بعد مشوار 28 عاما في ملاعب اليد و14 بطولة مع 4 أندية

يوسف حسن: الأهلي أبعدني عن بيتي الأول

خلال مشاركته كمحترف بصفوف الزعيم العيناوي البيان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعرب يوسف حسن لاعب كرة اليد بالنادي الأهلي ومنتخبنا الوطني والعسكري عن اعتزازه بتاريخه الطويل والمميز بساحات لعبة أقوياء اليد والتي امتدت إلى 28 عاما بالتمام والكمال قضاه يوسف حسن لاعباً، له صولاته وجولاته والتي لم تخل من الإثارة والتحدي حتى وصفه الجميع باللاعب المشاكس، لتواجده ببعض المواقف الصارخة التي شهدتها ملاعب اليد محلياً، خلال تواجده في أندية الأهلي بيته الأول ومعشقوه الأخير، وأندية الوصل والعين والشعب كمحترف داخل الدولة قدم حياته قربانا للأهلي ولكرة اليد، وتمنى أن يكمل مشواره بين كوادر أسرة اللعبة في القلعة الحمراء، لكنه لم يخف حسرته عن خروجه القصري عن بيته الأول الأهلي.

كرة قدم

يوسف حسن بدأ حياته الرياضية لاعبا لكرة القدم في المراحل السنية بالقلعة الحمراء ثم ذهب إلى كرة اليد ليكون بجانب أخيه الأكبر أحمد حسن لاعب الأهلي لكرة اليد وتتلمذ في البداية علي يد المدرب الوطني محمد شريف الذي كان يقوم في ذلك الوقت بتدريب المبتدئين إلى جانب حراسة مرمى الفريق الأول، ثم انتقل يوسف إلى فريق الأشبال تحت قيادة المدرب المصري قدري مرسي ثم إلى فئة الشباب واختاره المدرب نور الدين بن عامر للفريق الأول.

وكانت أول مشاركاته في البطولة العربية بالمغرب في العام 1889، وانضم يوسف بعد ذلك إلى منتخبنا الوطني وشارك معه في أسياد بانكوك وبوسان ويعتز بلقب وصافة البطولة العربية والتي أقيمت بالقاهرة في العام 1998، ويدين يوسف حسن بالفضل إلى المدرب محمد شريف وخاصة في بدايته الأولى، وكذلك للمدرب جمال شمس الذي بذل جهدا كبيرا في صقل خبرته ومهارته.

الأهلي زعيم اليد

يعتبر يوسف أن الأهلي هو أفضل فريق على مستوى الدولة بلا منازع على الرغم من العثرة التي تعرض لها الفريق هذا الموسم، والفرق بين الأهلي والأندية الأخرى كالفرق بين السماء والأرض، وأوضح حسب رأيه أن الأهلي يمثل منظومة رياضية وهذه المنظومة هي سر نجاح كرة اليد الحمراء، وسبب بطولاته الكثيرة والتي يتوج بها عرشه على كرة اليد بالدولة إلى جانب اهتمام قيادته بجميع الألعاب، ويتمنى يوسف المحافظة على هذه المكتسبات التي تحققت ويكون التحدي الأكبر هو المحافظة والوصول إلى أكبر من ذلك مع العمل للحفاظ على وحدة الفريق، ولا يكون أحد مهما كان فوق الأهلي.

الاحتراف الداخلي

عن تجربته في الاحتراف الداخلي والذي كان هو أول من يفعلها، قال يوسف انتقلت من الأهلي للعين وحققت معه بطولة كأس الاتحاد بعد صيام البطولات عن نادي العين لمدة 6 سنوات كما كانت عملية الانتقال للعين بمثابة تحد للذات والاستمرار في ممارسة كرة اليد وبعدها انتقلت إلى نادي الوصل ثم الشعب واكتسبت الكثير من الخبرات خلال هذه الرحلة.

الخروج الحزين

بذكريات مؤلمة يقول يوسف تم خروجي من بيتي الأول وصفوف فريق الأهلي بطريقة قسرية ولم أكن أتمنى أن يكون الخروج بهذه الطريقة وبعد هذا المشوار الذي ضحيت فيه بأشياء كثيرة على حساب عائلتي وعملي ولم أكن أتمنى في يوم من الأيام أن ألعب لغير فرسان القلعة الحمراء، وكانت الظروف وتحدي النفس هي التي دفعتني لذلك.

