يبحثون اليوم عن زمن جديد في الماراثون العالمي

عداؤو العالم يتنافسون في دبي على «مسار الأحلام»

ينطلق ماراثون ستاندرد تشارترد دبي العالمي في السابعة من صباح اليوم، تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي رئيس مجلس دبي الرياضي، بعد أن تم تعديل مساره الذي وصفته اللجنة المنظمة للماراثون بـ "مسار الأحلام"، ويقام هذا العام وسط طقس مثالي، حيث تتوقع الأرصاد الجوية، أن تتراوح درجة الحرارة عند السادسة صباحاً 14 درجة مئوية، وتصل إلى 21 درجة مئوية عند التاسعة والنصف، أي عند موعد النهاية.

نجوم العالم

يبدأ السباق الرئيس ومسافته 42.195 كيلومتراً، بمشاركة كوكبة من أبرز نجوم العالم المتنافسين على جوائز السباق المالية التي تتجاوز مليون دولار، والمقدمة من حكومة دبي، وستكون الانطلاقة من شارع أم سقيم بالقرب من أكاديمية شرطة دبي، مروراً بشارع شاطئ الجميرا، ووصولاً إلى موقع سارية علم الاتحاد، قبل العودة عبر طريق الواجهة الشاطئية مروراً بفندق برج العرب ومدينة جميراً ووصولاً إلى المنعطف الرئيس التالي عند فندق ون آند أونلي رويال ميراج، قبل العودة عبر شارع شاطئ الجميرا والانعطاف إلى شارع أم سقيم باتجاه خط النهاية.

السباق الجماهيري

في حين، ينطلق السباق الجماهيري في السابعة والربع صباحاً، بمشاركة اللاعبين الدوليين وعدائي الأندية ومسافته 10 كيلومترات، ويبدأ أيضاً من نفس نقطة البداية من أمام أكاديمية شرطة دبي التي تشهد انطلاقة سباق العائلات والأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة لمسافة 3 كيلومترات، وقامت شرطة دبي وإدارة الطرق والمواصلات وبلدية دبي، بتوفير مسارات نموذجية، ينتظر أن تسهم في تحقيق أرقام قياسية، بناءً على طلب من مديري أعمال ووكلاء كبار العدائين والعداءات، بأن يكون المسار مشابه لمسار ماراثون عامي 2010 و2011 بجوار مدينة دبي للإعلام.

فئات ثلاث

يتوقع أن يستقطب الماراثون أكثر من 30 ألف متسابق في فئاته الثلاث، منهم أكثر من 17 ألف مشارك في سباق 10 كيلومترات، و8500 مشارك في سباق 3 كيلومترات، مع تأكد مشاركة أكثر من 4 آلاف مشارك في الـماراثون على نفقتهم الخاصة، بجانب مشاركة 186 عداء..

وهو عدد غير مسبوق في أي من ماراثونات العالم، ومنهم 23 متسابقاً ركضوا العام الماضي تحت ساعتين و7 دقائق، و3 منهم ركضوا تحت 58 دقيقة في أول 21 كيلومتراً، ما يؤكد أن النصف الأول من سباق 2014، سيكون متوسط السرعة بزمن 61 دقيقة، ما يعطي مؤشرات إلى أن أول 35 كيلومتراً، ستشهد منافسة مجموعة كبيرة معاً، ما يزيد من ارتفاع ووتيرة السباق، وسيكون الزمن المتوقع ساعتين و4 دقائق، ويحصل كل عداء يجري تحت ساعتين و4 دقائق على 100 ألف دولار، إضافة إلى الجوائز المالية حسب ترتيب وصولهم، كما تشارك 67 عداءة، منهن 15 جرين في وقت سابق ساعتين و26 دقيقة.

جوائز السباق

ساهم في زيادة الإقبال على المشاركة في الحدث، الدعاية العالمية والدولية التي يروجها اللجنة المنظمة، وكـذا الترويج التخصصي من خلال المشاركة في معارض كثيرة خاصة بأحداث المارثونات، ومنها معرض ماراثون دبي في ماراثونات دبلن ولندن، اللذين سجلا زيارة أكثر من مئة ألف زائر، وكذا ماراثوني نيويورك وبرلين في سبتمبر الماضي، بجانب الجوائز المالية المغرية للسبـاق...

حيث يحصل أصحاب المراكز العشر الأوائل في كل من فئتي الرجال والسيدات في السباق الرئيس بالترتيب على 200 ألف دولار و80 ألفاً و40 و20 و12 و11.200 و10.400 و9.600 و8.800 و8 آلاف دولار، وينال أصحاب المراكز الثلاثة في الماراثون من المواطنين جوائز قيمتها 10 آلاف درهم و5 آلاف و3 آلاف درهم، وهي نفس قيمة الجوائز التي ينالها أصحاب المراكز الثلاثة الأوائل في سباق ذوي الاحتياجات الخاصة للماراثون في فئة الكراسي فقط للمواطنين ولغير المواطنين.

