الإمارة الباسمة جاهزة والانطلاقة اليوم بسباق السرعة

كبار «فورمولا العالم» يبدأون صراع الظفر بجائزة الشارقة

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدأ كبار بطولة العالم للزوارق السريعة «الفورمولا1» صراعاً مثيراً للظفر بجائزة الشارقة الكبرى في الجولة الختامية للبطولة بسباق السرعة عصر اليوم في مياه بحيرة خالد الساحرة بانطلاقة الحدث العالمي الكبير الذي تحتضنه الإمارة الباسمة للعام الـ 15 على التوالي.

وأعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة عبر مؤتمر صحافي حاشد عقدته أمس في مقر البطولة بفندق «هيلتون الشارقة» بحضور مديرها العام خالد جاسم المدفع، وجيرمانو المروج العالمي لسباقات الفورمولا1، وكوكبة من متصدري الترتيب العام للبطولة قبل جولة الختام في الإمارة الباسمة.

15 عاماً

وشدد المدفع على أن 15 عاماً احتضنت خلالها الشارقة البطولة، كفيلة بجذب أشهر النجوم وأفضل الحشود الجماهيرية المحبة لسباقات الزوارق السريعة، منوهاً إلى أن الحدث العالمي الكبير يتزامن مع مهرجان الشارقة المائي، المناسبة العائلية المميزة والتي تجذب آلاف العوائل في الإمارة الباسمة، مشدداً على أن البطولة حققت نجاحات مشهودة نتيجة إقامتها في الشارقة، مستدلاً على ذلك بإقامتها منذ 15 عاماً متتالياً في الإمارة الباسمة.

حل الإشكالية

وتسهيلاً للمتسابقين المشاركين في البطولة، حلت اللجنة المنظمة «إشكالية» توقيت الاجتماع التنويري المبكر بإقامته مساء أمس لجميع المتسابقين المشاركين في فئتي «الفورمولا1» و«الفورمولا4»، لكسب مزيد من الوقت للاستفادة منه في بقية الفقرات الخاصة بمنافسات سباق السرعة اليوم.

قوانين السرعة

وحسب قوانين سباق السرعة، فإن العشرين دقيقة الأولى تشهد استبعاد آخر ستة زوارق من المنافسة، وبعد ذلك يتم استبعاد آخر ستة زوارق في التصفيات التي تليها، ليتبقى ستة زوارق تشارك في التصفيات الأخيرة التي ينطلق من خلالها كل زورق على حدة، ويعطى دورتين فقط في المسار يطلق من خلالهما العنان لزورقه من أجل تحقيق أسرع الأزمنة وأعلى السرعات.

احتمالات وسيناريوهات

ويتنافس خمسة متسابقين اليوم على لقب أسرع متسابق لموسم 2014 وفق احتمالات و«سيناريوهات» متعددة، حيث يقف الإيطالي أليكس كاريلا ممثل فريق قطر في الصدارة برصيد 48 نقطة، فيما يقف الأميركي شون تورنتي ثانياً برصيد 47 نقطة، والفرنسي فيليب شيبي ثالثاً، والسويدي جوناس أندرسون رابعاً برصيد 36 نقطة، والفنلندي سامي سيليو خامساً بـ 35 نقطة.

دائرة الصراع

ونظراً للرصيد الذي يحصل عليه كل متسابق عبر إحراز المراكز الأولى في المنافسة، فإن المجال مفتوح أمام «الخماسي» المتواجد في دائرة الصراع على لقب السرعة اليوم، رغم أن التوقعات تشير إلى أن كاريلا وتورنتي وشيبي ربما يكونون هم الأقرب والأكثر حظاً لنيل أي منهم اللقب، لا سيما وأن اللقب العام للبطولة قد انحصر بين هؤلاء الثلاثة.

إعلان التحدي

وكما أن الصراع على أشده بين الثلاثي كاريلا وتورنتي وشيبي، فإنه يتوقع أن يضفي فريق أبوظبي إثارة إضافية وندية أخرى في ظل سعيه إلى خاتمة قوية لموسمه الحالي عبر جولة الشارقة، حيث ينشد فريق العاصمة التميز عبر تسجيل نهاية سعيدة للموسم الحالي لبطولة العالم، بإعلانه التحدي في مياه بحيرة خالد الساحرة من خلال نجميه ثاني القمزي وأحمد الهاملي.

أحمد الهاملي: أتمناها إماراتية عبر فريق العاصمة

يتطلع نجم الإمارات وفريق أبوظبي إلى تتويج جهوده بالحصول على لقب جولة الشارقة اليوم من خلال سباق السرعة في مياه بحيرة خالد الساحرة في الجولة الختامية لبطولة العالم للزوارق السريعة، بتأكيده على أنه يتمناها إماراتية عبر فريق أبوظبي..

حيث يتوجه الهاملي بكل قوته اليوم من أجل تحقيق مركز متقدم في منافسات سباق أفضل زمن اليوم، مستعيداً ذكريات زمن جميل قريب كانت فيه ألقاب السرعة والمراكز الأولى حكراً عليه في مياه بحيرة خالد.

وعن كل ذلك، يقول الهاملي: كنت وما أزال الرقم واحد في سباقات السرعة هنا في الشارقة، لذا، سأحاول اليوم استعادة ذلك الشريط الجميل الذي غاب عن ذاكرتي سنتين، بحيرة خالد هي المسار المفضل لي دوماً في سباقات السرعة تحديداً، حيث تتناسب وإعدادات زورقي بشكل كبير، وأتمنى من الله تعالى أن أوفق في مسعاي اليوم وأحرز اللقب.

