كوبا وإيطاليا وروسيا وتركيا في صراع على اللقب

مواجهات قوية في المربع الذهبي لمونـــــــديال الطائرة اليوم

ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد مونديال الطائرة تحت 23 سنة اليوم في صالة راشد بن حمدان في نادي النصر، مواجهات ساخنة بين المنتخبات المتأهلة إلى المربع الذهبي، بعد تأهل كل من روسيا وتركيا وايطاليا وكوبا لدور نصف النهائي، حيث تأهلت تركيا رغم خسارتها أمام البرازيل بنتيجة 3-1 بفضل حصول الأتراك على 12 شوط فوز وتغلبها على البرازيل من حيث النقاط، وجاءت نتيجة أشواط المباراة 25-22، 18-25، 19-25، 21-25.

وستتحدد اليوم المراكز من الخامس وحتى الثامن للبطولة في الساعة الثانية ظهراً بين إيران والأرجنتين تليها مباراة البرازيل مع مصر، على أن تلتقي كوبا أول المجموعة الأولى مع تركيا ثاني المجموعة الثانية، وروسيا أول المجموعة الثانية، مع ايطاليا ثاني المجموعة الأولى في السابعة مساءً.

 

وفي مباريات الأمس، حقق الدب الروسي فوزه بسهولة أمام منافسه المكسيك 3-0، بنتيجة أشواط «25-22»، «25-12»، «25-17»، لتعلن بذلك روسيا تأهلها رسمياً إلى المربع الذهبي إلى جانب كوبا وإيطاليا وتركيا.

وفازت إيران على مصر 3-2 بنتيجة أشواط 17-25، 25-22، 12-25، 26-24، 9-15.

خسارة إيطاليا

وفي مباراة صاحبتها المفاجآت، نجح المنتخب الكوبي أحد المرشحين للقب بتحويل خسارته بشوطين إلى فوز مثير على إيطاليا 3-2.

تقدم الطليان في الشوط الأول 27-25 وفي الشوط الثاني 25-23 لينتفض المارد الكوبي ويحقق الفوز 26-24 في الشوط الثالث و27-25 في الشوط الرابع و15-9 في الشوط الخامس الحاسم، والذي انهار فيه حائط الصد الطلياني أمام الضربات الساحقة الكوبية.

ويبدو أن المباراة كانت تسير في دقائقها الأخيرة نقطة بنقطة لكن المنتخب الكوبي كان أكثر قدرة على حسم الموقف، حيث تألق بشكل خاص قائد الفريق إسترادا مازورا وبذلك يلتقي المنتخب الكوبي مع الفائز من مباراة البرازيل وتركيا في النصف النهائي في الرابعة والنصف عصر اليوم بصالة راشد بن حمدان بنادي النصر في الدور قبل النهائي.

تغيير الاستراتيجية

قال روديلفوا سانشيز مدرب كوبا في هذا الصدد، إنه كان حريصاً على تغيير استراتيجية اللعب في الأشواط الثلاثة الأخيرة، بعدما تقدم الطليان 2-0 وعندما سألناه عن هذه الاستراتيجية رفض الإفصاح عنها بقوله: يجب أن نضع احتمال ملاقاة إيطاليا مرة ثانية في المباراة النهائية. ورداً على سؤال آخر عن الفريق الذي يفضل ملاقاته في النصف النهائي أجاب لا يهمني من سيكون إنما الأهم الصعود للمباراة النهائية وإحراز اللقب.

وبدوره قال كابتن كوبا إسترادا مازورا إن مهمتهم أمام الطليان لم تكن سهلة على الإطلاق بل واجهوا منافساً عنيداً وكان كل هدفهم تصدر المجموعة وهنأ كابتن كوبا الفريقين على الأداء المميز.

