الدراج الألماني يتوج في 5 مراحل بين 2014 و2016

مارسيل كيتل: طـواف دبي أعادنـــــي إلى الحيـاة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

حقق الألماني مارسيل كيتل دراج فريق «كويك ستيب» البلجيكي، رقماً جديداً في طواف دبي الدولي، بفوزه في 5 مراحل بين 2014 و2016، بواقع 3 مراحل في النسخة الأولى، ومرحلتين في النسخة الثالثة، التي اختتمت منافساتها أمس، والتي حصل كيتل على لقبها، بتصدره الترتيب العام بزمن قدره بزمن قدره 14:46:54 س، وأهدى بذلك فريقه كويك ستيب، اللقب الثاني على التوالي، بعد أن فاز به دراجه السابق البريطاني مارك كافنديتش العام الماضي، قبل الانتقال إلى فريق داتا الجنوب أفريقي.

ووصف كيتل صعوده على منصة التتويج باللحظة التاريخية، لأنها المرة الأولى التي يحقق فيها لقباً مع فريقه الجديد، وموضحا أن طواف دبي أعاده إلى الحياة، بعد غيابه عن الساحة بسبب المرض، موجهاً الشكر إلى فريق كويك ستيب البلجيكي، الذي احتضنه وقدم له كل الدعم، وقال عقب نهاية السباق أمس: أنا سعيد جداً بهذا الإنجاز الجديد، الذي جاء بعد فترة صعبة في حياتي، أهدي هذا اللقب إلى فريقي كويك ستيب، وكل من وقف إلى جانبي وساندني ومنحني ثقته، ليس من السهل الحصول على اللقب وسط مشاركة قوية لأفضل المتسابقين في العالم.

وأضاف: منحني طواف دبي حياة جديدة، وسيكون نقطة البداية للموسم الذي سيكون حافلاً بالمشاركات، وسأحاول تعويض غيابي في الفترة السابقة بأداء أقوى.

واعترف الدراج الألماني، أن المنافسة على المركز الأول كانت قوية، وأنه كان متخوفاً من الإيطالي فيفياني، الذي حصل على المركز الثاني في المرحلة الأخيرة.

وكشف كيتل أنه وفريقه كانوا مصممين على الفوز بمرحلة السرعة لحسم اللقب، وهو ما تحقق في النهاية، وقال: بالتأكيد، كنا محظوظين بهذا الإنجاز، وأنا فخور جداً بذلك، لقد جئنا إلى دبي لاختبار قدراتنا والوقوف على آخر استعداداتنا للموسم الجديد.

مسيرة

ولد مارسيل كيتل في 11 مايو 1988، ولعب لفريق ثرونغر للهواة من 2007 إلى 2010، قبل أن يبدأ حياته الاحترافية في عالم الدراجات في 2011، مع فريق ألبيسين الألماني، الذي استغنى عنه في 2015، لينتقل إلى فريق كويك ستيب في مطلع العام الحالي.

ونجح كيتل في وضع بصمته على السباقات الثلاثة الكبرى في عالم الدراجات، وهي طواف فرنسا وطواف إيطاليا وطواف إسبانيا، حيث فاز بثماني مراحل في طواف فرنسا 2013 و2014، ومرحلتين في جيرو دي إيطاليا 2014، إضافة إلى مرحلة واحدة في طواف إسبانيا في عام 2014.

ويعتبر الدراج الألماني من الأسماء البارزة التي تزين قائمة المشاركين في طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، حيث ظهر في النسخة الأولى، ورغم خسارته للقب، لم يخرج كيتيل من نسخة الأولى 2014 خالي الوفاض، حيث حصل على القميص الأحمر (قميص طيران الإمارات)، الذي يعرف بقميص تصنيف النقاط للدراج الأسرع وصولاً إلى نقطة النهاية في أكبر عدد من المراحل.

وفي تصريحات سبقت انطلاقة طواف النسخة الثالثة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، قال كيتل، معلقاً على انتقاله إلى كويك ستيب، إنه لم يلتحق بالفريق ليكون بديلاً لغريمه كافنديش، الذي انتقل إلى فريق داتا الجنوب أفريقي، مشيراً إلى أنه دراج محترف، ويبحث دائماً عن الفريق الذي يمكن أن يقدم معه الأفضل، ويجد فيه المساعدة المطلوبة من زملائه لتحقيق الألقاب.

