ميدان الوثبة يشهد اليوم مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن

ت + ت - الحجم الطبيعي

تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تفتتح اليوم في ميدان الهجن بالوثبة فعاليات مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن العربية 2014، وتستمر حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري بمشاركة العديد من ملاك الهجن في الدولة، حيث يقام المهرجان بمناسبة مرور أكثر من 250 عاماً على إنشاء قصر الحصن أقدم معلم تاريخي في إمارة أبوظبي.

وتنطلق المنافسات بالسباق التراثي عبر 11 شوطاً بإجمالي جوائز قدرها 2 مليون و574 ألف درهم، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول في كل شوط على سيارة بينما يحصل الفائزون بالمراكز التالية على جوائز نقدية.

وتبدأ سباقات الهجن العربية صباح يوم غد بمنافسات سن (الحقايق) ولمسافة 4 كم عبر إقامة 38 شوطاً صباحية ومسائية خصصت لها جوائز نقدية تصل إلى 3 ملايين و420 ألف درهم بالإضافة إلى 38 سيارة لأصحاب المركز الأول في كل شوط.

وتم تقسيم الأشواط حسب الفئة العمرية وتبدأ من سن 21 إلى 30 عاماً ولمسافة 3000 متر، ومن سن 31 إلى 40 عاماً ولمسافة 1500 متر، ومن سن 41 إلى 50 عام لمسافة 1500 عام، ومن سن 51 فما فوق لمسافة 500 متر، وتم وضع قوانين خاصة للمشاركين، حيث يجب أن يكون المشارك من أبناء الدولة وأن لا يقل العمر عن 21 عاماً، وأن يكون لائقاً طبياً ويجب أن يرتدي خوذة على رأسه. ويجب أن تشارك المطية لمرة واحدة في المهرجان.

توفير عوامل النجاح

وأكد معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة، رئيس اتحاد سباقات الهجن أن حرص القيادة الرشيدة على توفير كل عوامل النجاح لأبناء الوطن في شتى المجالات له أثره البارز في تحقيق الإنجازات والتطور الذي تشهده دولة الإمارات، خاصة في مجال الرياضات التراثية وتأتي في مقدمتها سباقات الهجن.

وثمن معاليه دعم وعطاء صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، للرياضة والرياضيين، موجهاً الشكر إلى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لرعايته الكريمة ودعمه اللامحدود لمهرجان قصر الحصن 2014 لسباقات الهجن في إطار الاهتمام المتواصل برياضات الآباء والأجداد وإحيائها بالشكل الذي يجعل الحاضر استكمالاً ناجحاً لما تحقق في الماضي من إنجازات، خصوصاً وأنه يأتي حرصاً من سمو ولي عهد أبوظبي على مشاركة الهجن التي تمثل جزءاً أصيلاً من تراث الإمارات في الاحتفالات التي تقام بمناسبة بمرور أكثر من 250 عاماً على إنشاء قصر الحصن.

وقال معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان : إن الهدف الأساسي لإقامة مهرجان قصر الحصن لسباقات الهجن، لتعزيز التاريخ الحافل الذي يتمتع به قصر الحصن على مدار قرنين ونصف من الزمن، ويسعى إلى المزج بين سباقات الهجن وهذا التاريخ، وهو ما يعزز من التمسك بقيم الماضي الأصيل الذي وضع لبنتها المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس الدولة..

وسار على دربه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والمهرجان يعتبر رسالة يؤكد من خلالها أنه من لا ماضٍ له لا حاضر له، ونحن مثلما حريصون على حاضر مشرق في كل المجالات ومستقبل أكثر إشراقاً فإننا في الوقت نفسه لا ننسى ماضينا العريق وما قام به الآباء والأجداد. وأكد معاليه أن مهرجانات وسباقات الهجن هي أفضل فرصة ووسيلة لالتقاء الملاك والمهتمين بالرياضات التراثية من جميع دول مجلس التعاون الخليجي يعبرون من خلاله عن الصورة الحقيقية لتراثنا العريق، والمنافسة بين العديد من المشاركين يؤكد على الاهتمام الذي تحظى به رياضة الهجن، والتي كان لها نصيب وافر من الدعم مما ساهم في الحفاظ على التراث بكل صوره .

Email