الثواب والعقاب.. أسلوب تربية «على الهواء»

الثواب والعقاب كأسلوب تربية، كان موضوع الحلقة الجديدة من برنامج الملتقى الطلابي، وفيه استضاف البرنامج مجموعة من المختصين والمعنيين بشؤون التربية.

وكذلك عدداً من الطلبة الذين أدلوا بآرائهم حول ممارسة الثواب والعقاب في المؤسسة التربوية وفي البيت.ضيف الحلقة الرئيسي هو الدكتور محمد محمود النحاس استشاري العلاج النفسي والسلوكي، الذي أكد أن الثواب والعقاب ركيزة لا بد منها في تربية الأبناء وتعليمهم، من أجل السعي قدر الإمكان إلى مساعدتهم في بناء شخصياتهم وتنمية تصرفاتهم بأسلوب صحيح وسليم، مشيراً إلى أن موضوع الثواب والعقاب لا يقتصر على البعد التربوي المباشر فقط، بل يشمل، بأبعاده وخلفياته الفكرية والفلسفية، مجمل العلاقات بين الأفراد.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تطرقت الحلقة إلى العديد من المحاور؛ مثل النظام الأمثل لتطبيق الثواب والعقاب، والطريقة التي يتصرف بها الطفل الذي يعيش أجواء هذا الأسلوب وما يتركه في بناء شخصيته، وأنسب الطرق لتطبيقه، كما تضمنت الحلقة العديد من التساؤلات التي طرحت على الضيوف، أهمها: مبدأ الثواب والعقاب يعد من أهم الوسائل التربوية، لكن من الملاحظ تغلب العقاب على الثواب في الممارسة، لماذا؟ ما الأهداف التربوية التي ننشدها من خلال استخدام الثواب والعقاب في التعليم؟ كأسلوب تربية بمن نبدأ أولاً بالثواب أو العقاب؟

كيف يمكن أن نتدرج في أساليب العقاب، من أين نبدأ وأين ننتهي؟ للثواب آثار إيجابية في التعلم، تدفع بالمتعلم نحو التعلم وتحسين الأداء، ما المعايير التي بموجبها يمكننا تحقيق مبدأ الثواب بطريقة علمية؟ متى يكون مبدأ العقاب له قيمة فعالة في تعديل سلوك الأبناء، ومتى يتجاوز حدوده التربوية؟

وتحدث ضيوف الحلقة عن ممارسات خاطئة يمارسها البعض في التعامل مع مبدأ الثواب، ومنها التركيز في الثواب على الجانب المادي فقط، وإهمال الجانب المعنوي، وقيام بعض المربيين بإدامة الثواب تجاه أي عمل يقوم به المثاب صغيراً كان أو كبيراً، ما يؤدي إلى أن يتحول الثواب إلى نوع من الشرط على الفعل.

أما الممارسات الخاطئة في التعامل مع مبدأ العقاب، فهي قيام بعض المربين بمعاقبة الطفل على كل خطأ يقع فيه، حتى تفقد العقوبة قيمتها. وقيام البعض بتهويل الخطأ دون تحديده بشكل دقيق، ووضعه في إطاره الطبيعي.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • إماراتيتان ترحلان في عمق أدغال أثيوبيا

    خمسة أيام في رحاب الحياة البدائية، جازفت خلالها الإماراتيتان هدى زويد وميثاء مبارك، بالعيش في قبيلة المورسي، أكثر قبائل العالم تخلفاً، وكل ذلك ليس من أجل الاستعراض والشهرة على منصات التواصل الاجتماعي..

  • شاهد ردة فعل سكان دبي على «الفتى المدخن»

    فيديو انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر ردة فعل مدخنين في دبي تجاه طفل طلب منهم سيجارة ليدخنها.

  • بالصور.. والد المفقودين يكشف آخر تطورات البحث عنهما

    أكد والد المفقودين الإماراتيين منصور وعبدالله محمد سرور الظاهري لموقع 24 الإخباري، أن عمليات البحث عن ولديه مستمرة لليوم الثامن على التوالي وقد دخلت المرحلة الثانية وشملت الكهوف البحرية،

  • خليجية تخلع زوجها بسبب شكله

    في واقعة غريبة من نوعها، نظر أحد القضاة بمحاكم محافظة القنفذة السعودية، شكوى لزوجة سعودية تقدمت بطلب خلع من زوجها بسبب "قُبح خِلقته".

  • "ماعز معجزة" ثمنه 1.5 مليون ريال

    تناقل عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي خبر “ماعز”، وصلت قيمته إلى مليون ونصف المليون ريال، ولم يوافق صاحبه على بيعه.

  • بالأرقام.. ما هي الشركات الأعلى رواتب في العالم؟

    الكثير من شركات التقنية حول العالم تقوم بمنح موظفيها رواتب كبيرة بل وضخمة للغاية مقابل وظائفهم،

  • بدء بيع الزي المدرسي الجديد 9 أغسطس

    حددت وزارة التربية والتعليم التاسع من شهر أغسطس المقبل موعداً لبدء توزيع الزي المدرسي الجديد في مراكز البيع المعتمدة، وفق مواصفات محددة تنسجم مع الهوية الوطنية، وتراعي متطلبات تدخل في صميم مظاهر المجتمع والبيئة المحلية للمجتمع الإماراتي، وتعزز من قيم المواطنة الإيجابية لدى الطالب.

  • صيد اليوم

    سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في صور نشرها عبر موقع «أنستغرام» للتواصل الاجتماعي، خلال رحلة صيد بحرية، يظهر في الصورة الأولى وهو يحمل سمكة عملاقة مما جاد به البحر من خيرات..

  • سائق يفقد السيطرة على شاحنته ويصدم أحد المنازل في رأس الخيمة

    أصيب شخص من الجنسية الآسيوية يدعى «إ.ع.أ» ويبلغ من العمر 38 عاماً بإصابات متفاوتة بعد أن تعرضت شاحنته التي كان يقودها بمفرده إلى حادث انحراف ثم اصطدامها بأحد المنازل في رأس الخيمة.

  • كيف يأكل ويبكي الجنين داخل رحم الأم؟

    هل تساءلت يومًا ماذا يفعل الجنين في رحم الأم طوال الشهور الـ 9 قبل ولادته؟ أجاب الماسح الضوئي بتقنية 4D عن هذا التساؤل ليكشف أن الطفل يأكل ويبكي ويعطس داخل الرحم.

الفيديو

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة