أحجام النخلة

أحجام النخلة

ت + ت - الحجم الطبيعي

تمثل النخلة ــ وما زالت ــ لابن هذه المنطقة وجدانا بقي مصاحبا له حتى بعد تطور سبل العيش وانتقالها من اعتماد على مصدرين أساسيين للدخل هما الصيد والزراعة إلى مصادر أخرى أيسر في الحصول عليها، بقيت النخلة شاهداً على حياة جميلة سابقة وعلى مفردات ثَرَّة امتلأت بها لهجة دولة الإمارات، ومثل المعجم اللهجي للنخيل أحد الحقول الدلالية المهمة في لهجة الإمارات،مما سنلقي الضوء على بعض منه.

ــ بَكْسة: هي »الصرْمة«بعد سنة أو أكثر من غرسها، ارتفعت قليلا عن الأرض وفرشت سعفها.فإذا كبرت »البَكسة« وصارت في مستوى قامة الإنسان فلم يحتج في خرفها إلى عناء وإنما يخرفها واقفا ،قيل إنها »على الوَقفَة«، وإذا احتاج خرفها إلى استعمال المِرْقاة أي»الحابول« فاحتاج المزارع إلى الارتقاء بالحابول في صَعدة واحدة أو صَعدتين، قيل هي »ضَرْبة حابول« أو »ضربتين حابول«، فإذا كبرت أكثر صارت »عوَّانة«.

ــ سَقْلوب: نخلة صغيرة تنبت في أعلى جذع النخلة الأم.وهي أيضا سعفة ملتوية مجعدة الخوص،تنبت في أعلى جذع النخلة مع »القلب« و »الخافية« يستعمل خوصها في خياطة الأدوات المصنوعة م السعف.

ــ صَرْمَة: الفسيلة كبيرة الحجم،التي تُقطع من النخلة الكبيرة،والجمع: صَرْم ،وفي اللغة »نَخل صَريم: حان وقت صِرامه...وقد يُطلَق الصِّرام على النخل نفسه لأنه يُقطَع«،ولعلها سميت بذلك لأنها مقطوعة عن أمها.

ــ عُوّانة: النخلة المرتفعة الطول،وفي اللغة »نخلة عَوان: طويلة،أزدية..العوانة: النخلة الطويلة،في لغة أهل عمان«.أي أنها من لهجات أزد عمان.

ــ فَسيلة: أي النخلة الصغيرة التي تُفسل، ويُطلق على عموم النخل المزروع الذي لا جذور له،وفي اللغة »أول ما يُقلَع من صغار النخل الغَرْسِ فهو الفسيلُ والوَدِيّ،والجمع فسائل،وقد يقال للواحدة فَسيلة،وأفسل الفسيلَة: انتزعها من أمها واغترسها«.

ــ قُورة: النخلة أو أية شتلة أخرى يُحفر عنها وتُنقل من مكانها وتُزرع في مكان آخر.

ـ كاروب: نخلة صغيرة تنبت في وسط الجذع، »فسائل النخل الصغيرة تنمو عند قاعدة النخلة الكبيرة«، وهذا معنى للفسيل ، اما المعنى المشهور للكاروب فهو الذي ذكرناه أولا، تشبيها لها بالكَربة، وجاء هذا المعنى في اللغة مقلوبا أي الراكوب،قالوا »الراكب: ما ينبت من الفسيل في جذوع النخل،وليس له في الأرض عِرق،وهي الراكوبة والراكوب«، ويبدو أن »الكاروب« لم تحفظه المعاجم لأنه لم يصل إلى علماء اللغة، لكنه بقي شاهدا على هذا القلب المكاني للفظة في لهجات أزد عمان.

ــ كَعبيرة: صرمة أو فسيلة صغيرة الحجم،تُؤخذ أيضا كالصرمة من أسفل النخلة الأم.

ــ نَشُوة: ماينبت من النخيل دون زرع،والجمع: نَشو، وهو رديء،وأكثر ما يصبح فَحْلا، وفي اللغة »النَّشاة: الشجرة اليابسة،والجمع: نشا،والنّشْو: اسم للجمع«،فلعلهم استعاروا معنى الرداءة في الشجرة للنخل لعدم فائدتها.

ــ نَقْض: هو بمعنى النشو،وفي اللغة »النَّقْض: المهزول من الإبل والخيل« ،فلعلهم أرادوا اشتراك المعنى في الرداءة.

am_obaid@hotmail.com

Email