اللاعبون الأجانب

دخول اللاعبون الأجانب إلى ملاعب كرة اليد أفاد اللعبة من ناحية التشويق فقط وأضاع الفرصة على بعض المواهب الإماراتية، والتي كانت يمكن أن تبرز لولا وجود هؤلاء اللاعبين، وعن أفضل اللاعبين، قال يوسف هما لوشمان والمصري حسين زكي.

أمنيات..

يوسف حسن يشعر بالحزن تجاه ناديه الذي يتمنى أن يشارك معه في العمل على مستوى التدريب، أو أي عمل ضمن معشوقته لعبة الأقوياء، وأن يكون للقدامى دور في بناء كرة اليد بالنادي الأهلي بدلاً من التجاهل المقصود وغير المقصود، ويضيف انه على استعداد للعمل بالمجان من أجل أن يرد جزءا من الدين والجميل لهذه القلعة التي أعطتني الكثير والكثير، وأن أشبع رغبتي في تكملة المشوار كغيري من اللاعبين القدامى، وسيكون هذا هو التكريم لي بعد رحلة العطاء الكبيرة والتي ضحيت فيها بالكثير من وقتي تجاه عائلتي وعملي، مع العلم أنني أملك التأهيل المناسب لخوض هذه التجربة سواء عن طريق الدورات التدريبية أو الخبرة الميدانية.

اعتزاز وحب

بكل فرحة وحب يقول يوسف حسن لقد سعدت بالإنجار الذي حققه زميل اللعب خالد أحمد عندما فاز ببطولة كأس نائب رئيس الدولة لكرة اليد وكانت السعادة الأكبر بسبب بروز مدرب مواطن قارع الكبار وتفوق عليهم ونتمنى أن يكون للعناصر المواطنة دور على مستوى الأندية والمنتخبات.

14 بطولة

وشهدت مسيرة يوسف حسن مع فريق الفرسان العديد من الإنجازات التي يعتز بها وهو جزء من هذه الألقاب ومنها 14 بطولة مع الفريق الأول بالنادي الأهلي الدوري 3 مرات وكأس الاتحاد مرتين وكأس رئيس الدولة 3 مرات وكأس السوبر 6 مرات.

فاست بريك

قاسم سلطان .. تعلمنا منك الكثير وكنت نعم الأب لنا جميعا لا ننسي دعمك الكبير لنا ووقوفك خلفنا متعك الله بالصحة والعافية.

أحمد عيسى.. من القلب شكراً لك كنت نعم الصديق والمرشد لنا في البدايات، وكانت كلماتك لنا الدافع لتحقيق الانتصارات.

محمد الحمادي ... شهادتي مجروحة جهد جبار يصعب على أحد تحقيقه أخ أكبر للجميع.

التأهيل أولاً

ومن جانبه قال أحمد خليفة حماد المدير التنفيذي للنادي الأهلي إن النادي يسعى دائما إلى استقطاب العناصر المواطنة للعمل ضمن الأجهزة الفنية في الفرق المختلفة وجذبهم للعمل وتوفير حزمة من الحوافز والتأهيل لهم، وذلك ترجمة لتوجيهات قيادتنا الرشيدة في هذا المجال.

وأضاف حماد إن النادي الأهلي يعتبر الداعم الأول للعناصر المواطنة التي تعمل في المجال الرياضي، وخير دليل على ذلك مدرب منتخبنا الوطني لكرة القدم مهدي علي، كما يوجد مدربون مساعدون في جميع فرق الألعاب الجماعية، ولعبة الدراجات يديرها فنيا الوطني حميد محراب والمدربون المواطنون هم النسبة الأكبر في أكاديمية الأهلي لكرة القدم.

 

إشادة أهلاوية

أشاد أحمد خليفة حماد بما قدمه اللاعب يوسف حسن خلال مسيرته مع الأهلي أو المنتخب الوطني كلاعب حقق إنجازات مع فريقه ويجب أن تأتي المبادرة للعمل من جانبه وأن يسعى للتأهيل المناسب عن طريق الدورات والدراسات الخاصة بالتدريب والتي يوفرها النادي داخل الدولة أو خارجها، وشدد حماد على أن أبواب النادي مفتوحة للجميع من اللاعبين القدامى لتكملة مسيرتهم في مجالات أخرى سواء فنية أو إدارية شرط التأهيل المناسب للعمل.

Email