تجهيز الزورق

وأكد الهاملي أن زورقه قد تم تجهيزه في أفضل حالة في الأيام الماضية، إضافة إلى برمجته بشكل جديد من خلال الاستعانة بأحد الكوادر الوطنية المتخصصة في هذا المجال، والذي قام بتغيير جذري في برمجة الزورق وإعداداته من أجل أن تكون استجابته مع المتسابق أسرع وأفضل..

وقال: واجهنا عدداً من التعقيدات التقنية، لكننا استطعنا تجاوزها من خلال الاستعانة بخبرات متميزة، وأصبحنا جاهزين من أجل المشاركة والتحدي في سباقين اليوم وغداً، اليوم لدينا استراتيجية مميزة للفريق من أجل تحقيق الفوز، وسيكون هناك تعاون مع زميلي ثاني القمزي من أجل تحقيق هدفنا المشروع.

التتويج مجدداً

وتمنى الهاملي أن يعود للقب أسرع متسابق كما كان، وأن يتوج مجدداً بطلاً لجولة الشارقة، والتي حل من خلالها في المركز الأول في الأعوام الماضية مرتين في 2011 - 2012، مبدياً إعجابه بالتنظيم الدقيق والمميز لإمارة الشارقة دوماً في الجولة الختامية من البطولة..

وقال: كل موسم نحط فيه الرحال هنا في الشارقة، نرى تنظيماً فريداً ومميزاً قل أن نشاهد مثله في الدول الأوروبية وفي المحافل الخارجية التي نشارك فيها، وأجزم أن الشارقة إلى جانب أبوظبي، تتفوق دوماً وتبدع في تنظيم الجولة وإخراجها في الصورة التي تكون مثالية ومكتملة في نظر الجميع.

أصغر متسابق

يحتل أحمد الهاملي نجم الإمارات وفريق أبوظبي للزوارق السريعة المركز الخامس عالمياً في تصنيف السرعة، بعدما أحرز اللقب قبل سنتين، قبل أن يغيب عن منصة التتويج في السنتين الماضيتين، لكنه بقي خامساً، خلف الأسطورة الإيطالية كابليني، والثاني جيلمان، والثالث الفنلندي سيليو، والرابع الإيطالي روجيرو، حيث اعتزل ثلاثة من الأسماء السابقة، فيما لا يزال الهاملي إلى جانب سيليو يعيش في دائرة التحدي باعتباره أصغر متسابق.

ثقة

سلطان بن خليفة: واثقون من نجاح الشارقة

أشاد سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية، بجهود هيئة الإنماء السياحي والتجاري في الشارقة في تنظيم الجولة الختامية لبطولة العالم لزوارق الفورمولا1..

مؤكداً ثقته العالية بنجاح أبناء الإمارة الباسمة في احتضان الحدث العالمي الكبير بصورة باهرة، منوهاً إلى أن البطولة عندما تقام في الشارقة، فإن التنظيم وحده كفيل بأن تكون الجولة من أنجح وأفضل الجولات من الناحية الفنية واللوجستية.

وقال سموه: العوامل الطبيعية التي تحظى بها الجولة الختامية في الشارقة جعلتها جولة متكاملة لا سيما مع موقع السباق على بحيرة خالد، ومعسكر المتسابقين والزوارق الذي يقع بجانب موقع السباق، وإعدادات وتجهيزات الهيئة من أجل المنافسة، كل ما سبق يجعل من جولة الشارقة أفضل الجولات على مدار الموسم.

وعن مشاركة فريق أبوظبي، قال سموه: تبقى مشاركة زوارق أبوظبي هي المشاركة الإماراتية التي تحمل طموحات أبنائنا في هذه البطولة، وفي مشاركتهم في جولة الختام، فإن الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور هو أمر مطلوب من الأبطال في بحيرة خالد، وكلنا ثقة في أن الشباب قادرون على تحقيق السعادة وجلبها للرياضة الإماراتية في هذه البطولة.

محمد المحيربي يظهر في «فورمولا4»

قررت إدارة فريق أبوظبي للزوارق السريعة المشاركة بزورقين في جولة الشارقة لزوارق فئة «الفورمولا4»، وإتاحة الفرصة أمام النجم الواعد محمد المحيربي للظهور في هذه الفئة تمهيداً لمشاركته المرتقبة لاحقاً في سباقات «الفورمولا1».

وعبر المحيربي عن سعادته بالظهور في سباقات «الفورمولا4»، معتبراً الخطوة بداية الطريق نحو خطوات أخرى في عالم سباقات الزوارق، عاداً الوصول إلى سباقات «الفورمولا1» طموحاً يسعى بقوة لتحقيقه في السنوات القليلة المقبلة.

برنامج اليوم لمختلف المنافسات

يشتمل برنامج اليوم على التجارب الحرة لفئة «الفورمولا4» في التاسعة صباحاً، ومنافسات أفضل زمن لهذه الفئة في التاسعة والنصف، وتستمر لعشرين دقيقة، ولاحقاً سيكون أمامها خوض السباق الرئيسي الأول لهذه الفئة والذي سينطلق في الثانية والنصف ويستمر لعشرين دقيقة، وتقام في العاشرة والربع صباحاً التجارب الحرة للفورمولا1، تمهيداً لإقامة تصفيات السرعة لجميع الزوارق المشاركة في الثالثة والنصف من عصر اليوم.

Email