رجال وسيدات

يحصل كل من أصحاب المراكز الثلاثة في فئتي الرجال والسيدات في سباق 10 كيلومترات بالترتيب على 4 آلاف درهم وألفين وألف درهم، وستكون هناك جوائز بنفس القيمة المالية للثلاثة الأوائل من الـمواطنين، إلى جانب جائزة خاصة لمن يحطم رقم العالمي لفئة الرجال في الماراثون، وقيمتها مئة ألف دولار..

علماً بأن الرقم العالمي للرجال قدره ساعتان و3 دقائق و23 ثانية، ومسجل باسم الكيني ولسون كبسنغ في 29 سبتمبر 2013 في ماراثون برلين، ورقم السيدات باسم العداءة الإنجليزية باولا رادكيف وقدره ساعتان و15 دقيقة و25 ثانية، ويأمل المنظمون في تحطيم رقم ماراثون دبي وقدره ساعتان و4 دقائق و23 ثانية الذي تم تسجيله في الماراثون 14 في يناير 2013 بواسطة العداء الإثيوبي ابشيرو.

أحداث

شهدت النسخة الأخيرة للماراثون في يناير الماضي، أحداثاً مميزة، منها اجتياز 5 عدائين لخط النهاية بزمن أقل من ساعتين و5 دقائق، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها هذا العدد من العدائين هذه الأزمنة في ماراثون عالمي، وسجل العداء الإثيوبي ليليزا ديسيسا زمن 2:04:45 ساعة، ليحرز لقب الرجال، وفازت مواطنته تيرفي تسيجاي بلقب السيدات، وبالتالي، زاد طموح اللجنة المنظمة بأن تكون نسخة 2014 الأضخم في تاريخ الحدث الممتد 15 عاماً، خاصة بعد فوز دبي باستضافة معرض إكسبو 2020.

تغطية مميزة

مليون منزل يشاهدون 3 دقائق اليوم من ماراثون دبي عبر الوكالة التلفزيونية الرياضية (ترانس وورلد سبورت)، والتي تغطي 150 قناة في أكثر من 130 دولة في العالـم. وسيكون هناك أيضاً نقل مباشر من تلفزيون دبي، وعرض لفقرات من الماراثون لمدة 3 دقائق في الأول من فبراير المقبل، على رحلات 20 شركة طيران، مثل الفرنسية، لفتهانزا، دلتا، طيران الإمارات، البريطانية، أميركان إير لاينز، التايلاندية، السنغافورية وKLM.

كما ستقوم وكالة جيلات وورلد سبورت، بعرض 35 ثانية من السباق يوم 9 فبراير المقبل، في 203 قنوات تلفزيونية، و32 قناة شركات للطيران عبر رحلاتها في الشركة المتحدة، الطيران الأمريكي KLM، كاثي باسيفيك، الطيران الكندي..

وسيتم عرض 35 ثانية لـمدة أسبوع كامل، بداية من يوم 17 مارس في 140 دولة خارج أوروبا، وعلى الطيران البريطاني من خلال برنامج الرياضة في أسبوع، وتعرض وكـالة رويترز من خلال القنوات التابعة لها، جوانب من السباق لـمدة 2 دقيقة و 17 ثانية في أكثر 216 دولة في العالم.

وتتولى سبورتس نيوز، عرض دقيقتين من السباق حول العالم لأكثر من 800 قناة تلفزيونية، ويعرض البرنامـج الخاص بالاتحاد الدولي للمارثون والاتحاد الدولي لألعاب القـوى، 3 دقائق و17 ثانية خلال مارس، علماً بأن مارثون دبي تم عرض مقتطفات منه لمدة 3 دقائق و 17 ثانية في أعوام 2009 و2010 و2011 و2012 و2013 في الكثير من القنوات التلفزيونية الأخرى، بجانب 900 قناة رياضية وإخبارية في العالم في الفترة من 7 فبراير وحتى 19 مارس 2013.

مشاركة ثامنة

تشارك جمعية الإمارات لمتلازمة داون للمرة الثامنة على التوالي، في سباق ماراثون دبي العالمي، بـ 100 مشارك من الموظفين والمتطوعين في سباق 3 كيلومترات، بهدف التوعية بهذه الشريحة لدمجها في المجتمع.

 تغطية خاصة من «دبي الرياضية» للماراثون

أعلنت قناة دبي الرياضية عن مواكبتها لماراثون دبي العالمي 2014، وتحدث راشد أميري مدير قناة دبي الرياضية، عن استعداد القناة للتجهيز مبكراً، لنقل السباق ووضع المشاهدين في قلب الحدث، من خلال البث المباشر وطاقمها من موقع الحدث الذي سينطلق صباح اليوم الجمعة (24 يناير) على طريق أم سقيم بمنطقة الجميرا..

