«أولاد الشوارع» وبناء المجتمع

في ظل الأحداث الأخيرة في الشارع المصري، وأعمال الشغب المتكررة بين الفينة والأخرى، يرمي الكثير من المحللين السياسيين الكرة في ملعب النظام السابق.

الذي ترك مجالاً لمن يسمّون بأولاد الشوارع ليكونوا قنبلة موقوتة، انفجرت بعد أحداث يناير 2011 لتقوم بأعمال التخريب والتدمير والبلطجة، وأحداث ماسبيرو ومحمد محمود وغيرهما، إلى أن كانت الطامة الأخيرة في أحداث مباراة الأهلي والمصري، والتي راح ضحيتها 74 قتيلاً وأكثر من ألفي جريح، قتلوا أو أصيبوا دون ذنب سوى أنهم نتاج أحداث شغب.

ودون النظر لظروف هذه الوقيعة من حيث ما إذا كان قد تسبب فيها مشجعو النادي الأهلي (الالتراس) أو أبناء بورسعيد مشجعو النادي المصري من جهة أخرى، إلا أن وقعها كان مؤلماً على الشارع الرياضي العربي عموماً والمصري خصوصاً، والذي يعرف بعاطفته ورفضه لإراقة الدماء.

ومع ذلك فإن الكل يتفق على أن من قام بهذه الأعمال التخريبية والإجرامية، هم زمرة من المجرمين الخطرين الذين لا رحمة في قلوبهم، ولم يراعوا في الله إلاً ولا ذمة، إذ يذكر البعض أن بشاعة الجريمة فيها، وصلت إلى حد أن يقوم شخصان بحمل رجل أو امرأة أو طفل، أحدهما يمسك يدي الضحية والآخر رجليها.

ويقومان بإلقائه من أعلى سور الاستاد ليقع قتيلاً من فوره! وبذلك فإن كم وحجم الإجرام الذي تمثل في فعلهم، تحت أضواء كشافات الاستاد والتي توازي وضح النهار وأكثر، تتحقق فيه بشاعة الجريمة التي لم نشهدها في واقعنا من قبل في مباراة ودية أو رسمية، بين فرق دولة واحدة أو بطولات عالمية، والحمد لله على نعمة الأمن والأمان.

والسؤال الذي يطرح نفسه؛ من الذي ملأ صدور هؤلاء الأشخاص غلاً (البلطجية أو أولاد الشوارع) على ضحاياهم الذين هم أبناء جلدتهم من المصريين؟ من الذي جعل قلوبهم كالحجارة بل أشد قسوة؟ هؤلاء وفق يقيني أن الواحد منهم لم يكتفِ بإلقاء أو قتل شخص أو شخصين من الأربعة والسبعين، بل قام كل منهم بقتل عدد من الضحايا..

فلماذا كل هذا الحقد؟ وما هو سببه؟ وكما ذكرت، يعيد الكثيرون هذا الخطأ إلى النظام الذي أوجد أولاد الشوارع وتركهم لتربية الشارع، وأنا لا أريد أن ألقي باللائمة على شخص معين، ولكن كل السياسيين والكتاب وأصحاب القرار في ذاك وهذا الزمان، مسؤولون عن خلق طبقة أولاد الشوارع (القنبلة الموقوتة)، لأنهم لم يشاركوا بالرأي أو القول في علاج أو طرح طرق علاج هذه المشكلة، وإنما جعلوا من ضحايا النظام السابق شماعة يعلقون عليها خطأهم المشترك.

كان وما زال ولا بد من طرح حلول لعلاج هذه الإشكالية، وقد عرض البعض للتجربة الصينية بدمج أولاد الشوارع في الحياة الاجتماعية والاستفادة منهم بقدر كبير، وتفعيلهم كحرفيين مهرة أو أيدٍ عاملة ميسرة، كأحد الحلول. ولكن لا شك أن هذا العلاج يحتاج إلى وقت طويل نوعاً ما، ويمكن تطبيقه لاحقاً، أما وإننا نعيش واقع الحال، فلا بد من حل سريع وجذري لهذه المعضلة.

وأزعم أن هذه الإشكالية، خاصة في دولة كجمهورية مصر العربية التي تشكل نسبة أولاد الشوارع فيها عدداً أو حجماً كبيرين، لا بد من علاجها علاجاً فورياً، وذلك من خلال قيام المجلس العسكري المصري أو القيادة السياسية القائمة فيه، أو الرئيس المنتخب الجديد، بتبني أولاد الشوارع وضمهم إلى الأجهزة العسكرية.

