حمدان بن محمد ومنصور بن زايد يشهدان الختام

هجن الرئاسة تفوز برموز ختامي «الوثبة»

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة منافسات اليوم الأخير للمهرجان الختامي لسباقات الهجن في الوثبة، والتي خصصت لفئة الحول والزمول لأصحاب السمو الشيوخ لمسافة 8 كلم في الميدان الغربي بالوثبة، كما شهد السباق سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، ومعالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن، والشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس اللجنة التنظيمية لسباقات الهجن في دولة قطر الشقيقة.

لوحة مضيئة

وقدمت هجن الرئاسة لوحة مضيئة في مسك ختام المهرجان عندما انتزعت 3 رموز في تحديات الكبار، لتسيطر على ألقاب "ختامي الوثبة" وتؤكد جدارتها أمام نخبة مطايا الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي، واجتاح "طوفان الرئاسة" ميدان الوثبة لتكتمل اللوحة.

ونجحت هجن القلعة الحمراء في انتزاع لقب الشوط الرئيسي حول عام لمسافة 8 كلم عن طريق "الذيبة" التي قهرت المستحيل وتقدمت على المنافسين في آخر كلم، وقطعت مسافة السباق في زمن قدره 12:06:02 دقيقة لتفوز بسيف صاحب السمو رئيس الدولة ومليون درهم، وجاءت في المركز الثاني "زاخر" لهجن الرئاسة وقطعت مسافة السباق في زمن قدره 12:12:04 دقيقة وحلت ثالثة "صبا" لهجن العاصفة بزمن 12:17:02 دقيقة، أعقبتها "حربة" لهجن العاصفة، ثم "ذخيرة" للشيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني.

صدارة "الظبي"

بدأ سيناريو شوط السيف الرئيسي بصدارة لـ"الظبي" لهجن الرئاسة التي كانت في المقدمة ثم تبدلت المراكز مع "الغارية" للشيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني، ومكلف، وفي المنعطف الأخير تقدمت "حربة" لهجن العاصفة لتتجاوز مطايا المقدمة، ولكن في آخر الامتار ظهرت "الذيبة" التي كشفت عن إصرارها الكبير عندما تجاوزت "حربة" ووصلت إلى خط النهاية أولاً في سيناريو نال إعجاب الجميع، وبلغ إجمالي جوائز الفائزين في الشوط الرابع مليوناً ونصف المليون درهم.

وتواصلت إنجازت هجن الرئاسة في الشوط الرئيسي الثالث الزمول العام وحلق "بوالأبيض" بسيف صاحب السمو رئيس الدولة ومليون درهم، بعد أن قطع مسافة السباق في 13:03:04 دقيقة، وأكثر من ذلك عندما نالت هجن الرئاسة عن طريق المضمر مبارك أحمد ماجد الخييلي المراكز الثلاثة الأولى في شوط السيف للزمول العام، وحصل "منصف" على المركز الثاني ليحل وصيفا بزمن قدره 13:06:04 دقيقة، فيما كسب المركز الثالث "مكلف" بزمن 13:07:00 دقيقة. وجاء رابعا "الذيب" لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، وحل خامسا "رياض" للشيخ زايد بن حمدان بن زايد آل نهيان، وحصل الفائزون في هذا الشوط على جوائز نقدية بلغت مليوناً ونصف المليون درهم.

وقبض "بوالأبيض" على صدارة هذا الشوط عندما انتصفت مسافة السباق ونجح في توسيع الفارق مع منافسيه بجدارة حتى الوصول إلى خط الناموس.

وذهب لقب الشوط الثاني المخصص لفئة الحول المحليات على الخنجر الذهبي إلى "بسم الله" للأمير تركي بن محمد بن فهد آل سعود، بعد أن قطع المسافة في زمن قدره 12:22 دقيقة، بفارق جزء من الثانية عن "الوجبة" للشيخ القعقاع بن حمد بن خليفة آل ثاني، فيما جاءت "الدانة" لهجن الرئاسة في المركز الثالث بزمن قدره 12:24:01 دقيقة، وحلت "الهدة" لهجن العاصفة.

إنجازات هجن الرئاسة

وافتتحت هجن الرئاسة إنجازاتها في اليوم الختامي المسائي بالحصول على خنجر الزمول المحليات في الشوط الأول لمسافة 8 كلم، ونجحت المطايا الحمراء في دخول جماعي رباعي نادر في خط النهاية، "صدارة بجدارة"، وقطع المسافة في زمن قدره 12:48:4 دقيقة، وحل ثانيا "جزيل" بزمن قدره 12:48:06، أعقبه "مكرم" بزمن قدره 12:54:08 دقيقة، ثم "سمهوي" .

