«الأهلية الخيرية» تُعطي طلبتها مادياً وعينياً ودراسياً

بكل ثقة، حققت المدارس الأهلية الخيرية، مسمى المؤسسة التربوية الفائزة بجائزة الشارقة للعمل التطوعي في الدورة الحادية عشرة المنصرمة، وارتقت للتكريم في محفل كبير أقيم بهذه المناسبة، إذ سلّم سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي العهد نائب حاكم الشارقة، معالي جمعة الماجد مؤسس المدارس، تلك الجائزة الثمينة معنوياً وتربوياً، بحضور معالي حميد القطامي وزير التربية والتعليم، وأعضاء مجلس أمناء المدرسة وأسرتها التربوية، في حفل أقيم في يناير المنصرم.

 «العلم اليوم» تعمقت في ملف المدرسة المقدم إلى الجائزة، والذي حقق الفوز عن جدارة واستحقاق، لتضع أمامكم جملة من الحقائق والأسرار التي أهلّت هذه المؤسسة التربوية لتغرد منفردة فوق عتبة هذا المحفل التكريمي الرفيع. وفي هذا السياق؛ بدأ الدكتور كمال فرحات المدير العام للمدارس الأهلية الخيرية في دبي، حديثه عن الملف التربوي الاجتماعي والإنساني لمدرسته الخيرية، بالقول إن المشروع المقدم لجائزة الشارقة للعمل التطوعي في دورتها المنصرمة، حمل عنوان: «توفير فرص التعليم للطلبة المحتاجين في المدارس الأهلية الخيرية».

وأوضح فرحات أن المدارس الأهلية الخيرية وجدت منذ العام 1983 في دبي، بغرض إنساني بحت، وهو توفير تعليم شبه مجاني لطلبة لا تسعفهم ظروفهم المادية والاجتماعية في تحقيق هذا المطلب، بفكرة حصرية لمعالي جمعة الماجد، ودعم ومساندة من مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم..

وفي ذلك العام لم يتجاوز عدد طلبتها 169 طالباً وطالبة، في فرع وحيد في دبي، أما اليوم وتحديداً بعد 30 عاماً، أصبحت هذه المدرسة تضم 10 آلاف و300 طالب وطالبة، في فروعها المنتشرة في دبي والشارقة وعجمان، ولا تزال إلى اليوم خيرية المبدأ، إنسانية العطاء، تربوية القيم، والشواهد والحقائق تؤكد أن المدرسة لا تجني ربحاً قط.

 بوابة المسائي

وبفعل النتائج المبهرة التي يحققها طلبة المدارس الأهلية الخيرية عاماً تلو آخر، والرسوم الدراسية الرمزية أو مجانيتها، والخدمات التعليمية المرموقة التي توفرها المدرسة لطلبتها، لم يعد بالإمكان مجاراة طلبات الالتحاق المتزايدة إلا عبر بوابة إضافية، وهي الدراسة المسائية، التي أصبحت علامة فارقة في مسيرة المدارس الأهلية الخيرية منذ سنوات طويلة. واليوم تسجل المدارس في فروعها الثلاثة، نحو 7 آلاف طالب وطالبة في التعليم الصباحي، و3 آلاف في المسائي.

جانب آخر ساهم بقوة في تأهل المدارس الأهلية الخيرية للفوز بجائزة الشارقة للعمل التطوعي، تمثل في التسهيلات المادية التي تقدمها المدرسة لطلبتها وأولياء أمورهم، كما أكد الدكتور كمال فرحات، ففي العام الماضي فقط، قدمت المدرسة نصف مليون درهم مساعدات على شكل إعفاء من الأقساط، لشريحة من الطلبة من الأيتام ومحدودي الدخل وأبناء الأرامل والمطلقات وأبناء المسجونين..

وسواهم من المحتاجين، بنسب تصل إلى 100% في كثير من الحالات. إضافة إلى توفر ملف خاص بكل طالب، ووجود لجنة لدراسة وضع الأسرة من حيث عدد الأفراد والحالات المرضية والدخل الشهري، ونحو ذلك، ومن ثم تقديم المساعدة المتمثلة في الخصم من الرسوم الدراسية بنسب متفاوتة حسب النقاط التي تحصل عليها أي طالب في المدرسة.

 مساعدات عينية

وأضاف المدير العام أن المدارس الأهلية الخيرية لا تكتفي بالمساعدات المادية عبر الإعفاء من الرسوم الدراسية، وإنما تبادر بتقديم مساعدات عينية للطلبة المحتاجين وأسرهم، وذلك بالتعاون مع عدد من الجمعيات والمؤسسات الخيرية في الدولة، وهذه المساعدات تشمل الحقائب المدرسية والأدوات القرطاسية وكسوة العيد والنظارات الطبية، إضافة إلى المواد التموينية التي يتم صرفها للأسر المحتاجة. رغم كل هذه الملامح، تتفرد المدارس الأهلية الخيرية بـ «الرقم 1» تفوقاً وتحصيلاً، كما قال الدكتور فرحات..

موضحاً أنه في العام الماضي، تقدم 749 طالباً وطالبة لامتحانات الثانوية العامة، حصل 259 منهم على نسبة 90% فما فوق، أي أكثر من ثلث الطلبة. وأكثر من ذلك؛ استطاع 8 من طلبتها حجز موقع لهم ضمن قائمة العشرة الأوائل على مستوى إمارة دبي، هذا هو لسان حال المدرسة سنوياً، وهو ما يجعلها محط أنظار الكثيرين ممن يسعون مبكراً لحجز مقاعد لأبنائهم فيها، وتلك مشكلة سنوياً تواجهها المدرسة بداية كل عام دراسي، حينما يتكدس في مبنى الإدارة المئات من أولياء الأمور من كل الجنسيات، طالبين بإلحاح تسجيل أبنائهم في المدارس الأهلية الخيرية، التي تحاول استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلبة، قدر المستطاع، كما يؤكد الدكتور كمال فرحات.

