«آسيوي الشطرنج» يشيد بنتائج المونديال

الطاهر مع أسرة الشطرنج الآسيويةمن المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

أشاد هشام علي الطاهر الأمين العام للاتحاد الآسيوي للشطرنج، بالنتائج المتميزة التي حققتها الدول الآسيوية في مونديال شطرنج الناشئين للفئات العمرية الذي اختتم مساء أول من أمس في مدينة ديربن بجنوب إفريقيا، بمشاركة 1000 لاعبة ولاعبة من 95 دولة، حيث توجت الهند بالمركز الأول في الترتيب العام برصد 6 ميداليات ملونة منها ذهبيتان وفضيتان وبرونزيتان..

بينما جاءت روسيا في المركز الثاني برصيد ثلاث ميدالية (ذهبية وفضية وبرونزية)، ثم كازخستان ومنغوليا وفيتنام في المراكز من الثالث حتى الخامس عالمياً برصيد ميداليتين لكل دولة (ذهبية وفضية) لتحصد قارة آسيا أربعة مراكز ضمن الخمسة الكبار عالمياً، يأتي هذا الإنجاز الآسيوي العالمي بعد 45 يوماً فقط على إنجاز الأولمبياد، حيث توجت الصين بذهبية الأولمبياد العالمي للرجال..

بينما حصدت الهند الميداليات البرونزية، وبذلك يؤكد الشطرنج الآسيوي ريادته وتربعه على عرش اللعبة عالمياً في ظل الطفرة الهائلة التي يشهدها تحت قيادة الشيخ سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس الاتحاد الآسيوي منذ عام ،2006 وذلك بشهادة خبراء اللعبة والمراقبين ما جعل الغالبية العظمى من أعضاء الجمعية العمومية يجددون الثقة في سموه وإعادة انتخابه لدورة ثالثة 2014 – 2018.

طلبات عديدة

وكشف هشام الطاهر عن تلقي الاتحاد الآسيوي لطلبات عديدة من الاتحادات الآسيوية الوطنية لاستضافة بطولات آسيا للعام 2015، وأن الاتحاد الآسيوي حريص على منح أولوية التنظيم والاستضافة بناء على معايير تراعي المصلحة العامة للارتقاء بالشطرنج الآسيوي من خلال منح حق الاستضافة للدول التي لم يسبق لها تنظيم أحداث..

وأكد أن بطولة آسيا للفئات العمرية تحت 8 – 10- 12-14- 16-18 هي أهم البطولات في أجندة الاتحاد الآسيوي وسنوياً تنهال الطلبات على استضافتها ونظراً لحرص الاتحاد الآسيوي على تفعيل اللعبة في مختلف مناطق القارة فإن البطولة في طريقها لتقام في كوريا الجنوبية أو طاجيكستان وفق معايير الاتحاد الأسيوي في منح حقوق الاستضافة وتصاحب البطولة المقامة وفقاً لنظام الشطرنج الكلاسيكي بطولات إضافية للشطرنج السريع والخاطف.

150

أوضح الطاهر أن الاتحاد الآسيوي ينظم سنوياً نحو 150 بطولة ونشاطاً، ويطمح إلى مضاعفة الرقم إلى 300 بطولة ونشاط بحلول العام 2016. وبحسب العروض والطلبات المقدمة، فإن سنغافورة هي الأوفر حظاً من تايلاند لاستضافة بطولة آسيا لطلاب المدارس ورياض الأطفال لعام 2015، وتقام بطولة مدن آسيا على كأس دبي بمدينة كولمبو في سريلانكا وبطولة شباب آسيا في الصين.

Email