الكاتب السعودي سعيد السريحي: النقد حرمني من الشعر

يبرز اسم الناقد السعودي الدكتور سعيد السريحي في أكثر من مجال إبداعي، حيث قدم مجموعة دراسات نقدية تتسم بطابع التخصص العلمي المعمق. وأيضا كتب الشعر باللغة العربية الفصحى وبالعامية المصرية، وذلك بعد أن كان بدأ مشواره الإبداعي في مجال القصة. فانعكست ماهية هذه التعددية الإبداعية لديه، بشكل أو بآخر، على مضمون عمله بصفته نائبا لرئيس تحرير صحيفة «عكاظ»، والمشرف على الصفحات الثقافية فيها.

 

كيف اتجهت إلى النقد، وهل كانت الكتابة النقدية طموحك في يوم من الأيام؟

ربما يعود السبب في توجهي نحو هذا المجال إلى تعلقي بالنظرية، وكذلك شعوري بالرهبة أمام الإبداع.

وقد بدأت في الكتابة حين كنت في المرحلة الثانوية، حيث ركزت على حقل القصة، وكانت تنشر لي بعض الأعمال في الصحافة، آنذاك، ثم كتبت القصيدة بعدها. ولكنني فعليا أشعر برهبة خاصة في هذين المجالين، تجعلني غير قادر على أن استشعر وفائي لشعور القص، أو لشروط الشعر.

وأما بالنسبة للنقد، فالمسألة هنا انطلقت من قاعدة نظرية علمية محكمة رسختها دراستي وقراءاتي وتخصصي في هذا المجال. وأحبذ الإشارة هنا إلى أنه لو كان بيد الإنسان أن يكون ما يشتهيه، لأردت شخصياً أن أكون شاعراً.

متى تكتب الشعر، وكيف تنبع أرضية إلهامه لديك؟

لو كنت أعرف متى أكتب الشعر ما كتبت إلا فيه، غير أن للشعر سلطته وقسوته المفرطة، فهو يأتي حين يريد، ودائما نجده يذهب حين نريده أن يبقى.

وكيف تفسر ما يقوله بعض الشعراء بأنهم يكتبون بقرار؟

مبدئيا أتمنى أن تكون لي إرادتهم كي أكتب مثلهم، الأمر الآخر لست أعرف كيف يأتي الشعر بقرار؟!. الشعر سيد مطاع، فإن أصبح خادما أو عبدا لكاتبه، لا أعتقد بأنه سيكون شعرا.

خصصت دراستك النقدية عن الحداثة. لكن هل نمط الإبداع الآن هو في خانة الحداثة فقط، أم هناك درجات من الفوضى؟ ومتى يمكن تسميته بالحداثة أو الفوضى؟

الخيط بين الأمرين رفيع، وكلاهما ينطلق من حرية الإنسان، غير أن في الحداثة هناك الحرية المسؤولة، بمعنى الحرية القادرة على خلق نسق وخيط رفيع، يربط بين ما يبدو متراكماً. وهذا بينما أن الفوضى هي التعبير المطلق عن الحرية، وهي تؤدي إلى انفلات العناصر.

رأى الناقد علي الشدوي انك لم تُقرأ فعليا بعمق، وبذا فإنه يدعو إلى قراءتك مرة أخرى. هل تشعر فعلاً بأن كتاباتك في مجال النقد لم تصل إلى مرماها أو تحقق رؤاها؟

ربما أن ما يؤخذ علي في كتاباتي، وجود شيء من الغموض، وقد يتصل هذا بعمق وخصوصية الفكرة التي أريد أن أطرحها، وكذا بعجز أدواتي عن الإيصال. أشعر أحياناً بما قاله علي الشدوي حينما أكتشف من خلال المناقشات، أنني ذهبت في واد والذين يناقشونني في واد آخر، وربما يكون حديث الشدوي من باب حسن الظن بي.

 

علوم النقد

ما هي أدوات الناقد الجيد؟

اعتقد بأن أبرز المقومات والأسس هنا تتصل بمدى وعي الناقد لكنه وقيمة اللغة وعمق أسرارها، وأيضا تاريخها وتاريخ الكلمة. فمن دون ذلك يصبح الناقد عاجزا. وهناك ضرورة حتمية لتوافر ركائز التطور في مفهوم النقد، وهنا على من يعمل فيه أن يلم بما أنجز في مجال النقد من نظريات، وبما تم تحقيقه من تطبيقات في هذه المجالات، وقبل ذلك كله لا بد من تحقق شرط نزاهة الناقد حين يتناول عملاً إبداعياً ما، وصدقه أيضا. وذلك كي لا يبدو مروجا لعمل رديء، أو بالمقابل منتقصاً من قيمة الآخر الجيد.

