فازا على الشارقة والوصل في كأس نائب رئيس الدولة

الأهلي والنصر في نهائي اليد اليوم

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يلتقي اليوم فريقا الأهلي والنصر على صالة الشيخ مكتوم بن محمد بالقلعة الحمراء، في المباراة النهائية لكأس صاحب السمو نائب رئيس الدولة لكرة اليد، وكان الفريقان قد بلغا النهائي، عقب فوزهما أول من أمس على منافسيهما الشارقة والوصل، ضمن مباريات الدور نصف نهائي للبطولة، على الصالة البيضاء بنادي الشارقة، جاءت المباراتان من العيار الثقيل بين أقطاب اللعبة، ولم تخلُ من الشد والتوتر طوال الفترات التي حبست أنفاس كبار المسؤولين بالأندية المتبارية، والجماهير التي حرصت على متابعة اللقاءين، وكاد الخروج عن النص، والذي أعقب نهاية مباراة الأهلي والشارقة، أن يفسد هذه التظاهرة، التي تحمل اسماً غالياً على الجميع، وتمثل مسك ختام موسم رجال اليد 2014/2015، لولا تدخل العقلاء ورجال الشرطة.

وحضر فارق الهدف، الذي حسم المباراتين في الثواني الأخيرة، وبالوقت الإضافي الثاني، بقوة في ختام الموقعتين المثيرتين، والذي منح الأهلي التأهل للمباراة النهائية، عقب فوزه الصعب على الشارقة 28/29 في الشوط الإضافي الثاني، عقب تعادل الفريقان بنهاية الوقت الأصلي 23/23، والشوط الأول للمباراة للشارقة 13/11، بينما جاء تأهل العميد النصراوي على حساب غريمه وجاره الإمبراطور الوصلاوي بنتيجة 30/31 في الشوط الإضافي الثاني، بعد أن تعادل الفريقان بنهاية الوقت الأصلي للمباراة 25/25، والشوط الأول للمباراة 11/8 للوصل.

وفي لقاء اليوم، سيسعى الفريقان للفوز بالكأس المسابقة الرابعة والختامية لرجال اليد بالموسم الحالي، حيث يتطلع الأهلي للتحليق بالثلاثية، وللمحافظة على اللقب، حتى يضيفه إلى لقبي الدوري وكأس الإمارات، وبنفس الطموح يتطلع العميد النصراوي للفوز، ليتوج بثنائية الموسم عقب فوزه قبل أسبوعين بكأس صاحب السمو رئيس الدولة، في سيناريو مكرر بين الأزرق والأحمر بنهائي كأس رئيس الدولة، عندما حقق الفوز على الفرسان بنتيجة 31/29.

بطاقة صعود

بهدف قاتل في الثواني الأخيرة من زمن الشوط الإضافي الثاني خطف النجم الصاعد الأهلاوي محمد حلاوة، بطاقة صعود فريقه إلى المباراة النهائية لكأس نائب رئيس الدولة، بعد الفوز على الشارقة بنتيجة 29/28، في المباراة التي جمعتهما على صالة الشارقة، ليشكل رجال الأهلي الطرف الثاني من المباراة النهائية أمام فريق النصر، الذي خطف البطاقة الأولى بعد فوزه على الوصل بعد شوط إضافي، جاءت نتيجته لصالح العميد.

وبالعودة إلى المباراة التي جمعت الأهلي والشارقة، وشهدت البداية التكافؤ بين الفريقين، وكانت الأسبقية في التهديف لصالح الشارقة عن طريق عبد الله طرار، ويعادل عيسى البناي للأهلي، ويتقدم الأهلي التقدم الأول 7/6 عند الدقيقة 10 من الشوط عن طريق محمد جمعة، ويستمر الأهلي في قيادة المباراة، حتى يحقق الشارقة التعادل 10/10 عند الدقيقة 21 من الشوط الأول، ثم يرجع التقدم للشارقة مرة أخرى عن طريق أحمد عبد الله، لينهي الشارقة الشوط الأول لمصلحته 13/11.

