الدولة تحصد 15 ميدالية في اليوم الأول

انطلاقة قوية لبطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، انطلقت أمس بطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو، والتي تستكمل اليوم فعاليات اليوم الثاني، والمخصصة لفئة »البدلة«.

شهد انطلاق البطولة، التي أقيمت في صالة الشيخ راشد آل مكتوم المغطاة بنادي الوصل، الشيخ صقر بن عمر القاسمي، ومحمد سالم الظاهري نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو، وأحمد الشريف أمين عام مجلس دبي الرياضي، ويوسف البطران، عضو مجلس إدارة اتحاد الجوجيتسو، ومسؤول الأندية ومراكز التدريب، وحشد غفير من الجماهير المحبة للعبة.

وتمكن أبطال الإمارات من حصد 15 ميدالية، منها 5 ذهبيات، و6 فضيات، و4 برونزيات، في منافسات اليوم الأول، التي شارك فيها 144 لاعباً في المنافسات المخصصة للمتسابقين »بدون بدلة«، حيث مثلوا خمس دول تشمل إلى جانب الإمارات، البرازيل، الكويت، الأردن والولايات المتحدة، على خمس فئات، حيث شارك 59 لاعباً في منافسات فئة الحزام الأبيض، 37 لاعباً (الحزام الأزرق)، 10 لاعبين (الحزام البنفجسي)، 8 (الحزام البني)، 19 لاعباً (الحزام الأسود)، ومثل 44 لاعباً الإمارات في منافسات اليوم الأول للبطولة من بينهم 19 لاعباً من المنتخب الوطني موزعين بتواجد 29 لاعباً (الحزام الأبيض)، 12 (الحزام الأزرق)، 3 لاعبين (الحزام البنفسجي).

بداية قوية

من جانبه عبر محمد سالم الظاهري نائب رئيس اتحاد الإمارات للجوجيتسو عن سعادته بالانطلاقة الناجحة لموسم مسابقات اتحاد الجوجيتسو من خلال بطولة دبي المفتوحة، وقال »يطيب لي بداية رفع أسمى آيات الشكر والعرفان للفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، على دعم سموه المستمر للعبة الجوجيتسو ..

وحرصه الدائم على المتابعة وحتى التواجد واستقبال الأبطال، الأمر ساعد الاتحاد على تحقيق أوسع انتشار للعبة، بفضل توجيهات سموه، ومتابعة عبدالمنعم الهاشمي رئيس الاتحاد الذي يحرص على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال اللعبة، وهو ما جعل الاتحاد رائدا بكل ما تحمله الكلمة من دلالات«.

وأضاف »سعداء بالنجاح المميز لأول أيام منافسات الموسم من حيث عدد الحضور المقدر للجمهور، والدول المشاركة والأعداد المتبارية للاعبين بتواجد 144 لاعباً من بينهم أكثر من 40 لاعباً يمثلون الإمارات، وأعتقد أن البداية الواعدة لبطولة دبي المفتوحة تحمل مؤشرات جيدة لموسم المسابقات الجديد للاتحاد والذي تتنقل فيه البطولات ما بين دبي، الشارقة، رأس الخيمة، علاوة على البطولات التي تستضيفها عاصمة الجوجيتسو أبوظبي«.

خطة طموحة

وأشار الى الخطة الطموحة التي وضعها اتحاد اللعبة منذ وقت مبكر وبرنامج أجندة مسابقات الموسم التي أعلن عنها مؤخراً والحافلة بأنشطة ومنافسات محلية وإقليمية ودولية، والتي تضمنت أيضاً إعداد لاعبي منتخبات الإمارات على مستوى كافة الفئات استعداداً للمشاركات والاستحاقاقات المقبلة..