لماذا نجد أن حركة النقد متأخرة عن النتاج والأعمال الإبداعية في العالم العربي، حالياً؟

أعتقد بأن العالم العربي يعاني كثيرا في المجالات العلمية، والنقد مجال علمي عميق، ونحن متأخرون في النقد كما متأخرون في علوم الاجتماع، وفلسفة التاريخ، وعلوم الفيزياء والكيمياء والذرة. هناك تخلف عربي في مجال العلم، أما في مجال الشعر فنتكئ على أمرين، أولهما أننا أمة، عبر تاريخها، هي أمة قول، ونتكئ على جانب آخر مفاده أننا أمة تحسن السماع، أكثر مما تحسن التفكير.

لذلك سهل على الشاعر من خلال إرث قومه أن يكتب شعرا، وسهل على السامع من خلال طبيعة قومه، أن يسمع الشعر. وأما المسألة العلمية فهي مسألة تستدعي ضربا من التكريس للعلم، وضربا من الصبر عليه. ولكي نتفهم نظرية نقدية فنحن بحاجة إلى أن نتفهم جملة من التفاصيل والتطورات التي أفضت إلى هذه النظرية، ولكي يستوعب السامع هذه النظرية، عليه أن يفكر كثيرا، ونحن في العالم العربي بيننا وبين التفكير عداء.

هل نال الشعر العربي القديم حقه من النقد والدراسة، خاصة وأننا نفاجأ بالكثير من الأشياء التي لا نعرفها عنه؟

أعتقد بأن هذا المخزون لم نتعامل معه بعد بشكل يوفيه حقه، ففيه الكثير من الثراء الذي يمكن أن يغنينا لعقود مقبلة، والمشكلة هي أن بيننا وبين هذه النصوص مسافة زمنية أبعدتنا عن تصور العالم فيها. وهنا نتساءل مثلا أنه حينما كانوا يتحدثون عن الطلل أو عن الشمس أو المرأة كيف كانوا ينظرون إليها؟

 إن النص وحده لا يكفي، والدراسات التي تتم في حقول المثيولوجيا أو في حقول الدين أو التاريخ لا تكاد تعين الباحث على تبين هذه المعالم. شخصيا عانيت كثيرا في هذه المسألة حينما كتبت كتابي الأول عن أبي تمام وشعره، وعانيت هذه المعاناة مرة أخرى حين كتبت عن المحدثين في العصر العباسي، ذلك أنني أشعر بأن بيني وبين هؤلاء الشعراء مسافة تمتد مئات السنوات.

وهي لا تجعلنا مطمئنين إلى وعينا بالمفاهيم ذاتها، والبرهان هنا ما نستوعبه ونجده حين نقف أمام الصدمة التي أحدثها أبو تمام في عصره، ومن ثم نجد أننا نقرأ نحن شعر أبي تمام ولا نشعر بهذه الصدمة التي تجعل رجلا عالما مثل ابن الاعرابي يقول: «إن يكن هذا شعر فما قالته العرب باطل».

إذاً ابن الإعرابي كان يعي المسافة بين شعر أبي تمام والشعر العربي، ونحن الآن لا نكاد نعي هذه المسافة، فننظر إلى أبي تمام باعتباره امتدادا وسياقا، فكيف لنا أن نكتشف دهشة وفجيعة ابن الاعرابي تلك ونحن لا نمتلك حسه في معرفة الفارق بين أبي تمام والشعر العربي، إذاً ثمة مسافة لا تزال قائمة بيننا وبين هذا الإرث الذي نمتلكه.