نتائج

حصل الإيطالي جياكومو نيزولو دراج فريق تريك سيغافريدو الأميركي، على المركز الثاني في الترتيب العام، بزمن قدره 14:46:58 س، ثم الإسباني لوباتو في المركز الثالث بزمن قدره 14:46:60 س، وجاء السويسري سيلفان ديلير دراج فريق بي إم سي الأميركي في المركز الرابع، واحتل الإسباني غوركا ايزاغيري دراج فريق موفيستار المركز الخامس، وحصل الألماني فيليب جلبير من فريق بي إم سي على المركز السادس وخلفه السويسري فابيان كانسيلارا دراج فريق تريك سيغافريدو، وأحرز المغربي سفيان حدي دراج فريق سكاي دايف المركز العـاشر، بينما جاء الإسباني روبيو اريباس ألبيرتو دراج فريق النصر، وزميله الإيطالي وايكرمان، في المركزين 12 و13، وزميلهم يوسف ميرزا في المركز 55.

وأسفرت نتائج المرحلة الرابعة الأخيرة، التي تحمل اسم «الخليج التجاري»، عن فوز الألماني مارسيل كيتل بزمن قدره 2.50.47 س، بمعدل سرعة بلغ 48,131 كم في الساعة، فيما حصل الإيطالي إيليا فيفياني دراج فريق سكاي البريطاني على المركز الثاني، وجاء مارك كافنديتش في المركز الثالث.

الأزرق والأحمر

وبنهاية المراحل الأربع للسباق، حصل كيتل على القميص الأزرق الذي يرعاه بنك دبي التجاري، ويمنح لمتصدر الترتيب العام، كما حصل أيضاً على القميص الأحمر، كما فاز بالقميص الأحمر الذي ترعاه شركة طيران الإمارات.

وحافظ البولندي مارسين بيالوكي على قميص علم الإمارات، الذي ترعاه هيئة الصحة بدبي، برصيد 15 نقطة، وتوج المغربي سفيان حدي دراج فريق فريق سكاي دايف دبي بالقميص الأبيض، الذي ترعاه هيئة الطرق والمواصلات، ويمنح لأفضل دراج صاعد.

صدارة

على صعيد الفرق، تصدر فريق موفيستار الإسباني الترتيب العام للطواف بزمن قدره 44:22:09 س، يليه الفريق الأميركي بي إم سي بزمن قدره 44:22:30 س، ثم فريق تينكوف الروسي في المركز الثالث 44:22:53 س، واحتل فريق سكاي دايف دبي المركز الرابع بزمن قدره 44:22:59 س، فيما حصل على النصر على المركز 11 في أول مشاركة له.

المطوع:الطواف أصبح جزءاً أساسياً من حياتنا

أعرب علي المطوع مدير إدارة الدعم المؤسسي بمجلس دبي الرياضي، عضو اللجنة العليا المنظمة للنسخة الثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية عن سعادته بالتفاعل الكبير لسكان مدينة دبي مع فعاليات الطواف، مبيناً أن الحدث أصبح جزءاً مهماً من حياتنا اليومية والبرنامج اليومي لسكان دانة الدنيا الذين يحرصون على متابعة السباق في الشوارع وعبر شاشات التلفزيون ويتواصلون مع اللجنة المنظمة لمعرفة الجديد عن الطواف.

وأوضح المطوع أن حرص سكان دبي على متابعة الطواف يؤكد أن هذا الحدث نجح في جذب اهتمام كل شرائح المجتمع وباتوا يعتبرون أنفسهم جزءاً منه وحتى المتقدمين في العمر يتابعون الفعاليات والمنافسات اليومية عبر شاشة قناة دبي الرياضية ويعرفون تفاصيل المنافسات، كما أكد أن قرية الطواف الموجودة بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية وما تضمه من أجنحة للرعاة والشركات المختصة في رياضة الدراجات الهوائية والتغذية السليمة وغيرها من الشركات وما تضمه من فعاليات ترفيهية متنوعة وهدايا للجمهور باتت تستقطب المئات من الزائرين يومياً الذين يحضرون ويستمتعون بالأجواء.

حرصوقال المطوع: «حرصت أعداد كبيرة من الجماهير على تشجيع الدراجين، اضافة إلى الملايين تابعوا البث على شاشة دبي الرياضية ومختلف القنوات العالمية».

