معتبراً أنه الأكبر في اللعبة حول العالم

سعود المعلا: نادي الشارقة للشطرنج علامة مضيئة

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الشيخ سعود بن عبد العزيز المعلا رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج، أن النادي علامة مضيئة في عالم الشطرنج كونه أكبر ناد للشطرنج في العالم، ويضم أفضل لاعبي الشطرنج في دولة الإمارات بجانب تنظيمه لأفضل البطولات التي يتطلع لاعبو الشطرنج في العالم للمشاركة فيها.

وأشار إلى العلاقات المتميزة التي تربط النادي بالعديد من الاتحادات والأندية والشخصيات الشطرنجية على مستوى العالم فضلاً عن احتضان النادي للمقر الإقليمي للاتحاد الدولي للشطرنج.. لافتاً إلى أن عدداً من أعضاء النادي يتمتعون بالعضوية في لجان الاتحادات «المحلي والآسيوي والدولي» مثل لجنة الحكام واللجنة الفنية ولجنة المسابقات الدولية.

وقال في حديث لوكالة أنباء الإمارات «وام» إن نادي الشارقة الثقافي للشطرنج تأسس عام 1979 بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بهدف نشر وتطوير لعبة الشطرنج وتعميق فهمها واتقان أدائها والتعاون مع المدارس والمؤسسات التعليمية للإسهام في تنشئة جيل يتمتع بالقدرات الذهنية والبدنية السليمة.

الأول

وأضاف إنه أول نادي شطرنج تم إشهاره في الدولة وفي دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال عام 1980 حيث أخذ دوره المهم والإيجابي في الشارقة ودولة الإمارات ولعب دوراً اجتماعياً وتربوياً ونال تقدير ورعاية صاحب السمو حاكم الشارقة الذي استقبل الإدارة واللاعبين.. مثنياً على أداء النادي الذي حصل على أفضل تكريم من سموه فكان المقر الجديد الذي يعتبر أكبر ناد للشطرنج في العالم.

وسلط المعلا الضوء على أنشطة النادي المقبلة حيث ينظم المعسكر الصيفي السنوي للاعبي النادي بمشاركة 30 لاعباً وإدارياً ومدرباً من النادي للاستعداد للمشاركة في «بطولة باردوبيتسا الدولية» في جمهورية التشيك خلال الفترة من 14 حتى 31 من شهر يوليو المقبل.

استعدادات

وأشار إلى استعداده لخوض مباريات بطولة الإمارات الفردية للفئات السنية 2016 والتي ينظمها اتحاد الإمارات للشطرنج في مقر نادي الشارقة الثقافي للشطرنج خلال الفترة من الرابع حتى الـ 11 من شهر أغسطس القادم.

ولفت إلى أن أهم البطولات التي أحرزها النادي - أخيراً - فعلى المستوى المحلي أحرز بطولة الدوري العام للرجال لعام 2016 والتي نظمها اتحاد الإمارات للشطرنج خلال شهر مارس الماضي - وإقليمياً حصل لاعب النادي سالم عبد الرحمن على لقب بطولة آسيا للرجال لعام 2015 وحصل النادي على جائزة التميز التي منحها مجلس الشارقة الرياضي في معيار الإدارة الفنية ورعاية اللاعبين ومعيار الإعلام والاتصال في الحفل الذي نظمه المجلس قبل عدة أيام.

وأوضح أن نسبة المشاركات الإقليمية والعالمية التي يشارك بها لاعبو النادي باسم الدولة وعن طريق اتحاد الإمارات للشطرنج تقدر بـ 75 في المائة من أعضاء ولاعبي المنتخبات الوطنية للدولة لفرق الرجال في البطولات العربية الفرقية والعالمية.

أهمية

وقال إن لاعبنا سالم عبد الرحمن شارك في بطولة كأس العالم عامي 2014 و 2015.. مؤكداً أهمية هذه البطولات والمشاركات لأنها تمثيل لدولة الإمارات في المحافل الرياضية الدولية فضلاً عن قوتها في صقل اللاعبين وإكسابهم خبرات شطرنجية هامة إضافة إلى منحهم تصنيفات دولية أو ألقاب.

