أولى مفاجآت مهرجان أبوظبي الدولي للشطرنج

سقوط المصنف الأول وانغ هاو في فخ التعادل بالجولة الثانية

جانب من منافسات الجولة الثانية من بطولة الشطرنج الخاطف من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهدت الجولة الثانية من فعاليات مهرجان أبوظبي الدولي الـ21 للشطرنج الذي ينظمه نادي أبوظبي للشطرنج والثقافة في فندق سوفتيل بكورنيش أبوظبي تحت رعاية سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس مجلس أبوظبي الرياضي.

شهدت سقوط الصيني وانغ هاو المصنف الأول في بطولة الأساتذة في فخ التعادل مع مواطنه الأستاذ الكبير فاي هاب ثالث العالم في فئة الشباب، فيما اقتنص اصغر المشاركين في المهرجان وحامل لقب بطولة آسيا تحت 12 سنة اللاعب الهندي رام، تعادلاً ثميناً من الأستاذ الدولي الأسباني سيرجيو بانوس بعد مباراة متكافئة نسبياً، في حين جاءت بقية النتائج دون مفاجآت تذكر.

فعلى الطاولة الثانية فاز المصنف الثاني الأوكراني يوري كرشنكو على الهندي انكيت راجبارا، وفاز المصنف الثالث الروسي الكسندر ارشنكو على مواطنه فاليري نيفرورف فيما فاز المصنف الرابع الاوكراني يوري كوزوبوف على اللاعب الأذربيجاني رسولوف فوجر.

سالم يتجاوز راماناث

ومن أبرز نتائج نجوم المنتخب الوطني الإماراتي فوز النجم الذهبي سالم عبدالرحمن على الهندي راماناث وبفوزه الثاني استطاع سالم تصدر اللاعبين المشاركين العرب برصيد نقطتين، كما فاز بطل الإمارات لعامي 2013 و2014 الأستاذ الدولي إبراهيم الخوري على مواطنه عبد الله الكعبي، في حين خسر بطل الإمارات لفئة الشباب إبراهيم سلطان مع اللاعب الكازاخستاني كزبك.

ومن ابرز نتائج اللاعبين العرب المشاركين تعادل بطل افريقيا والعرب حامل ذهبية أولمبياد الشطرنج العالمي الذي اختتم مؤخرا في النرويج المصري باسم أمين مع اللاعب الهندي شيام سندر، فيما فاز اللاعب البحريني زياد جناحي على اليمني الزنداني زندان والمغربي تيسير محمد على اللاعب اليمني فؤاد مفلح، في حين فاز المصري هشام عبد الرحمن على اللاعبة الإيرانية داركشاني بورنا.

12 في الصدارة

وبنهاية الجولة الثانية نجد 12 لاعباً رصيدهم نقطتان لكل منهم، أبرزهم نجم الإمارات الذهبي سالم عبد الرحمن واندريه سوميت ويوري كرشنكو والكسندر ارشنكو ويوري كوزبوف من أوكرانيا وجوبال نارنيان ولاليث بابو من الهند واندريه استراتسكو من فرنسا وعباسوف نجات من أذربيجان والكسندر رحمانوف من روسيا وآدم هورفاث من هنغاريا.

الجولة الثالثة

ومن أهم لقاءات الجولة الثالثة والتي ستقلص عدد المتصدرين على الطاولة الأولى يواجه اندريه سوميت اللاعب يوري كورشنكو وعلى الطاولة الثانية يلتقي فيديت سانتوش، وجوبال مع يوري كوزبوف، واندلاية استراتسكو مع لاعب منتخبنا سالم عبد الرحمن.

ووفقاً لبرنامج المهرجان تستأنف مباريات الشطرنج الكلاسيكي الليلة بعدما توقفت أمس لإقامة بطولة الشطرنج الخاطف والتي انتهت في ساعة متأخرة من مساء امس وسط مشاركة كثيفة من نجوم اللعبة في العالم والوطن العربي وقد انضم للمشاركة الأستاذ الكبير القطري محمد المضيحكي والذي اختير لاعب القرن العشرين للشطرنج العربي والذي قدم خصيصا من قطر للمشاركة .

وكذلك سينضم اللاعب المخضرم الإماراتي عثمان موسى للمشاركة ومن المغرب الأستاذ الدولي كريم اسماعيل الذي قدم من سلطنة عمان خصيصاً للمشاركة.

لقاء استعراضي

يقام على هامش بطولة الشطرنج الخاطف مباراة استعراضية، احد طرفاها أقوى لاعب في قارة آسيا الصيني وانغ هاو والطرف الآخر عدد من نجوم اللعبة من دولة الإمارات لفئة الناشئين وعددهم 32 لاعباً حيث سيلعب هاو ضد نجوم ناشئي الإمارات في نفس الوقت أي 1 ضد 32 وسيمنح اللاعب الذي يسجل نتيجة إيجابية ضد بطل آسيا جائزة قيمة.

Email