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

الأكثر شعبية في العلم اليوم

  • وفاة نجل الشهيد سيف القبيسي

    «والدي بطل أتمنى أن أكون في أحد الأيام مثله»، أمنية كان يحلم بتحقيقها الطفل زايد «10 أعوام» النجل البكر لشهيد الواجب المقدم طيار سيف القبيسي، الذي ارتقى في 28 فبراير من العام الماضي بسقوط طائرة تدريب عسكرية يقودها برفقة المقدم طيار عبدالعزيز عبيد سعيد العبدولي أثناء مهمة تدريبية اعتيادية..

  • خطف سيدتين واغتصابهما بـ "الحيلة"

    رفعت النيابة العامة الى الهيئة القضائية في "الجنايات" بدبي لائحة اتهام بحق عاطل عن العمل وموظف من جنسية خليجية، وطالب افريقي، قالت انهم خطفوا بالحيلة والانتحال اربعة آسيويين، منهم اربعينية وثلاثينية من الجنسية نفسها،

  • وفاة أب وابنتيه أثناء عودتهم من المدرسة

    لقي ولي أمر وابناه مصرعهم أثناء عودتهم من المدرسة اثر اصطدام سيارتهم بسيارة نقل يقودها سائق أجنبي اعترض عليهم الطريق.

  • 9 سنوات ضرباً لزوجة بسبب 3 كلمات

    كشفت القيادة العامة لشرطة دبي أنها تتعامل مع حالات عنف أسري غير مبررة .جاء ذلك في سلسلة تغريدات بثتها الشرطة في حسابها الرسمي على توتير حيث نسردها لكم تاليا كما وردت .

  • مصر تعلن اكتشاف أكبر حقل غاز بالمتوسط

    أعلنت الحكومة المصرية، الأحد، عن اكتشاف أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، بالتعاون مع شركة الطاقة الإيطالية "إيني".

  • وفاة مجند الخدمة الوطنية علي الحوسني بسكتة قلبية

    أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة عن وفاة مجند الخدمة الوطنية علي خليل عبدالله الحوسني، الملتحق بالدفعة الرابعة

  • بالفيديو..السبب الذي أودى بحياة 4 مواطنين من اسرة واحدة

    فقدت اسرة اماراتية 4 من أفرادها امس "السبت" في حفرة للصرف الصحي عمقها 3 امتار، بمنزلهم بـ "رول ضدنا" في إمارة الفجيرة

  • خليجي يفشل في سرقة مركبة يوم خروجه من السجن

    اقدم شاب خليجي يبلغ من العمر19 عاما في الشروع في الانتحار وذلك بعد فشله في سرقة مركبة خاصة عندما ضبطته الشرطة متلبسا وصادف ذلك اليوم خروجه من السجن بعد ان اكمل تنفيذ عقوبة السجن 3 اشهر في قضية سرقة اخرى.

  • مسؤول يكشف حقيقة الاعتداء على أسرة سعودية بتركيا

    في أول رد رسمي من الجانب التركي على قضية اعتداء موظفي مطار اسطنبول على عائلة سعودية وترحيلهم، نفى مستشار رئيس الوزراء التركي، طه كينتش، وجود أي اعتداء بالضرب من جانب شرطة المطار على السيدة السعودية وأبنائها،

  • تفاصيل تعرض أسرة سعودية للضرب في اسطنبول

    كشف المواطن السعودي الذي تعرضت زوجته وأبناؤه الثلاثة، للاعتداء بالضرب من قبل موظفي ورجال أمن مطار إسطنبول، قبل أن يتم توقيفهم ومن ثم ترحيلهم للمملكة، تفاصيل الواقعة، والحالة الصحية لزوجته وأبنائه.

الفيديو

  • شاهد.. سعودي يوثق جرف السيل لصديقه

    نشر سعودي مقطع فيديو يوثق لحظة جرف سيل وادي رشاد بمنطقة المليليح بالمدينة المنورة لصديقه.

  • "لبيه" بمناسبه يوم المرأة الاماراتية

    أدت مجموعة من إعلاميات الوطن ..للوطن أعنية "لبيه" بمناسبة يوم المرأه الاماراتية "28 أغسطس" يعبرن خلالها عن استجابتهن لنداء الوطن والذود عنه.

  • ابنة الإمارات عطاء بلا حدود

    تمكنت ابنة الإمارات على مدار عقود ومنذ تأسيس الاتحاد، أن يكون لها دور فعال في جميع المجالات من خلا ل دعم القيادة الرشيدة لها، حيث كان لتلك الإسهامات بالغ الأثر في تعزيز مكانة المرأة الإماراتية.

  • شاهد.. يقتل طفلة زوجته في حمام سباحة

    اعتقلت الشرطة المكسيكية رجلاً بعد أن ظهر في صور كاميرات المراقبة في أحد الفنادق وهو يرتكب جريمة بشعة عندما ألقى بطفلة في الثالثة من عمرها إلى مياه المسبح عدة مرات بقصد قتلها.

تابعنا على "فيس بوك"

أحدث فرص العمل

المزيد من الوظائف في البيان

الأكثر قراءة