منوهاً إلى برامج المعسكرات الداخلية وبرامج الإعداد المتنوعة، بهدف حصد المزيد من الألقاب والنجاحات التي كانت سبباً مباشراً في ازدياد أعداد الممارسين للعبة والتي وصلت الى حوالي 32 ألف لاعب ولاعبة، وتابع »التواجد النوعي والمميز للجمهور في البطولة الحالية من مختلف الفئات والأعمار يقف بمثابة دليل على آخر على مدى النجاح الذي حققته اللعبة وتخطيها حاجز التوقعات الموضوعة، كما أنه يخدم خطط الاتحاد الرامية للتوسع الجغرافي في توسيع انتشار اللعبة باعتباره أولوية مهمة من أولوياتنا في الموسم الحالي«.

وحول الطموحات المستقبلية، قال »يبذل اتحاد الإمارات للجوجيتسو جهودا مخلصة في سبيل تعزيز ريادته العالمية في هذه اللعبة التي باتت تحظى بشعبية كبيرة على مستوى كافة إمارات الدولة، ونعمل على الاستفادة من المرونة في أعمار الممارسين للعبة، والتي تتيح لجميع الفئات العمرية تعلم فنونها منذ الأشبال وصولاً حتى أعمار السبعين«.

وتطرق الظاهري خلال حديثه، الى مشاريع الاتحاد في نشر اللعبة على مستوى المدارس في أبوظبي، وقال »المشروع المطبق على مستوى مدارس إمارة أبوظبي يعد حلقة مهمة في مسلسل تطوير اللعبة، وقد وصلنا حتى الآن الى تبني حوالي 100 مدرسة للعبة ضمن المنهج الدراسي، ووصل عدد الممارسين من فئة الطلاب والطالبات الى أكثر من 40 ألفاً، وهو ما يؤكد الاقبال الكبير على اللعبة«.

يوسف البطران: نتمنى أن تساهم البطولة في إخراج لاعبين جدد

قال يوسف البطران عضو مجلس إدارة اتحاد الإمارات للجوجيتسو، ومسؤول الأندية ومراكز التدريب، بأن انطلاقة بطولة دبي المفتوحة للجوجيتسو، هي بادرة خير للموسم الجديد، والتي تأتي ضمن خطط الاتحاد لنشر اللعبة في الإمارات.

وبارك عضو مجلس إدارة الاتحاد، لكافة المتوجين في اليوم الأول للبطولة، مشيدا في الوقت نفسه بالتواجد الجماهيري الكبير، والذين تفاعلوا بشكل كبير، مما يدل على مدى نجاحنا في نشر اللعبة.

وأضاف عضو مجلس إدارة الاتحاد، بأن موقع دبي الجغرافي، وتواجد الجاليات الأجنبية، بالإضافة إلى اللاعبين المواطنين المشاركين، ستساهم بلا شك في إنجاح البطولة.

وتمنى يوسف البطران، بأن تساهم البطولة في إخراج نجوم جدد لمنتخبنا الوطني، وان تزيد جماهيرية اللعبة في كافة إمارات الدولة.

وأشار عضو مجلس إدارة الاتحاد، بأن الخطط التي وضعها الاتحاد لنشر اللعبة في كافة إمارات الدولة، سوف تعطي دافعا قويا للترحيب بها، وزيادة أعداد المنتسبين فيها.

نهدف إلى الرقم الصعب

ثمن عادل إبراهيم المرزوقي، عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة، جهود اتحاد الإمارات للجوجيتسو، في نشر اللعبة، بطريقة تنظيمية واستراتيجية بعيدة المدى، مما يصب في مصلحة الدولة.

وأضاف عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة، بأن النادي يمتلك فريقا نسائيا للجوجيتسو، هو الأول من نوعه في الإمارات، حيث شاركنا العام الماضي، في عدد من البطولات، مشيرا بأنهم يهدفون لأن يكونوا الرقم الصعب في هذه اللعبة.

وقال عادل المرزوقي، بأن النادي مشارك في هذه البطولة، عبر اللاعب عبيد خميس الكعبي الحاصل على الميدالية الذهبية في منافسات الرجال للحزام الأزرق للأساتذة وزن 83 كغ، واللاعب سعود الحمادي الذي حصل على المركز الأول ضمن منافسات الحزام الأزرق الوزن المفتوح.

