ختام المنافسات وتتويج الأبطال الليلة

صدارة أميركية لـ«رمـاية نـد الشـبا»

ت + ت - الحجم الطبيعي

خطف رماة الولايات المتحدة الأميركية الأضواء في بطولة ند الشبا الصحراوية للرماية، باستحواذهم على المراكز الثلاثة الأولى في ترتيب فئة الرجال، حيث صعد ديريك ميين إلى صدارة الترتيب العام برصيد 89 طبقا من أصل 100 قام بالتصويب عليها، بعدما حقق 47 من 50 بالمحاولة الثانية.

فيما تراجع مواطنه جيبين ميلز المتصدر السابق وحامل اللقب، إلى المركز الثاني برصيد 88 طبقا، وجاء مواطنهما الأميركي جوي لولتون في المركز الثالث برصيد 87 طبقا بالتساوي مع المجري أندراس سزيردالي.

وتصل المنافسات إلى محطتها الختامية الليلة وسيتم الكشف عن هوية الأبطال الجدد للنسخة الثانية لبطولة ند الشبا الصحراوية للرماية، التي تقام برعاية ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، بمشاركة 954 راميا ورامية من 48 دولة، تنافسوا على مدار أيام حافلة بالندية والإثارة، وسط طموحات لكسب جوائز مالية تتخطى حاجز المليون دولار أميركي.

وتشهد المنافسات سباقا محموما لكسب البطاقات الست المؤهلة إلى الدور النهائي، حيث تقضي تعليمات البطولة بتأهل أصحاب الأرقام الستة الأفضل على صعيد الرجال والسيدات، إلى الدور النهائي الذي يقام بنظام الإقصاء وصولا للإعلان عن بطل وبطلة النسخة الثانية، حيث يحصل بطل الرجال على مبلغ 200 ألف دولار أميركي، فيما تنال البطلة 50 ألفا.

تشديد الملاحقة

تمكن البريطاني بريت وينتسانلي من البقاء على مقربة من المقدمة، باحتلاله المركز الخامس برصيد 86 طبقا، فيما جاء سادسا الأميركي وليام ريبس برصيد 85 طبقا، وبالمركز السابع برصيد 84 طبقا، كل من: البريطاني فيل جراي والإيرلندي ديفيد مارشال والأميركان وليام ماجواير وماثيو فيشر.

وتألق الإماراتي عبيد ضاحي واحتل المركز 29 على لائحة الترتيب العام برصيد 79 طبقا، في نتيجة لافتة للرماة الإماراتيين وسط مشاركة نخبة رماة العالم، حيث يتواجد أفضل المصنفين الدوليين مما يجعل الحدث واحدا من الأقوى من نوعه على المستوى الدولي.

وبعد البداية التي حقق خلالها ضاحي 33 طبقا، تمكن بالمحاولة الثانية من تحقيق 46 طبقا من أصل 50 طبقا صوب عليها، ليحسن أرقامه بشكل لافت للإعجاب. من جانبه احتل اللبناني مروان علامة لاعب نادي ناس الإماراتي للرماية، المركز 18 على لائحة الترتيب العام، برصيد 80 طبقا.

منافسات السيدات

على صعيد السيدات تصدرت السويدية آنا يارنالد الترتيب برصيد 76 طبقا، بعدما حققت 44 من 50 طبقا بالمحاولة الثانية، وسط تقدم لافت للبريطانية تشارلي هول التي احتلت المركز الثاني مناصفة مع الفرنسية أوروري لوجي برصيد 71 طبقا.

فيما تقاسمت البريطانيتان إيما نيلسون وكاتي بروان المركز الرابع برصيد 70 طبقا، علما أن الأميركية كارولين سميث تراجعت للمركز السادس مناصفة مع البريطانية ناتاشا بلوكويل برصيد 68 طبقا، حيث اكتفت سميث بتحقيق 23 طبقا بالمحاولة الثانية.

جهود أمنية

صرح عبد الله خليفة المري نائب مدير الإدارة العامة لأمن المنشآت والطوارئ، نائب رئيس لجنة تأمين الفعاليات، ورئيس اللجنة الامنية في بطولة ند الشبا للرماية الصحراوية أن زيادة عدد المشاركين في النسخة الجديدة ضاعف جهود اللجنة الأمنية على مستوى إجراءات الأمن والسلامة.

وقال: تنظيم بطولة في منطقة صحراوية كانت تجربة جديدة بالنسبة لنا في العام الماضي، ومن أبرز التحديات، التي واجهتنا في البداية كانت تتعلق بتجهيزات الموقع من الناحية الأمنية، وكيفية نقل الأسلحة وتخزينها بموقع البطولة وتسليمها للرماة واستلامها مرة ثانية وحراستها، ثم نقلها إلى المطار مرة أخرى.

وأوضح المري أن اللجنة الأمنية بدأت عملها من نقطة نهاية العام الماضي بناء على التقرير النهائي، وأخذت بعين الاعتبار كل السلبيات والايجابيات، وقال : لجنة تأمين الفعاليات لا تقتصر على شرطة دبي بل تضم مجموعة من المؤسسات الحكومية، ولذلك قمنا بالتنسيق مع إدارة المطار والجمارك وتم تشكيل فريق مكلف بتأمين نقل الاسحلة من وإلى المطار.

لوحات ارشادية

وأضاف: تم تكثيف اللوحات الإرشادية في ميدان الرماية والتأكيد على الرماة، بضرورة تسليم أسلحتهم إلى المستودع بعد نهاية كل مرحلة حتى قبل تناول وجبة الغداء.

