برعاية أحمد بن محمد ومشاركة 9 فرق من 6 دول

دبي توقد الشمعة 27 لـ «دولية السلة» اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية تحتفل بطولة دبي الدولية لكرة السلة اليوم بإيقاد الشمعة 27 للبطولة الدولية لكرة السلة بصالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي التي تمتد منافساتها حتى السبت المقبل بمشاركة «9 فرق» تمثل 6 دول هي الإمارات - مصر - تونس - لبنان - ليبيا - اميركا تم تقسيمهم على مجموعتين، تضم المجموعة الأولى الحكمة اللبناني«طيران الإمارات» والأفريقي التونسي «مجموعة فنادق أوريس» والزمالك المصري «سما لتنظيم الفعاليات» ومنتخبنا الوطني «مجموعة دبي للعقارات».

فيما تضم المجموعة الثانية النجم الساحلي التونسي «السوق الحرة» بطل العرب وسبورتنج المصري «مجموعة القرقاوي» وأند وان الاميركي، ويحمل كأس النسخة 27 اسم «كأس كلداري» بعد الاتفاق بين اللجنة المنظمة ومجموعة عبد الرحيم كلداري أحد الرعاة الذهبيين للبطولة.

3 مباريات اليوم

ويشهد اليوم الأول للبطولة اقامة 3 مباريات ابتداء من الساعة الرابعة والنصف مساء حيث يلتقي فريقا الاتحاد الليبي «ديل فالي» والأهلي الإماراتي، وتقام مراسم حفل الافتتاح بعد هذه المباراة على أن تقام المباراة الثانية في السابعة مساء بين المنتخب الوطني «مجموعة دبي للعقارات» والأفريقي التونسي «فنادق اوريس»، وتختتم مباريات اليوم الأول في التاسعة مساء بلقاء «سبورتنج المصري»مجموعة القرقاوي«وآند ون الامريكي.

وتبدأ بقية الفرق مشوارها غداً ضمن الجولة الثانية للدور التمهيدي حيث يلتقي فيها الزمالك والأفريقي في الثانية والنصف بعد الظهر ثم سبورتنج مع النجم الساحلي وهو لقاء يتكرر بعد مواجهتهما السابقة في بطولة الأندية العربية التي استضافها نادي الشباب في شهر نوفمبر الماضي حيث خسر النجم وكانت الخسارة الوحيدة له في البطولة قبل أن يشق طريقه ويحرز اللقب، في المباراة الثالثة يلتقي الحكمة اللبناني ومنتخبنا الوطني تليها المباراة الرابعة في اليوم الثاني بين الأهلي وأند وان، وفي الجولة الثالثة المقررة بعد غد الاثنين تقام ثلاث مباريات النجم مع الاتحاد والأفريقي مع الحكمة في مباراة تحدد صدارة المجموعة الأولى وسبورتنج مع الأهلي.

وفي الجولة الرابعة يوم الثلاثاء القادم يلتقي أند وان مع النجم الساحلي ومنتخبنا الوطني مع الزمالك وسبورتنج مع الاتحاد الليبي على أن يختتم الدور التمهيدي يوم الأربعاء بلقاء الاتحاد وأند وان والحكمة والزمالك وأخيرا الأهلي والنجم الساحلي، وتقام مباريات الدور ربع النهائي الخميس المقبل»4 مباريات، ثم الدور نصف نهائي الجمعة ويسدل الستار على البطولة السبت المقبل بمباراتي المركزين الثالث والرابع والبطل ووصيفه.

الاجتماع الفني

يعقد في الحادية عشرة صباح اليوم بفندق هوليداي ان داون تاون بدبي «فندق البطولة» الاجتماع الفني بحضور مندوبي الفرق المشاركة لشرح لائحة البطولة واعتماد أهلية اللاعبين، علماً أنه سيسمح بتسجيل ثلاثة لاعبين أجانب في قوائم الفرق على أن يسمح بمشاركة لاعبين اثنين في الملعب.

واستعانت اللجنة الفنية بـ 4 حكام من آسيا من السعودية وقطر وسلطنة عمان والبحرين أو لبنان ليشاركوا مع الحكام المواطنين والمقيمين في إدارة مباريات البطولة.

السجل الذهبي

تتصدر طيران الإمارات قائمة الفرق الحائزة على اللقب بواقع 6 مرات «4 و12 و14 و15 و21 و23» تليها السوق الحرة خمس مرات«9 و10 و13 و24 و26» ثم ستيل فاب أربع مرات«16 و17 و19 و20» وموانئ دبي مرتان «6 و11» ومثلها لابيلا«7 و8» ومرة واحدة لكل من جمعة الماجد الفائز بالنسخة الأولى عام 1989 والحبتور للسيارات «النسخة الثانية والمندوس»النسخة الثالثة«وكابري صن»النسخة الخامسة«وقناة القصباء»18«ودبي فرست جروب»22«ومجموعة الرميثي»25.

القرقاوي: انتظروا بطولة مميزة ومفاجأة في الافتتاح

أكد إسماعيل القرقاوي رئيس اتحاد كرة السلة رئيس اللجنة المنظمة، أن رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد أل مكتوم للحدث ستكون إضافة جديدة لبطولة مميزة فنيا وجماهيريا وضمان نجاح هذه التظاهرة الدولية وخروجها بالشكل اللائق بها وبتاريخها العريق.

