مليون دولار مكافأة الفائزين بالألقاب الخمسة

منصور بن محمد يتوج أبطال سوبرالريشة

منصور بن محمد يتوسط الأبطال بحضور مطر الطاير وسعيد حارب - تصوير خليفة عيسى

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس دبي الرياضي، شهد سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، مساء أمس، نهائي سلسلة السوبر العالمية لكرة الريشة التي أقيمت منافساتها للمرة الأولى في دبي، في مجمع حمدان الرياضي، خلال الفترة من 17 إلى 21 ديسمبر الجاري.

وتوّج سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، يرافقه مطر الطاير، نائب رئيس مجلس دبي الرياضي، وسعيد حارب، الأمين العام للمجلس، كلاً من بطل ووصيف سلسلة السوبر العالمية لكرة الريشة التي تغلّب اللاعبان لي يونغ داي، ويو يون سيونغ «كوريا الجنوبية» في مباراتها النهائية على منافسيهما الصينيين شاي بي، وهونج وو.

وحظي هذا الحدث الرياضي المهم بمشاركة المصنفين الثمانية الأوائل على قائمة الاتحاد الدولي لكرة الريشة في فئات فردي الرجال، وفردي السيدات، وزوجي الرجال والسيدات، والزوجي المختلط، الذين نجحوا في الوصول إلى نهائيات سلسلة السوبر العالمية للمنافسة على جائزتها المالية البالغة مليون دولار.

جدير بالذكر أن دبي ستستضيف هذا الحدث سنوياً على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة حتى 2017، في ضوء اتفاق الشراكة المبرم بين مجلس دبي الرياضي والاتحاد الدولي لكرة الريشة، بالتعاون مع شركة فالكون وشركاه.واستُهل نصف النهائي بلقاء مثير في فردي السيدات جمع الهندية ساينا نيهوال، التي هيمنت على منافسات مجموعتها دون تعرضها لأية خسارة، مع تاي تزو ينغ من تايبيه الصينية..

وبالرغم من فوز نيهوال بشوط المباراة الأول إلا أن تاي استعادت المبادرة في الشوطين الثاني والثالث، وسددت ضربات رائعة كانت كفيلة بأن تنهي أحلام النجمة الهندية في بلوغ النهائي، وتقدمت عليها 11-21، 21-13 ،21-9، وبدورها نجحت سانغ جي هيون (23 سنة) من كوريا في إزالة عقبة اليابانية أكين ياماغوتشي عن طريقها في نصف نهائي فردي السيدات الثاني وتغلبت عليها بنتيجة 21-13، 21-13..

مستفيدة من سرعتها وطول قامتها، وضربت موعداً مع تاي تزو ينغ في النهائي. وقالت سانغ: «لم يسبق لي الوصول إلى نصف النهائي أو النهائي من قبل، ولذلك هذا الفوز رائع لي وقدمت أفضل ما لدي، إذ أن اللعب مع اليابانيات يحتاج إلى تغيير في الخطط لتكون أكثر هجومية، لأنهن أصغر من حيث الحجم وأسرع، واستمتعت كثيراً في المنافسة في هذا المجمع، وسعيدة بوجودي في دبي للمرة الأولى».

صراع الرجال

وشهد نصف نهائي فردي الرجال مواجهة قوية بين الصيني تشين لونغ وكيدامبي سريكانث من الهند، ورغم المقاومة العنيدة التي أبداها سريكانث، حامل لقب بطولة الصين المفتوحة 2014، إلا أن تشين تمكن من التأهل إلى النهائي بعد أن حسم اللقاء لصالحه 21-18، 21-9، وقال تشين (25 عاماً) الطامح للعودة إلى منصة التتويج التي اعتلاها في 2012:

«كان دخولي إلى أجواء المباراة بطيئاً، وأظهر سريكانث مهارات غير مألوفة بالنسبة لي، لذلك استغرقت وقتاً لأجيد التعامل معها، ويتعين علي في النهائي أن أكون هجومياً أكثر منذ البداية، وسيكون هناك الكثير من المشجعين الصينيين، وسأبذل قصارى جهدي». ويلتقي تشين في النهائي مع الدنماركي هانس كريستيان فيتنغاس الذي تغلب بدوره على مواطنه جان أو جورغينسن في نصف النهائي الثاني بنتيجة 21-11 ،21-17.

سخونة في الزوجي

وشهد اللقاء الأول في نصف نهائي فئة الزوجي المختلط أداءً صينياً قوياً من زانغ نان وزهو يونلي في مواجهة الزوجي المؤلف من كريس أدكوك وغابريل أدكوك من إنجلترا، وتمكن الثنائي الصيني من الفوز 21-9 ،21-12، وبدت غابي أدكوك خلال المباراة وكأنها تعاني من عدوى في الصدر، وأصيب الزوجي الإنجليزي بخيبة أمل نتيجة إخفاقهما في تقديم أفضل ما لديهم مع فريق سبق وأن تغلبوا عليه من قبل..

ويلتقي كل من زانغ نان وزهو يونلي في النهائي اليوم مع مواطنيهما ليو شينغ وباو يكسين بعد تغلبهما على حامل اللقب الزوجي الدنماركي جوشيم فيشر نيلسن وكريستينا بدرسن، 21-13 ،21-12. وفي مباراة ماراثونية في نصف نهائي زوجي السيدات فاز الثنائي الياباني المؤلف من ميساكي ماتسوتو وأياكا تاكاهاشي على الزوجي الصيني التوأم ليو ينغ وليو يو 21-14،13-21 ،21-14، وتميزت المباراة بتبادل طويل للريشة، ووصل عدد الضربات في إحداها 148 ضربة،

إحباط وفرحة

قالت الهندية ساينا نيهوال بنبرة محبطة عقب خسارتها أمام لاعبة الصين تايبيه تاي تزو ينغ: «أعتقد أن التعب نال مني في الشوط الثاني، بدايتي كانت جيدة، إلا أنني بدأت أشعر بالتعب قليلاً لدى تبادلنا الطويل للضربات، مباراة الأمس كانت صعبة، وتسديدات منافستي كانت صعبة ولا يمكن ردها ما لم أكن في حالة جيدة، ولأنها تحتاج إلى حركة دائمة».

وفي المقابل أعربت الفائزة تاي عن سعادتها بالتأهل إلى النهائي، وقال: «دخلت أجواء المباراة في شوطها الثاني، وسبق أن لعبت معها في بداية مشواري في كرة الريشة، وتعلمت الكثير من أمثالها من اللاعبات، فهي لاعبة قوية وتحظى بدعم من الجمهور، وأنا أحب أن ألعب أمام جمهور كبير سواء أكان يساندني أم لا».

Email