أبو الشـوارب:النصر بدأ في حصد المـكاسب

أكد عبد الرحمن أبو الشوارب عضو مجلس إدارة نادي النصر رئيس لجنة الأنشطة الرياضية والمجتمعية أن العميد بدأ يحصد المكاسب التي كان يسعى لها من خلال تأسيس فريق النصر القاري للدراجات الهوائية بعد النتائج الجيدة التي حققها حتى الآن في مشاركته الأولى بطواف دبي، وقـال: كان هدفنا من المشاركة في طواف دبي اكتساب الخبـرة وإتاحة الفرصة لدراجينا للاحتكاك بأبطال العالم في سباقات السرعة لكن النتائج جاءت أفضل مما كنا نتوقع، حيث حصلنا على المركز العاشر في المرحلة الأولى بواسطة دراجنا الليتواني توماس فاتكوس في مرحلة واحة السيليكون في منافسات اليوم الأول ثم على المركز الخامس في اليوم الثاني.

وأضاف: نحن سعـداء أيضاً لأن طواف دبي أكد سلامة توجهننا على مستوى اختيار الـدراجين المحترفين الذين تم ضمهم إلى الفريق وخاصة توماس فاتكوس الذي أظهر إمكانيات كبيرة وبإمكانه تحسين مستواه في المشاركات المقبلة، والمغربي سعيد بلواش والإيطالي لوكا واكيرمان، والاسباني البريتو كروز، ومواطنه خوسيه البيرتو والجزائري عادل برباري، والدراجين المواطنين علي الحساني، عمار عبد الله، ماجد البلوشي، أحمد المنصوري، ناصر المعمري والمتألق يوسف ميرزا.

وأوضح عضو مجلس إدارة نادي النصر أن المشاركة الإيجابية تشكل حافزاً إضافياً لدعم الفـريق، متوجهاً بالشكر إلى سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، رئيس نادي النصر، على ثقته في الفـريق، وقال: عندما عرضنا فكرة تأسيس الفريق على سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، رحب بها وأثنى عليها، وهو الداعم الأول له.

وصرح أبو الشـوارب أن اختيار الدراجين لم يأتِ من فراغ بل بناء على حاجات الفريق واختصاص كل واحد منهم، في السرعة وسباقات الطريق والمضمـار، مشيراً إلى النتائج الجيدة التي حقق النصر في الطواف جاءت بفضل عزيمة الدراجين ورغبتهم في تأكيد تألق النصر على الصعيد المحلـي، وقال: نشعر بالرضا على المستوى الذي قدمه الفريق حتى الآن، ونحن واثقون أن النصر أكد من خلال طواف دبي قدرته على منافسة عمالقة الدراجات الهوائية في العالم، وهذا مكسب لرياضة الإمارات.

بن سـويدان: 70 دورية مرورية أمّنت السباق

أكد المقـدم جمعة بن سويدان مدير إدارة الفعاليات بالإدارة العامة للمرور، أن المرحلة الرابعة لطواف دبي الدولي، كانت الأصعب في السباق، كونها مرحلة تقام في مناطق صعبة من الناحية المرورية، تشمل منطقتي ديرة وبر دبي، بما في ذلك دبي القديمة المعروفة بازدحام الحركة المرورية بها وكثافتها السكانية العالية، وهو ما يحتاج إلى جهود مضاعفة من إدارة المرور، خاصة أن ريتم المرحلة الأخيرة يكون سريعاً، وقال: بفضل الخطة المرورية التي وضعناها سابقاً، تمكنا من رسم تصور يضم كـل الأفكار التي من شأنها أن تساعدنا على تسهيل مرور الطواف.

وأوضح بن سويدان أن الخطة تشمل عدد التقاطعات والتوقيت المحدد الذي سيمر به الطواف بكل نقطة، لتوزيع الجهود وفرق العمل، وكيفية غلق الحركة المرورية وتحريكها إلى الطرق البديلة.

تحويل الدوريات

وكشف بن سويدان أن فريق العمل يضم 45 نقيب سير، و70 دورية مرورية، و120 سيارة ودراجة نارية موزعة على جميع مسارات السباق، وقال: هذا العدد الكبير من الدوريات، لا يغطي كل النقاط، لذا، نحرص على تحويل الدوريات من نقطة إلى أخرى بعد مرور الطواف.

