295 متخصصاً يقدمون عرض الـ «360» درجة

الليلة حفل افتتاح «دولية المظلات»

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، تنطلق الليلة النسخة الخامسة من بطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات، بحفل افتتاح مرتقب وفريد من نوعه يقام على مسرح تم تشييده خصيصاً لهذا الحدث في نادي سكاي دايف دبي، للإعلان رسمياً عن انطلاق المنافسات التي تشهد مشاركة أكثر من 1000 قاقز وقافزة من مختلف الدول الخليجية والعربية والدولية تتنافس على جوائز مالية ضخمة.

وستتوجه أنظار المسؤولين والأسرة الدولية للرياضات الجوية والجماهير الغفيرة نحو دبي الليلة، لمتابعة الحفل الذي يقام على «مسرح الأحلام» الذي أنشأته اللجنة المنظمة لاحتضان حفل الافتتاح، الذي تم استخدام أحدث التقنيات فيه بما يواكب القيمة الكبيرة للحدث، لتقديم عرض يمزج فيه الحلم بالواقع من خلال سرد أنيق لتاريخ الدولة العريق الممزوج بالعروض الممتعة، وذلك في إطار سعي اللجنة لتقديم حفل يليق بمكانة الدولة صاحبة الريادة على الصعيد الدولي في تنظيم واستضافة أكبر وأهم الأحداث العالمية في كل المجالات الرياضية وغيرها.

جهود كبيرة

وأشاد نصر حمود النيادي، رئيس اللجنة المنظمة، بالجهود الكبيرة التي قامت بها فرق العمل المكلفة بالاعداد لحفل افتتاح، وبكل أعضاء اللجنة المنظمة على تكامل أدوارهم لتقديم حدث مميز في عامه الخامس. جاء ذلك خلال حضور النيادي البروفة التجريبية لحفل الافتتاح التي أقيمت ليلة أول من أمس، كما حضر يوسف الحمادي نائب رئيس اللجنة المنظمة، ومحمد يوسف مدير البطولة، وماجد عبد الرحمن البستكي عضو اللجنة المنظمة رئيس اللجنة الإعلامية، وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة وفرق العمل.

وأكد نصر النيادي أن ثقة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، راعي البطولة، تضاعف المسؤولية على اللجنة المنظمة وأسرة الرياضات الجوية الإماراتية للارتقاء بالأداء وبلوغ أقصى درجات الإبداع والتفوق على الصعيدين التنظيمي والرياضي، وقال: «فيما نستعد لإعلان رسمياً عن إطلاق منافسات النسخة الخامسة لبطولة دبي الدولية للقفز بالمظلات..

فإننا نعاهد سمو ولي عهد دبي على مواصلة العمل وفق رؤيته الثاقبة وبما يواكب دعمه السخي ومتابعته التي نتشرف فيها، وكانت الدافع الأكبر لنا للتفوق في مجال الرياضات الجوية، وترسيخ مكانة الدولة كوجهة يقصدها أفضل القافزون من حول العالم للتنافس فيها بينهم، وتقديم عروض تستمتع بها الجماهير».

مواكبة الحدث

وبدوره قال ماجد عبد الرحمن البستكي رئيس اللجنة الإعلامية: «بدأت اللجنة المنظمة تحضيراتها للحفل منذ وقت طويل، حيث بدأت عمليات تشييد المسرح منذ شهر تقريباً، فيما تم وضع شاشات فريدة من نوعها تتوزع بـ 360 درجة، بما من شأنه أن يضيف للحضور متعة غير مسبوقة، علماً أن فريق العمل الذي سيقدم العرض يضم أكثر من 300 عارض وتقني ومشرف على العمليات، خصوصاً أن الحفل سيتم نقله عبر شاشات القنوات الدولية حول العالم».

وأضاف: «يشكل حفل الافتتاح بوابة الدخول لأي حدث، ونتمنى أن يعكس هذا الحفل الرسالة الني نوجهها لكل أبناء الدولة والمقيمين فيها، والعالم أجمعه، للقدوم وحضور المنافسات الأقوى والأكبر على مستوى العالم سواء على صعيد الأعداد ونوعية القافزين المشاركين أو الاستعدادات والتحضيرات التي قلما وجدت في أي بطولة دولية أخرى».

