13 زورقاً ترسم مشهد الختام في جائزة أبوظبي -اكس كات

سباقا إعمار للزمن وسوق دبي الحرة اليوم

■ زوارق الفيكتوري على موعد مع التتويج | البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترتفع الإثارة اليوم في أروقة منافسات جائزة أبوظبي للزوارق السريعة «اكس كات»، الجولة الرابعة والختامية من بطولة العالم 2016، والتي ينظمها نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، حتى يوم غد، برعاية ودعم سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس مجلس إدارة النادي.

وتشهد مياه كاسر الأمواج في العاصمة ظهر وعصر اليوم إثارة متناهية من خلال مرحلتين، الأولى تجرى فيها منافسات سباق (إعمار) لأفضل زمن والذي يتحدد على ضوء نتائجه المنطلقون في السباق الرئيسي يوم غد، بداية من الساعة الحادية عشرة صباحاً ولمدة ساعة ونصف، فيما ستخصص الفترة المسائية وتحديدا بداية من الساعة الثالثة والنصف عصراً ولمدة ساعة كاملة لإقامة سباق (سوق دبي الحرة) للسرعة.

الزوارق تستعد

ومن المتوقع أن تكون الإثارة حاضرة في مراحل السباق اليوم، خاصة أن جميع الزوارق التي وصل عددها عند التسجيل يوم أمس إلى 13 زورقاً، أعدت العدة من أجل الظهور بالشكل المناسب في الجولة الرابعة والختامية في كورنيش أبوظبي، بعدما أضحت معالم القمة من خلال تتويج زورق فيكتوري 3 بقيادة الثنائي العالمي عارف سيف الزفين ونادر بن هندي مبكراً، بتصدره الترتيب العام برصيد 129 نقطة وبفارق 50 نقطة عن أقرب الملاحقين زورق غولد كوست 11 الثاني برصيد 79 نقطة.

سباق إعمار

ويأخذ سباق إعمار للزمن، منحى خاصاً عند جميع الفرق، خاصة وأن المؤسسة العالمية للزوارق السريعة، عمدت إلى اعتماد الترتيب العام لهذه الفئة فيما ستكون أفضلية الانطلاق في السباق الرئيسي اليوم لأصحاب المراكز الأولى، وتقرر أن تقام منافسات السباق حسب النظام الجديد، والذي يعتمد على مشاركة الزوارق جميعها وعددها 13 زورقا في المرحلة الأولى .

والتي تستمر 40 دقيقة، يصعد من هذه المرحلة 9 زوارق تشارك في المرحلة الثانية والتي سوف تستمر 10 دقائق، ليتأهل عنها 4 زوارق تشارك في المرحلة الحاسمة، والتي يمنح فيها كل زورق لفة واحدة ويتم إعلان الترتيب العام حسب النتائج.

السوق الحرة

ويأخذ سباق سوق دبي الحرة للسرعة أهمية خاصة وكبيرة لدى جميع الفرق، خاصة وأن المنافسة في هذا السباق تمنح على ضوئها النقاط، فالفائز بالمركز الأول يحصل على 8 نقاط، والثاني يحصل على 6 نقاط، والثالث على أربع، وبعد ذلك تضاف هذه النقاط إلى الترتيب العام إضافة إلى نقاط السباق الرئيسي غدا، والذي يحصل الفائز فيه على 35 نقطة.

وتعتمد منافسات سباق دبي الحرة للسرعة (سبيد كات ران) على المواجهات الثنائية بين قارب وآخر يقطعان مسافة كيلو متر واحد، ويصعد الفائز إلى المرحلة التالية وصولا إلى المواجهة النهائية في ختام السباق والتي تحدد صاحبي المركزين الأول والثاني.

وشهدت عملية التسجيل والتي سبقت الاجتماع التنويري بين اللجنة المنظمة والمتسابقين والذي عقد بمقر نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية في كورنيش العاصمة قيد 13 زورقا ستظهر في منافسات الجولة المرتقبة من استراليا والسويد وروسيا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا والكويت إضافة إلى أبطالنا.

