مجلس إدارة «الهيئة العامة» قرر المنع

جمع المناصب.. حلال في التعيين حرام بالانتخاب

■ نهيان بن مبارك خلال ترؤس اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة | تصوير: موهان

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل منع الجمع في المناصب الرياضية حلال في اتحادات التعيين وحرام في الاتحادات المنتخبة، هذا هو السؤال الأبرز الذي يأتي مباشرة بعد التمعن في قرار مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة صباح أمس في اجتماعه الخامس لهذا العام في مقره بدبي برئاسة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، الجواب المنطقي، نعم، يبدو الأمر، كذلك، وإلا لماذا لم يكن المنع شاملاً للاتحادات المعينة والمنتخبة على السواء؟!

إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة، وفي إيجازه الصحافي المعتاد بعد كل اجتماع لمجلس إدارة الهيئة العامة، شدد على أن اقتصار قرار منع الجمع في المناصب الرياضية على الاتحادات المنتخبة نابع في الأساس من القناعة بالحاجة الماسة إلى خدمات العديد من القيادات في الاتحادات المعينة..

وأنها في الأغلب الأعم من الألعاب الفردية، يضاف إلى ذلك، دور الهيئة العامة في تشكيل مجالس إدارات تلك الاتحادات على العكس تماماً من الوضع في الاتحادات المنتخبة التي تتشكل مجالس إداراتها عبر العملية الانتخابية وبإرادة الجمعيات العمومية للاتحادات!

شكر وثناء

ولفت عبد الملك إلى أن المجلس وجه الشكر إلى كل مجالس إدارات الاتحادات الرياضية في الدورة المنتهية، مثنياً على جهودها في العمل التطوعي باعتباره خياراً لتحقيق المصلحة العامة في الحركة الرياضية والشبابية في الدولة، منوهاً إلى أن المجلس دعا إلى ضرورة تكريس العمل التطوعي على أساس أنه مسؤولية مجتمعية للارتقاء بالعمل الرياضي إلى مستويات منشودة.

مشيراً إلى أن المجلس اعتمد تشكيلات مجالس إدارات 9 اتحادات عبر التعيين، إلى جانب موافقته على إشهار جمعية التراثليون برئاسة خالد عبد الكريم إسماعيل الفهيم، على أن يقوم الرئيس بتقديم كشف بأسماء مجلس إدارة الجمعية خلال الأيام المقبلة.

المبارزة والملاكمة

وضمت تشكيلة اتحاد المبارزة، الشيخ سالم بن سلطان القاسمي رئيساً، والأعضاء، محمد أحمد بن عبد العزيز الشحي، وحمد مبارك بوعميم، ومحمد غانم المنصوري، وهدى عبد الرحمن المطروشي، وسيف أحمد الغفلي، وحسين علي عبدالله الغزال الشامسي، وضمت تشكيلة اتحاد الملاكمة، أنس ناصر العتيبة رئيساً، والأعضاء، محمد عبدالله بوخاطر، وحسن علي الحمادي، وعبدالله أحمد الزعابي، وعبدالله محمد العنتلي، وراشد عيسى المطروشي، وعمر صالح شامس.

الأثقال والكاراتيه

وتألفت تشكيلة اتحاد رفع الأثقال من سلطان محمد بن الشيخ مجرن بن سلطان رئيساً، والأعضاء، عبدالله سعيد سالم الزعابي، وفيصل يوسف صالح الحمادي، وخليفة حمد محمد القبيسي، وجاسم عبد الرحمن محمد شريف صالح العوضي، وأحمد حسن علي محمد الزعابي.

وخلود عبيد مبارك، وضمت تشكيلة اتحاد الكاراتيه، اللواء «م» ناصر عبد الرزاق الرزوقي رئيساً، والأعضاء، فخر الدين عبد المجيد، ومحمد علي حربوك الشحي، ومروان محمد حسين سنكل، وعلوي محمد علوي السقاف الهاشمي، ومريم راشد عبيد الشامسي، وحميد شامس محمد عباس الزرعوني.

