الثواب والعقاب.. أسلوب تربية «على الهواء»

الثواب والعقاب كأسلوب تربية، كان موضوع الحلقة الجديدة من برنامج الملتقى الطلابي، وفيه استضاف البرنامج مجموعة من المختصين والمعنيين بشؤون التربية.

وكذلك عدداً من الطلبة الذين أدلوا بآرائهم حول ممارسة الثواب والعقاب في المؤسسة التربوية وفي البيت.ضيف الحلقة الرئيسي هو الدكتور محمد محمود النحاس استشاري العلاج النفسي والسلوكي، الذي أكد أن الثواب والعقاب ركيزة لا بد منها في تربية الأبناء وتعليمهم، من أجل السعي قدر الإمكان إلى مساعدتهم في بناء شخصياتهم وتنمية تصرفاتهم بأسلوب صحيح وسليم، مشيراً إلى أن موضوع الثواب والعقاب لا يقتصر على البعد التربوي المباشر فقط، بل يشمل، بأبعاده وخلفياته الفكرية والفلسفية، مجمل العلاقات بين الأفراد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطرقت الحلقة إلى العديد من المحاور؛ مثل النظام الأمثل لتطبيق الثواب والعقاب، والطريقة التي يتصرف بها الطفل الذي يعيش أجواء هذا الأسلوب وما يتركه في بناء شخصيته، وأنسب الطرق لتطبيقه، كما تضمنت الحلقة العديد من التساؤلات التي طرحت على الضيوف، أهمها: مبدأ الثواب والعقاب يعد من أهم الوسائل التربوية، لكن من الملاحظ تغلب العقاب على الثواب في الممارسة، لماذا؟ ما الأهداف التربوية التي ننشدها من خلال استخدام الثواب والعقاب في التعليم؟ كأسلوب تربية بمن نبدأ أولاً بالثواب أو العقاب؟

كيف يمكن أن نتدرج في أساليب العقاب، من أين نبدأ وأين ننتهي؟ للثواب آثار إيجابية في التعلم، تدفع بالمتعلم نحو التعلم وتحسين الأداء، ما المعايير التي بموجبها يمكننا تحقيق مبدأ الثواب بطريقة علمية؟ متى يكون مبدأ العقاب له قيمة فعالة في تعديل سلوك الأبناء، ومتى يتجاوز حدوده التربوية؟

وتحدث ضيوف الحلقة عن ممارسات خاطئة يمارسها البعض في التعامل مع مبدأ الثواب، ومنها التركيز في الثواب على الجانب المادي فقط، وإهمال الجانب المعنوي، وقيام بعض المربيين بإدامة الثواب تجاه أي عمل يقوم به المثاب صغيراً كان أو كبيراً، ما يؤدي إلى أن يتحول الثواب إلى نوع من الشرط على الفعل.

أما الممارسات الخاطئة في التعامل مع مبدأ العقاب، فهي قيام بعض المربين بمعاقبة الطفل على كل خطأ يقع فيه، حتى تفقد العقوبة قيمتها. وقيام البعض بتهويل الخطأ دون تحديده بشكل دقيق، ووضعه في إطاره الطبيعي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

الفيديو

  • جدول واسع حول الطوف بـ " سكوتر "

    هذا المقطع الذي تشاهدونه لمعتمر رُصد وهو يطوف مستخدما آلة متحركة  "سكوتر"  ، وهو ما أثار جدلاً واسعاً على شبكات التواصل

  • شاهد.. سعودي يوثق جرف السيل لصديقه

    نشر سعودي مقطع فيديو يوثق لحظة جرف سيل وادي رشاد بمنطقة المليليح بالمدينة المنورة لصديقه.

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة

  • طالب ينتقم من "موظفة" بسبب زواجها

    أحالت النيابة العامة في دبي، اليوم الثلاثاء، "ح.ع.ع" طالبا خليجيا، إلى الهيئة القضائية في محكمة الجنايات بتهمة الاعتداء بالضرب على موظفة بعد اقتحامه لمقر سكنها ليلاً.

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • 456 سيارة محجوزة بانتظار مراجعة أصحابها قبل المزاد

    أكد اللواء طيار أنس المطروشي، مدير الإدارة العامة للنقل والإنقاذ في شرطة دبي، أن القانون الذي أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي..

  • "الداخلية": تطبيق "حمايتي" للتواصل مع الأبناء على مدار الساعة

    جددت وزارة الداخلية دعوتها الآباء والأمهات إلى استخدام تطبيق "حمـايتـي"؛ عبر الهواتف الذكية تزامناً مع بداية العام الدراسي الجديد، وتعزيزاً لسلامة الأطفال وحمايتهم والتواصل معهم على مدار الساعة.

  • وداعاً الناظر محمد مطر العاصي

    نعى تربويون وطلبة قدامى، وهم عدد من المسؤولين الحاليين في مواقع عمل مختلفة، المربي والتربوي المخضرم محمد مطر العاصي، الذي توفي صباح أمس، مخلّفاًَ وراءه أجيالاً تدعو له بالرحمة والمغفرة.

  • إطلاق الموسم الجديد من "افتح يا سمسم" اليوم

    احتفلت «تو فور 54» بالإطلاق الرسمي للموسم الجديد من برنامج الأطفال الترفيهي والتعليمي "افتح يا سمسم" وذلك بعد غياب استمر 25 عاماً.

  • سوريون يعبرون إلى أوروبا عبر القطب الشمالي

    عبر عشــرات السوريين الهاربين من الحرب، عبر القطب الشمالي وتحديداً على الحدود بين روسيا والنرويج للوصول إلى أوروبا. وقال رئيس شرطة كركينيس بالقرب من مركز ستورسكوغ الحدودي هانس موليباكن، إن عددهم ارتفع كثيراً هذه السنة، مشيراً إلى أن نحو 150 عبروا الحــدود منذ بداية السنة غالبيتهم سوريون.

  • «أدنوك»:تمديد بيع أسطوانات الغاز المدعوم

    أعلنت شركة «أدنوك للتوزيع» تمديد الموعد النهائي لحصر بيع اسطوانات الغاز المسال بالسعر المدعوم في إمارة أبوظبي وفقاً لحصص شهرية محددة إلى تاريخ 17 سبتمبر الجاري بدلاً من تاريخ 8 سبتمبر الموعد السابق..

  • محمد بن راشد يعزي في وفاة المرحوم سعيد الكتبي

    قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله واجب العزاء في وفاة المرحوم سعيد علي حلوة الكتبي.

  • عربيان يحتالان على سيدة في2.5 مليون درهم

    أحالت النيابة العامة في دبي شريكين عربيين إلى محكمة الجنايات، بتهمة تزوير محررات رسمية ونسبا صدورها إلى وزارة الاقتصاد، وتذييلها بأختام وتواقيع مقلدة، وعرضاها على المجني عليها وهي سيدة أعمال خليجية، من أجل تنفيذ جريمة نصب واحتيال انتهت بالاستيلاء على 2.5 مليون درهم منها.