تحت رعاية حمدان بن محمد وحضور منصور بن محمد

«دبي الرياضي» يحتفي بنجوم التميز في تنظيم الفعاليات

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، عاش القطاع الرياضي ومنظمو الفعاليات الرياضية ليلة ساحرة أول من أمس في فندق أرماني- «برج خليفة»، حيث كرّم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، المنظمين الذين تم تصنيف فعالياتهم ضمن فئة الخمس نجوم، في النسخة الثانية من نظام تصنيف الفعاليات الرياضية الأول من نوعه في العالم.

والذي أطلقه مجلس دبي الرياضي للارتقاء بقطاع تنظيم الفعاليات الرياضية وتنمية دوره الرياضي والاقتصادي، وحضر حفل التكريم الشيخ حشر بن مكتوم بن جمعة آل مكتوم مدير دائرة إعلام دبي رئيس اتحاد الإمارات للتنس، ومطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وسعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي.

ومحمد الكمالي الأمين العام للجنة الأولمبية الوطنية وعضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، والعميد عبد الله خليفة المري عضو مجلس إدارة مجلس دبي الرياضي، وعبد المحسن الدوسري الأمين العام المساعد للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، وناصر أمان آل رحمة مساعد الأمين العام لمجلس دبي الرياضي، وعدد من رؤساء الاتحادات الوطنية الرياضية ومنظمي الفعاليات الرياضية.

وحصلت أربع فعاليات على تصنيف فئة الخمس نجوم لموسم 2015-2016، وهي: كأس دبي العالمي للخيول التي احتفظت بنفس الترتيب للعام الثاني على التوالي، بطولة دو لكرة القدم للمدارس والفرجان، ماراثون ستاندرد تشارترد دبي الدولي، ونهائيات سلسلة السوبر العالمي للريشة الطائرة.

وشملت النسخة الثانية من النظام نمواً كبيراً في عدد الفعاليات التي تم تصنيفها، حيث تم تصنيف 138 فعالية مقابل 87 فعالية تم تصنيفها في النسخة الأولى، ونالت 113 فعالية فئة 4 نجوم و21 فاعلية فئة 3 نجوم، ونالت 6 فعاليات جائزة أفضل فعالية رياضية في فئتها، وهي:

مؤتمر دبي للاحتراف كأفضل فعالية رياضية في فئة الأثر الإعلامي، ومهرجان المرموم التراثي للهجن في فئة أفضل فعالية رياضية في فئة الأثر الاجتماعي، وبطولة موانئ دبي العالمية للغولف كأفضل فعالية رياضية في فئة الأثر الاقتصادي، وبطولة الأهلي الدولية المفتوحة للكاراتيه كأفضل فعالية رياضية في فئة الأثر الرياضي، وبطولة طيران الإمارات لسباعيات الرجبي دبي كأفضل فعالية رياضية في فئة في تطوير الفاعليات، وسباق ريبوك سبارتن كأفضل فعالية رياضية في فئة الأثر البيئي.

فيلم تسجيلي

وتم خلال الحفل عرض فيلم تسجيلي عن منطلق نظام تصنيف الفعاليات وتطوره، وكذلك عرض فيلم عن كل من الأحداث التي نالت فئة تصنيف الخمس نجوم والأفضل في فئتها، وقالت حصة الكوس مدير إدارة الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي بالإنابة: «نحن سعداء جداً بنجاح تنظيم الحفل للموسم الثاني على التوالي والتفاعل الإيجابي الذي وجدناه من قبل جميع المنظمين وشركائنا في المؤسسات الإعلامية الوطنية، وأود التأكيد على أنه يتم في نظام تصنيف الفعاليات الرياضية اختيار الأحداث التي ينطبق عليها أفضل تقييم خلال مرحلة التنظيم بناء على عدة معايير رئيسية أهمها: المردود الإعلامي على الصعيد المحلي والدولي، أثر الأعمال التجارية، الأثر السياحي، توفر الخبرات المحلية في تنظيم الحدث، فرص الاستفادة من الحدث، الموارد المالية».

3 محاور للتقييم

وختمت الكوس «يتم تقييم الفعاليات بشكل صحيح وموضوعي، وقد تم إعطاء فرصة إبداء الرأي لمن يتعامل مع الفعاليات الرياضية بشكل مباشر، وذلك عبر طرح عدد من الأسئلة مقسمة على ثلاثة محاور أحدها يمثل تقييم مجلس دبي الرياضي.

والثاني يمثل معلومات يزودها منظم الحدث، والثالث يطرح أسئلة للجمهور للإجابة عن رأيهم في تنظيم الحدث وأهميته ومستوى رضاهم وسعادتهم عن حضور الحدث، كما تم تصميم النظام خلال المرحلة التطويرية عن طريق 6 فئات رئيسية تتشارك فيها جميع الفعاليات وعن طريقها يمكن تقييم مدى جودة المستوى».

