النسخة 36 تنطلق اليوم برعاية أحمد بن محمد

21 سائقاً يتنافسون في رالي دبي الدولي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يبدأ صباح اليوم السباق المثير في النسخة 36 لرالي دبي الدولي الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ احمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية بمشاركة 21 سائقا ويمتد السباق ليومين وتتوزع المسافة على 12 مرحلة، وجدد السائقان الشيخ خالد القاسمي والقطري ناصر العطية، وللمرة الثالثة بتاريخ لقاءاتهما، الحوار على لقب بطولة الشرق الأوسط، حين يخوضان رالي دبي الدولي اليوم ..

وتوعد كلا السائقين، تقديم المستوى الافضل، والضغط لتحقيق الفوز منذ خط البداية وحتى علم النهاية، ما يضمن لاحدهما حسم لقب النسخة 36 الذي سيمنح الفائز لقب بطل الشرق الاوسط لموسم 2014، جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد ظهر أمس بكلية دبي التقنية، وحضره إلى جانب السائقين العطية والقاسمي، كل من نائب رئيس الاتحاد الدولي، ورئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة محمد بن سليم، والسائقين الإماراتيين راشد الكتبي، ومحمد المطوع، والسائق اللبناني الخبير ميشال صالح.

ترتيب البطولة

ويتصدر العطية على متن سيارته فورد «فيستا أر أر سي» قائمة السائقين الـ 21 المنطلقين في رالي دبي، خاتمة الجولات الست لبطولة الشرق الأوسط لهذا الموسم، عقب جولات قطر، والكويت، والأردن، ولبنان، وقبرص، على أن ينطلق ثانياً الشيخ خالد القاسمي الذي لاتزال الفرصة متاحة امامه بالفوز باللقب الاقليمي في حال تمكن من هزيمة العطية، ليتبعه وضمن الطموح ذاته السائق القطري الاخر عبد العزيز الكواري، الذي سينطلق من المركز الثالث، ويملك حظوظ انتزاع اللقب الشرق اوسطي في حال تمكن من التقدم على العطية والقاسمي معاً.

ويعتبر رالي دبي الدولي، إحدى الفعاليات الرئيسية للدورة الثانية من مهرجان دبي للسيارات، وأحد أعرق التظاهرات الرياضية على مستوى الدولة، فضلاً عن كونه من اقدم الراليات على صعيدي منطقتي الخليج والعالم العربي، ليمتد الرالي بنسخته الـ 36 بطول إجمالي يتخطى حاجز الـ 1000 كلم، منها 251 كلم مراحل خاصة تمثل المراحل الـ 12 التي سيتنافس عليها السائقون الـ 21 المشاركين في الرالي، سواء ضمن الفئة الأولى «أر أر سي»، أو الفئة «إن» اللتين تشهدان صراعاً لحسم اللقب.

وتبرز خلال رالي دبي وبصورة مماثلة للنسخ الاربع الماضية، المنافسة شرسة بين كل من سائقي قطر والإمارات، ومن أبرزهم اثنان من السائقين تمكنا من حصد ألقاب الرالي على مدار السنوات 11 الماضية، عبر القطري ناصر العطية صاحب الألقاب التسعة منها سبع على التوالي للنسخ الست الماضية، والشيخ خالد القاسمي صاحبي لقبي نسختي 2005 و2006، فضلاً عن ان الفائز بلقب النسخة العام الحالي سينتزع عرش بطولة الشرق الاوسط.

كما يسجل الرالي في نسخته الحالية، مشاركة اثنين من سائقي الخبرة الإماراتية، على أمل الفوز باللقب استعداداً للاحتفال بالعيد الوطني لدولة الإمارات، عبر الشيخ عبدالله القاسمي، والإماراتي راشد الكتبي، واللذين يشاركان بسيارتين من نوع «فورد فيستا آر آر سي».

وتتواصل المشاركة الإماراتية ضمن السعي للفوز بلقب رالي بلادهم، تواجداً قوياً لفريق أبو ظبي للراليات، الذي يقوده الشيخ خالد القاسمي برفقة الملاح كريس باترسون على متن سيارة «ستروين دي أس 3»، في حين يقود السيارات الأربع الأخرى للفريق كل، من محمد المطوع، ومحمد السهلاوي اللذين يخوضان موسمهما الثاني في البطولة، إلى جانب كل من سعيد بن طوق، ومنصور بلهلي، العنصرين الجديدين في تشكيلة الفريق لهذا الموسم.

