التفكير العلمي

يقدم كتاب «التفكير العلمي»، لمؤلفه، الدكتور فؤاد زكريا، طريقة نوعية شائقة لأسس التفكير الذي يوصف بالمنظم، الممكن أن نسلكه في شؤون حياتنا اليومية، أو في النشاط الذي نبذله حين نمارس أعمالنا المهنية المعتادة.

 ويوضح زكريا أن نمط هذا التفكير (العلمي)، يعتمد على مجموعة مبادئ، وأولها: الروح النقدية، والتي تعني أن يكتسب المرء الرغبة في التطلع إلى الأفضل، من خلال اتصاف الإنسان بالتنظيم والتراكم في التفكير، أي بمعنى أن يتعامل مع المشكلة خطوة فخطوة بانتظام، وينظر إلى النتائج كإضافة تتراكم مع سابقتها، ذلك حتى يمكن الاستفادة منها.

وأما المبدأ الثاني، فهو طبقاً لتوصيف المؤلف: البحث عن الأسباب، ما يعني أن التفكير يسعى في مواجهة المشاكل، إلى البحث عن أسبابها، وهو ما سيكشف عن ما يمكن تلافيه أو البحث عنه. وهنا، تعد الرؤية أو النظرة الشاملة للقضية ضرورية، أي أن دراسة قضية ما والتفكير فيها، يجب أن تكون من جميع جوانبها. وأما الدقة، فهي السمة الواجب أن يتحلى بها المفكر، بحيث يكون في خطوات تفكيره، منظماً وقابلاً للانتقال من خطوة إلى أخرى، بسهولة وإتقان.

ويشدد زكريا على صفة ومقوم «النزاهة»، على اعتبار أنها أبرز سمات المفكر المقتدي بالمنهج العلمي، وهي تعني، الالتزام بأمانة التحليل وخطوات البحث، ومن ثم الاعتراف بعرض النتائج، مهما كانت مخالفة لرؤية المفكر، السابقة، أو لوجهة نظره.

ويرى المؤلف أن التفكير العلمي يتخذ من نتائجه المعتمدة على الدقة والنزاهة، وسيلة لعدم سيطرة أي مؤثر آخر عليه، مثل: القدم واعتبار كل ما هو قديم راسخا وحقيقيا، وبذا لا سبيل إلى الإضافة إليه أو تعديله، وهو ما يدخل آلبا في التصورات الشعبية والمعتقدات الشعبية.

وهناك أيضا قضايا مؤثرة أخرى، مثل: انتشار الفكرة، الشهرة، هيمنة الرغبات والأمنيات الخاصة. فجميعها يحتمل أن يجعل التفكير العلمي ينحرف عن مساره، وبالتالي عن نتائجه.

كما أنه من العوائق التي ربما يتأثر بها صاحب التفكير العلمي، إن لم ينتبه : الاعتقاد بمحدودية قدرات العقل، التعصب الأعمى لفكرة مسبقة، التأثير السلبي لوسائل الإعلام في هذا الخصوص (عوامل التضليل لمن يفكر تفكيرا علميا).

ولعل أهم ما يشير إليه الباحث في كتابه، يتمثل في تشديده على أن «التفكير العلمي» ليس قاصرا على العلماء فقط، فالعالم يفكر في مشكلة متخصصة، ويستخدم لغة محددة، كما أن العالم يفكر بناء على حصيلة ضخمة من المعلومات، وربما يفترض ويوظف كل المعلومات التي توصلت إليه البشرية منذ القدم، في حل المشكلة التي يفكر فيها.

ولا يفوت زكريا أن يلفت في هذا المجال، إلى أن التفكير العلمي الذي يعنيه، لا ينصب على مشكلة متخصصة بعينها، كما لا يفترض معرفة بلغة علمية أو رموز رياضية، بل ما يود الإشارة إليه هو نوع التفكير المنظم الذي يمكن أن يستخدمه المرء في حل مشكلاته اليومية والحياتية.

