يحتضنه مجمع حمدان الرياضي أغسطس المقبل

نجوم العالم يتوافدون لمونديال السباحة في دبي

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تستعد نخبة من سباحي العالم والأولمبياد للعودة إلى دبي الشهر المقبل، للمشاركة في الجولة الثانية من منافسات كأس العالم للسباحة التي يحتضنها مجمع حمدان الرياضي، في الفترة من 31 أغسطس -1 سبتمبر. ويتوقع المنظمون أن يشهد الحدث مشاركة قوية لأبرز نجوم العالم في السباحة وفي مقدمتهم بطلا الترتيب العام لكأس العالم 2013، الجنوب إفريقي تشاد لوكلوس والنجمة المجرية كاتيكا هوسزو.

السباح الذهبي

ويعتبر السباح الذهبي تشاد لوكلوس، أحد ألمع السباحين في العالم، دبي، مكان الحظ لديه، لأنها شهدت أول إنجاز له إثر تربعه على قمة أول بطولة عالمية خلال مشاركته في بطولة العالم العاشرة في الأحواض القصيرة 25 م التي احتضنتها دبي في ديسمبر 2010، قبل أن يتصدر الترتيب العام لكأس العالم 2011 ويصبح من أبرز نجوم السباحة في العالم بعد تغلبه على العملاق مايكل فيلبس وفوزه بذهبية 200 م فراشة في أولمبياد 2012.

حصاد وفير

كما فاز لوكلوس بالذهب في بطولة العالم 2012 (25 م) التي استضافتها مدينة إسطنبول، وتُوج في برشلونة بذهبيتي 100م و200م فراشة في بطولة العالم للسباحة 2013، قبل فوزه مجدداً بذهبية كأس العالم في الترتيب الإجمالي العام الماضي.

بدورها أثبتت كاتينكا هوسزو أنها من أقوى المنافسات التي شهدتها أحواض السباحة في منافسات كأس العالم العام الماضي والتي حققت فيها الفوز في 32 سباقاً، وهيمنت تماماً على سباقي 200 م و400 م فردي متنوع، مسجلة 6 أرقام قياسية جديدة، ومنهية السلسلة في المركز الأول للعام الثاني على التوالي وبفارق 537 نقطة عن أقرب منافساتها صاحبة المركز الثاني.

وتحمل هوسزو في جعبتها اثنين من ألقاب بطولة العالم في سباقي 200 م و400 م فردي متنوع في الأحواض الطويلة، وكذلك ألقاب سباقي 200 م فراشة و100 م فردي متنوع في الأحواض القصيرة، وتبدو مصممة على خوض جميع سباقات جدول منافساتها المزدحم.

المخضرم شومان

ويستعد السباح المخضرم رولاند شومان (33 عاماً) حامل الرقم القياسي العالمي في سباق 50 م سباحة حرة في الأحواض القصيرة للانضمام إلى مواطنه لوكلوس في السعي للظفر بذهب كأس العالم بعد نجاحه في التقدم على منافسه لوكلوس في سباق 50 م صدر في كأس العالم العام الماضي، وهو مصمم على التمسك بموقعه على قمة منصة التتويج، إلا أن أمامه مشواراً حافلاً بالتحديات، وخاصة تلك التي يفرضها الروسي فلاديمير موروزوف الذي هيمن على سباقات السباحة الحرة العام الماضي عقب فوزه في جميع سباقات 50 م و100 م باستثناء واحدة، ولم يتعرض للهزيمة سوى أمام شومان والأسترالي جيمس ماغنوسن، وتوج أداءه القوي في كأس العام الماضي بانتزاع المركز الثاني في الترتيب العام خلف لوكلوس.

مشاركة العمالقة

وقال أحمد الفلاسي رئيس اتحاد الإمارات للسباحة: «إنها المرة الرابعة التي تحتضن فيها دبي هذا الحدث، ونحن سعداء باستقطابه المزيد من عمالقة السباحة العالمية كل عام، ونحث الجماهير الرياضية للقدوم إلى المجمع لمتابعة هذا الحدث الذي يزخر بالكثير من المواهب وللاستمتاع بأقوى عروض السباحة لأبطال العالم والأولمبياد».

من جانبه، قال د. أحمد سعد الشريف، أمين عام مجلس دبي الرياضي: «إنه لشرف كبير أن تستضيف دبي هذا الحدث الرائع مجدداً، عقب النجاح الكبير للنسخ الثلاثة السابقة لكأس العالم، ويسعدنا أن نرحب بنخبة من سباحي العالم مجدداً الشهر المقبل، ونحن على يقين أننا سنشهد أقوى عروض السباحة العالمية في ربوع مجمع حمدان الرياضي الرائع».

جوائز قيمة

تعد جولة دبي من منافسات كأس العالم للسباحة التي تقام في الفترة من 31 أغسطس-1 سبتمبر، الثانية في جولات كأس العالم السبع التي تنطلق في الدوحة في الفترة من 27-28 أغسطس، قبل أن تنتقل إلى دبي، وبعد ذلك هونغ كونغ، وموسكو، وبكين، وطوكيو، على أن تختتم بالجولة النهائية في سنغافورة يومي 1-2 نوفمبر.

تقام منافسات كأس العالم في حوض سباحة يبلغ طوله 25 م، ويتنافس فيه الرجال والسيدات للفوز بجوائز مالية في 36 سباقاً، ويشارك في جولة دبي فرق تمثل أكثر من 30 دولة، وسيحصل الفائز في الترتيب العام في فئتي الرجال والسيدات على 100,000 دولار.

سباحة نسائية

تضم قائمة المشاركات في منافسات دبي نجمة سباحة الصدر الصاعدة عالية آتكينسون من جمايكا والتي حلت في المركز الثاني في الترتيب العام خلف هوسزو في كأس العالم 2013، وفازت في 11 سباقاً 100 م و50 م صدر، وجاء فوزها المثير في سباق 100 م صدر في دبي ليجعلها في الصدارة من حيث عدد النقاط في تلك الجولة.

ومن المقرر أن يشارك الكثير من السباحين بما فيهم لوكلوس وآتكينسون وشومان في دورة ألعاب الكومونويلث الشهر المقبل قبيل انطلاق منافسات سلسلة كأس العالم للسباحة، والتي تعد أيضاً استعداداً مهماً يسبق النسخة الثانية عشرة لبطولة العالم للسباحة (25 م) التي تستضيفها قطر في ديسمبر.

Email