حيث ستكون انطلاقة السباق الرئيس وطوله 42.195 كيلومتراً في السابعة صباحاً، على أن تكون انطلاقة سباق نصف الماراثون لمسافة 10 كيلومترات في السابعة والربع، وانطلاقة سباق 3 كيلومترات في تمام الساعة السابعة والنصف، فيما سينطلق سباق العائلات في الحادية عشرة، مع تخصيص منطقة لإقامة الأنشطة الترفيهية الأخرى على هامش الحدث نفسه.

وأشار أميري، إلى أن دبي الرياضية ستقوم بنقل مميز للسباق، وذلك من خلال البث المباشر وبتقنية حديثة متطورة تستخدم للمرة الأولى من خلال عربات النقل والكاميرات الخاصة يبلغ مجموعها 13 كاميرا، واستخدام المروحيات لمواكبة هذا الحدث الرياضي الهام، كما ستقدم خدمات النقل المباشر لأكثر من 821 قناة تلفزيونية وإخبارية في العالم، لتتم مشاهدته من خلال أكثر من مليار مشاهد حول العالم، كذلك عبر قناة دبي الرياضية (HD)، لمتابعيها في إيطاليا والقارة الأوروبية، إضافة إلى مشاهديها في آسيا وأفريقيا والأميركيتين.

بدورها أكدت عائشة النعيمي المنتج المنفذ في قناة دبي الرياضية، أن القناة التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، قد قامت بإنشاء استديو خاص لمتابعة هذه السباق من موقع الحدث من تقديم حسني الزغدودي، والمراسلين أحمد عبيد وحنان البلوشي، فيما الإعداد لرفعت بحيري، والمنتج المنفذ عائشة النعيمي، وإدارة الإنتاج فيصل جاسم، والإخراج محمد نجيب الساحلي، والإشراف العام عبد الله السركال..

فضلاً عن المتابعة المباشرة في استديوهات القناة والتعليق باللغتين العربية والإنجليزية، مع المعلق عبد الله سويدان، والمخرج أحمد إمام، ومدير الإنتاج جابر سلطان، كما سيتم استضافة نخبة من المعلقين والخبراء في هذا المجال، إضافة لإجراء لقاءات مباشرة ورصد للكواليس والتحضيرات والمنافسات، هذا في الوقت الذي تابع الجمهور وعبر قناة دبي الرياضية، مساء الأربعاء، حلقة خاصة عن ماراثون دبي العالمي من تقديم حنان البلوشي.

مشاركة كبيرة

9 آلاف مشارك في سباقي 10 و3 كيلومترات من فنادق وشركات ومؤسسات دبي، ويشارك التايلانديون بـ 151 عداء وعداءة، والألـمان بـ 490، والبريطانيون بأكثر من 2200، واليابانيون وصل عددهم إلى 620 مشاركاً. كما تأكد بصفة نهائية مشاركة عدائين من كل من الولايات المتحدة الأميركية وكينيا وتنزانيا وفرنسا وجنوب أفريقيا والدانمارك والسويد وإيران والنرويج والبرتغال والبرازيل والهند وباكستان والسعودية..

وعمان والكويت ومصر وسوريا والبحرين وقطر وأيرلندا وأستراليا وكوبا وتايلاند وكوريا وروسيا والكاميرون وزامبيا وفيجي وبلغاريا. وينتظر أن يستهلك المشاركون في الحدث، 290 ألف زجاجة ماء، و80 ألف زجاجة عصير، و180 ألف قطعة أسفنج، و1400 متطوع ومتطوعة، و17 محطة مياه، و8 محطات حمام، ومنطقة ملاهي للأطفال والعائلات تتسع لعدد 15 ألفاً، وكل ما سبق لتأمين وإنجاح الحدث.

مشاركة قياسية

تشارك هيئة الصحة بدبي بـ 1300 شخص، ما بين طبيب وممرض وموظف وعائلاتهم، وهي مشاركة قياسية، مساهمة منها في دعم السباق الذي يسهم في الترويج والتوعية بأهمية الجانب الصحي للمواطنين والمقيمين على حد سواء، وهو هدف استراتيجي لهيئة الصحة بدبي.

تكريم الطاير بمناسبة الحفاظ على المرتبة الذهبية

يشهد ماراثون دبي ضمن مراسم التتويج، تكريم مطر الطاير نائب رئيس مجلس دبي الرياضي رئيس اللجنة المنظمة للماراثون، بمناسبة حصول ماراثون دبي العالمي على تصنيف المرتبة الذهبية الرفيعة للعام الثالث على التوالي من الاتحاد الدولي لألعاب القوى (IAAF)، اعترافاً وتقديراً لنجاحه الهائل خلال الأعوام الثلاثة الماضية، واستقطابه لآلاف العدائين وأسرع العداءات من سائر أنحاء العالم.