وفي بداية الشوط الثاني، يسيطر الشارقة على مجريات الشوط، ليعود الأهلي عن طريق نجمه وحيد مراد، ويحقق التعادل 22/22 عند الدقيقة 25، وينقذ الحارس المتألق عبد الرحمن خميس رمية جزائية منحت الأهلي التقدم مرة أخرى 23/22، ويتعادل الشارقة 23/23 بواسطة رمية جزاء نفذها أحمد هلال.

ويذهب الفريقان إلى الأشواط الإضافية، وينتهي شوطها الأول بالتعادل 26/26، وفي الحصة الثانية يتقدم الشارقة عن طريق أحمد عبد الله، ويعادل يوسف بلال للأهلي، ثم يتقدم وحيد مراد للأهلي ويعادل مبارك عبد الله للشارقة، ويأتي الفرج للفريق الأحمر عن طريق محمد حلاوة، بهدف قاتل والشوط يلفظ أنفاسه، رغم غياب عيسى البناي ومحمد يوسف للإصابة، وغياب عبد الله الشمطري ومرزوق جمعة عن المباراة للإصابة، وأدار المباراة محمد وإسماعيل سالم، وعلى الطاولة محمد جمعة وياسر النقبي، وراقبها سالم الظاهري عضو الاتحاد.

ديربي دبي

خطف العميد النصراوي، النصر، أمام غريمه التقليدي الوصل بديربي دبي، على أرض الإمارة الباسمة في نصف نهائي المسابقة، الذي أقيم أول من أمس بهدف الثواني الأخيرة بالوقت الإضافي الثاني للمباراة، والذي سجله نجم المباراة النصراوي محمد سعيد بنتيجة 29/27.

وجاءت ضربة بداية المباراة وبالأهداف بعد مرور دقيقتين، عن طريق النصراوي شهاب غلوم، الذي انطلق بمجهود فردي واخترق الدفاع وسدد بقوة في مرمى محمد إسماعيل حارس الوصل، في الوقت الذي تألق فيه طارق علي ومنع أكثر من فرصة للإمبراطور، ويسجل محمد سعيد الهدف الثاني بعد مرور 4 دقائق، ونجح خالد عبد الرازق من تسجل الهدف الأول للوصل، وتتحول المباراة إلى دفاع قوي من الفريقين، ويضيف شهاب الهدف الثالث لفريقه من أول رمية جزائية في المباراة، وتصل النتيجة إلى 3-1 في أول 7 دقائق، وينجح حسن محمد في تسجيل هدف التعادل الأول 3-3، بعدما وصلت المباراة إلى منتصف الشوط.

ويعيد رحمة غالب المقدمة للوصل، ويرفع مبارك مسعود الفارق إلى هدفين، ويخترق شهاب غلوم دفاع محمد إسماعيل المتألق وتصل النتيجة إلى 7-6 في الدقيقة 22، وينتهي الشوط الأول بتقدم الوصل 11-8.

صحوة

يتحسن أداء الفريقين مع بداية الشوط الثاني، ورغم أن الوصل رفع الفارق إلى 4 أهداف، إلا أن النصر ضغط بقوة ووصلت النتيجة إلى 15-11 في أول 5 دقائق، ثم إلى 18-14 في منتصف الشوط، يحاول النصر العودة عن طريق شهاب غلوم وخالد رمضان، وتصل النتيجة إلى 24-22 قبل دقيقة ونصف من النهاية، ويسجل رحمة غالب، ويرفع الفارق إلى 3 أهداف في آخر دقيقة 25-22، ويسجل خالد رمضان هدفين، وتصل النتيجة إلى 25-24 قبل 15 ثانية من النهاية، ويسجل محمد سعيد مبارك هدف التعادل في آخر ثانية 25/25، وتتحول المباراة إلى الوقت الإضافي.

