تميزن في الألعاب الجماعية والبطولات الفردية

نواعم شرطة دبي منجم مواهب رياضية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أنا مذ صغري أمارس السباحة والرماية وركوب الخيل ثلاثية الرياضات التراثية قبل الالتحاق بشرطة دبي، وبعد انضمامي للشرطة مارست العديد رياضات الفنون القتالية بصورة احترافية وشاركت في عدد من البطولات العربية والخليجية وحققنا مراكز متقدمة بفضل الدعم الذي تجده الكوادر الرياضية النسائية في شرطة دبي .

وتوفير افضل الخبرات التدريبية، هذا نموذج واحد يشكل العشرات من «نواعم» شرطة دبي الرياضيات لتصبح منجم مواهب رياضية، وليس مؤخرا دخلن في مجال تحكيم بطولات اللياقة البدنية والتايكواندو والماس رسلينغ وهي رياضة جديدة في الدولة إلا أن نواعم شرطة دبي تميزن فيها وشكلن أول منتخب وطني للماس رسلينغ.

المعمري كوكتيل مواهب

فاطمة سعيد المعمري تعتبر من الخبرات التي تجمع بين ممارسة الرياضة والتدريب حيث تمارس السباحة والرماية والبولينغ فضلا عن كونها لاعبة منتخبنا الوطني في كرة اليد وعضو منتخب الإمارات للماس رسلينغ ولاعبة بولينغ محترفة فضلا عن كونها حكما معتمدا في بطولات الشيخ مايد بن محمد للياقة البدنية.

وعن سر هذا التميز في اكثر من بطولة كان آخرها فوزها بالميدالية الذهبية لبطولة 10 آلاف خطوة للسيدات والميدالية الفضية والمركز الثاني في نفس البطولة لكن مختلطة رجال وسيدات، تقول المعمري إن الفضل أولا في الأجواء المريحة التي توفرها شرطة دبي لمنسوبيها لممارسة الرياضة والمشاركة في مختلف البطولات الرياضية سواء داخل أو خارج الدولة، بجانب توفير خبراء تدريب في مختلف الرياضات لأجل الممارسة الاحترافية.

ثلاثي اللياقة البدنية

وتتشارك نعيمة جمال، ورقية احمد عبد اللطيف، وفاطمة شهداد في عشق البولينغ والتايكواندو وتحكيم بطولات في اللياقة البدنية فيما تضيف نعيمة إلى سجلها الاحترافي ممارسة الماس رسلينغ وتعتبر لاعبة منتخب الإمارات في الماس رسلينغ فيما تضيف رقية احمد عبد اللطيف إلى سجلها الرماية وركوب الخيل والدراجات الهوائية، وفاطمة شهداد لاعبة منتخب الشرطة في البولينغ وحكم معتمد في بطولات الشيخ مايد بنت محمد للياقة البدنية.

وعن كيفية التوفيق بين هذه الرياضات المتعددة تقول نعيمة ورقية وفاطمة إن اللياقة البدنية والحماس وحب التميز هو القاسم المشترك بين جميع هذه الرياضات فاذا كان لديك لياقة بدنية عالية وتتحلين بقوة الإرادة والحماس التدريبي فانك قادرة على ممارسة جميع هذه الرياضات في آن واحد بصورة احترافية وليس بصورة متقطعة، لذلك تخصصنا في تحكيم بطولات اللياقة البدنية لكونها جامعة لجميع الرياضات ولا تخلو رياضة مهما كانت من عنصر اللياقة البدنية.

السباحة أولاً

أما فاطمة عبد الله الفلاسي فتحكي قصتها مع الرياضات في شرطة دبي بقولها: منذ صغري اعشق ممارسة السباحة حد الجنون واحيانا أمارسها بصورة يومية وكان حلم حياتي أن ارفع اسم الإمارات عاليا في البطولات العالمية، ولكي احقق هذا الطموح كان لا بد من المشاركة في البطولات المحلية والبطولات التي تنظمها شرطة دبي.

