الإقامة في أوروبا أو أميركا.

اهتمام

ووصفت وانغ التنس باللعبة الناشئة في الصين، التي بدأت الاهتمام بها في السنوات الأخيرة، مؤكداً أن مستقبل اللاعبات الصينيات سيكون أفضل في المستقبل، خصوصا مع الاهتمام المتزايد من القائمين على أمر اللعبة.

جلسة تدريبية لذوي الاحتياجات الخاصة

احتضن ستاد سوق دبي الحرة للتنس، نحو 70 طفلاً من ذوي الاحتياجات الخاصة، شاركوا في جلسة لاكوست التدريبية للتنس، التي أقيمت بالتعاون بين لاكوست وأكاديمية كلارك فرانسيس للتنس، حيث أمضى الأطفال يوماً ممتعاً في بطولة سوق دبي الحرة لتنس السيدات، وتلقوا خلال الجلسة بعض دروس التنس، ووجبة غداء، وزيارة قامت بها اثنتان من كبار لاعبات التنس إلى الأطفال من مدرسة النور لذوي الاحتياجات الخاصة، ومركز دبي للاحتياجات الخاصة.

وتهدف فعالية لاكوست لذوي الاحتياجات الخاصة إلى تقديم تجربة تنس ممتعة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين غمرتهم الفرحة لدى انضمام نجمة التنس تشانغ يانغ يان التي تفاعلت مع الأطفال وقدمت لهم المساعدة خلال ممارستهم التنس.

آنا تفجر المفاجأة الثانية

فجرت الكرواتية آنا كونيو المصنفة 36 عالميا، مفاجأتها الثانية، ببطولة دبي للتنس في أقل من 24 ساعة، بعدما أطاحت أمس بالروسية إيلينا فيسنينا، المصنفة 16 على العالم بالتغلب عليها 6-3 و4-6 و7-4، لتضمن بذلك تأهلها إلى ربع النهائي اليوم، علمًا بأنها أطاحت في الدور الثاني أيضًا بالأسترالية سامانتا ستوسر المصنفة 9 على العالم.

غارسيا في «غرين بلانيت»

ألقت نجمة التنس الفرنسية كارولين غارسيا بنفسها في أحضان الطبيعة الخلابة لمتنزه الكوكب الأخضر «جرين بلانيت» بدبي أول من أمس. واستمتعت المصنفة 24 عالمياً بوجودها بالقرب من الحيوانات المتنوعة التي يضمها المتنزه، والتقطت لنفسها عدداً من صور السيلفي مع الطيور وأفعى صغيرة من نوع بوا قوس قزح. ويعد «ذا جرين بلانيت» أول قبة بيئية تضم غابة استوائية.

تأهل الزوجي شيفيدوفا وتشان

ضَمن الثنائي المكون من الكازخستانية ياروزلافا شيفيدوفا المصنفة 11 في الزوجي، والتايبية هاووتشينغ تشان المصنفة 14، تأهلهما إلى ربع نهائي منافسات الزوجي لبطولة سوق دبي الحرة للتنس أمس، بعد فوزهما أمس على الثنائي المكون الرومانية إيرينا بيغو المصنفة 124 والروسية داريا كازاتكينا المصنفة 57، بمجموعتين دون رد بواقع 6-3 و6-3.

استعراض للأناقة

حرصت كوكبة من حسناوات التنس المشاركات في بطولة سوق دبي الحرة للتنس على حضور حفلة اللاعبات التي أقامتها اللجنة المنظمة للبطولة، حيث اغتنمت نجمات التنس المناسبة للظهور بكامل أناقتهن، وأمضين أوقاتاً ممتعة بحضور عدد من كبار الشخصيات وضيوف البطولة والمنظمين.

Email