القوارب المشاركة

ويتقدم قائمة الزوارق المشاركة زوارق الإمارات فيكتوري 3، بقيادة الثنائي عارف سيف الزفين ونادر بن هندي، وزورق أبوظبي 5 بقيادة الثنائي راشد سهيل الطاير وماجد بن حوفان المنصوري، وزورق دبي 33 بقيادة الثنائي سالم علي العديدي وعيسى آل علي.

وأكد زورق السويد سويكات 2 مشاركته في السباق بقيادة اريك ستارك ومايكل بينغستون، إضافة إلى زورق استراليا 8 بقيادة الأسترالي بريت لوهرمان والنرويجي بال فيربك نيلسون، وزورق غولد كوست 11 بقيادة توم باري مويتر وروس ويلاتون، والزورق الروسي نيو ستار 9 بقيادة الثنائي ميخائيل كيتشيف وديمتري فانديشيف.

المؤسسة العالمية تشيد بدعم سلطان بن خليفة للحدث

أشادت المؤسسة العالمية للزوارق السريعة -دبليو بي بي أيه- بالدعم الكبير الذي قدمه سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة بن زايد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، لإنجاح حدث الجولة الرابعة.

وقال علي بن هندي عضو مجلس الإدارة المدير التنفيذي:نقدر الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل في نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، والذي سهر من اجل إنجاح الحدث، الأمر الذي انعكس في رضا المتسابقين عن البطولة العالمية والتي ستغلق صفحة ناصعة مع الجولة الختامية، من خلال موسم بدأ في الفجيرة مرورا بدبي ثم لوغانو السويسرية حتى أبوظبي.

راحة الجمهور

وأشار بن هندي إلى أن نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية وفر كامل الراحة للجمهور الكريم، من أجل متابعة المنافسات والمراحل الحاسمة من عمر البطولة العالمية، من خلال المدرجات وقرية البطولة والتي تقف في موقع متميز في كورنيش العاصمة، فضلا عن العمل الترويجي المتميز في أنحاء العاصمة ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المختلفة.

ودعا بن هندي الجمهور الكريم للاستمتاع بالحدث والفعاليات المصاحبة، وتشجيع أبطال الإمارات المشاركين في الحدث من فريق أبوظبي 5، وأيضا زورقي مؤسسة الفيكتوري تيم فيكتوري 3 ودبي 33، وكذلك باقي الفرق المشاركة والتي قدمت من القارة البعيدة استراليا وأيضا من أقصى القارة البيضاء من أوروبا من السويد وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا وروسيا.

تحدٍّ قوي

أكد المتسابق ماجد المنصوري قائد الزورق رقم 5، أن التحدي سيكون قويا من خلال منافسات الجولة الختامية وانطلاق سباق السبيد كات ران اليوم والسباق الرئيسي غدا، وقال: المنافسة وصلت إلى ذروتها، وأصبح الصراع على المركز الثاني ووصافة البطولة تحدٍّ في حد ذاته، مع محاولة أكثر من زورق الوصول إلى هذا المركز، من المهم جدا أن لا نفرط في أي نقطة اليوم.

وأن نحاول الوصول لأفضل مركز وتحقيق الرقم الأفضل في المنافسة. وقال: سباق اليوم سيكون صعبا، وأيضا في الوقت ذاته سيحمل الكثير من المفاجآت، بحكم أن كل الزوارق تحاول الوصول إلى أعلى سرعاتها، للوصول لمراحل متقدمة في تصفيات الكات ران، والمنافسة على لقب أسرع زورق اليوم، الندية والصعوبة ستكون حاضرة اليوم في تصفيات الكات ران وسنكون على قدر المسؤولية من خلال هذا السباق.

وكشف المتسابق راشد الطاير عن عدم وجود أي ضغوط نفسية لديه قبل المنافسة، مؤكدا أن تركيزه مع المنصوري في الزورق رقم 5 سيكون هو تحقيق الفوز بالسباق اليوم وغدا، وبعدها التفكير في حسبة المراكز الأولى في الترتيب العام والنقاط. وقال الطاير: نعم نسعى لتحقيق اللقب في هذا الموسم.

