المدرسة للجميع

في أحد اللقاءات التربوية التي تجمعنا بين فترة وأخرى مع الأخوة زملاء العمل، اتفق الجميع على أهمية دمج الطلبة أصحاب الإعاقات في المدارس وفي الفصول مع الطلبة غير المعاقين، لما لذلك الدمج من فوائد اجتماعية ونفسية وتعليمية، تعود على الطالب المعاق وعلى أسرته والمجتمع بشكل عام، وذلك لكون التعليم حقاً من حقوق الجميع، لابد للطفل من الحصول عليه، مهما كانت ظروفه الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

من هنا برزت فلسفة الدمج، وجاء اهتمام حكومة دولة الإمارات بهذا الموضوع. وقد تضمن القانون الاتحادي الخاص بحقوق المعاق في الدولة بنداً خاصاً بأهمية المعاق في التعليم. وبالفعل قامت وزارة التربية ممثلة في إدارة التربية الخاصة بتبني مشروع دمج الطلبة المعاقين في مدارس الدولة وفق خطة زمنية مدروسة، وذات أهداف وبرامج معدة. وما لفت انتباهي في هذا اللقاء وجود بعض الإخوة الحاضرين من المؤيدين والمساندين لمشروع دمج المعاقين، يطالبون وبشدة عزل الطلبة المتفوقين والموهوبين في مدارس خاصة، وتخصيص مناهج وبرامج تعليمية خاصة بهم، بحجة أنهم طلبة في حاجة لمعاملة وأجواء تعليمية خاصة، تتناسب مع مستواهم الدراسي وطبيعة مواهبهم.

هنا تذكرت موضوع أخبرني به أحد الأصدقاء عن تنفيذ إحدى الدول مشروع حول إنشاء مدرسة خاصة بالطلبة المتفوقين دراسياً، يتم فيها قيد الطلبة الذين أحرزوا نتائج متقدمة في المرحلة الإعدادية، بحيث يتم التركيز عليهم، وتخصيص المعلمين أصحاب الكفاءة العالية لتدريسهم، بهدف إعدادهم لتحقيق المراكز والمعدلات المتميزة في نتائج الثانوية العامة، ومن ثم توزيعهم على التخصصات المختلفة في الجامعات.

عموماً لن نتحدث عن أهداف وأبعاد المشروع، فهذا ليس موضوعنا، إنما الذي يهمنا من هذا المشروع هو نتائجه. وحسب ما ذكر صاحب الرواية فإن أغرب ما ترتب على هذا المشروع أنه منذ أكثر من عشر سنوات لم يحقق خريجو الثانوية في هذه المدرسة أي مركز من المراكز العشرة لأوائل الطلبة في نتيجة الثانوية العامة في هذه الدولة. كما تطرق صاحب القصة أيضاً إلى جانب سلبي آخر لهذا المشروع، هو أن الطلبة الذين يلتحقون بهذه المدرسة بعد المرحلة الإعدادية، تتم متابعتهم وتقييم مستواهم الدراسي، لأن الطالب ينبغي ألا ينخفض معدله الدراسي عن نسبة معينة، فإن صادف لأحد الطلبة أنه لم يستطع الحفاظ على معدله الدراسي المرتفع، وانخفض مستواه إلى مستوى أدنى من المعدل المطلوب، حينذاك يتم إخراجه من المدرسة، وإلحاقه بمدرسة عادية، وما يترتب على ذلك من إحباط للطالب وما يصحبه من مشاعر استياء وشعور بالفشل وخوف من نظرة المجتمع السلبية له.

من هنا فإن مشروع الدمج والشعار الذي رفعته وزارة التربية والتعليم، وهو (المدرسة للجميع) يعد شعاراً تربوياً ناجحاً بكل المقاييس، ومن جميع الاتجاهات. فمن الطبيعي والمنطقي أن تضم المدرسة أو الفصل الدراسي على وجه الخصوص، بين جنباته طلبة مختلفين في قدراتهم و إمكاناتهم وطاقاتهم، ولكنهم متساوون ومتشابهون في الخدمات والظروف والبيئة التعليمية التي يتلقون تعليمهم من خلالها، مع وجود مشاريع وبرامج جاهزة متى ما تطلب الأمر لرعاية الطلبة من ذوي القدرات الخاصة.

 

رئيس قسم الأنشطة الطلابية والاحتياجات الخاصة بمنطقة الشارقة التعليمية

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • الشمس تضرب الأرض بعصر جليدي قريب

    أطلق باحثو الفلك في بريطانيا أخيراً تحذيراً من أن الأرض تتجه نحو عصر جليدي مصغر، بسبب انخفاض متوقع في النشاط الشمسي، بين2020 و2030. ويرجع الأمر بحسب الباحثين لظاهرة تضاؤل البقع الشمسية، التي تسببت سابقاً بالعصر الجليدي المصغر الذي ضرب الأرض بين عامي 1646 و1715.

  • شرطة الشارقة تخلي "ميغا مول" للاشتباه بجسم غريب

    أدى الاشتباه في جسم غريب قريب من احد المواقع في مركز التسوق (ميغا مول) بالشارقة إلى اضطرار فرق القيادة العامة لشرطة الشارقة لعملية اخلاء المبنى بالكامل.

  • قابلت حبيب "الإنترنت" .. فكانت الفاجعة

    حاولت شابة صينية الانتحار مرات عدة في يوم واحد، وذلك بعد لقائها شخصياً الشخص الذي تحبّه وتعرّفت عليه عبر شبكة الإنترنت، وفق ما ذكرت مواقع إلكترونية صينية محلية.

