50 مشاركاً يمثلون الإمارات

انطلاق الجولة الثانية لكأس العالم للســــــــــــباحـة في دبي اليوم

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

"جرافيك"

تنطلق اليوم الجولة الثانية من منافسات كأس العالم للسباحة فينا/ماست بنك 2014، التي تعود إلى دبي للمرة الرابعة في تاريخها ويستضيف فعالياتها مجمع حمدان بن محمد الرياضي تحت رعاية مجلس دبي الرياضي وبمشاركة مجموعة من ألمع السباحين في العالم.

وتقام جولة دبي على مدار يومين، حيث تختتم منافساتها غدا وهي الثانية في جولات كأس العالم السبع والتي انطلقت في الدوحة يومي 27 و28 من الشهر الجاري، وستنتقل بعد ذلك إلى هونغ كونغ، ثم إلى موسكو، وبكين، وطوكيو، على أن تختتم بالجولة النهائية في سنغافورة يومي 1 و2 نوفمبر المقبل.

وتضم قائمة المشاركين في جولة دبي 238 سباحاً وسباحة من 38 دولة من ضمنهم الجنوب افريقي تشاد لوكلوس ومواطنه كاميرون فان در بورغ، والمجرية كاتينكا هوسزو، إضافة إلى الاسبانية ميريا بيلمونتي، والتونسي أسامة ملولي، والأسترالي توماس فريزر هولمز، والصربي فيلمير ستيبانوفيتش.

وتشارك الإمارات بـ50 سباحا في مختلف المسابقات، فيما يبلغ عدد الأندية المحلية المشاركة في البطولة 36 ناديا.

وتقام منافسات كأس العالم في حوض سباحة يبلغ طوله 25 م، ويتنافس فيه المشاركون للفوز بجوائز مالية في 36 سباقاً، ويحصل الفائز في الترتيب العام في فئتي الرجال والسيدات على مبلغ 100,000 دولار.

ويحمل بعض هؤلاء النجوم ألقاب بطولة العالم والأولمبياد، وأرقاماً قياسية عالمية، وأولمبية، وأخرى في دورات ألعاب الكومونويلث وبطولة أوروبا، الأمر الذي ينذر بمنافسات قوية وعروض مثيرة سيشهدها الحدث.

مؤتمر صحافي

وعقدت أمس اللجنة المنظمة مؤتمرا صحافيا للإعلان عن تفاصيل البطولة حضره رئيس الاتحاد الدولي للسباحة (فينا) د. خوليو ماغليوني ورئيس اتحاد الإمارات للسباحة أحمد الفلاسي وراشد الكمالي مدير الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي وألكسي فلاسنكو المدير التنفيذي لماست بنك راعي البطولة، إلى جانب السباح الجنوب افريقي تشاد لوكلوس والسباحة المجرية كاتينكا هوسزو.

وأعرب ماغليوني عن سعادة الاتحاد الدولي بالعودة مجددا إلى دبي لإقامة إحدى جولات كأس العالم وقال: نستمتع دائماً بالعودة إلى دبي ومن الرائع أن نرى هذا التطور السريع، الذي تشهده رياضة السباحة نتيجة استضافة دبي لمثل هذه الأحداث الكبرى، ومن المهم لأسرة الاتحاد الدولي مواصلة دعم مسيرة تطور السباحة في جميع أنحاء العالم، ويسعدنا أن نكون جزءا من شراكة رائعة نسجناها مع دبي والإمارات العربية المتحدة من خلال عملنا المشترك لتطوير الرياضة هنا.

وأضاف قائلا: تشعر أسرة الاتحاد الدولي بالفخر لتواجدها في دبي، هذه المدينة الرائعة والجميلة، والتي لم تترد في تقديم الدعم والرعاية لنا ولذلك نحن هنا مرة أخرى وسعداء بحسن الضيافة والتنظيم الجيد لهذا المحفل العالمي الكبير.

مكاسب المشاركين

وأعرب رئيس الاتحاد الدولي عن تفاؤله بتحقيق العديد من المكاسب للسباحين المشاركين في البطولة، وقال: ندرك جيدا أن هذه المسابقة العالمية مهمة للسباحين وبإمكانهم الخروج بجملة من المكاسب والتحضير لبقية المنافسات، التي تنتظرهم في المستقبل وأتمنى لهم التوفيق والـتألق.