وأكد سعادته أهمية علاقة نادي الشارقة للشطرنج مع الاتحادات «الإماراتي والآسيوي والعالمي» للشطرنج.. لافتاً إلى أن هناك تعاوناً كاملاً مع اتحاد الإمارات للشطرنج ويتم التنسيق الكامل بين النادي والاتحاد بخصوص اللاعبين والبطولات والأمور الإدارية والرياضية الأخرى.

تنسيق

وذكر أن هناك تنسيقاً دائماً مع الاتحاد الآسيوي للشطرنج برئاسة الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد حيث نظم النادي أخيراً في مقره عدداً من البطولات الآسيوية منها بطولة آسيا للشباب والشابات تحت الـ 20 وبطولة آسيا للرجال والسيدات والتي تؤهل خمسة لاعبين لبطولة كأس العالم وكان هناك نجاحاً كبيراً للبطولات الآسيوية التي نظمها النادي.

أما بشأن الاتحاد الدولي.. أضاف المعلا أن النادي يحتضن المقر الإقليمي للاتحاد الدولي للشطرنج وكثيراً ما يحضر رئيس ومسؤولو الاتحاد الدولي للنادي.. مشيراً إلى استضافة النادي لإحدى أهم بطولات الاتحاد الدولي للشطرنج وهي بطولة الجائزة الكبرى للسيدات التي شارك فيها أفضل 12 لاعبة على مستوى العالم لعام 2014 حيث أشاد الاتحاد الدولي بتنظيم النادي للبطولة فضلاً عن تنظيم اجتماعات لجان الاتحاد الدولي للشطرنج.

الطفل

وحول ما يقدمه النادي للطفل من جانب تعليمه وتدريبه وتأهيله للعبة الشطرنج.. قال رئيس مجلس إدارة نادي الشارقة الثقافي للشطرنج إن من أهم توجهات إدارة النادي هي التركيز على النشء وتوجيهه الوجهة السليمة حيث يوصينا صاحب السمو حاكم الشارقة دائماً بالأبناء ويقول «علموهم وثقفوهم بأمور دينهم قبل أن تعلموهم لعبة الشطرنج».

وأشار إلى احتضان النادي للأطفال من سن خمس سنوات ويبدأ بتعليمهم أصول وأساسيات اللعبة ثم يبدأ بتطويرهم ودمجهم في البطولات الداخلية في النادي ثم بطولات الأندية الأخرى والاتحاد ثم مشاركتهم في المعسكرات الخارجية.. فضلاً عن المتابعة مع المدرسة التي يدرس فيها الطفل فالنادي يمتلك علاقة وطيدة ومميزه مع الأسرة والمدرسة.

وأوضح أن نادي الشارقة الثقافي للشطرنج يمتلك لاعبين موهوبين حققوا نتائج ممتازة ويتم تطويرهم وإعدادهم لدعم المنتخبات الوطنية للدولة ولتمثيل الدولة والشارقة في المحافل العربية والآسيوية والدولية كافة..

وأكد المعلا أن دعم صاحب السمو حاكم الشارقة يدفع النادي لتحقيق الإنجاز والجودة في الأداء والتميز في العمل، فخلال الفترة الماضية والحالية استضاف عدداً من الأحداث الهامة أولها انتخابات المجلس الوطني الاتحادي لعام 2015 لإمارة الشارقة وثانيها انتخبات المجلس الاستشاري لعام 2016 إضافة إلى استضافته خلال شهر رمضان المبارك للمسابقة الثقافية لإذاعة الشارقة «خلكم ويانا» بمشاركة 20 مؤسسة ودائرة حكومية.

تنظيم

وأضاف إن النادي نظم تحت رعاية صاحب السمو حاكم الشارقة بطولة الشارقة الـ 21 الدولية للشطرنج لعام 2016.. بجانب استضافة حفل الإعلان عن الفائزين بجائزة الشارقة للتميز الرياضي والتي أقيمت تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وكان النادي قد نظم في العام 2013 مهرجان الشارقة الدولي لشطرنج الأطفال بمشاركة ألف و200 طفل حتى سن الـ 16 عاماً من 65 دولة.

وحول أهم الشراكات والاتفاقيات التي أبرمها النادي أخيراً.. قال المعلا إن للنادي علاقات واسعة ووطيدة مع عدد من الأندية والاتحادات وعلى رأسها الاتحاد الدولي والآسيوي والعربي وعدد من الاتحادات والأندية العربية.

Email