انطلاق سباق جائزة الاتحاد للطــــيران الكبرى في أبوظبي اليوم

روزبـــرغ «الأســـــرع» ينطلـــق أولاً على حلبة مرسى ياس

■ من المنافسات الساخنة لجولة التأهيل الثانية على حلبة ياس استعداداً للسباق اليوم | تصوير: مجدي إسكندر

ت + ت - الحجم الطبيعي

سجل الألماني نيكو روزبرغ سائق فريق مرسيدس أسرع زمن في جولة التأهيل الرسمية على حلبة مرسى ياس أمس لينطلق من المركز الأول في سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 2015 في أبوظبي.

وتشهد حلبة مرسى ياس اليوم الجولة الختامية والأخيرة من بطولة العالم للفورمولا 1 2015 بسباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى والذي يقام في العاصمة أبوظبي للعام السابع على التوالي، حيث تودع الحلبة الموسم الحالي الذي تمكن من حسم لقبه البريطاني لويس هاميلتون للمرة الثالثة في تاريخه.

وبرغم أن هاميلتون استطاع حسم اللقب متفوقاً على وصيفه وزميله في فريق مرسيدس روزبرغ إلا أن الإثارة لن تكون غائبة عن مشهد جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في ظل الدوافع التي يمتلكها السائق الألماني روزبرغ بتأكيده العزم على الفوز في أبوظبي وإنهاء الموسم في أفضل صورة ممكنة.

كما يشهد السباق اليوم صراعاً آخر على المركز الرابع في الترتيب العام لبطولة العالم ما بين الفنلندي فاليتيري بوتاس سائق ويليامز، ومواطنه كيمي رايكونن سائق فيراري حيث يحتل بوتاس المركز الرابع بـ136 نقطة وبفارق نقطة واحدة عن رايكونن الذي سيسعى لخطف هذا المركز مع نهاية الموسم.

التأهيلية الأولى

وكانت جولة التأهيل الرسمية أمس قد شهدت تنافساً خاصاً بين ثنائي مرسيدس روزبرغ وهاميلتون بعدما سيطرا على أقسام الجولة الثلاثة، إذ نجح هاميلتون في تحقيق أسرع زمن في القسمين الأول والثاني إلا أن روزبرغ دخل بقوة في القسم الثالث واستطاع تحقيق أسرع زمن في اللفة الأخيرة له قبل نهاية الوقت المخصص لجولة التأهيل ..

وسجل زمناً وقدره 1.40.237 دقيقة وبفارق 0.377 ثانية عن هاميلتون الذي حل ثانياً بتوقيت قدره 1.40.614 لينطلق من المركز الثاني في سباق اليوم، بينما نجح كيمي رايكونن سائق فيراري في إنهاء الجولة بثالث أسرع زمن وهو 1.41.614 دقيقة ليصبح أمام فرصة ذهبية لاقتناص المركز الثالث في بطولة العالم والتفوق على منافسه فاليتيري بوتاس.

وواصل المكسيكي سيرجيو بيريز سائق فورس إنديا تقديم أدائه الجيد على حلبة مرسى ياس منذ التجارب الحرة، وتمكن من تسجيل أفضل رابع زمن في جولة التأهيل لينطلق من المركز الرابع، أما الأسترالي دانيال ريتشاردو سائق فريق رد بل فسوف ينطلق من المركز الخامس برغم تعرضه لصعوبات خلال جولة التأهيل، إذ لم يكمل القسم الثالث والأخير بعد أن توقفت سيارته على مضمار الحلبة واضطر لعدم إكمال الجولة.

وجاء فاليتيري بوتاس في المركز السادس محققاً زمناً قدره 1.41.656 دقيقة، متقدماً على الألماني نيكو هولكنبرغ سائق فورس إنديا، وسينطلق من المركز الثامن على خط البداية البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق ويليامز وأمام الروسي دانيل كيفات من فريق رد بل، ثم الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق تورو روسو.

