7x7

فاتـورة وقـود الطائـرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

في الكثير من الأوقات ندفع قيمة العديد من الخدمات دون أن ندرك أهمية الشراء المسبق للحصول على أفضل الأسعار. وفي عالم الطيران نتفاجأ عند ارتفاع أسعار تذاكر السفر، رغم رغبة شركات الطيران في إشغال المزيد من المقاعد على طائراتها.

من الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار التذاكر هو ارتفاع سعر وقود الطائرات الذي يلعب دوراً مهماً في ربحية شركات الطيران، أو في بعض الأحيان إفلاسها. تتوقع العديد من الدراسات بأن تتراوح حصة الوقود من التكاليف الإجمالية للتشغيل في شركات الطيران العالمية ما بين 30% إلى 45% وفقاً لأسعار شراء الوقود، وآلية التشغيل المتبعة في شركات الطيران.

لكن هل وقود الطائرات هو نفسه الذي نستخدمه في مركباتنا، وما هي أنواعه؟ إنتاج وقود الطائرات يكون على نوعين: الوقود المناسب لمحركات التوربين النفاثة، والوقود المناسب لمحركات المكبس ويسمى ببنزين الطيران "أفكاز"، ويباع بكميات قليلة، ولكن للعديد من الطائرات الصغيرة. في حين يباع وقود الطائرات النفاثة بكميات عالية للطائرات الكبيرة التي تستخدم من قبل شركات الطيران والطائرات العسكرية.

 وقود الطائرات النفاثة مصمم للاستخدام في الطائرات التي تعمل على محركات الغاز التوربينية. من أبرز أنواع الوقود هي "جت ألف" و"جت ألف -1"، الذي يتم إنتاجه وفقاً لمجموعة من المواصفات الموحدة على الصعيد العالمي. هناك نوع آخر يسمى "جت باء" ويستخدم فقط في الطقس شديد البرودة.

من خلال النظر بالتحديث الأسبوعي لمؤشر أسعار وقود الطائرات النفاثة الذي تقوم به "أياتا" بواسطة أبرز مزود معلومات الطاقة والمسمى "بلاتس"، رغبةً في توفير أحدث بيانات الأسعار، نجد أن أسعار وقود الطائرات كان الأقل في منطقة الشرق الأوسط مقارنة بالأقاليم الأخرى خلال الجمعة الماضية، فقد وصل سعر البرميل إلى 128.4 دولارا. بحسب نفس المؤشر الصادر عن شهر يناير الماضي نرى ان أسعار الوقود كانت مرتفعة 3,5% عن الأسعار المسجلة في آخر ديسمبر من العام الماضي.

لذلك، إذا ما استمر الارتفاع في سعر وقود الطائرات، من المتوقع أن تكون هناك حالة من التباطؤ والتراجع في الطلب العالمي على السفر في العام الجاري بنحو 4,5% في حالة استمرار معدل سعر وقود الطائرات عند 130 دولارا للبرميل. هذا بالطبع سيجعل فاتورة تكلفة الوقود على شركات الطيران أكثر من 6 مليارات دولار.

وبهذا ستظل تكلفة الوقود أكبر بنود النفقات التشغيلية لشركات الطيران وذلك من إجمالي تكاليف التشغيل عالمياً والتي تقدر بنحو 640 مليار دولار، أي تقريباً بنسبة 32%، بناءً على نتائج العام المنصرم. لذلك ينبغي علينا كمسافرين القيام بعمل عمليات شراء مبكرة للحصول على أفضل الأسعار.

Email