انطلاق مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن في سويحان

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق مساء اليوم في مدينة سويحان، منافسات مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن العربية 2016. ويأتي هذا المهرجان الذي يقام للعام الرابع على التوالي بمناسبة مرور أكثر من 250 عاماً على إنشاء «قصر الحصن»، والذي يعد أقدم صرح تاريخي في العاصمة أبوظبي، ويمثل رمزاً لنشأة العاصمة أبوظبي باعتباره أول مبنى يشيد بها.

ويأتي المهرجان بفضل نهج الوالد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان - طيب الله ثراه -، في الاهتمام بهذا الموروث الشعبي وغرسه في نفوس الأجيال وجعل هذا التراث منهلاً للثقافة والترابط الاجتماعي بين كافة شعوب المنطقة.

وخصصت اللجنة المنظمة للمهرجان 181 شوطا تبدأ مع منافسات سن «الحقايق» ولمسافة 4 كلم، والتي تتسابق خلالها نخب الأصايل على مدى 60 شوطا تبدأ بـ20 شوطا للفترة المسائية في يوم الانطلاقة و40 شوطا في ثاني أيام المهرجان منها 25 شوطا في الفترة الصباحية و15 شوطا للمسائية.

وفي ثالث أيام المهرجان، تكون انطلاقة «اللقايا» لمسافة 5 كلم والتي تتسابق خلالها المطايا على مدى 35 شوطا منها 20 للفترة الصباحية و15 للمسائية، يحصل الفائزون بها على 38 سيارة وتبدأ الإثارة معها بأشواط الرموز ومجسم لقصر الحصن إضافة الى مليون درهم للبكار و 800 ألف درهم للجعدان.

اليوم الرابع

وفي رابع أيام المهرجان والمخصص لسن الإيذاع ومسافة 6 كلم، خصصت اللجنة المنظمة 25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للمسائية، يحصل معها الفائزون على 23 سيارة وتشتد المنافسة مع انطلاقة أشواط الفترة المسائية وشوطي الرموز ومجسم قصر الحصن، بالإضافة الى مليون درهم للأبكار و800 ألف درهم للجعدان.

وفي اليوم الخامس ستحضر أول منافسات الكبار مع فئة «الثنايا» ومسافة 8 كلم و25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للفترة المسائية يحصل معها الفائزون على 23 سيارة وتحضر معها الإثارة في الفترة المسائية وانطلاقة أشواط الرموز ومجسم لقصر الحصن، بالإضافة الى مليون درهم للأبكار و800 ألف درهم للجعدان.

وفي اليوم السادس تحضر ختام منافسات سباقات الهجن مع سباقات الحول والزمول والتي تركض خلالها كبار الهجن على مدى 25 شوطا منها 13 في الفترة الصباحية و12 للمسائية وتوزع معها 23 سيارة للفائزين، وتتوجه الأنظار في التحديات المسائية إلى أشواط الرموز ومجسم لقصر الحصن، بالإضافة الى مليون درهم للحول و800 ألف درهم للزمول.

اليوم السابع

وفي آخر أيام المهرجان وتحديات اليوم السابع والمخصص للسباق التراثي والتنافس بين المواطنين في منافسة تراثية خالصة وجوائز عينية عبارة عن سيارة لكل فائز بكل شوط وجوائز نقدية قيمة، حيث يحصل صاحب المركز الثاني على 50 ألف درهم والمركز الثالث على 40 ألف درهم والمركز الرابع على 30 ألف درهم والمركز الخامس على 20 ألف درهم.

دعم كبير

من جانبه، قدم الشيخ سلطان بن حمدان آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن، رئيس نادي أبوظبي لسباقات الهجن، الشكر الجزيل لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على الدعم الكبير الذي تقدمه القيادة الرشيدة للرياضات التراثية بشكل عام ورياضة سباقات الهجن على وجه الخصوص.

وأكد على أن القيادة الرشيدة حريصة على توفير كل عوامل النجاح لأبناء الوطن في شتى المجالات، مما ينعكس على تحقيق الإنجازات والتطور الذي تشهده الدولة خاصة في مجال الرياضات التراثية والتي تأتي في مقدمتها سباقات الهجن.

كما وجه الشكر إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لرعايته الكريمة ودعمه لمهرجان قصر الحصن 2016 لسباقات الهجن في نسخته الرابعة، وذلك في إطار الاهتمام المتواصل برياضات الآباء والأجداد وإحيائها بالشكل، الذي يجعل الحاضر استكمالا ناجحا لما تحقق في الماضي من إنجازات، خصوصاً وأنه يأتي حرصاً من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد على مشاركة ملاك الهجن في رياضة تمثل الماضي التليد لأبناء الدولة منذ القدم.

قوانين

تم وضع قوانين خاصة، للمشاركة في السباق التراثي والمخصص للمواطنين، بألا يقل عمر المشارك عن 21 عاما وأن يكون لائقاً طبياً ويجب أن يرتدي خوذة على رأسه، والمطية يجب ان تشارك لمرة واحدة في المهرجان.

Email