يتكرر السيناريو مع بداية الشوط الإضافي الأول، يسجل أحمد حسين للوصل ويرد حسين الصفار بالتعادل 26-26، وينتهي الشوط الثالث 28-28، وينهي النصر المباراة لصالحه في الثواني الأخيرة من المباراة 31-30 بختام الشوط الإضافي الثاني، رغم نجومية أحمد صقر ورحمة غالب والحارس العملاق محمد إسماعيل، وبالجانب الآخر شهاب غلوم ومحمد سعيد وعبد الله الصفار.

يحسب للنصر نجومية الشاب محمد سعيد، الذي سجل أجمل وأفضل الأهداف في المباراة، عندما عادل فريقه بنهاية الوقت الأصلي للمباراة 25/25، وبنهاية الوقت الإضافي الأول 28/28، وبالهدفين الأخيرين في نهاية الوقت الإضافي الثاني 28/28، وهدف الفوز والتأهل للنهائي 29/28، وسط دهشة الوصلاوي، الذين فرطوا في المحافظة على تقدمهم بنهاية الوقت الأصلي للمباراة والوقت الإضافي الثاني، عندما وصلوا بالنتيجة إلى 30/29، ليقلب محمد سعيد الموازين لمصلحة النصر ويخطف بطاقة التأهل للنهائي.

حضور

شهدت مباراتا الدور نصف النهائي، حضوراً جماهيرياً كبيراً من قيادات الأندية واتحاد اللعبة، تقدمهم الشيخ أحمد بن عبد الله آل ثاني، وخميس السويدي، والدكتور عيسى النعيمي، وماجد سلطان، وسالم نصيب ومحمد راشد طابور، ونبيل عبد الكريم عضو مجلس إدارة الوصل، ومن النصر عبد الله بو عميم وعبد الرزاق الهاشمي، ومن الأهلي محمد الحمادي وسعود صالح، ومن الشارقة عضوا مجلس الإدارة عيسى هلال ومحمد الحصان، والعديد من قيادات اللعبة وجماهير الأندية.

فصل جديد في مسرحية الخروج عن النص

لم تخلُ المباراتان من الشد والتوتر بين اللاعبين، وحتى الأجهزة الفنية والإدارية ولاعبي الفرق المتبارية، قبل أن يتم تطويقها بتدخل المسؤولين والعقلاء من مسؤولي الأندية المشاركة، وحتى رجال الشرطة، وعكست الاعتراضات التي اندلعت على العديد من قرارات الحكام، وخاصة عقب نهاية مباراة الأهلي والشارقة، والتي كادت أن تفسد هذه المرحلة من المسابقة الغالية. ولكن اللافت للنظر، الخروج الصريح في لقاء فريقي الأهلي والشارقة، عندما قام لاعب الشارقة مبارك عبد الله، بمحاولة التهجم على بعض لاعبي الأهلي، ولولا تدخل العقلاء من نادي الشارقة ولاعبيه والشرطة، لحدث ما لا يحمد عقباه.

إيقاف

عقب الاشتباكات، تم سحب بطاقة اللاعب مبارك عبد الله، وكذلك بطاقة زميله عبد الله طرار، كما كتب تقرير من الحكمين محمد النعيمي وإسماعيل سالم والمراقب سالم الظاهري حول الحادثين، وخاصة أن عبد الله طرار، قد تم استبعاده من المباراة بالبطاقة الحمراء، لتعمده ضرب لاعب الأهلي محمد يوسف مراد، والذي خرج من الملعب على النقالة.

وكانت المباراتين قد شهدت العديد من البطاقات الصفراء والإيقاف لمدة دقيقتين، هذا بالإضافة لعدم اكتمال صفوف الفرق المتبارية معظم أوقات المباراتين، والإصابات لبعض اللاعبين.