  • عناية خاصة

    صورة نشرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحته عبر «تويتر» أثناء تحضير طعام الغداء لبعض الأصدقاء وعلق عليها: «خلال رحلة مع بعض الأصدقاء.. تجهيز طعام الغداء يتطلب عناية خاصة..»

  • ردع إماراتي

    قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إن بني إسرائيل تفرقت على اثنين وسبعين فرقة، وتفرقت أمتي على ثلاث وسبعين ملة، كلهم في النار

  • خليجية تخلع زوجها بسبب شكله

    في واقعة غريبة من نوعها، نظر أحد القضاة بمحاكم محافظة القنفذة السعودية، شكوى لزوجة سعودية تقدمت بطلب خلع من زوجها بسبب "قُبح خِلقته".

  • مدرس خان زوجته مع طالبة .. فكيف عاقبته؟

    فقدت زوجة غاضبة السيطرة على أعصابها فور اكتشافها خيانة زوجها لها، فقررت الانتقام منه عن طريق صدمه بسيارتها.

  • شروط غير مسبوقة لزيجة سودانية تشعل مواقع التواصل

    فاجأ زوجان سودانيان في مقتبل العمر الجميع بزواج وصف بغير المسبوق، نسبة للمفاجآت الكثيرة التي صاحبت عقد زواجهما.

  • الحليب سم قاتل و3 أكواب يومياً تفتك بشاربها

    أثبتت نتائج أبحاث طبية، صادمة ومفاجئة، استمرت سنوات في إحدى أهم الجامعات بالعالم، واحتلت عناوينها المساحات البارزة في وسائل الإعلام العالمية أمس واليوم الأربعاء، أن الحليب عكس ما كنا نظن تماماً،

  • التفاصيل الكاملة لأسعار الوقود الجديدة

    تقرر أن يكون سعر لتر البنزين عيار 95 اكوتين 2.14 درهما للتر وأن يكون سعر الديزل 2.05 درهما للتر لشهر أغسطس 2015 .

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • أبوظبي: سجن خليجي عامين ومصادرة مركبته

    أيدت محكمة استئناف أبوظبي، الحكم الصادر بإدانة شاب خليجي الجنسية، تتهمه النيابة العامة بقيادة مركبة بعكس اتجاه السير وبدون لوحة أرقام

  • شرطة الشارقة تخلي "ميغا مول" للاشتباه بجسم غريب

    أدى الاشتباه في جسم غريب قريب من احد المواقع في مركز التسوق (ميغا مول) بالشارقة إلى اضطرار فرق القيادة العامة لشرطة الشارقة لعملية اخلاء المبنى بالكامل.

  • سائق يفقد السيطرة على شاحنته ويصدم أحد المنازل في رأس الخيمة

    أصيب شخص من الجنسية الآسيوية يدعى «إ.ع.أ» ويبلغ من العمر 38 عاماً بإصابات متفاوتة بعد أن تعرضت شاحنته التي كان يقودها بمفرده إلى حادث انحراف ثم اصطدامها بأحد المنازل في رأس الخيمة.

  • محمد بن راشد: لا عذر لمقصر

    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الحكومة توفر لجميع الوزراء إمكانية متابعة جميع مؤشرات عملهم وسير مشاريعهم وخططهم عبر الهاتف المحمول، مشدداً سموه على أنه «لا عذر لمقصر».

  • «طبية خليفة» تنقذ رضيعة بعد وفاة توأمها

    يتابع أطباء مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي حالة الطفلة المواطنة مها عمر بخيت 3 أشهر ونصف الشهر، من الشارقة، والتي أصيبت بالتهابات حادة وارتفاع في درجة الحرارة نتيجة إصابتها بفيروس تنفسي أثناء رحلة سياحية برفقة أسرتها في ماليزيا..

  • عناية خاصة

    صورة نشرها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحته عبر «تويتر» أثناء تحضير طعام الغداء لبعض الأصدقاء وعلق عليها: «خلال رحلة مع بعض الأصدقاء.. تجهيز طعام الغداء يتطلب عناية خاصة..»

  • البيان تنشر أسماء 18 ألف طالب وطالبة تم اعتمادهم للالتحاق بالجامعات الحكومية والبعثات

    اعتمد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العلمي صباح اليوم أسماء الطلبة الناجحين في الصف الثاني عشر من العام الدراسي 2014-2015 والذين تنطبق عليهم معايير الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي

  • زايد.. عطاء مستمر

    تحيي دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم ذكرى يوم زايد للعمل الإنساني التي تصادف التاسع عشر من رمضان كل عام، الموافق

  • «صحة دبي» تعدّل أوضاع أطباء برنامج الإقامة

    أصدر حميد القطامي رئيس مجلس إدارة هيئة الصحة في دبي، قرارا بتعديل أوضاع وترقية جميع الأطباء الأخصائيين المسجلين في برنامج الإقامة، الذين أمضوا أكثر من عشر سنوات من الخدمة في الهيئة، ممن التحقوا ببرنامج تدريب الأطباء المقيمين في دبي الذي تشرف عليه إدارة التعليم الطبي.

  • شرطة دبي تقبض على عصابة الفلل السكنية

    تمكنت شرطة دبي من ضبط عصابة متخصصة من الجنسية الصينية في سرقة المجوهرات والمصوغات الذهبية والمبالغ المالية والساعات الثمينة المحفوظة بداخل الخزائن بالفلل السكنية التي تخلو من قاطنيها لفترات قصيرة او للسفر خارج الدولة.