لكن لسوء حظي لم تكن هناك بطولات نسائية محلية بصورة منتظمة داخل الدولة وهو الأمر الذي جعلني اتوجه لممارسة رياضة البولينغ مع منتخب الشرطة النسائية بصورة احترافية وحققنا العديد من الألقاب سواء في الفردي أو الجماعي، لكن يبقى حلم حياتي هو اعتلاء منصات التتويج في السباحة فمهما حققت من انجازات في الرياضات الأخرى اعتبرها انجازات منقوصة وأنا في انتظار تنظيم بطولات للسباحة بصورة منتظمة في شرطة دبي لتكون منصتي نحو العالمية.

حب البولينغ

أما فاطمة شمسان المعمري فتمارس عدة رياضات بصفة الهواية لأنها تريد التركيز على رياضة البولينغ التي تميزت فيها أخيرا وكانت محل إشادة وتقدير لكونها دائماً تحرز اعلى اسكور في هذه البطولات، منها بطولة دبي الدولية للبولينغ التي نظمها مجلس دبي الرياضي.

وتقول فاطمة إن لعبة البولينغ كغيرها من الألعاب الأخرى تحتاج إلى لياقة بدنية عالية بجانب التركيز الذهني وليس كما يعتبرها البعض رياضة ذهنية فقط، وهي تستفيد من خبرات زميلاتها المتخصصات في اللياقة البدنية لأجل تطوير قدراتها لاسيما بعد أن باتت قريبة من منتخبنا الوطني لسيدات البولينغ بشهادة لاعبة منتخبنا الوطني هند الحمادي التي تابعتها في آخر بطولة شاركت فيها وحققت فيها اعلى اسكور.

وذات الأمر تؤكده زميلتها في منتخب شرطة دبي للبولينغ ميثاء إسماعيل البلوشي والتي تعتبر البولينغ عشقها الأول بجانب عدد من الرياضات القتالية ورياضات اللياقة البدنية لأنها أساس كل الرياضات الأخرى.

سيدات الإمارات ساندن الأبيض في أستراليا

حظي منتخب الإمارات الأول لكرة القدم المشارك في المونديال الآسيوي في أستراليا، بدعم غير من مسبوق من بنات الإمارات الموجودات في أستراليا، وعملن على استقطاب الدعم له من مختلف سيدات الجنسيات الأخري الموجودة في مدرجات المونديال الآسيوي، وكانت مشاركة لافتة للأنظار، ومصدر دعم معنوي كبيراً للأبيض الإماراتي، وهذا الدعم امتداد لدورهن السابق في بطولة كأس الخليج في البحرين، وكان لوقفتهن الدور الكبير في نيل منتخبنا لقب البطولة.

«فيزيك تي في» تطلق برنامج طبخ صحي للاهتمام باللياقة البدنية

أطلقت قناة «فيزيك تي في»، المختصة بالكامل في اللياقة البدنية ونمط العيش الصحي والتغذية ورياضات الحركة، برامج الطبخ الصحي المخصص للرياضيين والراغبين في المحافظة على الرشاقة، وهو البرنامج الذي تنتجه القناة خصيصاً ويحمل عنوان «فت شيف/شو لذيذ»، وسيبدأ عرضه في الساعة التاسعة بتوقيت الإمارات من مساء كل خميس بداية من منتصف شهر فبراير 2015.،

وهو أول برنامج طبخ عربي يقدَّم بترجمة إنجليزية مكتوبة، ويستهدف كل شخص يريد أن يعيش ويأكل صحياً.

وسيتولى تقديم البرنامج مدرب اللياقة البدنية المعروف عالمياً، والطاهي المختص في الأطباق الصحية اللذيذة، نادر فريج بالاشتراك مع أخصائية التغذية الرياضية دانا النعمة.