ويلمح إلى التأثيرات التدميرية العقلية، والإفرازات الهدامة لواقع متجل وملموس، نجد معه في محيطنا، ان التفكير العلمي يواجه حرباً وحصاراً في محطات ومواقع كثيرة في مجتمعاتنا العربية.

ويلمح المؤلف، إلى ان العرب لو استمروا على مسار تقدمهم العلمي السابق، إبان الحضارة الإسلامية، لكان لهم شأن كبير. وأنتج ذاك التخلف عن خط المسار التطويري، وقوع العرب في مطب التقهقر العلمي الشامل.

والأمر المدهش الثاني الذي يشير إليه المؤلف، يتمثل في أننا، نحن العرب، كثيرا ما نزهو بالماضي العلمي العربي، ومع ذلك نقاوم العلم، في حاضرنا، أشد مقاومة. ويعتقد زكريا أن مبرر تلك الحالة، أحد التفسيرين: أولاً، كوننا نعتز بما صنعناه كعرب، أما العلم الحديث فليس من صنعنا.

ثانياً، أن العلم العربي المنجز قديماً، يعد من التراث، ونحن نعتز بالتراث، أياً كان مجاله أو أوصافه.

ويخلص زكريا، بعدها، إلى جملة توصيفات وملامح ركيزية للتفكير العلمي، مثل : التراكمية، التنظيم، البحث عن الأسباب، الشمولية، التجريد.

 

عالم متحد

تنبع أهمية الكتاب من رؤاه التأملية الفلسفية والفكرية التحليلية، في شأن ماهية وألوان التطور العلمي، عبر العقود والقرون والعصور المختلفة، إذ يبين مؤلفه، أنه، وإذا لم يقدر لعالمنا هذا أن ينتحر عن طريق العلم نفسه، في حرب نووية أو بيولوجية.. فإن المرء لا يملك إلا أن يرى أمامه في المستقبل: صورة عالم متحد. ويضيف: " ..عالم تختفي فيه الفواصل بين البشر، وتجمعه أهداف واحدة، وإن لم تتلاش مظاهر التنوع الهامة لكي تكتسب حياة الإنسان ثراء وامتلاء".

 

المؤلف في سطور

فؤاد زكريا مفكر وأستاذ جامعي- ولد في محافظة بورسعيد عام 1927م- تخرج في كلية الآداب 1949 حصل على الدكتوراه عام 1956م- رأس تحرير مجلة «الفكر المعاصر» و«تراث الإنسانية» عمل رئيس تحرير سلسلة «عالم المعرفة» الكويتية، أصدر العديد من الكتب، رحل في مارس 1910م.

الكتاب: التفكير العلمي

تأليف: د. فؤاد زكريا

الناشر: هيئة الكتاب

المصرية

القاهرة 2012

الصفحات:206 صفحات

القطع: الكبير

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram
متوفر في App Storeمتوفر في Google Play

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • فيديو ..الاحتراق البشري الذاتي ..ظاهرة مرعبة دون تفسير!

    هي عبارة عن حدوث حريق يشب تلقائياً في جسد الشخص بدون أي مسبب خارجي معروف أو محدد ويرمز لها اختصاراً بـ SHC أو Spontaneous Human Combustion قد ينتج عن هذا الاشتعال بعض الحروق البسيطة في الجلد أو الدخان وقد يشمل كامل الجسم وهذا الأخير هو ما يميز ظاهرة "الاشتعال البشري الذاتي".

  • راقصة استعراضية تتباهى بعاهتها وترفض التجميل

    تحب كل امرأة أن تكون جميلة، وتسعى دائمًا لمواكبة مواصفات الجمال السائدة، بالعناية ببشرتها تارة، ومواكبة الموضة تارة أخرى، وأحيانًا من خلال جراحات التجميل، التى بلغ اهتمام البعض بها حد الهوس، وكلما كانت المرأة تحت الأضواء كلما حرصت على ذلك أكثر وعلى أن تبدو مثالية أو كاملة،

  • « سيث لين» طفل الفقاعة يطلب الدعم بارتداء الأصفر

    سيث لين البالغ من العمر خمس سنوات لديه أمنية واحدة يطلبها من العالم هي ارتداء اللون الأصفر المفضل لديه في الـ27 مارس الجاري.