الغولف والجوية

وضمت تشكيلة اتحاد الغولف، الشيخ فاهم بن سلطان القاسمي رئيساً، والأعضاء، عادل محمد صالح الزرعوني، وخالد عبدالله شيخ مبارك الشامسي، وراشد سيف الجروان الشامسي، ودرويش عبدالله القبيسي، وخلفان سعيد الكعبي، وعبد الفتاح سيد منصور شرف، وضمت تشكيلة اتحاد الرياضات الجوية، نصر حمودة النيادي رئيساً، والأعضاء، يوسف حسن الحمادي، ومحمد يوسف عبد الرحمن، وماجد عبد الرحمن البستكي، وسيف جمعة السويدي، وسالم أكرم عبد الكريم، وخالد عبد الكريم العارف.

الشراع والسنوكر

وتألفت تشكيلة اتحاد الشراع والتجديف الحديث من، الشيخ خالد بن زايد بن صقر آل نهيان رئيساً، والأعضاء، عبدالله محمد أحمد العبيدلي.

وعارف إبراهيم محمد الهرنكي المرزوقي، وأحمد ثاني مرشد غانم الرميثي، وجاسم هيكل عبد الرحمن سليمان البلوشي، وجمال زعل محمد بن كريشان المهيري، وسالم غانم عبيد خلفان الشامسي، وضمت تشكيلة اتحاد البلياردو والسنوكر، خالد ناصر راشد لوتاه رئيساً، والأعضاء، محمد تمجيد محمد طاهر عبدالله، وعيسى السيد، وأحمد هاشم أحمد عبدالله، وسلطان مراد الجوكر، ويوسف أحمد عبدالله، وعبدالله الهامور.

الرياضة للجميع

وبعد قرار تحويله من جمعية، أسند المجلس رئاسة اتحاد الرياضة للجميع إلى أحمد ناصر الفردان، على أن يتألف المجلس من الأعضاء، الدكتورة عائشة سيف الصيري، وسعيد علي العاجل، وسالم ناصر الحبسي، وعلي خليل الحوسني، وفاطمة ضاعن التميمي، وعبد العزيز علي الحصان.

إبراهيم عبد الملك: قضية السباحة ليست معلقة

شدد إبراهيم عبد الملك الأمين العام للهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة على أن قضية اتحاد السباحة المعروفة للوسط الرياضي، ليست معلقة، وأنها ما زالت في القنوات الرسمية المعتادة، رافضاً التوسع في الإجابة عن أي تساؤل يتعلق بموعد وشكل الحسم!

وأوضح عبد الملك قائلاً: شخصياً، لا أود الحديث في هذا الموضوع كثيراً، ولكن وباختصار، القضية في القناة أو الدائرة الرسمية التي يتوجب أن تكون فيها، وبذلك هي ليست معلقة أو بعيدة عن الحل والحسم، ومن جانبنا، لا نريد أبداً التدخل في القضية وشكل الحل بأي صورة من الصور، لا سيما وأنها خاضعة للجانب القانوني الذي علينا جميعاً احترامه بصورة كاملة.

دائرة «الشخصنة»

وأضاف عبد الملك قائلاً: أعتقد أننا بعيدون تماماً عن الوقوع في دائرة «الشخصنة» التي لا نرغب بها أبداً في مثل هذه القضايا التي تخضع للقانون وأحكامه، مع إيماننا بأنه من حق الأخ أحمد الفلاسي رئيس اتحاد السباحة الحالي، بأن يشتكي في الاتحاد الدولي كما يتردد أو لدى أي جهة أخرى، لأننا جادون في التعامل الاحترافي مع المؤسسات والجهات الرسمية التي تتولى النظر في القضية.