وأشاد القرقاوي بدعم الشركات والمؤسسات الوطنية والمحلية وعودة مجموعة محمد كلداري للبطولة بعد مساهمتها في البطولات السابقة، وقال إن مجموعة القرقاوي كانت حريصة على رعاية فريق سبورتنج المعروف محليا وعربيا وإفريقيا والذي سبق وأن شارك في بطولة الأندية العربية الأخيرة وظهر بصورة مشرفة لافتا الى أن البطولة ستكون خير إعداد لمنتخبنا الوطني للاستحقاقات القادمة في مقدمتها البطولة الخليجية وكذلك للنادي الأهلي بطل الدوري والخليج متمنيا للفرق التوفيق وللبطولة النجاح.

مفاجأة حفل الافتتاح

تنتظر جمهور البطولة مفاجأة سارة في حفل الافتتاح الذي أعدته شركة ترانيم ايفنتس المتخصصة في مثل تلك البطولات والتي كانت قد قدمت تابلوهات رائعة في النسخة 21 ثم 22 و23 و24 قبل أن تغيب عن البطولتين الأخيرتين، يقول رمزي حاطوم رئيس الشركة ان الحفل سيكون مبهراً ويشارك فيه 15 شابا وشابة وهو عبارة عن لوحة فنية لمدة خمس دقائق تحتوي على العديد من الفقرات الشيقة التي ستجذب اهتمامات الحضور.

ويضيف أن شركته نظمت عدة مهرجانات وبطولات رياضية أبرزها مهرجان الهجن بسويحان عام 2014 ودورات رمضانية في كرة القدم وماراثون دبي قبل اسبوعين الى جانب مشاركتهم في ديكورات المسارح وأجهزة الصوت الضخمة، بالإضافة الى تغطية حفلات مشاهير الفنانين.

جوائز البطولة

يحصل الفريق البطل على كأس الراعي الذهبي «محمد كلداري» والميداليات الذهبية، مقابل كأس المركز الثاني والميداليات الفضية، وكأس المركز الثالث الذي يحمل اسم مجموعة شركات صدف للمركز الثالث.

أما جوائز النجوم فهي موزعة على النحو التالي: طيران الإمارات «أحسن لاعب» والسوق الحرة «الهداف» وأند وان «هداف الرمية الثلاثية» ومجموعة محمد هلال «أحسن صانع ألعاب» شركة حسن الحمادي «أحسن لاعب جناح» وشركة ترانيم «أحسن لاعب ارتكاز» ومجموعة القرقاوي «أحسن لاعب واعد» ومجموعة شركات صدف «الفريق المثالي» ومجموعة محمد كلداري «التغطية الإعلامية» وفنادق أوريس «أفضل مدرب» والأنصاري للصرافة «أفضل حكم» وزيوت ابكو «أفضل صورة صحفية» وسما لتنظيم الفعاليات «أفضل حكم محلي».

شباب النصر في النهائي

تأهل فريق الشباب لكرة السلة بنادي النصر للمباراة النهائية لمسابقة الدوري العام، بعد فوزهم على الأهلي بنتيجة 61-59 بعد مباراة مثيرة وقوية عبرت عنها نتيجتها التي حسمها النصر بفارق «باسكت»، وسوف يلتقي النصر بمنافسه الشارقة في المباراة النهائية المقرر لها 22 فبراير الحالي بصالة نادي النصر.

وأشاد الكابتن همام كركوكلي مدرب فريق شباب النصر بجميع لاعبي الفريق بما قدموه هذا الموسم من مستوى اهلهم للوصول للمباراة النهائية، مشيرا إلى ان الاهتمام الاداري الذي تجده فرق النصر في جميع الالعاب ومنها كرة السلة أثمر عن هذه النتائج المبشرة بمستقبل مشرق للعبة في النادي، وقال ان التأهل للنهائي يضاعف من الطموحات لاحراز اللقب.

سامب يقود الأهلي

تأكدت جاهزية المحترف السنغالي شيخ سامب مع فريق الأهلي الإماراتي في البطولة بعد اكتمال استعداده البدني وتعافيه تماما من آثار الإصابة، وسيكون سامب أحد ثلاثة محترفين أجانب في قائمة الأهلي مع الأميركي كريستيان بورنز لاعب فريق الوصل الذي استعاره الأهلي مؤقتا والأميركي سامب يانغ، ويعتبر شيخ سامب أهم الأوراق الرابحة لفريق الأهلي من واقع خبرته في البطولة، حيث سبق له قيادة الأهلي للمباراة النهائية في نسخة 2013.

مسموح فقط للحكمة

يعتبر الحكمة اكثر الفرق اللبنانية حظوظا لكونه لحق بالبطولة الحالية رغم قرار الاتحاد اللبناني بمنع الفرق اللبنانية من المشاركة في البطولة الحالية نظرا لتضاربها مع مواعيد الدوري المحلي مع العلم انه كانت هناك رغبة لثلاث فرق أخرى للتواجد في دبي وهي الرياضي حامل اللقب والذي اصطدم بمشاركته في بطولة غرب آسيا وبيبلوس والهومنتمن المرتبطان بالدوري بينما نجح الحكمة بالمشاركة نظرا لعدم ارتباطه بأية مباراة في تلك الفترة.

عوض سامي: الزمالك «بيتي»

قال الحكم الدولي السابق عوض سامي منسق عام البطولة ورئيس شركة سما منظمة البطولة إنه لم يتردد في رعاية الزمالك العريق الذي هو بمثابة البيت الذي ترعرع فيه ودافع عنه كحارس مرمى للفريق الاول لكرة القدم مع عمالقة الكرة المصرية أمثال حمادة امام ويكن حسين وأحمد رفعت وكمسؤول لقطاع كرة السلة ومنظم المئوية للنادي ورحب سامي بالفرق المشاركة متوقعا بطولة قوية ومميزة فنيا وجماهيريا.

Email