 

من الجوهر إلى العالمية

العملية الإبداعية تسبق النقد، والنظريات تأتي بعد الإبداع على اختلافه، فهل هو موجود أو صحيح ما يؤخذ أحيانا على بعض النقاد في أن تناولهم لعمل ما مرتبط بطبيعة العلاقة بالكاتب: جيدة أو سيئة؟

إن المسألة متعلقة بنزاهة الناقد، من ناحية، ومن ناحية أخرى تتعلق بحذر الناقد من أن يعطي حكما معياريا، لذلك يجمل بالناقد حينما لا يرضى عن عمل، أن يلتزم الصمت أمامه، وقد يستقدم هذا العمل قيمة لم يستطيع الناقد أن يضع يده عليها، وعلى الناقد كذلك أن يكف عن الوصاية فيتناول ما يشكل قناعة له ويترك ما لا يشكل هذه القناعة، لذلك أعتقد بأن الصمت عن عمل ما هو حكم سلبي مبطن عليه.

وأما التناول فأعتقد بأن الناقد بحاجة إلى النص الذي يستطيع من خلاله أن يجرب أدواته النقدية، فالنقد هو الجسد الذي يجرب مدى فعالية ما نملك من أدوات، وعلى هذا الجسد أن يكون صامداً في تعامله أو في تعاملنا معه من خلال أدواتنا هذه. سأتحفظ على أمر آخر؛ وهو أن النقد لا ينطلق من الأعمال الإبداعية بمفهوم الشعر والقصة والرواية، فمجالاته قد تتسع لما هو أكثر من ذلك.

ودعينا نتذكر أعمال بروك على السير الشعبية، وكذلك أعمال ميشل فوكو على تاريخ الجنون أو تاريخ الجنس. لا بد من أن نتوقف قليلا أمام ما يسمى «النقد الثقافي»، أو الذي أصبح يتناول الصورة أو الحياة اليومية. إذا النقد، ولا أقول النقد بشكل مطلق، نرى أنه أصبحت له مجالاته التي يتعامل فيها ومعها، وهي مجالات أكثر اتساعا من أن تقف عندها: القصة أو القصيدة أو الرواية. وأشير أخيرا إلى أنه بالفعل ليس كل عمل يستحق النقد.

متى يمكن للرواية أن تخرج من ثوب المحلية لتصبح عالمية تحاكي الناس في كل مكان وزمان؟

ذلك يتحقق حين تكتشف الرواية ما هو جوهري في الإنسان، وما هو جوهري في المجتمع. وأيضا عندما يستطيع الروائي أن يقتنص الحدث الدال، وأن يقتنص التمفصل التاريخي للمجتمعات. فآنذاك سيشعر من يقرأ هذه الرواية العربية وهو في غواتيمالا مثلاً، أن هذه الرواية كتبت في غواتيمالا تماماً، وهذا كما نشعر ونحن نقرأ تولستوي أو ماركيز، أننا نكاد نقرأ عن بيت الجيران. هكذا فإنه إذا استطاع الروائي أن يلتقط الجوهري الإنساني في أعماله سيخاطب الإنسان في أي زمان ومكان.

ماذا عن إصداراتك المقبلة؟

فرغت قبل مدة من كتابين: «غواية الاسم» و«سيرة القهوة وخطاب التحريم»، وسيصدر الأخير عن المركز الثقافي العربي في بيروت ونادي الرياض في الرياض.

 

 

 

 

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

كتاب العدد

الأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • تسلل لسرقة بيت وهتك عرض قاصرة

    دبي - رامي عايش أقدم عامل نظافة آسيوي بعد تسلله إلى أحد البيوت ليلاً لسرقته، إلى هتك عرض ابنة صاحب المنزل البالغة

  • توقعات الطقس ودرجات الحرارة في الإمارات غداً

    توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس مغبر بوجه عام وحار إلى شديد الحرارة على معظم المناطق وغائم جزئيا على المناطق الشرقية والجنوبية مع فرصة لتكون بعض السحب الركامية

  • «اقتصادية أبوظبي» تجيز تصريح المطاعم المتنقلة

    أصدرت اقتصادية أبوظبي قرارا بإجازة منح تصريح لممارسة نشاط تجاري للمطاعم بالعربات أو السيارات المتنقلة بناء على وجود ترخيص قائم لنشاط مطعم أو ترخيص قائم لنشاط تموين المواد الغذائية على أن يكون مملوكا بنسبة 100% للمواطن أو شريك مواطن.

  • حبس المتسبب بحادث مطعم عجمان 7 أيام بعد اعترافه بمنعه القيادة

    قررت النيابة العامة في عجمان حبس المتهم الشاب الخليجي البالغ من العمر23 عاما قائد المركبة التي صدمت مطعم ماكدونالد في منطقة الحميدية بعجمان الأسبوع الماضي، سبعة أيام على ذمة التحقيق ومراعاة تجديد المدة وفق سير مجريات التحقيق في الحادث الذي حصل مع المتهم يوم الخميس الماضي.

