سيدة من دبي

ت + ت - الحجم الطبيعي

هل هنالك أقوى من سيدة صاحبة رسالة؟ كلا!، وعندما تكون هذه السيدة من دبي بقوة وعزيمة وإصرار حرم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، نستطيع أن نفهم كيف تمكنت مؤسسة دبي للمرأة، ذراع حكومة دبي المعنية بشقائق الرجال، من تحقيق كل هذه الإنجازات التي تحققت بفضل الله، ثم بعزيمة سموها والفريق العامل معها خلال عشر سنوات فقط.

الأسبوع الماضي، أطلقت سمو رئيسة مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، الخطة الاستراتيجية الخمسية المقبلة للمؤسسة «2017-2021»، بهدف دعم وتعزيز رؤية المؤسسة والأهداف التي تتبناها، وفي مقدمها زيادة مشاركة المرأة الإماراتية في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتعزيز تميزها وريادتها في كافة المجالات.

تقوم الخطة، كما أعلنت سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، على أربعة محاور أساسية، تتضمن تطوير وتنفيذ برامج مصمّمة خصيصاً لدعم مشاركة المرأة الإماراتية في مختلف المجالات، واعتماد سياسات خاصة لزيادة مشاركتها في قطاعات العمل، وبناء شراكات استراتيجية مع كافة الجهات والهيئات الداعمة لإحداث نقلة نوعية في مجال تمكين المرأة، ورفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في المحافل الدولية، إضافة إلى تطوير قواعد البيانات البحثية، بما يصب في الارتقاء بقدرات المرأة، وتكوين جيل جديد من القيادات النسائية أكثر اقتداراً ومهارة.

وهذه العناوين تكشف لنا بوضوح عن الرؤية الرشيدة التي تتبناها سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، خاصة أن دور سموها كرئيسة لمجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين، وهو هيئة اتحادية، يعطيها مسؤولية على مستوى الدولة لتشجيع ودعم دور المرأة الإماراتية في مختلف مجالات العمل على المستوى الاتحادي.

لكن إنجاز سموها الأبرز على مستوى حكومة دبي، والمتمثل في بناء وتطوير استراتيجيات حكومة دبي الخاصة بالمرأة، يظل شاهداً على طموحات استشرافية وقدرة على تحقيق الأهداف المرجوة، حتى لو تطلب الأمر النحت في الصخر. ولا ننسى هنا الدور الرديف الذي يقوم به المكتب الثقافي لسموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، في مبادراته المختلفة التي تسهم في تعزيز دور الفنون في التنمية المجتمعية، ودعم وتبني طموحات الفتيات في ممارسة هواياتهن الفنية الرفيعة على مستوى الدولة، كما في برنامج الشيخة منال للرسامين الصغار، ومجموعة الورش الفنية التفاعلية للمواهب الناشئة، وغيرها من المبادرات.

كما لعبت سموها دوراً رفيعاً في تقديم المرأة الإماراتية للعالم في أزهى الصور، ولعل استضافة دبي «منتدى المرأة العالمي» العام الماضي، برعاية صاحب السمو نائب رئيس الدولة، رعاه الله، وبرئاسة سمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، تعبّر أفضل تعبير عن هذا الدور.

Email