  • «إيفلين نسبيت» أول عارضة أزياء في العالم

    إيفلين نسبيت هي أول عارضة في تاريخ الأزياء، ولدت في عام 1884 في تارانتو، فيلادلفيا، وتوفيت عام 1967 وكانت نموذجا للجمال والنعومة في القرن العشرين، في فترة شهد فيها التصوير الفوتوغرافي للأزياء انطلاقة قوية في وسائل الإعلام.

  • أفضل 10 أماكن خارجية لقضاء نهاية الأسبوع في دبي

    في هذه الأجواء الباردة والجميلة يفضل الكثير منا قضاء إجازته الاسبوعية في المرافق الخارجية، في موضوعنا اليوم سنقدم لكم

  • "بالصور"ماذا حدث للطفلة التي اعترفت على "ريا وسكينة"؟

    في هذا التقرير سنسلط الضور على شخصية "بديعة " الطفلة التي عانت من ويلات الظلم والفقر المجتمعي ومن الذنب الكبير الذي حملته في قلبها بسبب ما فعلته بعائلتها ، ماذا حصل لابنة ريا بعد إعدام أسرتها ؟

  • بومبي الإيطالية.. قرية الفاحشة التي أهلكها الله

    لله عز وجل آيات في الدنيا منها ما ذُكر في القرآن عن أقوام عصوا الله فأنزل عليهم غضبه، مثل قوم عاد وثمود وقوم لوط الذين كانوا يمارسون الفاحشة مع الرجال.

  • حكايات مذهلة يرويها.. عائدون من الموت

    الموت هو الحقيقة الوحيدة التي يؤمن بها كل البشر، وعلى الرغم من هذا الإجماع الشامل إلا أن وقوعه لا يزال دائما حدثا مزلزلا ثقيل الوطئة على كل النفوس.

  • غير لون عينيك من غير عدسات في 20 ثانية

    هل تمنيت يوماً تغيير لون عينيك الغامقتين إلى ألوان فاتحة والظهور بطلة جديدة مختلفة دون الاستعانة بالعدسات اللاصقة، لقد أصبح ذلك ممكناً اليوم حيث اكتشف طبيب أميركي طريقة جديدة لتغيير لون العيون في غضون 20 ثانية فقط.

  • 21 طريقة تفكير تجلب الثراء

    مقال نشره موقع "بزنس إنسايدر"، غير طريقة تفكير العديد من قرائه، يقول المقال أن هناك 21 طريقة تفكير يختلف فيها الأغنياء

صور تحكي

  • أصالة عربية

    يُعد معرض دبي الدولي للخيل، المعرض الوحيد الذي يتمكن فيه الزوار من مقابلة بعض أنجح وأشهر ملاك ومربي الخيول العالميين

  • طيور النور تزين سماء دبي

    طيور النور تحلق في سماء دبي عند منطقة برج العرب عند الغروب.

  • عائلة صينية تعيش وسط القمامة منذ 20 عاماً

    "وجوه متسخة" و"ملابس متهالكة" و"قدم" كسرت منذ عام ولم يجدوا الأموال للذهاب إلى الطبيب لمعالجتها، إضافة إلى 4 فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 11 إلى سنتين، وزوجة غلب عليها النعاس من شدة العمل، هكذا تعيش عائلة "يانج شونجشي" الصينية.

  • هدوء المدينة

    التقط الصورة الزميل عمران خالد بالقرب من بلدية مدينة العين في صباح يوم 18 مارس 2015.  

  • طيور النور تحلق في سماء دبي

    طيور النور تحلق في سماء دبي ,عند منطقة برج العرب عند الغروب.