  • بلدية دبي تعفي المواطنين من رسوم حفلات الزواج في الفنادق

    أعلنت بلدية دبي قرارها بإعفاء مواطني الدولة المقبلين على الزواج من الرسوم المفروضة التي تتقاضاها من الحفلات المقامة في فنادق الإمارة، والبالغة 10% من تكاليف الحفل، بدءاً من مطلع أغسطس المقبل.

  • إلغاء قرار تخفيض 50% من تحصيل المخالفات المرورية في أبوظبي

    أعلنت القيادة العامة لشرطة أبوظبي إلغاء قرار تخفيض 50% من تحصيل المخالفات المرورية والذي تم تطبيقه خلال السنوات الست الماضية على المخالفات المرورية التي تقع في إمارة أبوظبي..

  • الحبس سنة والإبعاد لـ«مرتشٍ» بدائرة حكومية في عجمان

    قضت محكمة الجنايات في عجمان برئاسة القاضي محمد كامل عبدالرحمن مفتاح وعضوية كل من القاضي أحمد محمد إبراهيم والقاضي علي محمد المهلبي، بحبس المتهم (ع، ح، م) آسيوي الجنسية لمدة سنة والإبعاد عن الدولة، بتهمة تلقيه الرشوة والإخلال بالواجبات الوظيفية الموكلة اليه.

  • «دبي للمستقبل»: تحدٍّ عالمي لـ7 قطاعات ابتكار رئيسية

    أكد معالي محمد عبدالله القرقاوي، نائب رئيس مجلس الأمناء والعضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل..

  • وفاة سيدة برصاص زوجها برأس الخيمة

    توفيت سيدة اليوم متأثرة بجراح أصيبت بها، بعدما قام زوجها بإطلاق النار عليها مطلع الشهر الجاري في رأس الخيمة، في حين ما زالت التحقيقات مستمرة وفق مصدر أمني.

  • استئناف محاكمة المتهم بقتل الطفل عبيدة اليوم

    تستأنف الهيئة القضائية في محكمة الجنايات في دبي اليوم، محاكمة المتهم بقتل الطفل عبيدة، بعد تأجيل القضية في الجلسة السابقة، للاستماع إلى إفادة أحد شهود الإثبات، ومناقشة الطبيب الشرعي حول تقريره المتعلق بنتائج الكشف عن جثة المغدور..

صور تحكي

  • «نخلة ذكية» تربط الماضي بالحاضر

    صممت بلدية دبي النخلة الذكية باعتبارها تمثل التراث والخير لأبناء الإمارات ولتربط من خلالها الماضي بالحاضر.

  • حديقة الفراشات

    لقطات تبرز جماليات حديقة الفراشات في دبي، وهي أكبر حديقة فراشات مغطاة في العالم، تضم 26 فصيلة من الفراشات من دول مختلفة على مساحة قدرها 4400 متر مربع، وتتكون الحديقة من تسع قباب، لكل منها لون مختلف عن الأخرى، تُعدّ عالماً منفصلاً يحتوي على مجموعات كبيرة من الفراشات والورود، كما تضم أنواعاً من الطيور المختلفة.

  • إماراتي يبني مجلساً على رأس نخلة

    ليكون أكثر قرباً منها ولينعم بظلالها ويأكل من ثمرها متى شاء، بنى المواطن الإماراتي عوض حرموص المزروعي مجلساً معلقاً على رأس نخلة بارتفاع يزيد عن ثمانية أمتار.

  • «البرواز»

    ■ مشروع البرواز في حديقة زعبيل في دبي الذي اكتملت معالمه، يتم حالياً وضع اللمسات الأخيرة عليه، مقدمة لافتتاحه قريباً

  • بهجة الأطفال

    طفلان زائران يجلسان أمام واجهة اكواريوم فندق اتلانتيس دبي. يراقبان افواج الأسماك التي تتنقل في مياه الواجهة الزجاجية، ويتابعان حركتها الهادئة، وايقاع خطواتها المتثاقلة، و التواصل مع ردود افعالها من خلف الزجاج ، ببراءة وبهجة.

Happiness Meter Icon