في المقابل، اعترف المدرب الإيطالي ميشال توتيري بالأخطاء الكثيرة التي ارتكبها لاعبوه خلال الأشواط الثلاثة الأخيرة وتأكد بعد الشوط الثاني أن المباراة بدأت تخرج من أيديهم نتيجة لقوة الإرسال والبلوك الجيد للفريق الكوبي.

ورداً على سؤال حول مباراته اليوم مع المنتخب الروسي متصدر المجموعة الثانية قال ميشال إن المنافس الروسي يمتلك حائط صد قوياً وعالياً ولذلك فإن المهمة ستكون صعبة.

وقال لوكا كابتن إيطاليا، إن فريقه لم يقدم المطلوب منه حتى في أول شوطين واللذين حسمهما مبكراً في الوقت الذي كان فيه المنتخب الكوبي أكثر تركيزاً في الإرسال وحائط الصد.

احتجاجات غير رسمية

وفي سياق مختلف، قال حسن أحمد رئيس الاحتكام في الاتحاد الدولي، إن البطولة لم تشهد حتى الآن اعتراضات أو احتجاجات رسمية من الفرق المشاركة على قضاة الصالات، مشيراً إلى أن مدرب المنتخب الإيراني أخيراً لم يتقدم بشكوى إلى لجنة الحكام بشأن مباراة الجولة الخامسة مع ايطاليا، والتي خسر فيها الفريق بطاقة التأهل إلى المربع الذهبي.

وأفاد رئيس لجنة الحكام الدولي، بأن المباريات لا تخلو من الأخطاء التحكيمية الصغيرة، التي لا تؤثر سلباً على النتائج من حيث الفوز أو الخسارة، حيث يبذل قضاة الصالات جهداً كبيراً في هذا الجانب، حرصاً على سير البطولة على أكمل وجه.

 أداء رائع

ولفت أحمد، إلى أن المباريات شهدت أداءً رائعاً من قبل الفرق العربية، لا سيما منتخب الإمارات الذي استطاع مجاراة كبرى الفرق العالمية، بدليل اقتراب نقاط الأبيض مع منتخب كوبا في أحد أشواط المباراة التي جرت مساء أول من أمس.

جدير بالذكر، أن مدرب المنتخب الإيراني أكبر، شن هجوماً خلال المؤتمر الصحافي بعد مباراة فريقه مع ايطاليا، متهماً الحكم بثلاثة أخطاء مصيرية، إلا أنه لم يتقدم بشكوى رسمياً إلى لجنة الاحتكام الدولي.

وفي سياق آخر، كشف قوقام عقبة رئيس الاتحاد الجزائري، النقاب عن توقيع وثيقة تعاون بين اتحاده ونظيره الإماراتي بالتعاون بين الطرفين في سبيل تبادل الخبرات والمعسكرات، لافتاً إلى أن هذه الاتفاقية ستأخذ حيز التنفيذ من الآن بعد التوقيع عليها، قبل انتهاء بطولة العالم الحالية. أشاد رئيس الاتحاد الجزائري وعضو لجنة الإشراف على البطولة بنجاح الإمارات بتنظيم أفضل بطولة حتى الآن..

قائلاً هذا المستوى التنظيمي غير مسبوق، لم يشاهد مثله في البطولات السابقة، مؤكداً أن اللجنة المنظمة وفرت كل الإمكانيات اللازمة من الإقامة وصالات ومواصلات وكل المتطلبات اللازمة وقال رئيس الاتحاد الجزائري: إننا نفتخر بنجاح دولة عربية بتنظيم هذا الحدث بهذا المستوى لدرجة أن كل الوفود شعرت وكأنها في بيتها الثاني.

وعن رأيه بمستوى الفرق، قال قوقام إن المستوى متوسط في المجموعة الأولى وأفضل منه في المجموعة الثانية. وتوقع رئيس الاتحاد الجزائري مستويات أفضل في الأدوار النهائية.