«دو» منصة اكتشاف المواهب

حصلت منصة دوري أبطال "دو" لكرة القدم لكأسي المدارس والفرجان، التي تعتبر منصة الاستكشاف العالمية الوحيدة بالشراكة مع لاليغا الإسباني، أحد أقوى دوريات كرة القدم في العالم، على جائزة فئة الـ5 نجوم وفقاً لنظام تصنيف الفعاليات الرياضية للعام 2015-2016. وكرّم سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد، القائمين على منصة دو لأبطال كرة القدم.

محمد الكمالي: ترسيخ ثقافة الابتكار والتميز

أكد المستشار محمد الكمالي أمين عام اللجنة الأولمبية الوطنيـة، رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر دبي الرياضي الدولي، أن فكرة المؤتمر نبعت من نظرة لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، حيث وجه سموه بضرورة الاستفادة من التجارب التي سبقتنا في عالم الاحتراف بهدف الاحتكاك بها واكتساب الخبرة خدمة لكرة الإمارات والرياضة بشكل عام.

وقال: «وجه سمـو الشيخ حمدان بن محمد بتنظيم حدث عالمي يهدف للتعريف بالرياضة الإماراتية والاستفادة من التجارب الاحترافية، وكانت الانطلاقة منذ أكثر من 10 سنوات.

وكان مردوده إيجابياً جداً، وما يسعدنا أكثر أن تكلفة المؤتمر صفر وكل النجوم يتنافسون من أجل الحصول على جوائز «جلوب سوكر»، وأثنى الكمالي على مبادرة مجلس دبي الرياضي بإطلاق نظام تصنيف الفعاليات الرياضية الأول من نوعه على العالم، ما يسهم في ترسيخ ثقافة الابتكار والتميز والجودة، مشيراً إلى أن مثل هذه المبادرات من شأنها أن تسهم في الارتقاء وتطوير القطاع الرياضي».

أحمد الكمالي: تتويج مستحق للماراثون

أوضح المستشار أحمد الكمالي رئيس اتحاد ألعاب القوى، أن حصول ماراثون دبي الدولي على تصنيف 5 نجوم تتويج مستحق بعد مسيرة 19 عاماً حقق خلالها الماراثون العديد من النجاحات من بينها تطور عدد المشاركين من 50 شخصاً إلى أكثر من 36 ألف مشارك في 2016.

وارتفاع قيمة الجوائز المالية من 10 آلاف درهم إلى مليون و200 ألف دولار، وقال: في ظل النجاحات العديدة يستحق ماراثون دبي أن يحصل على أعلى مستويات التصنيف، وبهذه المناسبة نوجه الشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، على دعمه للماراثون الذي أصبح من أهم الأحداث الرياضية في دولة الإمارات.

وقال الكمالي إن تصنيف 5 نجوم المكانة الحقيقية للماراثون بعدما حصل العام الماضي على تصنيف 4 نجوم، وقال: «نعمل في مارثون دبي وفقاً لاستراتيجية وأهداف واضحة، للوصول إلى أكبر عدد من المشاركين، وأبطال عالم، ونفتخر أن تصنيفنا الدولي خلال السنوات الثلاث الأخيرة أصبح رقم 2 بعد ماراثون برلين الذي تميز علينا فقط بتحطيمه للرقم القياسي العالمي».

الرزوقي: بطولة الأهلي حققت نجاحاً عالمياً

قال اللواء «م» ناصر عبدالرزاق الرزوقي رئيس مجلس إدارة اتحاد الكاراتيه، إن الطموحات المرتبطة ببطولة دبي الدولية التي تقام في النادي الأهلي، تركز على الارتقاء في التصنيف، وذلك سيراً على النجاحات التي حققتها وحصدها تصنيف أعلى من قبل الاتحاد الدولي للعبة.

وقال: حينما كنا في الكونغرس الذي عقد في النمسا الشهر الماضي، تم اعتبار هذه البطولة واحدة من أفضل بطولات الكاراتيه على مستوى العالم، ونطمح أن يتم بالاعتبار بالتصنيفات الدولية لكي تتماشى مع التصنيفات المعمول بها هنا، وتابع: التصنيف يرتبط بعوامل عديدة تقدمها البطولة بمستويات عالية، منها الجانب الفني والتنظيمي،.

وعدد المشاهدين وراحة الجماهير وجوانب البروتوكول، وهذه البطولة ساعدت على تقديم الصورة المشرقة للتنظيم الإماراتي المميز، بما جعل العالم كله يصوت لنا لاحتضان منافسات كأس العالم المقبلة التي ستقام في دبي عام 2020، وتحديداً تم اختيار الحدث بالتزامن مع استضافة إكسبو 2020، ليكون من الأحداث المرافقة والمتزامنة معه.

Email