تنطلق اليوم وسط مشاركة واسعة من مختلف الجنسيات

دبي الرياضي ينظم أول بطولة اسكواش نسائية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

يشهد نادي دبي للسيدات في الرابعة من مساء اليوم، انطلاقة منافسات النسخة الأولى من «بطولة الاسكواش للسيدات»، بتنظيم من مجلس دبي الرياضي، وتستمر فعالياتها حتى يوم السبت المقبل وسط مشاركة واسعة من السيدات، حيث وصل عدد اللاعبات المسجلات في البطولة إلى 50 لاعبة من مختلف الجنسيات والأعمار، وكان مجلس دبي الرياضي، قد أعلن عن فتح باب التسجيل في منتصف أغسطس الجاري لجميع السيدات المقيمات في دولة الإمارات، ابتداءً من عمر 18 سنة للمشاركة في البطولة التي تعتبر الأولى من نوعها كبطولة مفتوحة للسيدات في لعبة الاسكواش على مستوى الدولة.

قرعة متوازنة

أقامت اللجنة المنظمة مساء أول من أمس الثلاثاء، قرعة البطولة في نادي دبي للسيدات، بحضور عدد من مديرات إدارة رياضة المرأة بمجلس دبي الرياضي، وعدد من إداريات نادي دبي للسيدات، والحكمات اللاتي سيدرن العملية التحكيمية في البطولة، بالإضافة إلى عدد من المشاركات في البطولة، وأسفرت القرعة عن تقسيم مجموع اللاعبات المشاركات في البطولة إلى 4 مجموعات، وتم توزيع اللاعبات بشكل متوازن.

بحيث يعطي الفرصة الكاملة للاعبات الهاويات للعبة وغير المحترفات، للاستمرار أكبر فترة ممكنة بالبطولة، وذلك في مواجهة اللاعبات المحترفات، وستقام البطولة بنظام خروج المغلوب، على أن يتم تقسم المباراة الواحدة إلى ثلاثة أشواط، في حين تحتسب نتيجة كل شوط من 15 نقطة.

استراتيجية دبي

وتعمل إدارة رياضة المرأة، وفق الخطة الاستراتيجية لمجلس دبي الرياضي 2011 - 2015، والخطة الاستراتيجية لدبي 2015، وأيضاً رؤية دولة الإمارات 2021، ووفق منهجية تسعى لتحقيق التطور في رياضة المرأة، من خلال توعية المرأة في دبي بأهمية الرياضة في حياتها اليومية على المدى القريب، وتعزيز وجود المرأة الإماراتية على الساحة الرياضية المحلية والإقليمية والعالمية على المدى البعيد، وهو نتيجة منطقية في ظل الدعم الذي توفره قيادة دبي الحكيمة للمرأة الإماراتية في شتى المجالات.

ويعد نادي دبي للسيدات، ومنذ افتتاحه عام 2003 المركز الرياضي، الأبرز في مجال رياضة المرأة، فهو مخصص للسيدات فقط، ويوفر مرافق رياضية داخلية تبلغ مساحة الصالة فيها إلى 600 قدم، وهي مجهزة بأحدث المعدات الرياضية بالتقنيات الحديثة.

الملاذ والمنقذ

قالت سناء مصطفى الخماش عضو اللجنة الفنية وحكم البطولة إن البطولة تعتبر الملاذ والمنقذ لكثير من من المواطنات المحترفات لهذه اللعبة، ولا يجدن أندية ولا دوريات يمارسن فيها هذا النشاط، لذا تعد انطلاقة هذه البطولة بمثابة أمل في إيجاد بطولات دائمة للسيدات، وليس منافسات عابرة، مشيرة إلى أن هناك نخبة من السيدات يمارسن رياضة الاسكواش في نادي دبي للسيدات بصفة دائمة، لكنهن يعانين من عدم وجود دوري للمحترفات في الدولة، فيلجأن إلى التباري مع الفرق الأجنبية في سبيل الحفاظ علي خبراتهن وجاهزيتهن، لأن اقتصار الممارسة على التدريبات فقط يؤثر في مستواهن.

وأشادت الخماش بمستوى المشاركة في البطولة، حيث تضم مستويات متقاربة، ومعظمهن تعدين مرحلة الهواية في ممارسة لعبة الاسكواش، التي تعتبر من الرياضات المحببة والمفضلة لمعظم سيدات الدولة، مشيرة إلى التجهيزات الكبيرة الإمكانات المخصصة لهذه اللعبة في نادي دبي للسيدات.

رعاية صحية

تحظى البطولة برعاية كل من مركز الدكتور سليمان الحبيب الطبي الذي سيقدم خدمة الفحوصات الطبية المتكاملة طوال منافسات البطولة، وذلك بشكل مجاني لجميع اللاعبات المشاركات في البطولة، كما يقدم نادي دبي للسيدات الدعم اللازم للبطولة من تجهيزات الملاعب التي ستقام عليها البطولة، إلى توفير طاقم تحكيم للبطولة، ويأتي ذلك في إطار تفعيل اتفاقيات التعاون بين المجلس وبين كل من مركز سليمان الحبيب، ونادي دبي للسيدات.

 

أولوية

فريدون: نسعى لإدماج المرأة في الرياضات كافة

أكدت فوزية فريدون رئيسة اللجنة المنظمة للبطولة: «أن البطولة تأتي في إطار تعزيز الرياضة النسائية في الإمارة وإدماج المرأة في كل أنواع الرياضات، بهدف نشر ثقافة ممارسة النشاط البدني والرياضة لدى النساء اللاتي يعتبرن نصف المجتمع، والعضو المؤثر فيه بقوة.

كما يأتي الهدف من تنظيم البطولة من أجل تأسيس قاعدة راسخة من السيدات والفتيات لممارسة الرياضة وأنواع النشاط البدني، سواء على المستوى التنافسي أو على مستوى الممارسة التي تكسب المرأة الرشاقة واللياقة، وتحافظ على صحتها بما يمكنها من أداء دورها الكامل على صعيد خدمة الوطن أو رعاية أفراد أسرتها، كما تأتي تحقيقاً للغاية الاستراتيجية السابعة لمجلس دبي الرياضي، التي تنص على بناء مجتمع رياضي متكامل».

توجه

شمسة : نعمل على تنفيذ رؤية منال بنت محمد

قالت شمسة صالح مديرة مؤسسة دبي للمرأة: «نسعى دائماً إلى تنفيذ رؤية سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، في نشر التوعية حول الثقافة الرياضية والاهتمام بصحة المرأة البدنية والنفسية، لذلك يسعدنا استضافة أول بطولة لرياضة الاسكواش للسيدات على مستوى الدولة، بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي، حيث يتولى نادي دبي للسيدات تقديم جميع التسهيلات والخدمات للسيدات لمساعدتهن في الوصول إلى اختيار نمط العيش الصحي والسليم.

وبناء على ذلك، فقد أسس النادي في وقت أسبق فريقاً للاسكواش، وأطلق بطولة الاسكواش للسيدات لتصبح إحدى الفعاليات السنوية في جدول أنشطة النادي، لكننا نتطلع بشغف كبير لاستضافة البطولة الأولى للسيدات على مستوى دولة الإمارات».

Email