المدرسة للجميع

في أحد اللقاءات التربوية التي تجمعنا بين فترة وأخرى مع الأخوة زملاء العمل، اتفق الجميع على أهمية دمج الطلبة أصحاب الإعاقات في المدارس وفي الفصول مع الطلبة غير المعاقين، لما لذلك الدمج من فوائد اجتماعية ونفسية وتعليمية، تعود على الطالب المعاق وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام، وذلك لكون التعليم حقاً من حقوق الجميع، لابد للطفل من الحصول عليه، مهما كانت ظروفه الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

من هنا برزت فلسفة الدمج، وجاء اهتمام حكومة دولة الإمارات بهذا الموضوع. وقد تضمن القانون الاتحادي الخاص بحقوق المعاق في الدولة بنداً خاصاً بأهمية المعاق في التعليم. وبالفعل قامت وزارة التربية ممثلة في إدارة التربية الخاصة بتبني مشروع دمج الطلبة المعاقين في مدارس الدولة وفق خطة زمنية مدروسة، وذات أهداف وبرامج معدة. وما لفت انتباهي في هذا اللقاء وجود بعض الإخوة الحاضرين من المؤيدين والمساندين لمشروع دمج المعاقين، يطالبون وبشدة عزل الطلبة المتفوقين والموهوبين في مدارس خاصة، وتخصيص مناهج وبرامج تعليمية خاصة بهم، بحجة أنهم طلبة في حاجة لمعاملة وأجواء تعليمية خاصة، تتناسب مع مستواهم الدراسي وطبيعة مواهبهم.

هنا تذكرت موضوع أخبرني به أحد الأصدقاء عن تنفيذ إحدى الدول مشروع حول إنشاء مدرسة خاصة بالطلبة المتفوقين دراسياً، يتم فيها قيد الطلبة الذين أحرزوا نتائج متقدمة في المرحلة الإعدادية، بحيث يتم التركيز عليهم، وتخصيص المعلمين أصحاب الكفاءة العالية لتدريسهم، بهدف إعدادهم لتحقيق المراكز والمعدلات المتميزة في نتائج الثانوية العامة، ومن ثم توزيعهم على التخصصات المختلفة في الجامعات.

عموماً لن نتحدث عن أهداف وأبعاد المشروع، فهذا ليس موضوعنا، إنما الذي يهمنا من هذا المشروع هو نتائجه. وحسب ما ذكر صاحب الرواية فإن أغرب ما ترتب على هذا المشروع أنه منذ أكثر من عشر سنوات لم يحقق خريجو الثانوية في هذه المدرسة أي مركز من المراكز العشرة لأوائل الطلبة في نتيجة الثانوية العامة في هذه الدولة. كما تطرق صاحب القصة أيضاً إلى جانب سلبي آخر لهذا المشروع، هو أن الطلبة الذين يلتحقون بهذه المدرسة بعد المرحلة الإعدادية، تتم متابعتهم وتقييم مستواهم الدراسي، لأن الطالب ينبغي ألا ينخفض معدله الدراسي عن نسبة معينة، فإن صادف لأحد الطلبة أنه لم يستطع الحفاظ على معدله الدراسي المرتفع، وانخفض مستواه إلى مستوى أدنى من المعدل المطلوب، حينذاك يتم إخراجه من المدرسة، وإلحاقه بمدرسة عادية، وما يترتب على ذلك من إحباط للطالب وما يصحبه من مشاعر استياء وشعور بالفشل وخوف من نظرة المجتمع السلبية له.

من هنا فإن مشروع الدمج والشعار الذي رفعته وزارة التربية والتعليم، وهو (المدرسة للجميع) يعد شعاراً تربوياً ناجحاً بكل المقاييس، ومن جميع الاتجاهات. فمن الطبيعي والمنطقي أن تضم المدرسة أو الفصل الدراسي على وجه الخصوص، بين جنباته طلبة مختلفين في قدراتهم و إمكاناتهم وطاقاتهم، ولكنهم متساوون ومتشابهون في الخدمات والظروف والبيئة التعليمية التي يتلقون تعليمهم من خلالها، مع وجود مشاريع وبرامج جاهزة متى ما تطلب الأمر لرعاية الطلبة من ذوي القدرات الخاصة.

 

رئيس قسم الأنشطة الطلابية والاحتياجات الخاصة بمنطقة الشارقة التعليمية

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

الأكثر شعبية في العلم اليوم

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • وفاة طفلة إثر سقوطها من بناية في الشارقة

    توفيت طفلة عربية الجنسية تبلغ من العمر 4 سنوات بعد سقوطها من منزلها الواقع في الطابق الثامن من أحد الأبراج في منطقة التعاون بالشارقة، وتم نقلها إلى مستشفى القاسمي ومن ثم إلى المختبر الجنائي.

  • تزوج شقيقتهما من دون موافقتهما فقتلاه خنقاً

    «من الحب ما قتل»، مقولة تتردد على ألسنتنا كثيراً، كناية عن «القرابين» التي يقدمها البعض من أجل أن ينمو هذا الحب، ويزهر علاقة شراكة وارتباط بين طرفين، يحظر «الاقتراب» منها أو العبث بها أو التفكير في تخريبها..

  • شرطة دبي تلاحق مصدر بلاغ كاذب

    تعاملت شرطة دبي أمس مع بلاغ كاذب تلقته احدى مدارس دبي، وقامت الفرق المعنية بالتحرك للموقع والتأكد من سلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

  • بلدية دبي تفنّد شائعة أكياس شاي ليبتون

    فنَّدت إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي الشائعات التي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي حول فيديو لأكياس شاي ليبتون الأخضر يدعي فيه بأنها تحتوي على حشرات (ديدان) وقالت: إنها شائعة عارية عن الصحة..

  • وفاة فتاة مواطنة بعد احتراقها أسفل دراجتها

    كشف اللواء المستشار مهندس محمد سيف الزفين مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون العمليات أنه تم تسجيل وفاة فتاة مواطنة في

  • محمد بن راشد يجري"حوار المستقبل"مع 10 ملايين متابع

    تنطلق في الثامن من فبراير الجاري القمة العالمية للحكومات، التجمع الأكبر عالميا والمتخصص في استشراف حكومات المستقبل بمشاركة أكثر من 125 دولة حول العالم و3000 مشارك و125 متحدث وأكثر من 70 جلسة مختلفة.

  • معلم تربية رياضية يعتدي بالضرب على طالب في رأس الخيمة

    قدم ولي أمر طالب في الصف العاشر بمدرسة شعم للتعليم الأساسي والثانوي شكوى بمركز الشرطة ضد معلم تربية رياضية قام بضرب ولده بخرطوم مياه في أنحاء متفرقة من جسمه..

  • محمد بن راشد : نريد في حكومة الإمارات جامعيا برتبة وزير

    أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله عن تعيين وزير في حكومة الإمارات تحت سن الـ 25.

  • الطقس ودرجات الحرارة في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس صحوا بوجه عام وغائما جزئيا أحيانا على بعض المناطق والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة وتزداد الرطوبة النسبية ليلا وفي الصباح الباكر على معظم المناطق.

  • طالب بحقه فـ «كوفئ» بـ 8 طعنات

    أن تعطي شخصاً معوزاً مبلغاً من المال على سبيل الدين، والمساعدة، أمر محمود، وإنساني، يفترض ان تثابَ عليه، وتنال جزاءك من الشكر والثناء على هذا الفعل الخيِّر، حتى لو طال امد هذا الدين..