ومن أبرز مفاجآت جولة التأهيل الرسمية خروج الألماني سيباستيان فيتيل بطل العالم 4 مرات وأكثر السائقين المتوجين على حلبة مرسى ياس لـ 3 مرات من قبل واكتفى بالمركز الـ 166..

وذلك بعد حدوث خطأ في التقدير من جانب فريق عمل فيراري خاص بالزمن الذي قطعه فيتل في القسم الأول من الحصة التأهيلية، إذ كانت لفتة الأخيرة في المقطع الأول من الحلبة جيدة قبل أن يطلب منه الفريق إلغاء لفتة بعد عملية حسابية خاطئة لأزمنة السائقين واعتقاداً منهم بأن الزمن كافٍ للتأهل.

ارتياح روزبرغ

من جانبه أبدى الألماني نيكو روزبرغ ارتياحه لما حققه في جولة التأهيل لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى، مؤكداً أن انطلاقه من المركز الأول على خط البداية اليوم يساعده كثيراً في تحقيق هدفه بالفوز في أبوظبي وإنهاء الموسم بشكل جيد، وقال: «بالتأكيد سيكون شعوراً رائع إذا تمكنت من الفوز بجولة أبوظبي، وأتطلع للموسم الجديد والمنافسة على لقب العالم بعد أن حسمها هذا الموسم زميلي هاميلتون».

وأضاف: «لا يوجد سر في المستوى الجيد الذي قدمته في جولة التأهيل فقد حاولت أن أكون سريعاً بشكل كافٍ وتمكنت من ذلك في اللفة الأخيرة، وأتمنى أن أواصل بأداء أقوى في السباق اليوم».

مشكلات هاميلتون

أبدى هاميلتون سعادته بالعمل الذي قدمه أمس برغم أنه فقد مركز الانطلاق الأول الثاني عشر له هذا الموسم، وقال في تصريحاته عقب انتهاء جولة التأهيل أمس: «واجهت معاناة طيلة الأسبوع الجاري من الجولة الأخيرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا 1 في أبوظبي، ولم أكن مُرتاحاً بشكل مثالي داخل سيارتي، فقد حاولنا العمل بجهد كبير وقمنا ببعض التغييرات، ولكن روزبرغ قام بعمل هائل في القسم الثالث من التجارب التأهيليّة».

وأضاف: «من الصعب التجاوز على هذه الحلبة واللحاق بالسيارة التي أمامك مع توجهك إلى المنعطفين الثاني والثالث لذلك الفارق سيتسع في تلك النقطة، وكنت أفضل لو انطلقت من المركز الأول ولكن روزبرغ كان الأسرع في النهاية».

واستطرد قائلاً: «كنت أكثر ارتياحاً منذ بداية الموسم وقمت ببعض التغييرات مع دخولنا للجولة الأخيرة وربما أثر ذلك سلباً عليّ من خلال الاستغناء عن بعض القطع».

على جانب آخر ظهر الفنلندي كيمي رايكونن عازماً وبقوة على المنافسة على لقب جائزة الاتحاد للطيران الكبرى في أبوظبي باحتلاله مركز الانطلاق الثالث بعد أن قدم أداءً مميزاً في جولة التأهيل ليؤكد أنه يتطلع إلى إحراز المركز الثالث في الترتيب العام في نهاية الموسم.

وقال رايكونن عقب جولة التأهيل: «لا يوجد سر في السرعة الكبيرة التي حققتها في اللفة الأخيرة، والإطارات السوبر سوفت ساعدتني كثيراً، إلا أن ما حدث لن يغيّر الكثير في الموسم الحالي، فمن المهم التواجد ضمن المراكز الأولى في المقدمة للحصول على دفعة قوية قبل بداية الموسم المقبل في 2016، وسنرى ماذا يمكن أن يحدث في السباق الأخير اليوم».

Email