تعزيز السياحة

أوضح يوسف الحمادي نائب رئيس اللجنة المنظمة أن هذه البطولة شكلت دوراً مهما في الخبرات التنظيمية المتراكمة على مدار 5 سنوات لأبناء الدولة، وهو نسعى للاستفادة منه عبر توسيع وزيادة المسابقات سنوياً واستقبال أعداد أكبر ..

وذلك في ظل الشعبية المتزايدة للحدث حول العالم، وسعي الجميع لعدم توفيت فرصة المشاركة وقضاء وقت مميز. وكشف الحمادي عن أن أهمية الحدث في دعم قطاع السياحة الرياضية، جعل اللجنة المنظمة تضع برنامجاً مصاحباً للقافزين المشاركين بالبطولة..

وقال: «سيتم منح القافزين المجال لزيارة المعالم السياحية والاستمتاع بالمرافق التي تشتهر بها دبي، لتحويل مشاركتهم إلى تجربة فريدة من نوعها تبقى راسخة في أذهانهم ويحملون معه إلى بلادهم ذكريات تجعلهم يرغبون دائماً بالعودة مع عائلاتهم المرة المقبلة».

خدمة المشاركين

أنهت لجنة المواصلات تنفيذ الخطة التي حددتها لتأمين تنقلات المشاركين بالحدث، حيث عقدت سلسلة من الاجتماعات التحضيرية على مدار الأيام الماضية، وكشف علي عبدالله المرزوقي رئيس لجنة المواصلات، عن توفير 20 حافلة و45 سيارة لتأمين تنقلات المشاركين بالحدث..

وقال: «تبلغ سعة الحافلات 33 راكباً بما يصل لقدرتها على نقل 660 متسابقاً في الوقت نفسه، فيما تم تخصيص سيارات فاخرة لكبار الضيوف ومديري الفرق، مع تخصيص سيارات للحالات التي تتطلب نقل متسابقين بسرعة سواء خلال المنافسات أو ما يستجد من أمور».

وتوجه بتقديم الشكر لمجموعة الفطيم للسيارات على رعايتها وتوفير السيارات، كما نشكر هيئة الطرق والمواصلات بدبي على مواصلة دعمها الحدث للعام الخامس على التوالي، وهذا التكامل يعكس أهمية المسؤولية المجتمعية للمؤسسات الحكومية والخاصة لدعم البطولات التي تقام على أرض الوطن، وهو ما يسهم في تكاتف الجميع لحصد النجاح المأمول.

هدية للجمهور

تمنى نصر حمود النيادي أن يمثل حفل افتتاح هدية بسيطة للجمهور، حيث يروي حكاية أجيال قامت ببناء أمة إماراتية يشار لها بالبنان حالياً، من خلال ريادتها واحتلالها المركز الأول في مختلف المجالات، وهو الأمر الذي غرسته القيادة الرشيدة فينا، والهدف الذي نسعى أن تتوارثه الأجيال القادمة أيضاً.

المشاركون يتوافدون والتدريبات تختتم اليوم

 تواصل توافد القافزون المشاركين إلى دبي تمهيداً لانطلاق المنافسات الرسمية يوم غد، حيث ستقوم اللجنة الفنية بوضع برنامج الفعاليات بشكل يومي وذلك في ضوء حالة الطقس ومتابعة حركة الرياح، مع العمل على توزيع المسابقات بطريقة تضمن للجميع المشاركة في مختلف المسابقات الفردية والجماعية.

وكانت الفرق قد واصلت تدريباتها طوال أمس بنادي سكاي دايف دبي تمهيداً لإسدال الستار عليها مساء اليوم، حيث حرص عدد كبير من القافزين على تجربة دقة الهدف، وركزت الفرق الجماعية على محاولات التماسك والتشابك والرباعي، وسط تدريبات فردية على التزلج على الماء والسقوط الحر، فيما بدأ هدير المحركات بالمنطقة مع إضافة مسابقة الباروموتور رسمياً هذا العام.

أجواء مثالية

أكد جيف تشاندلر مدير الفريق البريطاني المشارك بالبطولة، أن فريقه يستمتع سنوياً بالمشاركة في هذا الحدث، خصوصاً أن الفرصة متاحة له لممارسة مختلف الألعاب لأوقات طويلة، نظرا للظروف الجوية المثالية بدبي..

