بدانة الأطفال تبدأ مع المدرسة

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصل العلماء الألمان، في دراسة عن علاقة البدانة بالعمر والمدرسة، إلى أن زيادة أوزان الأطفال تبدأ تحديداً مع دخولهم المدرسة، لكنهم وقفوا حائرين أمام تفسير أسباب هذه الظاهرة.

شملت الدراسة التي أجراها أطباء الرياضة من جامعة «ماينتز» آلاف التلاميذ الصغار الذين دخلوا المدارس في السنين الـ20 الأخيرة. وظهر من المقارنة بين تلاميذ الصف الأول الابتدائي عام 1992 وتلاميذ العام الدراسي الحالي 2013، أن أوزان الأطفال في الروضة (5 سنوات) لم تتغير عنها قبل 20 سنة، لكنها اختلفت كثيراً في السنوات الثلاث الأولى في المدارس.

تبدأ أوزان تلاميذ رياض الأطفال «الرشيقين» في الارتفاع في عمر 6 سنوات وتبلغ القمة في معدل عمر 7.2 سنوات. وكانت نسبة الأطفال البدناء عام 1992 بين الأطفال من 8 سنوات، 10%، لكنها تضاعفت اليوم إلى 20%، والظاهر أن أرطال اللحم تتوزع بالتساوي بين الأطفال، لأن نسبة البدانة المذكورة شملت الأولاد والبنات على حد سواء.

البروفسور بيركلس سيمون، من جامعة «ماينتز»، قال: إن نتائج الدراسة تعني أننا أخفقنا في تحفيز الأطفال على الحركة من جهة، وفي برمجة تغذيتهم بشكل أفضل، من جهة ثانية. ورجح سيمون مسؤولية سياسة «الدرجات مقابل الحلوى وألعاب الكومبيوتر» في حدوث هذه الظاهرة. ويعني بذلك سياسة الأهل التي تشجع الأطفال على نيل الدرجات الجيدة مقابل الهدايا المشحونة بالسعرات، والألعاب التي تقلل حركة الطفل.

وذكر الباحث أن العلماء حائرون في تفسير أسباب الظاهرة، لكن السبب قد يكمن كالمعتاد في طريقة الحياة العصرية وقلة الحركة، والأغذية الجاهزة.. إلخ. وأضاف: «لا أستطيع البت بين مسؤولية (المحيط المنزلي) أو (المحيط المدرسي) عن الحالة، لكن بدء زيادة الوزن مع دخول الطفل إلى المدرسة يشير بإصبع الاتهام إلى الأخير».

Email