منصة التتويج في مونديال «أم الألعاب» تداعب مخيلة الأبطال

«بولت» يسعى إلى إكمال الثلاثية و«فرح» يأمل في الثنائية مسابقات اليوم

بولت حديث المونديال يتطلع للذهبية الثالثة أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

يسعى العداء الجامايكي الفذ اوساين بولت إلى إكمال سلسلة ميدالياته الذهبية ورفعها إلى ثلاث في بطولة العالم الحالية عندما يقود منتخب بلاده في سباق التتابع 4 × 100 م في مواجهة منافسه الأبدي المنتخب الأميركي اليوم السبت ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في بكين..

وإذا كان المنتخب الجامايكي أحرز ذهبية هذا السباق في النسخات الثلاث السابقة فإنه خسر أمام نظيره الأميركي في بطولة العالم للتتابع التي أقيمت في باهاماس أواخر مايو الماضي، وبالتالي لا يمكن الاستهانة بقدرات المنتخب الأميركي الساعي إلى الثأر في بطولة العالم أيضاً.

والذي يضم في صفوفه جاستين غاتلين وتايسون غاي وترايفون بروميل وجميعهم نزلوا تحت حاجز 09ر9 ثوان هذا الموسم، وأما في الجانب الجامايكي فيتواجد حامل الرقم القياسي السابق اسافا باول ونيكل اشمايد.

وقد تنافس دول أخرى أيضاً مثل كندا بقيادة القادم بقوة اندري دي غراس بطل دورة الألعاب الأميركية في سباق من الصعب التوقع بهوية الفائز به خصوصاً مع إمكانية ارتكاب خطأ في تسليم العصا بين زميلين من منتخب واحد، وأحرزت جامايكا لقب هذا السباق في النسخات الثلاث الماضية بالإضافة إلى الذهبيتين الأولمبيتين عامي 2008 و2012.

فرح والثنائية

وفي المقابل، يتصدى العداء البريطاني مو فرح لسباق 5 آلاف م بعد أن توج بذهبية سباق 10 آلاف وهي المرة الثالثة التي يحاول فيها فرح إحراز ثنائية السباقين الطويلين وقد نجح في ذلك في المرتين الاوليين في لندن أمام جمهوره المحلي عام 2012 ثم في موسكو قبل سنتين، فهل يكرر الإنجاز للمرة الثالثة؟ ولن تكون الأمور سهلة بوجود نخبة العدائين الإثيوبيين والكينيين وأبرزهم الإثيوبي الصاعد يوميف كيجيلشا البالغ من العمر 18 عاماً..

والذي يملك أفضل توقيت في هذا السباق خلال العام الجاري ومقداره 39ر58ر12 دقيقة سجله في لقاء روما، وأما منتخب كينيا فيضم كاليب نديكو وادوين سوي صاحب برونزية أولمبياد بكين عام 2008..

وفي سباق 800م تبدو الكينية اونيس سام مرشحة فوق العادة للاحتفاظ بلقبها، وأما الخطر على سام، فيأتي من السويسرية سيلينا بوكيل بطلة العالم داخل قاعة التي نزلت برقمها القياسي الشخصي إلى 95ر57ر1 دقيقة خلال الصيف الحالي، وتبرز أيضاً الكوبية روز ماري المانزا التي سجلت ثاني أفضل رقم هذا العام وتحديداً 70ر57ر1 دقيقة في لقاء باريس.

مسابقة القرص

وسيكون الألماني روبرت هارتينغ الفائز بمسابقة رمي القرص في النسخات الثلاث الماضية، الغائب الأكبر عن البطولة بعد أن أصيب بتمزق عضلي في الركبة خلال التمارين في الخريف الماضي ولم يتعاف تماماً للمشاركة. وكون الألعاب الألمبية في ريو العام المقبل، فضل هردينغ تحاشي المزيد من الإصابات وعدم المشاركة، لكن شقيقه الأصغر روبرت سيدافع عن اسم العائلة .

وقد يقف على منصة التتويج لأن رقمه الذي سجله في مايو الماضي وقدره 53ر67 م هو من بين أفضل ثلاثة أرقام تسجل هذا الموسم، ويبرز من المرشحين البولندي بيوتر مالاشوفسكي الذي فاز بأربعة لقاءات في الدوري الماسي ويملك أفضل رمية هذا الموسم (29ر68 م). وسبق لمالاشوفسكي أن أحرز الفضية الأولمبية في ملعب عش الطائر قبل 7 سنوات.

ثنائية صينية

وأحرزت العداءة الصينية ليو هونغ ذهبية سباق 20 كلم مشياً أمس، ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في بكين مسجلة 45ر27ر1 ساعة، ونالت الفضية مواطنتها لو جيو زهي بالتوقيت ذاته، والبرونزية الاوكرانية ليودميلا اوليانوفسكا (13ر28ر1 س، واستقبلت العداءاتان الصينيتان بحفاوة بالغة في ملعب عش الطائر الذي احتشد فيه عدد كبير من الجمهور المحلي..

والذهبية هي الأولى لهونغ والرابعة على التوالي لها بعد فضيتها عام 2011، وبرونزيتها عامي 2009 و2013 علماً بأنها تحمل الرقم القياسي العالمي ومقداره 38ر24ر1 ساعة سجلته في مدينة لا كورونيا الاسبانية في 10 يونيو الماضي.

وتتدرب العداءات الصينيات في اختصاص المشي في مركز سالوزو في إيطاليا بإشراف المدرب ساندرو داميلانو.

يتضمن برنامج سباقات ومسابقات اليوم السبت ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في بكين، إقامة سباقات 5 آلاف م، و4 × 100 م تتابع، والعشارية، ومسابقة رمي القرص، وسباق 50 كلم مشياً على مستوى الرجال، ولدى السيدات تقام منافسات سباق 4 × 100 م تتابع، وسباق 800 م، مسابقة الوثب العالي.

Email