وذلك على عكس الأجواء المناخية في بريطانيا التي تمتاز بالأمطار أغلب أوقات العام. وكشف تشاندلر، إنه بدأ بالتواجد بالدولة منذ 8 سنوات من خلال المشاركة في بطولات مختلفة قبل أن تأتي هذه البطولة التي تحول معها نادي سكاي دايف دبي إلى واحة تستقطب أفضل القافزين من حول العالم، وقال: «أمتلك علاقة مميزة مع المشرفين على الألعاب الجوية الإماراتية..

لقد كنت مع محمد يوسف مدير البطولة حينما قفز من الطائرة منذ ما يقارب من 40 عاماً، الرياضة تسير نحو مستقبل باهر بفضل الرعاية التي تنالها». وتابع: «يشارك الفريق البريطاني بـ31 قافزاً هذا العام، ورغم إننا شاركنا بعدد كبير هذا العام، لكننا فضلنا أن ندخر جزءاً من قوانا لمونديال الألعاب الجوية الذي سيقام بدبي العام المقبل، حيث نتوقع له النجاح في ظل ما رأينا خلال مونديال القفز بالمظلات الذي أقيم قبل عامين بمشاركة أكثر من 1500 قافز».

مواقع رئيسية

حددت اللجنة المنظمة 3 مواقع رئيسية للمنافسات، حيث سيكون التجمع في سكاي دايف دبي الموقع الرئيسي للبطولة، على أن تقوم الطائرات بحمل المشاركين تمهيداً للقفز في المواقع الرئيسية للحدث، وهي إلى جانب سكاي دايف، كل من: جزيرة النخلة - منطقة الصفوح ومضمار جبل علي للخيول، فيما تم تحديد مرغم كموقع احتياطي في حال التغييرات المناخية..

حيث سيتم اعتماد المسابقات الجوية اليومية بناء على الحالة الجوية، خصوصاً من حيث سرعة واتجاه الرياح وعدد من العوامل الأخرى المرتبطة بقدرة وسلامة المشاركين، على تأدية المسابقات الرئيسية التي تم تحديدها من قبل اللجنة الفنية.

كما أعدت اللجنة المنظمة عدة شاشات عملاقة للجمهور، من أجل متابعة الحدث العالمي في نادي سكاي دايف دبي، الذي يحتضن منافسات البطولة، التي من المتوقع أن تشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً، بالنظر إلى المشاركة العالمية الكبيرة التي باتت تحظى بها البطولة بنخبة القافزين القادمين من مختلف دول العالم. وخصصت اللجنة المنظمة أماكن للجمهور من أجل متابعة المنافسات.

تسجيل الإعلاميين

من جهة ثانية واصل فريق العمل بالمركز الإعلامي تسجيل الإعلاميين الراغبين في تغطية البطولة في مقر المركز الإعلامي للبطولة في نادي «سكاي دايف»..

حيث تم تخصيص فريق عمل لتولي عملية تسجيل الإعلاميين الذين أعربوا عن رغبتهم في تغطية الحدث ويمثلون جهات إعلامية من داخل وخارج الدولة وعدد من الوكالات الإعلامية الكبرى والقنوات التلفزيونية العالمية التي ستنقل المنافسات بالتعاون والتنسيق مع قناة دبي الرياضية التي اختارتها اللجنة المنظمة لتكون القناة الرسمية للبطولة والتي قامت بدورها بتهيئة كادر فني ضخم لتولي هذه المهمة، كما قامت بتشييد استوديو بانورامي مرتفع يطل على منطقة المنافسات من أجل نقل وتحليل أداء القافزين بأفضل شكل وتقديم خدمة مميزة للمشاهدين في مختلف دول العالم.

شعبية كبيرة

يتوقع أن تحظى هذه البطولة بحضور جماهيري كبير من مختلف الفئات، نظراً للشعبية الكبيرة التي باتت تتمتع بها رياضة المظلات التي جذبت إليها الأنظار، من خلال إقامة مثل هذه البطولات العالمية الكبيرة في دبي.

Email