خيمة سيرك الشمس العملاقة ترتفع في دبي

خيمة سيرك الشمس العملاقة ترتفع في دبي

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

كان يتطلب رفع الخيمة العملاقة الخاصة بسيرك «الشمس» صمود الصحافيين المدعوين ليشهدوا الحدث نحو ساعة ونصف تحت أشعة شمس الظهيرة. وتحولت الدقائق الخمس التي قيل انها الفترة التي ستأخذها عملية رفع الخيمة إلى دوامة انتظار تمددت باستمرار بحجة عدم اكتمال العدة أو نقص قطعة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها لإتمام الاستعراض «الحار».

وفي مشهد أشبه بفيلم هوليودي يصور عمالا يبنون أهرامات مصر العملاقة، تجمع عمال يعتمرون قبعات واقية بأمرة «ذي تنت مان» كما يسمي نفسه لرفع الخيمة التي يطلق عليها اسم «القمة الكبرى».ادخل الصحافية إلى داخل الخيمة التي تركزت قبتها على السواري الأربعة، ليشهدوا رفع جوانبها ليكتمل قطرها البالغ نحو 165 قدما. وعلى وقع صراخ تشجيعي من شأنه أن يدب الحماسة في قلوب العمال والمشاهدين، بدأت عملية شد الحبال ورفع عشرات الأعمدة الحديدية بشكل تدريجي سريع. انتهى العرض بالتصفيق الحاد وتبادل التهاني.

وبحسب روب ماكينزي مدير الجولات الخاصة بسيرك «دوسوليه» سيرك الشمس الذي يقدم عروضه في دبي خلال مهرجان التسوق، تكسب هذه الخيمة أهميتها باعتبارها الأضخم في دبي والشرق الأوسط. يصل ارتفاع الخيمة نحو 56 قدما في حين يبلغ قطرها نحو 165 قدما. تدعمها أربعة صواري عملاقة يبلغ طول كل منها 78 قدما . تتسع لنحو 2538 شخصا.

يوضح ماكينزي أن الخيمة التي ستكون جاهزة بالكامل خلال ثمانية أيام، في حين استلزمت عملية تحضير غطاءها الخارجي نحو 16 ساعة عمل أنجزها 80 رجلا وفتاة. ولفت إلى أن إعادة توضيب العدة بالكامل يتطلب ثلاثة أيام من العمل المتواصل. وأضاف أن كل معدات السيرك تم شحنها من فيلاديلفيا وبلغت زنتها 750 طنا وضعت في 25 مستوعب ضخم. وستكون الخيمة مبردة وفيها حمامات، كما أنها تتضمن كل متطلبات السلامة من أجهزة إنذار للحريق ومخارج طوارئ.

ويتطلب تشييد الموقع مقابل مركز ابن بطوطة في منطقة جبل علي، تركيب قاعة «السجادة الحمراء» الخاصة بكبار الشخصيات، إلى جانب خيم خاصة ببيع البضائع والمنتجات وأخرى فنية ومكتب خاص ببيع التذاكر ومكاتب إدارية.

يبدأ سيرك «الشمس» عروضه في الرابع من شهر يناير المقبل ويطلق عليها اسم «عرض كيدام» بمعدل عرض واحد يوميا واثنان أيام العطل. وتتراوح أسعار التذاكر بين 200 و400 درهم، بينما يبلغ ثمن بطاقة السجادة الحمراء 700 درهم.

ينتقل سيرك الشمس بعد دبي إلى كوريا الجنوبية حيث سيقدم عروضه خلال شهر مارس. يذكر ان السيرك انطلق عام 1984 من كيبك بكندا بعشرين ممثل، ليصير اليوم احد اهم سيرك في العلم يضم نحو 3000 موظف بينهم 900 فنان ينحدرون من 40 جنسية مختلفة.

دبي ـ كارول ياغي

Email