 الصالة الحمراء تودع منافسات المجموعة الثانية

 

ودعت صالة مكتوم بن محمد بالنادي الأهلي بالأمس، منافسات المجموعة الثانية، بعد انتهاء الدور التمهيدي، إذ حرصت إدارة النادي الأهلي ممثلة بعبدالله النابودة رئيس مجلس إدارة «الفرسان»، وخميس سالمين مدير النادي، على استضافة منافسات من البطولة وتوفير كافة سبل الراحة أمام الوفود.

وقال محسن رأفت مشرف الصالات في النادي، إن إدارة النادي وفرت جميع متطلبات الاتحاد الدولي واحتياجات البطولة بشكل عام، حيث أجرى النادي أعمال الصيانة سريعاً في الصالة الحمراء قبل انطلاق البطولة بأسبوع، مشيراً إلى أن جميع الوفود والضيوف عبروا عن رضاهم بالخدمات والوسائل المتوفرة مثل تأمين خدمات الانترنت «واي فاي» مجاناً.

وتفصيلاً، قال رأفت إن الصالة خضعت لتعديلات سريعة شملت إعداد قاعة كبار الشخصيات، وتجهيز الغرف الخاصة بالاتحاد الدولي، ولجان التحليل الاحصائي والحكام المحليين والدوليين، إلى جانب تهيئة غرفة لفحص المنشطات وتوفير وحدة طبية مساندة.

مصبح الغفلي: نبذل قصارى جهدنا لتأمين البطولة

 

قال المقدم مصبح الغفلي مدير إدارة الطوارئ رئيس اللجنة الأمنية للبطولة، إن اللجنة تبذل جهوداً كبيرة لتأمين كل الوسائل التي تساعد على تحقيق الأمن في صالة مكتوم بن محمد في النادي الأهلي وصالة راشد بن حمدان في نادي النصر، ما يسهم في نجاح هذه البطولة العلمية التي تستضيفها دولة الإمارات للمرة الأولى.

وأكد الغفلي حرصه الشديد على تأمين السلامة للجميع وتكريس الأمن سواء في الصالات أو في محل إقامة الوفود، للوصول خلال هذا الحدث العالمي إلى الهدف المنشود، مشيداً بتعاون الجميع مع اللجنة كما كان له الأثر البالغ على سير البطولة بشكلها الطبيعي وتحقيق النجاح المطلوب.

وكانت اللجنة الأمنية قد استعدت مبكراً للبطولة، من خلال تجهيز الملاعب أمنياً، حيث قامت اللجنة بالاستعدادات اللازمة بتأمين صالتي النصر والأهلي والاستعانة بـ 50 عنصراً موزعين على الصالتين.

الأرقش: عرض الأبيض مشرف واستفدنا من أخطاء كوبا

 

رغم خسارة منتخبنا الوطني أمام كوبا في مباراة جرت أول من أمس 3-0، إلا أن عرض الأبيض كان مشرفاً. وقال زياد الأرقش مساعد مدرب الأبيض: قدم لاعبونا عرضاً مشرفاً أمام كوبا أحد المرشحين للقب، واستفدنا من الأخطاء التي ارتكبها منافسه في الشوطين الأول والثاني، حيث كانت النقاط متقاربة، ما ساعد المنتخب على تحقيق أفضل النتائج.

واعترف الأرقش بتراجع مستوى المنتخب في الشوط الثالث والذي افتقد فيه اللاعبون للتركيز، ما ادى إلى هذا الفارق الكبير في النقاط، مؤكداً أن أداء المنتخب يتطور من مباراة إلى أخرى، وهذا يبشر بمستقبل جيد لمنتخب شاب نعده للمستقبل.

من جهته عبر سانشيز مدرب كوبا، عن إعجابه بأداء منتخبنا الوطني قائلاً: الفريق كان موفقاً في الشوطين الأول والثاني، واستغل الأخطاء التي ارتكبناها. واعترف ساشيز بتواضع العرض الذي قدمه فريقه مقارنة بالمباريات السابقة، مطالباً لاعبيه بتغيير الصورة في مبارياتهم الأخيرة.