ووجهت اللجنة المنظمة الدعوة بهذه المناسبة، إلى وتشون ويلس نائب رئيس لجنة سباقات الطرق بالاتحاد الدولي لألعاب القوى، وإلى دورومير رئيس الاتحاد البلغاري رئيس اتحاد دول البلقان نائب رئيس الاتحاد الأوروبي، وإلى ديونو ميتشو رئيس اتحاد دولة بنين، وحلمي أبو سعود رئيس اتحاد جزر القمر لألعاب القوى، وتشيف سليمون رئيس الاتحاد النيجيري، وإلياس حسن رئيس اتحاد زامبيا، والنجم المغربي الأولمبي السابق سعيد عويطة.

كبار الزوار

وكانت اللجنة المنظمة قد قامت بإعداد منصات لكبار الـزوار و3 منصات للجمهور تكفي لعدد 6 آلاف شخص عندما منطقة الانطلاق والختام للماراثون الذي يديره حكام من الاتحاد الإنجليزي لألعاب القوى، ومن الاتحاد الإماراتي لألعاب القوى، ومتطوعون من المدارس الهندية، مع العلم أن قائمة الشركات والمؤسسات الراعية للماراثون تضم الراعي الرئيس بـــنك ستاندرد تشارترد، مجلس دبي الرياضي، هيئة الطرق والمواصلات، شرطة دبي، بلدية دبي، إذاعة وتلفزيون دبي، إذاعات دبي ARN، تلفزيون دبي القناة الرياضية، دبي القابضة، 360 للرياضة، أديداس، بلان (ب)، فتنس فيرست، مسافي، 103.8 عين دبي، دائرة الصحة والخدمات الطبية. دبي - البيان الرياضي

أرانب لسحب السباق

سيقوم 12 أرنباً بسحب السباق الرئيس للماراثون، وهم موزعون ما بين 4 عداءات أرانب في سباق السيدات، و8 عدائين أرانب في سباق الرجال، وهذا يعد عدداً قياسياً. كما تم توفير كل السبل لتسجيل رقع عالمي قياسي لسباقات الماراثون بمشاركة 12 عداء من أصل أسرع 20 عداء في تاريخ الماراثونات، والعداء العاشر جرى في دبي العام الماضي، وأحرز ساعتين و7 دقائق. الغريب في الأمر أن صاحب زمن ساعتين و7 دقائق و30 ثانية، لن يحصل على جائزة.

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

الفيديو الرياضي

تابعنا علي "فيس بوك"

تشاهدون الليلة

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • زهور باحات قرطبة.. مهرجان للحفاظ على تراث الأندلس

    خلال موسم كل ربيع، في بداية مايو، تنطلق في مدينة قرطبة، جنوب اسبانيا، احتفالات خاصة لاستقبال موسم الزهور، إذ تتزين المدينة بمئات الأزهار من مختلف الألوان. تبدأ الاحتفالات

  • «ك 2» في باكستان ثاني أعلى قمة في العالم

    يقع جبل "ك2 أو K2" على الحدود بين باكستان والصين، وهو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إيفرست (8 آلاف و800 متر) وأعلى قمة جبلية في باكستان، يبلغ طوله 8 آلاف و612 متراً.

  • بتر أعضاء الجمال في الصين.. أبشع طريقة للتسول

    لجأ متسولين في الصين إلى حيلة جديدة بشعة لكسب تعاطف المارة وهي تشويه الجمال واستخدامها للتسول عمدا للحصول على التبرعات. هذه الحيلة الخبيثة انتشرت مؤخراً بطريقة متزايدة بعدما أثبتت نجاحها في كسب تعاطف الأشخاص الذين لا يترددون في التبرع بسخاء لمساعدة هذه الحيوانات الفقيرة.

  • «بانتانال» أكبر مستنقع للمياه العذبة في العالم

    في وسط قارة أميركا الجنوبية، في جنوب حوض الأمازون وشرق جبال الأنديز، يقع دلتا نهر ساحلي هائل يسمى بانتانال. يقع معظمه داخل غرب البرازيل ويمتد إلى أجزاء من بوليفيا

  • منازل الجزر الصغيرة خلال فيضانات المسيسيبي

    عندما فاضت مياه نهر ميسيسيبي في أبريل 2011، خلقت واحدة من أكبر الفيضانات إضرارا في الولايات المتحدة. كان سبب الفيضان هو انفجار سدين أودعا مستويات قياسية من مياه الأمطار على نهر المسيسبي،