وصرح بن سويدان أن فرق العمل تابعت سير السباق من خلال التصوير الجوي، والمتابعة اللاسلكية لشرطة دبي، وشبكات التواصل الاجتماعي الرسمية، للتبليغ عن توقيت مرور الطواف والإغلاقات المؤقتة للطرق.

اللجنة المنظمة تحتفي بالإعلاميين وفرق العمل

احتفت اللجنة المنظمة لطواف دبي الدولي للدراجات الهوائية بالإعلاميين المشاركين في تغطية فعاليات النسخة الثالثة من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها، وكذلك بأعضاء فرق العمل، حيث تم تنظيم حفل عشاء في إحدى السفن التراثية المميزة التي تقدم وجبات العشاء في أجواء إماراتية ساحرة، ورحب سعيد حارب أمين عام مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة العليا المنظمة للطواف بالإعلاميين، وبالوفود، الذين حضروا العشاء وشكرهم على جهودهم في تغطية هذا الطواف الذي بات حدثاً عالمياً مهماً في الأجندة الدولية للرياضة عموماً، وللدراجات الهوائية خصوصاً.

وعاش المحتفى بهم أجواء تراثية مميزة على شاطئ الميناء السياحي، وأكدوا حرصهم على التواجد سنوياً في هذا الحدث، الذي ينمو بشكل متسارع، وبات محطة لتلاقي عائلة الدراجات الهوائية، وعشاق هذه الرياضة المميزة من كل دول العالم للمشاركة أو تغطية الطواف، وفي ختام الحفل الذي حضره أيضاً حريز المر بن حريز مدير الطواف، لورينزو جورجيتي المدير التنفيذي لشركة آر سي إس الإيطالية التي تتولى القيام ببعض الجوانب اللوجستية، وفريق عمله، ود. عائشة البوسميط مدير إدارة الاتصال والتسويق بمجلس دبي الرياضي عضو اللجنة المنظمة بالطواف، وعدد من الإعلاميين المحليين والدوليين، تم قطع كعكة زينت بشعار وألوان النسخة الثالثة من الطواف، والتقطت الصور التذكارية معها.

بنك دبي التجاري يفخر برعاية البطل

أكد بيتر بولتيسون الرئيس التنفيذي لبنك دبي التجاري راعي القميص الأزرق للنسخة الثالثة من طواف دبي الدولي للدراجات الهوائية، أن رعاية البنك للطواف تنسجم مع أهدافه التي تتماشى مع أهداف حكومة دبي في نشر ثقافة ممارسة الرياضة وجعلها أسلوب حياة وأهميتها على صحة الفرد وسعادة المجتمع، وقال: «بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تم تشييد العديد من مضامير ممارسة رياضة الدراجات الهوائية في دبي لتشجيع أفراد المجتمع على ممارسة هذه الرياضة ذات الفوائد العديدة، وصولاً إلى صناعة أبطال يحملون راية الدولة في مختلف ميادين الرياضة، ولذلك يسعدنا أن نرعى قميص البطل للعام الثاني على التوالي، وسنستمر في رعاية قميص البطل، والارتباط بهذا الطواف لأننا نريد دائماً أن نرتبط بالأحداث الناجحة وبالأبطال».

الشامسي: الطواف إضافة قوية

أكد عبد الناصر عمران الشامسي أمين عام إتحاد الإمارات للدراجات أن الطواف يعتبر إضافة قوية لمسيرة الدراجات في الإمارات ومن العوامل التي سيكون لها تأثيرها الإيجابي على ارتفاع مستوى اللعبة وتكون لها مكانة متميزة على المستوى العالمي..

وأشار الشامسي إلى أن تواجد فريقي سكاي دايف دبي والنصر القاري ضمن الفرق العالمية المشاركة في الطواف هو بلا شك خطوة جيدة لدراجات الإمارات ستساهم في ارتفاع مستوى منتخب الدراجات نظرا لمشاركة 6 لاعبين مواطنين في الفريقين من نجوم منتخبنا الوطني والفائدة لهم ستكون كبيرة وستنعكس بشكل إيجابي على مستواهم الفني ونأمل في مشاركة فريق الشارقة القاري وأيضا فريق المراكب بأم القيوين في الطوافات المقبلة.

لقطات

Email