محمد الشامسي: ثقة الاتحاد الدولي بنا كبيرة

 أعرب محمد الشامسي حكمنا الدولي، عن شكره لاتحاد الطائرة الدولي، إزاء ثقته الكبيرة به وبرفيق دربه إسماعيل البلوشي لمهمة إدارة مباريات المونديال، مؤكداً أن قالحكام الإماراتيين قطعوا شوطاً كبيراً في هذا الاتجاه، مضيفاً أن أول من شجعه على مجال التحكيم خليفة الجرمن رئيس مجلس إدارة نادي عجمان.

واستطاع الشامسي خلال مسيرته إدارة ما يزيد على 20 بطولة خليجية وعربية أبرزها بطولة الخليج في عمان في عام 2004، والتي شهدت ترحيل نهائي البطولة التي تولى فيها إدارة التحكيم..

وأدار نهائي البطولة الخليجية في قطر وفي البحرين ديسمبر الماضي، كما تولى إدارة مباراة افتتاح البطولة العربية في مصر والمباراة الثالثة والرابعة، وحصل على الشارة الدولية في عام 2002 أسندت إليه مهمة إدارة مباريات بطولة الجامعات العالمية بتركيا في عام 2006.

وأثنى الشامسي على اتحاد الطائرة في دولة الإمارات برئاسة يوسف الملا، حيث تعد مشاركته الدولية اليوم في مونديال الطائرة تجربة دولية جديدة.

الفردان: أتمنى نجاح «طائرة الإمارات» قريباً

 

أكد المعلق المتألق جعفر الفردان، بأنه رغم استضافة دولة الإمارات لعرس الطائرة العالمي بمشاركة نخبة المنتخبات العالمية لكرة الطائرة، إلا أن كرة الطائرة تعاني من الهبوط رغم المساعي لتطوير عناصرها فنياً، مؤكداً أن المونديال تميز بحسن التنظيم بصورة رائعة، إلا أنه يتمنى ارتقاء "طائرة الإمارات" بالمستوى الفني المطلوب، والمضي نحو تحقيق التميز عربياً ثم دولياً.

وأضاف أن طائرة الإمارات مرت بـ 10 سنوات عجاف، بعد اعتزال أحد أبرز الأجيال، وغاب تناسق الأجيال عن اللعبة، نتيجة ظهور دوري المحترفين لكرة القدم الذي أثر كثيراً كما يبدو، مؤكداً أن المنتخب الحالي نعول عليه الكثير من الآمال في المستقبل.

وطالب الفردان المجالس الرياضية في مختلف إمارات الدولة، بفصل الميزانية عن كرة القدم، وعودة الأجانب إلى الصالة، إلى جانب تخصيص عقود للاعبي الألعاب الثانية، فتدوير اللاعبين أسوة بكرة القدم مطلب وضرورة، مضيفاً أن المسابقات لم تشهد تطوراً منذ 15 عاماً.

مدرب مصر: مشاركتنا «بروفة» لمونديال تحت 21

 

أكد البولندي رايس مدرب المنتخب المصري، أن الفريق ارتكب أخطاء عدة في مباراة الجولة الخامسة مع كوريا الجنوبية، ولم يحافظ الفريق على المستوى الذي كان يتميز به، ولعبت خبرة خصمه دوراً كبيراً في كسب المباراة لصالحه.

وأضاف مدرب المنتخب المصري، أن المستوى الفني للفريقين كان متقارباً، ما يسهم في استفادة الفريق المصري كثيراً نظراً لاختلاف المستوى الفني الكبير، مشيراً إلى أن لاعبي المنتخب المصري معظمهم تحت 21 سنة ما عدا لاعب واحد. وأوضح رايس أن الهدف بعد البطولة، هو الاستعداد من أجل مونديال تحت 21 سنة، التي ستقام 11 سبتمبر المقبل، راجياً أن يكونوا قد حققوا الفائدة إزاء المشاركة في دبي.