التهديد بالتدويل

ولفت عبد الملك إلى أنه لم يكن يتوقع أن يقوم أو يهدد أحد أبناء الإمارات من الوسط الرياضي بتقديم شكوى إلى جهة خارجية، كالاتحاد الدولي للسباحة بهدف تدويل قضية محلية يمكن حلها في داخل البيت الرياضي الإماراتي، مشدداً على أنه في حال تقديم الشكوى، ستكون خطوة غير مسبوقة وسيكون لها «ردات» فعل غير متوقعة.

الحياد التام

وشدد عبد الملك على أن الهيئة العامة تقف على الحياد التام ولا تتدخل في نتائج انتخابات اتحاد السباحة المقبلة، أو أي انتخابات جرت أو تجري لاحقاً لأي من الاتحادات الرياضية في الدولة، منوهاً إلى أن الهيئة العامة ليس لديها «حتى الآن» أي سند قانوني في منع أي من المترشحين لخوض انتخابات اتحاد السباحة، ما يعني أحقية الجميع في خوض انتخابات الدورة الجديدة، بما فيهم أحمد الفلاسي الرئيس الحالي للاتحاد.

عزوف الشباب

ونوه عبد الملك إلى أن العملية الانتخابية تعاني بصورة عامة من عزوف معين للعناصر الشابة، رابطاً ذلك بالعزوف الأكبر عن خوض العمل التطوعي في الحركة الرياضية والشبابية في الدولة، داعياً إلى ضرورة أن تبادر الكوادر الوطنية الشابة إلى ممارسة العمل الرياضي التطوعي واعتباره هدفاً لخدمة المصلحة العامة.

إضافة اللياقة البدنية لاتحاد بناء الأجسام

أضاف مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة أمس في مقره بدبي برئاسة معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، «اللياقة البدنية» إلى مسمى ونشاط اتحاد بناء الأجسام، ليصبح المسمى الجديد، اتحاد الإمارات لبناء الأجسام واللياقة البدنية، أسوة بما موجود في الاتحاد الدولي ومتطلباته في هذا الشأن، وتكريساً لأهمية اللياقة البدنية في حياة المجتمع وسلامة الأفراد.

اعتماد نتيجة انتخابات اتحاد الدراجات

اعتمد مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في اجتماعه أمس بدبي، نتيجة انتخابات اتحاد الدراجات للدورة الجديدة بعد القرار الأخير للجنة الطعون التابعة للهيئة العامة برفض الطعن الذي تقدم به الشيخ فيصل بن حميد القاسمي بنتيجة تلك الانتخابات ضد الفائز بمنصب الرئاسة فيها أسامة الشعفار بنتيجة 7 أصوات مقابل 5، إضافة إلى طعنه بآليات انتخاب أحد أعضاء المجلس الجديد.

إقرار نظام منح المكافآت والحوافز

أقر مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة في اجتماعه الدوري أمس مذكرة أمانة الهيئة العامة بشأن نظام منح المكافآت والحوافز لموظفي الهيئة العامة بما يتوافق مع لائحة الموارد البشرية للجهات الحكومية لعام 2015 بهدف تحفيز الموظفين ورفع إنتاجيتهم كماً ونوعاً، ورفع مستويات الولاء المؤسسي إلى مستويات منشودة لما له من انعكاسات إيجابية كبيرة جداً على طبيعة العمل في المؤسسة.

إعفاء مشاريع رواد الأعمال من الرسوم

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة أمس، على إعفاء جميع مشاريع رواد الأعمال من المواطنين من كل الرسوم أسوة ببقية المؤسسات الخاصة في قطاع الرياضة والشباب في الدولة، وذلك في إطار تشجيع المجلس لتلك المشاريع كونها تقدم خدمات مميزة للحركة الرياضية والشبابية في الإمارات، ومقابلة أعمالها الوطنية بخطوة إيجابية مماثلة لتحفيز أصحابها على بذل المزيد من الأعمال الرائدة.

Email