حمدان بن محمد يهنئ منصور بن زايد

 

حرص سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على تهنئة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على إنجاز هجن الرئاسة بعد الشوط الرابع الرئيسي، كما هنأ سموه معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن.

وهنأ سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وتلقى سمو الشيخ منصور بن زايد التهاني من جموع المواطنين وعشاق ومحبي التراث.

 

السيفان لـ «مراسيم» و«الفارس» والخنجران لـ «سلهوة» و«شاهين»

 

فازت "مراسيم" لمنصور محمد منصور آل سيف الخياريين بلقب الحول عام وحصلت على سيف ومليون درهم في سباقات الفترة الصباحية التي خصصت لفئة الحول والزمول للجماعة ضمن منافسات اليوم الختامي لمهرجان الوثبة للهجن 2013 التي اقيمت امس في الميدان الغربي لمسافة 8 كلم، وجاءت "العنود" لعبدالله سعيد محمد مسعود في المركز الثاني وحصلت على ربع مليون درهم، وجاءت "الطيارة" لسيف علي راشد سويلم في المركز الثالث وحصلت على 150 ألف ردهم.

وكان المركز الرابع في الشوط الرئيسي من نصيب "الدكتورة" لمنصور محمد منصور آل سيف الخيارين، وحصلت على جائزة نقدية مقدارها 100 ألف درهم، وفي المركز الخامس وصلت "بروق" لسيف مظفر محمد العامري وحصلت على 50 ألف درهم، وبلغت مجموع جوائز هذا الشوط مليوناً وخمسائة ألف درهم خصصت لأصحاب المراكز الخمسة الأولى فقط.

وفي الشوط الثالث المخصص للزمول العام للجماعة فاز "الفارس" لمتعب طالب محمد علي شفيع بالمركز الأول وحصل على سيف وجائزة نقدية قدرها مليون درهم، وفي المركز الثاني جاء "مكلف" لفهد سيف محمد البوسعيد الخيارين وكسب ربع مليون درهم، أعقبه في المركز الثالث "هجام" لسالم سيف علي سويلم في المركز الثالث وفاز بجائزة نقدية قدرها 150 ألف درهم.

"سلهوة" تعانق خنجر الحول

وعانقت "سلهوة" لغانم منصور آل سيف الخياريين خنجر الحول المحليات في الشوط الثاني وفازت بسيارة رنج روفر، لتترك المركز الثاني لـ"بنت ظبيان" لمحمد زايد خلفان المنصوري التي حصلت على جائزة نقدية قدرها 50 ألف درهم، وفي المركز الثالث جاءت "زعبيل" لسعيد جابر عبدالله محمد الحربي ونالت 40 ألف درهم، أعقبتها "جبارة" لرياض سامر السعدون وحصلت على 30 ألف درهم، وفي المركز الخامس حلت "الشاهينية" لهلال حربي هلال الخيلي ونالت 20 ألف درهم، وبلغت مجموع جوائز هذا الشوط 140 ألف درهم للفائزين الخمسة الأوائل فقط.

وذهب خنجر الزمول المحليات لـ"شاهين" لمبارك محمد زايد المطوع الخياريين ليحصل على سيارة رنج روفر، وجاء في المركز الثاني "مزعل" لعتيق مطر حسن القبيسي، وحصل على جائزة نقدية قدرها 50 ألف درهم، تلاه "مياس" لناصر عبدالله أحمد مسند في المركز الثالث وحصل على جائزة نقدية 40 ألف درهم.

«دلما» و«الخليج» لهجن الرئاسة يفوزان بأشواط الـ10 كلم

 

شهدت الفترة الصباحية إقامة 4 أشواط لمسافة 10 كلم منها شوطان لأصحاب السمو الشيوخ ومثلهما للجماعة، وحصلت هجن الرئاسة على لقب الشوطين الخامس والسابع المخصصين لفئة الشيوخ، وطارت "دلما" بناموس الحول العام، تاركة المركز الثاني لـ"الشايبة" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وجاءت في المركز الثالث "مقام" لهجن العاصفة، وفي المركز الرابع حلت "الذيبة" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، ثم "الوضيحية" للشيخ القعقاع بن حمد آل ثاني، وجاءت خامسة "الشاهينية" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.

وعادت هجن الرئاسة لتكسب شوط الزمول العام، عندما كسب "الخليج" بقيادة المضمر مبارك أحمد مطر ماجد الخييلي اللقب، وجاء في المركز الثاني "شاهين" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وفي المركز الثالث وصل "الباهي" لهجن الرئاسة.

