التركماني ياراشوف أول البطولة المفتوحة

أديناب يتصدر «الأساتذة» في «مهرجان الشطرنج»

ت + ت - الحجم الطبيعي

انتزع بطل آسيا للشطرنج لعام 2016 الأستاذ الهندي أديناب بي، صدارة بطولة الأساتذة الدولية المقامة، ضمن فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج، المقام في فندق دوست ثاني في أبوظبي، بعد أضاف إلى رصيده نقطة ثمينة، بفوزه على الأستاذ الروسي بوريس شفيشنكو، والتي وضعته وحيداً في مقدمة الترتيب العام، مبتعداً بفارق نصف نقطة عن أقرب منافسيه.

على الرغم من أنه بدأ مباراته مدافعاً بالقطع السوداء، ومن ثم بدأت المباراة تتجه للتعادل في أكثر احتمالاتها حتى مرحلة متقدمة من المباراة، إلا أن الهندي أديناب كان الأكثر خطورة، وحاول أكثر من مرة اختراق دفاع بوريس دون جدوى، الأمر الذي جعل بوريس الأكثر استهلاكاً للزمن، ما يعني أنه لا يملك وقتاً كافياً للقيام بحساب كل الاحتمالات بشكل كاف ودقيق، واتبع ذلك الأستاذ الهندي بتضحية مدروسة لوزيره، التي كانت كافية لدك آخر حصون ملك خصمه، والذي لم يجد بداً من الاستسلام، وخسارة المباراة الجماهيرية في النقلة 41.

ضيف المهرجان

وقام جيفري بورغ مدير الاتحاد الدولي للشطرنج بزيارة لفعاليات مهرجان أبوظبي الدولي، حيث كان في استقباله مدير المهرجان إسماعيل الخوري، الذي أبدى دهشته لتطور المهرجان عاماً بعد عام بشكل يضاهي المهرجانات العالمية، ويتميز عنها في كثير من الفعاليات، وعبر عن ذلك عبر حديثة للمحلل المتخصص في أمور اللعبة الروماني غيوريل يورداكيسكو ضمن الاستوديو التحليلي، والذي يبث الحدث على الهواء مباشرة إلى كل المواقع الشطرنجية العالمية، التي تتجاوز الآلاف.

كما شهدت جولة أول من أمس، افتتاح متجر خاص بأدوات الشطرنج بجوار قاعات اللعب باسم (chess man)، بحضور إسماعيل إبراهيم الخوري مدير المهرجان، يرافقه الحكم والمحاضر الدولي مهدي عبد الرحيم صاحب الفكرة، الذي عرض فيه آخر الابتكارات الإلكترونية الشطرنجية في الساعة الخاصة بلعبة الشطرنج، إضافة لكتب متنوعة تعنى بفئة الناشئين ولوحات شطرنجية بأحجام مختلفة.

تعادلات بالجملة

وعودة للمنافسات، فقد شهدت جولة أول من أمس، الكثير من التعادلات بين المرشحين لصدارة المنافسة، ما أسهم في تزاحم عدد اللاعبين الذين يقفون في الصف الثاني من المنافسة برصيد 4 نقاط في انتظار كبوة البطل، وأبرزهم المصنف الأول الأستاذ الروسي ديمتري اندرياكن، الذي استعاد عافيته وعاد للمنافسة على حساب الأستاذ المصري أحمد عدلي، حيث سيطر الأستاذ الروسي مبكراً على مجريات المباراة، وكان جلياً للمتابعين أنه قد درس خصمه جيداً قبل الدخول في معترك المباراة التي انتهت لصالحة.

فوز سمير

ولم يكن الحال نفسه عند الأستاذ المصري باسم سمير، الذي انضم للمنافسين، بعد أن استعرض عضلاته على الأستاذ البرازيلي سيفاج كريكور، وبدأ المباراة مهاجماً دون إعطاء أية فرصة للبرازيلي، والذي لم ينجح في الدفاع طويلاً عن ملكه، الذي سقط في 39 نقلة، فيما تعادل نجم الإمارات الدولي سالم عبد الرحمن للمرة الثالثة على التوالي مع الأستاذ الهندي ديب سنغبتا.

ووصل رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة، وبنهاية الجولة الخامسة انفرد الهندي أديناب بصدارة بطولة الأساتذة برصيد أربع نقاط ونصف النقطة وحيداً، وبرصيد 4 نقاط نجد هناك 11 لاعباً من مختلف الجنسيات، وستكون قمة الجولة السادسة بين المصنف الأول الروسي اندرياكن مع المصنف الثالث الهندي أديناب متصدر البطولة.

بطولة مفتوحة

وشهدت البطولة الدولية المفتوحة صدارة المصنف الأول في البطولة، اللاعب الدولي التركمانستاني عزت ياراشوف برصيد كامل من النقاط، محافظاً على صدارته بعد 5 انتصارات متتالية، بفوزه الأخير على الدولي السوري محمد الصالح، في مباراة كان واضحاً فيها من البداية أن التركمانستاني الأقرب للفوز بفارق الخبرة.

ويلاحقه على الصدارة ستة لاعبين برصيد أربع نقاط ونصف النقطة لكل منهم، وهم اللاعب الدولي الهندي ماتين غافريفار، الذي أقصى بطلة تركمانستان للناشئين وآسيا سابقاً للفئة نفسها، في مباراة شهدت أحداثاً دراماتيكية لم تكن في صالح البطلة اللاعبة الصينية وانغ شوشان والهندي سوهان فادكه، اللذين تعادلا في مباراة لم تشهد أية رغبة لأحدهما في المغامرة، بل على العكس شهدت نوعاً من الهدوء الحذر فكان التعادل.

في حين استعاد الأستاذ الفلبيني المخضرم انطونيو تألقه وعاد للمنافسة، على حساب اللاعب المصري أشرف رمضان، بعد أن رجحت كفة الخبرة في التعامل مع الأوضاع التكتيكية، وأمتع الناشئ الهندي راهول 13 عاماً الحضور، بفوزه على اللاعب الدولي الفلبيني داني بلاتزر، والذي يفوقه عمراً بأربع مرات.

بطولة الناشئين

وشهدت الجولة استئناف مباريات بطولة الناشئين الدولية لفئة 16 سنة، التي شهدت إقامة الجولتين الثالثة والرابعة، والتي لم تحسم أو تحدد ملامح البطل والصدارة التي يشترك ستة لاعبين برصيد أربع نقاط لكل منهم، وأبرزهم الهندي غارفار ماتين، الذي يشارك في بطولتين في الوقت نفسه.

ويلعب لمدة تزيد على 9 ساعات يومياً في البطولتين المفتوحة والأطفال، نظراً لعدم تعارض وقت البطولتين، وهذا ما وفرته اللجنة المنظمة لمن يرغب في ازدواجية اللعب، حيث تبدأ فعاليات بطولة الناشئين الساعة 10 صباحاً، وتنتهي في الساعة الثالثة عصراً.

Email