وأكد عضو مجلس إدارة نادي الجزيرة، ان كافة الاندية الإماراتية بدأت تهتم برياضة الجوجيتسو، خاصة عقب إعلان الاتحاد عن تنظيم بطولة خاصة للأندية، مما سيجعلنا نبذل المزيد من الجهد لدعم هذه اللعبة.

وتقدم عادل المرزوقي، بالشكر الجزيل للاتحاد لمساهمتهم الدائمة في دعم اللعبة محليا، بالإضافة إلى تنظيم بطولة نسائية خاصة بالجوجيتسو، متمنيا المزيد من النجاح والتوفيق.

اليوم الأول

وشهدت منافسات اليوم الأول من البطولة، صراعا قويا بين المشاركين، ففي منافسات الحزام الأبيض 63 كغ فاز الإماراتي عبيد علي الخزامي بالمركز الأول، وفي المركز الثاني فاز لاعب المنتخب الوطني سليمان علي الشحي، بينما حصد علي الظاهري لاعب المنتخب الوطني للجوجيتسو المركز الثالث.

وفي منافسات الحزام الأبيض وزن 73 كغ فاز الروسي ماجوميد ابسبانوفيتش بالمركز الأول، والقطري فالح محمد ثاني بالمركز الثاني والإماراتي سيف القبيصي لاعب المنتخب الوطني بالمركز الثالث.

وفي منافسات الحزام الأبيض وزن 83 كغ، فاز الروسي أرسلانبك ارلانبيكوف بالمركز الأول، والإماراتي حمدان هلال الجنيبي لاعب العين الإماراتي بالمركز الثاني، والأردني محمد عدنان حاج بالمركز الثالث.

وفي منافسات الحزام الأبيض وزن فوق 93 كغ، فاز اللاعب الروماني أوجستين هيلجو من فريق الإمارات للجوجيتسو بالمركز الأول، وفاز الإيراني أشكان داليرازار بالمركز الثاني، والإماراتي أحمد محمد الكعبي بالمركز الثالث.

الحزام الأزرق

وفي منافسات الحزام الأرزق وزن 63 كغ، فاز الإماراتي سلطان العويس لاعب عجمان بالمركز الأول، واللاعب الكويتي اسماعيل يعقوب عبدالله بالمركز الثاني واللاعب إيدمان جون بالمركز الثالث.

وفي منافسات الحزام الأزرق وزن 73 كغ، فاز اللاعب اليمني سامي محمد حارس بالمركز الأول، والإماراتي إبراهيم الحسني لاعب عجمان بالمركز الثاني، واللاعب الأردني محمد سالم خير بالمركز الثالث.

وفي منافسات الحزام الأزرق وزن 83 كغ، فاز اللاعب السوري فيصل الخاني بالمركز الأول، واللاعب الإماراتي سعود عبدالله الحمادي بالمركز الثاني، أما المركز الثالث فكان من نصيب اللاعب السوري أحمد عبيد.

وفي منافسات الحزام الأزرق الوزن المفتوح، فاز الإماراتي سعود عبدالله الحمادي لاعب نادي الجزيرة بالمركز الأول، وبالمركز الثاني فاز اللاعب عباس علي الكندري من دولة الكويت، أما المركز الثالث فكان من نصيب اللاعب السوري أحمد عبيد.

منافسات الأساتذة

في منافسات الحزام الأبيض للأساتذة وزن 73 كغ، فاز اللاعب الإماراتي غازي شايخان من نادي الوصل بالمركز الأول، والإماراتي إبراهيم عبد الله بالمركز الثاني، والسوري عمر سامي من نادي الوصل بالمركز الثالث. وفي منافسات الحزام الأبيض وزن 83 كغ، فاز العماني طارق كريم بالمركز الأول، والإماراتي منصور رحمة الفلاسي بالمركز الثاني والإماراتي عبدالله الشحي في المركز الثالث ، وفي منافسات الحزام الأزرق للأساتذة وزن 83 كغ، فاز الإماراتي عبيد خميس الكعبي ، على الفرنسي لورينت لاسال من نادي قطر للجوجيتسو.