وفي الشوط السادس الذي خصص لفئة الحول العام للجماعة لمسافة 10 كلم استطاعت "الوطن" لصالح حمد القمرا من الفوز بالصدارة والمركز الأول، وجاءت "كتارا" لغانم منصور غانم آل سيف الخيارين، وفي المركز الثالث جاءت "الشاطرة" لعلي رضا علي الهاشمي. وفاز "الهارب" لعلي مانع يحيى علي العجمي بالشوط الثامن المخصص لفئة الزمول العامة للجماعة، وجاء وصيفا "الفارس" لسالم علي سعيد البريص المري، ثم "الذهب" لصالح علي سعيد البريص المري.

 

سلطان بن حمدان يشيد بنجاح المهرجان

 

بارك معالي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار صاحب السمو رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن، لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، نجاح المهرجان السنوي الختامي لسباقات الهجن في الوثبة 2013، ورفع معاليه إلى مقام صاحب السمو رئيس الدولة أسمى آيات الشكر والتقدير على رعاية سموه للمهرجان والنجاح الكبير الذي شهده على المستويات كافة.

وثمن معاليه الدعم اللامحدود الذي يوليه صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، لرياضة الآباء والاجداد لرفعتها وتطورها وحث الأجيال القادمة على التمسك بإرث الماضي، موضحا معاليه أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، يقتفي أثر المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في تعزيز مكانة سباقات الهجن بشكل خاص والرياضات التراثية بوجه عام.

وأشاد معاليه بالدعم الكبير الذي يوليه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لرياضات الآباء والأجداد، مثمنا معاليه دعم ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، لتطوير الرياضة وإعادتها سيرتها الأولى، مشيدا معاليه بحضور ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لسباقات الهجن في ميدان الوثبة وتوجيهات سموه السديدة في سبيل تطوير وتقدم رياضة الآباء والأجداد.

وقال معاليه: "بتوجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان اطلق اتحاد سباقات الهجن مبادرة رائعة لتقدير العطاء وتحفيز أهل الهجن على الابتكار والتطوير وفي كل مرة تستضيف فيها الوثبة سباقات الهجن تقدم الجديد ومبادراتنا لا تنتهي أبدا".

واشاد معاليه بالنجاح الكبير الذي حققه المهرجان الختامي في الوثبة 2013، مؤكدا أن ما تحقق ثمرة دعم قيادتنا الرشيدة التي حافظت على إرث الماضي وقدمته في ثوب عصري جديد نجح في جذب شريحة كبيرة من الملاك والمضمرين ودخولهم في الرياضة وحرصهم على المشاركة بشعار التنافس الشريف بعيدا عن حسابات الربح والخسارة.

وأوضح معاليه: "بدعم قيادتنا الرشيدة وحرصها على تطوير الرياضة التراثية قطعنا خطوات كبيرة في سبيل تطوير المنافسات ووضع اسس احترافية للمشاركة وحوافز اضافية للمشاركين، ورغم ما تحقق من نجاح ينتظرنا الكثير لكي نقوم به خلال الفترة المقبلة التي سنحرص خلالها على مزيدا من التطوير والرفعة".

comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية

الفيديو الرياضي

تابعنا علي "فيس بوك"

تشاهدون الليلة

اقرأ أيضا

اختيارات المحرر

  • جهاريا.. بوابة الهند إلى الجحيم

    جهاريا (Jharia) وقرية بوكاباهاري (Bokapahari) المجاورة لها، في ولاية جهارخاند، تقع ضمن واحدة من أكبر احتياطيات الفحم في الهند.

  • جزر المالديف.. راحة وهدوء

    جزر المالديف رحلة تغازل عشاق الباحثين عن الفخامة والخصوصية، فهي تعد من أغلى الوجهات السياحية في العالم، كما أن النشاط

  • انطلاق عمليات التشييد في دبي هيلز إستيت

    يواصل «البيان الاقتصادي» رصد 300 مشروع عقاري قيد الإنشاء في الإمارات، وقد انطلقت عمليات تشييد البنية التحتية في مشروع

  • حبحب تعود من الماضي

    خطة شاملة لإعادة إحياء كافة المواقع الأثرية القديمة في إمارة الفجيرة، تشمل أعمال الترميم الخاصة بالقلاع والحصون

  • منى المطروشي.. شغف الابتكار

    لُقّبت بـ «حاصدة الجوائز»، وهي مصنفة ضمن موسوعة نساء الإمارات المبدعات في جائزة الشيخة شمسة بنت سهيل للنساء المبدعات