من جهته، أكد مدرب كوريا الجنوبية أن المنتخب المصري لعب مباراة جيدة وقدم أداء رائعاً، خاصة أن الفراعنة يتميزون بطول القامات بالمقارنة مع منتخب بلاده، ما دفعهم إلى الاعتماد على الارساليات من بعيد، نظراً لوجود حائط صد قوي.

طارق الأدوار: أكثر من 400 صحيفة عالمية تتابع الحدث

عبر الدكتور طارق الأدوار المسؤول الإعلامي في الاتحاد الدولي، عن سعادته بما تشهده البطولة من تغطية إعلامية متميزة محلياً، فضلاً عن تداول مجريات وتفاصيل أحداث المونديال عبر أكثر من 400 صحيفة عالمية، اعتماداً على مصدرها موقع الاتحاد الدولي الإلكتروني الذي ينقل تفاصيل الحدث لحظة بلحظة، مؤكداً أنه وفق المتابعات المرصودة فإن اسم دولة الإمارات تتداوله أكثر من صحيفة عالمية.

وأشار الأدوار إلى أنه وفقاً لما رصدته اللجنة الإعلامية في الاتحاد الدولي في بداية البطولة، فإن المؤشرات تؤكد انتشار أصداء البطولة بصورة واسعة، حيث يتداول نحو 1000 موقع إلكتروني إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، أخبار البطولة والنتائج وخلافها من الأحداث المهمة من مؤتمرات وقرارات تهم شريحة واسعة في كرة الطائرة على الصعيد العالمي.

وأضاف أن الاتحاد الدولي أشاد بالتغطية الإعلامية، ويحرص على متابعتها باستمرار، بدليل تصفح جميع أعضاء اللجنة الدولية للصحف المحلية في صباح كل يوم، مؤكداً أن التغطية رائعة لجميع مجريات وأحداث المونديال، لا سيما حفل الافتتاح الذي أبهر الجميع، ما أعطى البطولة رونقاً مختلفاً، متمنياً أن تحذو الدول العربية حذو الإمارات في التنظيم للارتقاء بمستوياتها عالمياً.

 طائرة النصر تضم المحترف الأميركي باترك

وقع المحترف الأمريكي باترك سويغلر 24 سنة، للعب في صفوف الفريق الأول لكرة الطائرة في نادي النصر ليكون أحد أهم الكوادر الفنية للعميد خلال منافسات الموسم الجديد الذي تخوضه طائرة الأزرق بهدف المنافسة بقوة على صدارة كل المسابقات المحلية وفي مقدمتها مسابقة الدوري العام..

ويعتبر باترك سويغلر من اللاعبين المميزين لخبرته التي استمدها من مشواره في مجال اللعبة الذي بدأه بفريق جامعة برنستون في نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأميركية الذي مثله لمدة 4 سنوات، ثم نادي أليسانو الإيطالي الذي لعب له لمدة عام.

وأشار الدكتور أحمد المطوع المشرف العام للكرة الطائرة في نادي النصر، إلى أن اللاعب يعتبر من الكفاءات المهمة في مجال كرة الطائرة وأنه سيكون إضافة قوية للأزرق الموسم المقبل وتمنى أن يسهم بخبرته في إحداث طفرة في نتائج الفريق وخلال مشواره التنافسي على المستولى المحلي، وشكر المطوع إدارة الأنشطة الرياضية برئاسة عبدالرحمن أبو الشوارب ونائبه عبدالرازق الهاشمي، التي وفرت كل الإمكانيات اللازمة للاستعانة بأفضل اللاعبين والمدربين للظهور بالمستوى المطلوب خلال منافسات الموسم.

وقال إن طائرة العميد ستشهد طفرة خلال المواسم المقبلة ليس على صعيد الفريق الأول فقط بل على مستوى كل المراحل السنية.

Email