الدرعي: البطولة أفرزت مواهب في اللعبة

عبر علي سالم الدرعي لاعب منتخب الإمارت للجوجيتسو عن سعادته بالمشاركة في فعاليات بطولة دبي الدولية المفتوحة للجوجيتسو قائلاً : المشاركة الإماراتية قوية جداً من أخل نخبة من أبرز اللاعبين، سواء الجدد أو أصحاب الخبرات.

وأضاف: اتجاه الدولة إلى دعم هذه الرياضة أضاف الكثير لها وجذب العديد من اللاعبين الصغار، وهم نواة للاعبين كبار فيما بعد، لافتاً إلى أن البطولة هذا العام أفرزت العديد من اللاعبين المميزين ولا يزال الموسم في بدايته، حيث ستظهر المزيد من المواهب.

ومن جانبه، قال البرازيلي اليكس ياز مدرب منتخب الإمارات للجوجيتسو إن الاستعدادات جيدة هذا العام للمشاركة في أولى بطولات الموسم، حيث ظهر العديد من اللاعبين الجدد أصحاب اللياقة البدنية العالية، وبالتالي هم نواة مميزة لمشاركات قادمة.

وأضاف: من اليوم الأول أتوقع أن يحصل لاعبو الإمارات على العديد من الميداليات الذهبية، خاصة وأن الكثير منهم أصحاب خبرات ويمارسون اللعبة منذ أكثر من 5 سنوات.

الكندري: المنافسات العربية أقوى في النسخة الحالية للحدث

أكد اللاعب الكويتي عباس الكندري أن البطولة في نسختها الحالية شهد منافسات قوية بين المشاركين، خاصة من المنتخبات العربية التي قدمت أداء مميزا للغاية في جميع الأوزان المشاركة والتي تراوحت ما بين 60 و70 و80 و90 و100.

وأضاف الكندري، أن رياضة الجوجيتسو من أهم الرياضات العالمية حالياً وبدأت في الانتشار بشكل ملاحظ في العديد من الدول العربية وخاصة دولة الإمارات التي تولي اهتماماً كبيراً بهذه اللعبة.

ومن جانبه، قال اللاعب السعودي محمد العجمي إن المشاركة السعودية هذا العام جاءت من ثلاث مناطق في هي الرياض وجدة والدمام بمشاركة أكثر من 10 لاعبين سعوديين، مضيفاً أنه حقق المركز الثالث في مشاركات اليوم الأول.

وأوضح أن المشاركة السعودية في هذه البطولة مقبولة إلى حد ما، وإن كنا نريد الأفضل لها من ناحية العدد أو الدعم الذي يتلقاه اللاعبون من أجل تقديم أفضل ما لديهم، لكنهم بحاجة إلى دعم أكبر من أجل كشف المزيد من المواهب في هذه اللعبة.

202

 يشارك في اليوم الثاني للبطولة، والمخصصة لفئة »البدلة«، 202 لاعب. ويتوزع المتنافسون في اليوم الثاني للبطولة والذين يمثلون خمس دول تشمل إلى جانب الإمارات، البرازيل، سوريا، الأردن والولايات المتحدة على خمس فئات، حيث يشارك 91 لاعباً في منافسات فئة الحزام الأبيض، 57 لاعباً (الحزام الأزرق)، 16 لاعبا (الحزام البنفجسي)، 11 (الحزام البني)، 27 لاعباً (الحزام الأسود)، ويمثل 75 لاعباً الإمارات في منافسات اليوم الثاني للبطولة من بينهم 22 لاعباً من المنتخب الوطني موزعين بتواجد 44 لاعباً (الحزام الأبيض)، 22 (الحزام الأزرق)، 4 لاعبين (الحزام البنفسجي) 2 (الحزام البني)، ولاعب واحد (الحزام الأسود).

 

Email