ولكن في الوقت ذاته فإنه لا يوجد علينا أي ضغوط أو حوافز نفسية، وعلى النقيض تماما فإننا متحمسون لخوض التجربة على أرضنا ووسط جماهيرنا. وقال الطاير: أستمتع كثيرا بمنافسات سباق السبيد كات ران، وأجد من خلالها كل التحدي والإثارة من خلال محاولة تحقيق الزمن الأسرع ضد بقية الزوارق.

راديو مان

يؤدي دور الراديو مان مع زورق أبوظبي 5 اليوم، المتسابق الاحتياطي فالح المنصوري، والذي يعد أحد أهم كوادر الفريق، حيث إنه يقوم بدور الراديو مان للزورق، بالإضافة إلى جاهزيته من أجل المشاركة والدخول في أي وقت لكي يمثل الفريق من خلال المنافسة.

وعن دوره كراديو مان اليوم، أكد المنصوري أن هذه المهمة تتطلب متابعة ودقة من خلال توجيه الزورق للانطلاق على لحظة رفع العلم في منافسات الكات ران، وقال: يعتمد طاقم الزورق على الراديو مان من أجل تحقيق أفضل انطلاقة قبل رفع العلم، وهنا يأتي دور الراديو لكي يكون سريع البديهة ويعطي الإشارة للزورق بالانطلاق بسرعة.

المطلعي وفاطمة احتياطيا الفيكتوري تيم

اختارت مؤسسة الفيكتوري تيم بطلنا الصاعد محمد المطلعي، والذي تألق مؤخرا في منافسات بطولة العالم للزوارق السريعة -فورمولا4- وزميلته في المؤسسة المتسابقة فاطمة الزعابي، ليكونا متسابقين احتياطيين لزورقي فيكتوري 3 ودبي 33. وسبق لبطلنا المطلعي المشاركة في منافسات بطولة العالم للزوارق السريعة -اكس كات-.

والتي جرت في أبوظبي العام الماضي وبحيرة لوغانو ودبي هذا الموسم مع الزورق الكويتي رهيب 17 ونجح في إكمال السباق .

كما أصبح متسابقا في بطولة العالم للزوارق السريعة -فورمولا4- على متن زورق فيكتوري 3. وشاركت بطلتنا فاطمة والتي تعتبر أول سيدة تطرق هذا المجال في منافسات بطولة العالم للزوارق السريعة اكس كات- في الجولة الرابعة العام الماضي في مدينة غولد كوست الأسترالية وكذلك في الجولة الافتتاحية هذا العام مع الفريق الكويتي رهيب 17 أيضا.

الهاملي يتطلع لإنجاز جديد

يخوض بطلنا العالمي متسابق فريق الإمارات أحمد الهاملي نجم سباقات الزوارق السريعة -فورمولا1- تحديا جديدا في منافسات جائزة أبوظبي الكبرى للزوارق السريعة -اكس كات- الجولة الرابعة والختامية من بطولة العالم 2016 عندما يخوض غمار المنافسات اليوم -الخميس- وغدا -الجمعة- على متن زورق تي بوني 10 مع المتسابق الإيطالي جيوفاني كاربيتلا.

ويعلم بطلنا العالمي صاحب المغامرات الرياضية الشيقة في عالم السباقات البحرية أن مهمته في السباق اليوم وغدا لن تكون سهلة، خاصة وأن المشاركة ستكون مختلفة بعض الشيء عن باقي الزوارق المشاركة كون أن فريق تي بوني 10 لا يزال يستخدم المحركات القديمة (ميركوري 2.5) والتي تخلى عنها جميع المشاركين واقبلوا على استخدام المحركات الجديدة (ميركوري 5 ستوروك) صديقة للبيئة مما يجعل الفريق في تحدٍّ كبير.

Email