وكعادته، يبرز التحدي القطري في دبي على اشده، بمشاركة كل من عبدالله الكواري، وخالد السويدي بسيارتين من نوع فورد فيستا، وخليفة صالح العطية، الذي يحل في المركز الثاني في فئة سيارات الانتاج بسيارته من نوع «ميتسوبيشي إيفو إن».

بن سيلم: المنافسة مفتوحة

اعتبر نائب رئيس الاتحاد الدولي، ورئيس نادي الإمارات للسيارات والسياحة، الجهة المنظمة للرالي، محمد بن سليم، أن المنافسة الشرسة بين القاسمي والعطية قد تفتح الباب لبطل جديد، وقال بن سليم، خلال كلمته في المؤتمر: «أتطلع قدماً للمنافسة بين خالد القاسمي والعطية، إلا أن هذا الرالي يشهد مشاركة 21 سائقاً، ويمكن لهذه المنافسة ان تنعكس سلباً على كليهما، ما يفتح المجال لظهور بطل جديد سواء على صعيد الرالي أو بطولة الشرق الأوسط».

موضحاً: «هناك العديد من السائقين الماهرين المشاركين في رالي دبي، سواء من حيث عناصر الخبرة، أو من العناصر الشابة المتعطشة لحصد الفوز، ودائماً ما يتوجب على سائقي الراليات الاخذ بعين الاعتبار العبارة الاشهر، لضمان الفوز عليك ان تضمن وصولك أولاً لخط النهاية».

القاسمي: نحتاج لقليل من الحظ

قال الشيخ خالد القاسمي خلال كلمته في المؤتمر، إن: «كل ما نحتاج إليه للفوز في رالي هذا الموسم هو قليل من الحظ، فسبق لنا خلال الاعوام الماضية التفوق على العطية في العديد من المراحل، إلا أن الاعطال الميكانيكية وتخلي الحظ عنا كان سبيلاً في عدم قدرتنا على انتزاع الفوز».

وتابع: «الرالي يتزامن مع ذكرى غالية على قلوب جميع الإماراتيين، من خلال العيد الوطني الـ 43 لعيد الاتحاد، والتي اتمنى أن نقدم الفوز بلقب هذا الرالي كرد جميلٍ لهذا البلد المعطاء، وبكل تأكيد لن امنح العطية فرصة سهلة على الرغم من خبراته الطويلة، وسأضغط على دواسة الوقود حتى النهاية لمعانقة اللقبين، رالي دبي والشرق الاوسط».

العطية.. سأبصم بالعشرة

أكد السائق القطري ناصر العطية، عزمه على انتزاع لقبه العاشر في رالي دبي، وعدم اعطاء الفرصة لمنافسيه، لحرمانه لقب الشرق الأوسط، وقال العطية في تصريحات صحفية: «الفوز برالي دبي له نكهة خاصة لكونه اعرق الراليات على مستوى المنطقة، ونحن جاهزون لانتزاع الفوز، ووضع البصمة العاشرة على لقبه الذي سيمنحني الفوز لمرة جديدة بلقب الشرق الأوسط».

موضحاً: «سأضغط من المرحلة الأولى، ما سيضمن عدم اعطاء فرصة سانحة سواء للشيخ خالد القاسمي، أو مواطني الكواري، للمنافسة على اللقب».

بطولة الشرق الأوسط

1 - القطري ناصر العطية «75 نقطة»

2 - الشيخ خالد القاسمي «69 نقطة»

3 - القطري عبدالله الكواري «39 نقطة»

4 - الشيخ عبدالله القاسمي «27 نقطة»

5 - السعودي يزيد الراجحي «27 نقطة»

ترتيب المجموعة «إن»

1 - الكويتي مشاري الظفيري «89 نقطة»

2 - القطري خليفة العطية «58 نقطة»

3 - القطري ايديث ويز «49 نقطة»

Email