من جانبه رحب أحمد الفلاسي بضيوف الإمارات وقال: تسرنا عودة أسرة الاتحاد الدولي للسباحة فينا إلى أحضان هذا المجمع الرائع الذي يعد من أشهر المجمعات الرياضية في العالم، ونتطلع لعودة أجواء المنافسة في مياهه والحماسة والتشجيع على مدرجاته عندما تبدأ نخبة من سباحي العالم يوم غد مشوارها للتربع على قمة كأس العالم للسباحة.

دعم متواصل

وأضاف: نشكر الاتحاد الدولي للسباحة على دعمه المتواصل، ونشيد بتعاوننا المشترك خلال السنوات القليلة الماضية والذي كان له بالغ الأثر في تطوير رياضة السباحة في المنطقة وتزايد أعداد المشاركين فيها بمعدلات كبيرة، الأمر الذي أدى إلى تطور ملحوظ في مستويات الأداء.

وتابع: نحن على يقين بأن فرصة متابعة كوكبة من أبطال العالم والأولمبياد عن كثب وعلى نحو منتظم كان لها الدور الأبرز في هذا النمو والتطور، وسنحرص على الاستفادة من هذه الأحداث لإلهام أطفالنا وتشجيعهم على تحقيق أهدافهم.

وتوجه رئيس اتحاد الإمارات للسباحة بخالص الشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، وإلى قيادة وحكومة دبي، ومجلس دبي الرياضي، وكذلك رعاة الحدث الأعزاء، لما قدموه من دعم كبير كان له الفضل في نجاح هذا الحدث واستمراره. وقال: إن اتحاد الإمارات للسباحة يؤكد التزامه الراسخ في تطوير هذه الرياضة العريقة.

 

 

 الأشقاء الجسمي يدخلون »غينيس«

دخل فريق إماراتي يتكون من 4 سباحين أشقاء موسوعة غينيس للأرقام القياسية العالمية، باعتبارهم أول مجموعة من الأشقاء تشارك في فريق تتابع واحد في بطولة العالم للسباحة/فينا، حيث شارك الأشقاء الأربعة في سباق 4100م للتتابع في بطولة العالم العاشرة للسباحة (25م)، التي استضافتها دبي في 2010، وصنعوا تاريخاً لسباحة الإمارات والعالم.

والأشقاء الأربعة من عائلة آل الجسمي وهم عبيد (33 عاما)، وسعيد (32 عاما)، وبخيت (29 عاما)، وفيصل (23 عاما)، ويلعب الأشقاء بنادي الوحدة.

وتسلم الفريق الإماراتي شهادة تقدير من موسوعة غينيس خلال مؤتمر صحافي عقد أمس بمجمع حمدان بن محمد على هامش الإعلان عن انطلاق منافسات الجولة الثانية لكأس العالم للسباحة بدبي، وحضر المؤتمر فاضل خليل المنصوري من مجلس أبوظبي الرياضي وخالد عوض رئيس الألعاب الجماعية بالوحدة وسامر خلوف مدير المشاريع بموسوعة غينيس.

 

مسرح البطولة تحفة معمارية

 

افتتح مجمع حمدان بن محمد الرياضي في 10 أكتوبر 2010، وبلغت تكلفة إنجازه 800 مليون درهم.

يعتبر مجمع حمدان بن محمد الرياضي معلماً معمارياً مميزاً واستثنائياً ومتفرداً في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، وذلك بفضل تصميمه الفريد وطوابقه المتعددة المكيفة بشكل كامل والمجهزة تماماً بأحدث الوسائل.

يتسع المجمع لـ15 ألف متفرج على طابقين، إذ يستوعب الطابق الأول 10 آلاف متفرج، أما الطابق السفلي فيتسع لـ5 آلاف متفرج.

استضاف المجمع العديد من الفعاليات الرياضية، مثل منافسات كأس العالم للناشئين في كرة السلة 2014، وبطولة آسيا للكاراتيه، وبطولة آسيا للكرة الطائرة، إلى 10 بطولات عالمية في السباحة والغطس، والعديد من المسابقات والتظاهرات الأخرى.

يحتوي المجمع على 12 جناحاً لكبار الشخصيات، و6 أماكن ضيافة للجماهير، ومطعمين، وغرف لعلاج الحالات الطارئة وفحص المنشطات، وعدة مكاتب إدارية.