واستخدامهم في القوات المسلحة، وخلق وزرع حب الله ثم الوطن في قلوبهم، ليكون يقينهم أن الله ربهم، ومصر أمهم التي احتضنتهم. وهذا الحل ليس جديدا، ولكنها تجربة سابقة ورائدة كانت سبباً في الإبقاء على عرش الدولة العثمانية قروناً من الزمان، تسوس فيها العالم وتقوده بهذه الطبقة العسكرية ممن يسمون بـ"الانكشارية".

ولكن يجب أن نستفيد من أخطاء غيرنا والواردة في التاريخ، ولا نقع في ذات الإشكال من خلال إعلاء هذا الجيش على قيادته العسكرية أو السياسية، بل ندرس التجربة العثمانية في هذا الإطار دراسة مستفيضة، نقتبس منها ما ينفع ونتجنب ما يضر. وبهذا الحل، وبضم هؤلاء الأولاد إلى منظومة العسكر، سيكونون تحت النظر والسيطرة ليستنفع بهم ويستنفعوا.

وفي طرح موضوع أولاد الشوارع، لا بد أن أشير إلى ضرورة الرجوع إلى قواعد الدين ومبادئ الأخلاق، والبعد عن الوقوع في الزنا، والتخلي عن بذرة نتاج هذه الخطيئة حتى لا تنشأ طبقة مجرمة تسمى "أولاد الشوارع"، ثم نتخلى عنها بعد ظهورها وبروزها على السطح كمعضلة اجتماعية.

ولا بد من تبنيهم كحقيقة تعيش وتتعايش معنا ومع ظروفنا، خاصة وأن القوانين في جميع دول العالم، تمنح حق المواطنة الأصلية لأبناء الشوارع، كمواطنين أولاد للأرض التي وجدوا عليها، ولذلك فإن الواقع يقول إن أولاد الشوارع هم أولادنا.

 

طباعة
comments powered by Disqus
خدمة RSS LinkedIn يوتيوب جوجل + فيسبوك تويتر Instagram

لأكثر شعبية

الأكثر قراءة

  • مركز دبي للأمن الاقتصادي.. لماذا ؟

    يدرك المتتبع للحراك الاجتماعي أن الجرائم الاقتصادية كانت وما زالت تتصدر وتفوق معدلاتها كافة أنواع الجرائم الأخرى، كما تؤكد..

  • ابن جدلان...رحيل حكيم الشعر

    على أطلال منطقة بيشة الجميلة، جنوبي السعودية، ولد شاعر الحكمة الراحل، سعد بن جدلان الأكلبي، فغرف من الشعر أروعه، وأطلق من الحكم أبرعها وأمضاها.

  • الفيس بوك والعقل الجمعي

    ما أكثر الأحاديث والروايات والتفاعلات التي تدور حول مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «الفيس بوك»، بسبب تأثيره المباشر في الحياة الاجتماعية على جميع الصعد.

  • عزيزي المسؤول

    عزيزي المسؤول، رجلاً كنت أم امرأة، حدود المسؤولية هنا، غير مؤطرة بتلك الشارة البارزة على الزي الرسمي أثناء أوقات الدوام

  • حكام بالبراشوت!!

    أصبح هذا الاتحاد، بالنسبة لي على الأقل، اتحاداً للنوادر والغرائب والعجائب!كلما ابتعدت عنه فكاكاً من صدعة رأس، يقترب مني!

  • ذاكرة

    أتذكر تماماً تلك الحكاية القديمة عن تعلق أخي الأصغر بجدتي -رحمها الله- حين كان صغيراً، تبدو التفاصيل حين أستعيدها كأنني أفتح نافذة تواجه الشمس.

  • سبعة أيام في معرض أبوظبي للكتاب

    سبعة أيام مليئة بتفاصيل كثيرة، قضيتها في أبوظبي بكامل نهاراتها ولياليها، ما بين معرض أبوظبي للكتاب في أرض المعارض ومنزل الصديقة الصحافية السعد المنهالي.

  • روكسلان زوجة سليمان القانوني المفترى عليها

    لم يكن في ظنّ ميرال أوكاي، التي ولدت في أنقرة سنة 1959، وهي كاتبة سيناريو مسلسل القرن العظيم أو ما ترجم عند العرب "بحريم السلطان"

  • أدعوكم للاستقالة!

    جاء الاجتماع الأول لمجلس إدارة اتحاد كرة القدم الجديد، برئاسة المهندس مروان بن غليطة، ناجحاً ومثمراً، تم خلاله وضع التصورات للجان المختلفة، في باكورة عمل المجلس الجديد.

  • معنى البطولة ومبناها

    تجمع المعاجم العربية على أن البطولة هي الشجاعة الفائقة التي لا يتصف بها إلا قليل من البشر، ويقدم ابن منظور في «لسان

اختيارات المحرر

تابعنا علي "فيس بوك"