وأكد المري أن جميع معايير السلامة والأمن تم احترامها في البطولة بفضل توجيهات الشيخ أحمد بن حشر آل مكتوم رئيس اللجنة المنظمة وصاحب الخبرة الطويلة في هذا المجال، وقال: الشيخ أحمد رام ويعرف جيدا إجراءات السلامة والأمن بفضل خبرته الدولية الطويلة ومشاركته الأولمبية، وأعتقد أن لمساته كانت واضحة في البطولة، ونحن كجهة أمنية لم نواجه أية صعوبة.

وكشف المري أن مضاعفة عدد المشاركين في النسخة الحالية للبطولة يؤكد رضاهم على إجراءات السلامة المعتمدة، وقال: بطولة ند الشبا من أنجح الفعاليات، التي نشرف عليها بحكم وجود الشيخ أحمد بن حشر على رأس اللجنة المنظمة وكفاءة فريق العمل الموجود معه.

وصرح المري أن لجنة تأمين الفعاليات قامت بوضع تطبيق يضم جميع المعلومات المتعلقة بالفعاليات المقامة بإمارة دبي وكيفية الوصول إلى المواقع والطرق البديلة، مشيرا إلى أن اللجنة تعودت على تأمين الفعاليات الكبرى وقال: أهم تحد نواجهه هو تأمين ليلة رأس السنة الميلادية، التي تشهد حضور أكثر من مليون شخص بمنطقة برج خليفة.

دعم المشاريع

خصصت اللجنة المنظمة ركنا لدعم المشاريع الوطنية، التي أطلقها عدد من الشباب الساعين لإبراز الهوية الوطنية وتعزيز التراث الإماراتي بأسلوب حديث من نوعه، ومن أبرزها مشروع تصميمات الأزياء التي تحتوي عبارات باللغة العربية، مكتوبة بالخط الكوفي.

الرياح تزيد صعوبة إصابة الأطباق 70%

عقّدت الرياح القوية مهمة الرماة في بطولة ند الشبا الصحراوية أمس، حيث زادت صعوبة إصابة الأطباق بين 50 و70% واقيمت المنافسات في أجواء مليئة بالإثارة والحماس وانقلبت النتائج رأسا على عقب، الأمر الذي عزز حصول العديد من المفاجآت في جدول الترتيب العام.

وشهد ميدان الرماية بمنطة الروية أمس هبوب رياح قوية محملة بالغبار والرمال، ما أدى إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية وزادت من سرعة الأطباق.

وكان أول ضحايا الرياح الأمريكي جيبين ميلز، الذي تأخر إلى المركز الثاني وأضعفت حظوظه في الحفاظ على اللقب، وأكد ميلز نفسه أن الرياح جزء من اللعبة وأنها زادت من صعوبة إصابته للأطباق بـنسبة تفوق الـ50% ، وقال: وجدت صعوبة في إصابة الأهداف بسبب الرياح القوية لكنها جزء من اللعبة.

مشاركة أولى

وعبر الرامي الفرنسي جوليان موندولوني عن سعاته بالضيافة العربية، التي وجدها في دبي، وقال: هذه المرة الأولى، التي أزور فيها دبي وانا سعيد بالضيافة العربية وبالمشاركة في بطولة ند الشبا.

وأوضح موندولوني وصيف بطل العالم في قبرص سنة 2004 أنه يستهدف الفوز باللقب رغم أنها المرة الأولى، التي يشارك فيها في هذا النوع من الرماية الصحراوية، مشيرا إلى أنه بدأ ممارسة رماية السبورتينغ منذ عام واحد. وأصاب الرامي الفرنسي 34 طبقا في الميدان رقم 3 الذي يأتي في المركز الثاني على مستوى درجة الصعوبة.

رياح قوية

من جهته أكد الرامي اللبناني مروان علامة أن الإثارة في اصطياد الأطباق فاقت كل التوقعات لأن سرعة الرياح كانت قوية، وقال: المسارات، التي تكون فيها الأطباق قريبة من الأرض من الصعب إصابتها لأن تسقط بسرعة خاصة أن خط سيرها باتجاه الرياح.

وأوضح مروان علامة أن إصابة الأطباق في هذه الحالة يعتمد أكثر على الحظ وليس على المهارة، مشيرا إلى أن الصعوبة تصل إلى 70% ما يفرض على الرامي إطلاق طبق واحد بدلا من طبقين حتى إذا كان خط إطلاق الأطباق عكس سير الرياح.

وأكد الرامي اللبناني أن منافسات اليوم الثالث للبطولة ستشهد نتائج غريبة وغير متوقعة بالمرة خاصة من جانب أبطال العالم. وعبر علامة عن سعادته بالنتائج، التي حققها في اليومين الأولين واحتلاله مركزا ضمن العشرين الأوائل، وقال إن منافسة افضل الرماة على العالم فرصة لتطوير قدراته والاستعداد جيدا للبطولة المقبلة، التي ستكون فيها الطموحات أكبر.

قرية التراث

شهدت «القرية التراثية» التي أقامتها اللجنة المنظمة في موقع البطولة، إقبالا واسعا من زوار البطولة من الجماهير، إلى جانب اللاعبين المشاركين بالمنافسات، وتحولت القرية إلى ملتقى للمشاركين، حيث كانت التجمعات وتبادل الأحاديث.

Email