 

 

الكمالي: فخورون بتنظيم 10 بطولات متتالية

 

أعرب راشد الكمالي مدير الفعاليات الرياضية بمجلس دبي الرياضي عن سعادته وشعوره بالفخر باحتضان مجمع حمدان الرياضي للبطولة العاشرة على التوالي في السباحة، مشيراً إلى أن ذلك يؤكد مدى نجاح دبي في استضافة الأحداث الرياضية الكبيرة على مستوى العالم ومدى ثقة الاتحاد الدولي في الكفاءات الإماراتية.

واستهل الكمالي حديثه في المؤتمر الصحافي بتقديم التهاني إلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي بمناسبة تتويجه بذهبية بطولة العالم للقدرة في نورماندي بفرنسا، وقال: نرحب بعودتكم جميعاً إلى جولة أخرى من منافسات كأس العالم في ربوع هذا المجمع الرائع، الذي يحتضن عاشر حدث رياضي دولي كبير منذ تشييده، ونحن فخورون بأنه واحد من أفضل المجمعات الرياضية في العالم، وقد أصبح محطة توقف منتظمة على جدول مسابقات السباحة العالمية.

وأضاف : يسعدنا أن نقدم إلى جمهور دبي الرياضي مجدداً هذا الحدث الرياضي الكبير، والذي يعد أيضاً فرصة لتحقيق أهدافنا في تشجيع أطفالنا على ممارسة رياضة السباحة، ويسعدنا القول بأن السباحة والرياضات المائية في هذه المنطقة بدأت تحقق تقدماً ملموساً نتيجة لاحتضان دبي لمثل هذه الأحداث، ولا يقتصر التقدم على ارتفاع أعداد الأطفال الذين يتعلمون السباحة، بل على التطور الملحوظ في مستوى السباحة في المنطقة، وكلنا أمل أن نرى سباحي الإمارات يعتلون منصات التتويج في كأس العالم للسباحة خلال السنوات المقبلة.

 

فعاليات

إقامة سباقات للأطفال

 

أعلن منظمو الحدث عن إقامة سباقات مخصصة للأطفال على مدى يومي الحدث لإتاحة الفرصة لهم ليكونوا جزءاً من الحدث، وسيتضمن »مهرجان الأطفال للسباحة« سباقات لمسافة 50م للأطفال من 8-12 عاماً، وستكون متاحة لجميع الأطفال القادرين على قطع تلك المسافة.

وتقام منافسات كأس العالم للسباحة تقام على فترتين؛ صباحية للأدوار التمهيدية، وتنطلق الساعة 10، ومسائية للنهائيات في 5:30 مساءً، على أن ينطلق حفل الافتتاح مساء اليوم الساعة 5 .

 إنجاز

كاتينكا: أبحث عن تحدّ جديد في دبي

 أكدت السباحة المجرية كاتينكا هوسزو أنها جاءت لدبي لتؤكد سلسلة الانتصارات، التي حققتها الأربعاء والخميس الماضيين في العاصمة القطرية الدوحة ضمن منافسات الجولة الأولى لبطولة كأس العالم، حيث أحرزت 7 ميداليات ذهبية وحققت أرقاما قياسية عالمية جديدة في سباق 400 متر متنوعاً بزمن قدره 4 دقائق و20 ثانية و83 جزءاً من الثانية وحطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 200 متر فردياً متنوعاً بزمن قدره دقيقة و51 ثانية و41 جزءاً من الثانية.

وقالت كاتينكا في المؤتمر الصحافي، الذي عقد أمس بمجمع حمدان بن محمد الرياضي: أعتقد أن المنافسة ستكون مثيرة وجولة دبي عبارة عن تحدّ جديد بالنسبة لي لأحافظ على انجازات الجولة الأولى ولما لا أحقق أرقاما قياسية جديدة.

ويذكر أن الأداء الذي ظهرت به النجمة المجرية في كأس العالم الماضي أمتع الجماهير وعزز مكانتها كواحدة من أقوى المنافسات اللواتي نافسن في الحدث، وفازت خلاله بـ32 سباقاً.

  54 سباحة

  تشهد الجولة الثانية لكأس العالم بدبي مشاركة 54 سباحة من ضمنهنّ 11 سباحة من أندية محلية مقابل 184 سباحا وأكد المنظمون أن عدد المشاركين في الجولة الثانية بدبي بلغ أرقاما قياسية ما يزيد الإثارة والتشويق على المراكز الأولى.

 

 

Email