سيعرض وصفات صحية وسهلة الإعداد وتعتمد على مكونات متوفرة في المنطقة ليلبي رغبة المشاهدين في التعرف على هذا النوع من الطبخ.

رشاقة ورياضة

تعتبر القرفة صديقة الرياضيين والرياضيات، فهي من الأعشاب الطبيعية ذات الخواص المنشطة التي تحفز الرياضيين إلى الأداء الجيد، بعيداً المنشطات والمحظورات الكيميائية، لذلك توصف للرياضيين والمتعبين، وتنصح بشكل خاص لحالات الضعف والوهن، وتعد من أهم التوابل للطعام، فهي تكسبه نكهة طيبة ورائحة عطرة، إلى جانب الفائدة الطبية.

وهي تضاف إلى بعض المشروبات والحلويات والعطور، وتساعد على تنشيط الجهازين التنفسي والدموي، وتزيد من إفرازات العصارة المعدية، وتنشيط مجموع الوظائف الهضمية، وتساعد على طرد البلغم وتطهير الجهاز التنفسي، نظراً إلى احتوائها على الزيت الطيار الذي يمتص من الأمعاء، ويفرز عن طريق القصبة الهوائية، فيقوم بعملية التطهير.

زيت القرفة يساعد على طرد الغازات وإزالة المغص الناتج عن وجودها، ومشروب القرفة يستعمل لحالات التخمة وانتفاخات المعدة وسوء الهضم .

نجمة الأسبوع

نجمة الأسبوع نهديها إلى أكاديمية فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) للرياضة النسائية، بعد خطوتها الجادة في نشر ورعاية الرياضة النسوية في الجامعات والمدارس، إذ وقعت أخيراً اتفاقية تعاون مع كليات التقنية العليا في أبوظبي، ضمن مساعيها لنشر برامجها وأنشطتها الرياضية على طالبات الكلية، وتشجعيهن على ممارسة الرياضة وتنمية روح المشاركة والتفاعل مع الأحداث التي تنظمها الأكاديمية على مدار الموسم الرياضي.

وقام بتوقيع الاتفاقية بين الطرفين، مريم العميرة، مديرة إدارة الأحداث والفرق الرياضية في الأكاديمية، وسلطان حسين كرمستجي، مدير كليات التقنية العليا للطلاب والطالبات في أبوظبي، وستقوم الأكاديمية بموجب الاتفاقية بدعم ورعاية رحلة طالبات كلية التقنية التي تضم 12 طالبة مواطنة لتسلق جبل فوجي في اليابان خلال أغسطس المقبل، وتبني المزيد من النشاطات والأفكار والمبادرات .

نصائح رياضية

تعتبر رياضة المشي العلاج السحري للسمنة، لكن إذا مورست في وقت غير مناسب فإنها تأتي بنتائج عكسية، لذا يفضل أن يكون المشي والمعدة فارغة من الطعام، ففي أثناء امتلائها بالطعام تكون الدورة الدموية نشيطة في منطقة الجهاز الهضمي، والمشي هنا يضر ولا يفيد، ولذا ينصح بممارسة هذه الرياضة في الفجر أو بعد الأكل بثلاث ساعات، والمشي كالدواء يكون مفيداً إذا تم استعماله في وقته المناسب وبجرعته المناسبة المضبوطة.

أما بعد سن الأربعين، ومع الأشخاص الذين يشكون من بعض الأمراض، فيجب أن يكون المشي تدريجياً، وبمجرد أن يشعروا بالتعب عليهم التوقف والراحة، ومن الأفضل استشارة الطبيب. ويفضل ممارسة رياضة المشي يومياً، وإذا تعذر الأمر فيجب ألا تقل عن ثلاث مرات أسبوعياً، مع ملاحظة أن أثر الرياضة والمشي يمتد إلى يومين بعد الممارسة، حيث إن العضلات تظل بعد الرياضة في حالة انقباض.

Email