تصدر

بعيداً عن الأحداث الساخنة التي صاحبت مباراتي نصف النهائي، يعتبر النصر، الفريق الوحيد الذي بلغ نهائي المسابقة بدون خسارة، بفوزه بجميع مبارياته الأربع التي خاضها، وأسفرت عن تصدره لمجموعته الأولى، بفوزه على الشعب 28/26، وعلى الشباب 27/23، وعلى الأهلي 30/27، بالدورة المجمعة للبطولة، منحته صدارة مجموعته، وأكملها بفوزه الرابع أول من أمس على الوصل 31/30.

وحقق الأهلي الفوز على فريق الشباب 28/20، وعلى الشعب 29/27، وخسر في لقائه الثالث بالدورة المجمعة أمام النصر 27/30، ليحتل وصافة المجموعة الأولى، وعاد ليحرز مقعده بالنهائي عقب فوزه الصعب على الشارقة 29/28، واللافت للنظر أن طرفي نهائي المسابقة، من المجموعة الأولى بالدورة المجمعة للبطولة.

رأي

بوحديوي: دور كبير للشباب

أشاد المغربي نور الدين بوحديوي مدرب الفرسان الحمر، بلاعبيه الأبطال، رغم الإصابات التي لحقت بالبعض، وخص بو حديوي، اللاعبين الشباب، والذين دفعته الظروف إلى الاستعانة بهم في مرحلة مصيرية من الموسم، وكانوا عند حسن الظن بهم، وأوضح، أن فريقه هو من حقق أكبر عدد من المرات في الفوز بهذه المسابقة، وكان الطرف الآخر في معظم اللقاءات هو فريق النصر، وأنه على ثقة كبير بلاعبيه في تحقيق ثلاثية الموسم.

تركيز

معاشو: عودة النصر أمر طبيعي

رغم فوز النصر على الوصل في لقاء نصف النهائي، إلا أن مدربهم الجزائري محمد معاشو، لم يرضه التقلب في الأداء الذي صاحب فريقه، وخاصة في بداية المباراة، رغم تقدمهم بفارق من الأهداف، وأرجع ذلك لعدم التركيز، وخاصة بضياع 7 فرص محققة.

ولكنه في النهاية أعرب عن سعادته بعودة الفريق لوضعه الطبيعي، وضيق فارق الأهداف الخمسة، والتي كانت لمصلحة الوصل، واستطاع أن يعود للمباراة ويحقق التعادل وينهي المباراة الماراثونية المثيرة لمصلحة فريقه، ليعلن عن نفسه طرفاً للمرة الثانية بمسابقة الكؤوس الأغلى بالموسم، وأضاف، بالتأكيد سنعمل على تجاوز مثل هذه السلبيات في لقائنا النهائي مع الأهلي، رغم خصوصية لقاء الفريقين بساحات اللعبة.

صدارة

لوحة الشرف أهلاوية

يتبوأ فريق الأهلي صدارة المسابقة، ويتربع على عرش ألقابها العشرة منذ انطلاقتها بالموسم 99/2000، بينما يحتل النصر المرتبة الثانية، بحصوله على لقبها 3 مواسم، واللقب ذهب لمرة واحدة للوصل موسم 2005/2006، والشباب موسم 2009/2010، وأقيمت المسابقة تحت مسمى السوبر لغاية موسم 2011/2012، وتم تغيرها للمسمى الحالي بعد ذلك، ويحسب للأهلي الفوز بلقبها بالمواسم الأربعة الأخيرة.

مصلحة

مسيرة الفريقين في البطولة

تؤكد المتابعات لمسيرة الفريقين، وخلال مبارياتهما الأربع هذا الموسم، أنها تصب بمصلحة فرسان القلعة الحمراء، بعد فوزهم في مسابقة كأس الإمارات، والتي مثلت باكورة الموسم بنتيجة 27/23، وفوزهم بمسابقة الدوري ذهاباً 26/25، وإياباً 32/27، وحقق النصر فوزاً وحيداً على الأهلي 31/29 في كأس رئيس الدولة، واليوم يتطلع الفرسان لتحقيق اللقب الثالث بالموسم، والحادي عشر للمسابقة، ويتطلع النصر لتحقيق ثنائية الموسم.

Email